الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • حركة الإصلاح: الركوع لغير الله ذلّة ومنكر وحط بالكرامة

تجدد النقاش في المغرب حول طقوس تجديد بيعة الملك محمد السادس خلال احتفالات الذكرى الـ19 لعيد العرش، التي أقيمت الثلاثاء بالمشور السعيد في مدينة تطوان، بحضور العديد من الشخصيات السياسية والعسكرية والأجنبية، يتقدمها مستشارو العاهل المغربي ورئيس الحكومة ورئيسا غرفتي البرلمان ووزير الداخلية ووفود من الدول الأجنبية.
وأثار حفل الولاء، الذي دام قرابة عشر دقائق، نقاشاً متبايناً على منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب، إذ دعا نشطاء إسلاميون ويساريون إلى ضرورة حذف بعض مراسيم الطقوس التي يعتبرونها تنطوي على “إهانة” للمشاركين فيها، بينما قال رأيٌ آخر إن “الحفل يعكس أصالة الشعب المغربي وتشبّثه بأهداب العرش العلوي”.
وفي وقت شارك برلمانيون ورؤساء جماعات وبلديات ومسؤولون محليون في حفل تجديد البيعة، خلق النائب البرلماني اليساري عن فيدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج الحدث هذه السنة، بغيابه عن حفل الولاء الذي نُظم بتطوان، مبررا غيابه بأنه لم يتلقّ دعوةً من القصر الملكي، وهو الأمر الذي أثار ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي السياق ذاته، عبَّر عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، التابع إلى حزب العدالة والتنمية الذي يقود حكومة المغرب، عصام الرجواني، عن امتعاضه من طقوس البيعة وحفل الولاء الذي يُقام كل سنة في احتفالات عيد العرش. وقال الرجواني، في “تدوينة” على حسابه بموقع “فايسبوك”: “طقوس قبيحة وشنيعة في مغرب القرن الـ21.. الركوع لغير الله منكر في الدين وسلوك حاطٌّ بالكرامة وقيمة المواطنة.. ذِلّة ما بعدها ذِلة”.
بدورها، عبرت جماعة العدل والإحسان الإسلامية، على لسان عدد من نشطائها، عن رفضها طقوس بيعة ملك المغرب. وقال منير الجوري، القيادي في التنظيم ذاته: “في الحقيقة أحس بأن أشياء كثيرة تنقصنا.. أولها الكرامة الآدمية”، مرفقا تعليقه هذا بصورة لحفل الولاء.
في مقابل ذلك، قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية “إن المغاربة أكرمهم الله بالحفاظ طوال قرون على رسم البيعة، أي بيعة أمير المؤمنين” على حدّ وصفه.
وعن دلالات حفل الولاء، أوضح المسؤول الحكومي أن “البيعة تجمع بين الدين والدنيا.. وبين التعاقد على شروط المشروعية التي هي متأصلة بجذورها في الإسلام، وذلك بأن أمير المؤمنين يحفظ لهذه الأمة أمنها ونفوسها ونظامها العام والعدالة الاقتصادية وكرامة الناس”. وتابع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية: “هذا ما يسمى في الشرع بالكليات الدينية، وعليها تدور البيعة، وهي عقدٌ مكتوب محفوظ”، وقال إن المغرب “يفتخر بطقوس البيعة لأنه البلد الوحيد الذي كتب هذا العقد الذي يستمر العملُ به العهد النبوي”، على حدّ زعمه.

https://goo.gl/FQc5gR
المغرب بيعة الملك محمد السادس

مقالات ذات صلة

31 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    كما تكونو يولى عليكم الشعب المغربي المغلوب على امره هو الوحيد من يرمي هاته الطقوس الشركيه من لا ترضي الله و لا العبد في عرض المحيط لكن الضاهر هو من يريدها او الفها ابا عن جد والله ترى المغربي يهدم القصدير من يقطنه على راسه وهو يردد عاش سيدنا الله ينصر سيدنا والله يستاهل اكثر من هادا عائله مجهولة النسب و مشكوك فيها و يهود يسيرونه و يسوقنه كلقطيع يستاهل اكثر من البيعه صراحتا

  • العباسي

    المثل الشعبي يقول ربي ماخلق الحصان حتلى خلق الحمار ليحش عليه مع احترامي للمغاربه الاحرار في الشتات

  • صلاح

    اذا كان مخطئ فله وزر ذلك لان الدين يركعون هم خدام القصر و ليس المغاربه يا حبيبي انظر الفيديو لجميع اعياد العرش، ما يهمنا هو العمل و تطور البلاد

  • العباسي

    الى
    صلاح المخربي رقم 3 الله يخليك في ذل و العبوديه الى يوم الدين

  • عبدو

    من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارۃ! عندنا ايضا في الجزاءر ضعاف النفوس الذين يتمسحون بالمسءولين ويقدسونهم وليس كل الاشقاء المغاربۃ اذلۃ او يقبلون بهذه الطقوس. تحيۃ من الجزاءر الی اخواننا الشرفاء في المغرب الشقيق.

  • عبد الله.

    اهانة الانسان لاخيه الانسان.

  • hind

    الى تعليق 3 اليس خدام القصر مغاربة!

  • Med-dz

    للّي بْغاَ الذّل الله يزيده .

  • **عبدو**

    1- قال الله تعالى :{يا أيها الذينَ آمنوا ارْكعُوا وَاسْجدوا واعْبدُوا ربكم وَافعلوا الخير لعلَّكم تُفلحُونَ} من الآية نجد ان الله تعالى أمر المؤمنين جميعا بالركوع و السجود و العبادة له و ليس لأجد سواه،سواء كان الراعي ام الرعية،و ان كان ذلك يحصل كما جرت العادة فعلى الجميع الانتهاء عن ذلك لعلّ يتوب عليهم و لن ينقص ذلك من شأن أحد،فالواجب اصلا طاعة الله و الرسول،قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:{قال الله عز وجل:الكبرياء ردائي،والعظمة إزاري،فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار} و قال ايضا:{من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها،

  • رشيدي عبد الاله

    مع احترامي لرأي الجميع يجب ان تفهم ما معنى ذالك الاحتفال قبل ان تعلق عليه اولا ذالك ليس ركوعا بالمعنى التعبدي الذي تقصدونه او الذي تحاولون إيصاله لو كانت عبودية لمى استطاع البرلماني بل فريج عدم حظور الاحتفال والتجرء على انتقاد خطاب الملك علنيتا هاذا معناه جرية التعبير وبلاد العبودية هي من حرمت من التعبير

  • **عبدو**

    1-قال الله تعالn:{يا أيها الذينَ آمنوا ارْكعُوا وَاسْجدوا واعبدوا ربكم وَافعلوا الخير لعلَكم تُفلحُونَ} من الآية نجد ان الله تعالى أمر المؤمنين جميعا بالركوع و السجود و العبادة له و ليس لأجد سواه،سواء كان الراعي ام الرعية،و ان كان ذلك يحصل كما جرت العادة فعلى الجميع الانتهاء عن ذلك لعلّ يتوب عليهم و لن ينقص ذلك من شأن أحد،فالواجب اصلا طاعة الله و الرسول،قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:{قال الله عز وجل:الكبرياء ردائي،والعظمة إزاري،فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار} و قال ايضا:{من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها،

  • **عبدو**

    2- ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها و وزر من عمل بها} اذ لا عبرة بالتقاليد و العادات اذا كانت فيها معصية الله تعالى ، و البيعة تكون بالمصافحة كما فعل الرسول صلى عليه و سلم مع جاء يبايعه (اما النساء فلا فقط بالكلام
    ) و الله تعالى اعلم

  • العباسي

    عبدو رقم 6 لا تستحي بمخربيتك ولا تدافع على الضالم من يستعبدك متى رايت مواطن ركع لبوتفليقه او الشادلي او بومدين وبن بله من قبله لا تكذب

  • ramdani

    أنا مغربي أشعر بالخجل عندما أقول إنني مغربي بسبب ما يحدث في بلدي.

  • Karim

    Réponse à kasparov et qu’est ce que vous faites labas en France tout le monde connaît que la majorité des algériens ce que font labas.avec respect aux honnêtes.Aux moins nous on a réussi à atteindre le piédestal du gouvernementjustice,éducation……en France ,en Belgique ,en Hollande et même en Espagne.vous vous dites que du mal sur la France et tout le monde rêve d’aller vivre à barbes.baraka man nnifak.j’adore mon roi comme tout les marocains.

  • بشير بات________________ش

    الملك الصعلوك سيكس ترك شعبه كالقطيع يركعون ويسجدون ويقبلون اليد والجلابة بالاضافة الى الفقر المدقع والدعارة وتقنين الزطلة من كثرة الجوع في المغرب يترافصن المغربيات من اجل كيلوغرامات من السميد فاجعة السويرة ولانرى المغاربة يتكلمون اون يفتحون افواههم المسوسة الا في الاعلام الجزائري يتنابحون ويتدخلون في مالا يعنيهم اضافة الى غياب الديمقراطية وحرية الرءي المغاربة لايفتحون افواههم الا عند طبيب الاسنان خوفا من القرمة والسيلون والله شعب يحير حتى الحيوانات اذا اردت ان تسلبها حريتها ترفص وتصك ولاكن المغاربة لايبذلون اي مجهود من اجل التحرر والعيش بكرامة بدل السجود والركوع والخنوع والجوع ويقول سنتطور؟؟؟؟

  • تابع

    عن عبد الله بت اوفى قال: ” لَمَّا قَدِمَ مُعَاذٌ مِنَ الشام سَجَدَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: ( مَا هَذَا يَا مُعَاذُ؟ ) قال : أَتَيْتُ الشَّامَ فَوَافَقْتُهُمْ يَسْجُدُونَ لِأَسَاقِفَتِهِمْ وَبَطَارِقَتِهِمْ ، فَوَدِدْتُ فِي نفسي أَنْ نَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( فَلَا تَفْعَلُوا، فَإِنِّي لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِغَيْرِ اللَّهِ ، لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَا تُؤَدِّي الْمَرْأَةُ حَقَّ رَبِّهَا حَتَّى تُؤَدِّيَ حَقَّ زَوْجِهَا) رواه ابن ماجه وحسنه الألباني.

  • عبد القادر

    “طقوس قبيحة وشنيعة في مغرب القرن الـ21.. الركوع لغير الله منكر في الدين وسلوك حاطٌّ بالكرامة وقيمة المواطنة.. ذِلّة ما بعدها ذِلة”…………. عصام الرجواني ، عن الحكومة المغربية(و شهد شاهد من أهلها).

  • Kahina

    اظن المشكل ليس في طقوس البيعة بقدر ما هو مشكل تسببر الشان العام فالبلدان العربية ذات الانظمة الملكيةتجيد السيطرة على الامور احسن من غيرها سواءا في اتخاذ القرارات او تسبير املاك و غيرها لانه شان عائلي بالدرجة الاولى .
    اما الدول الاخرى تجد المواطن عاديا او مسؤولا لا يولي اهتمام لخيرات البلاد تجده كل يحصن في ذاته و ذويه و لا يكترث لما بقع حوله لانه و ببساطة لا يهمه .

  • melo harmo

    هده الطقوس للبيعة ابتدعوها اليهود الصهاينة مند القدم وهدا لضرب الاسلام واهانة المخرب حتى لا يخرجون عن طاعة واملاات اليهود ويعرفون ان الركوع والسجود لله الواحد القهار ومن هدا ارادوا جعل اله اخر كما قالوا واعتقدوا ان عزير ابن الله فان المخرب حاليا يمشي على خطى اليهود الصهاينة ولدى تراهم اليوم لا احد يوقف ضدهم وانه على خطى الكيان الصهيوني تماما

  • عادل مراد

    يفرض الملك.على المغاربة تجديد البيعه كل عام ويدعي ان قبائل صحراوية بايعت جده قبل 100 عام.فلماذا لا يطلب من الصحراويين تجديد البيعه كل عام عن طريق الاستفتاء؟ هل بيعة الصحراويين صالحه لاكثر من 100 سنه و بيعة أبناء وطنه غير صالحه لاكثر من عام واحد؟

  • ملاحظ

    إنه الولاء و الطاعة لأمير المؤمنين فهو الآمر الناهي و فرعون زمانه أما البقية من وزراء و نواب فهم تبع له يركعون و يمجدون و يقبلون و يبوسون الأيدي وعليهم بالطاعة و الولاء و هذا حكم الأعراب

  • Tariq

    وان تتوسل من بوتفليقه شفاه الله ان يحكم بلد المليون ونصف مليون شهيد
    أمر أشنع وأذل من الذل نفسه
    @لا تنهى عن منكر و تأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم@
    اللهم اصلح بلاد المغرب والجزائر اجمعين

  • عبد الله

    ما رأيكم في ذلك الجزائري الذي قبل يد فرونسوا هولند في الجزائر ؟

  • BOUMEDIENNE

    ان الله لا يغير ما بقوم حتئ يغيروا ما بانفسهم،وهل هم جقا في القرن الواحد والعشرين، لان تلذذهم العبودية لغير الله يوحي بانهم عبيد فرعون.

  • عبدو

    لما اتابع القنوات التلفزيونية المغربية أرى الذل ظاهر في اعين الصحافيين والمسؤولين المغاربة ولا واحد تشوف عينيه مرفوعين للسماء الجميع حاط عينيه.

  • مغربي

    انا ساقول لاخواني الجزائريين عندكم حق في ان تلك الطقوس الغريبة يمكن عدم تقبلها
    ولكن هل تعرفون من يقوم بها …انهم كل المستفيدين من خيرات البلد…ولاجل ذلك فهم مستعدون لفعل اكثر من ذلك لاجل البقاء في مناصبهم فهنيئا لهم
    من ناحية اخرى الملك مغلوب على امره حتى لو اراد تغيير ذلك الامر هنالك محيطه الذي سيتنيه عن الامر بالقول ان ذلك طقس للاحترام …كما بعض الملكيات في اوروبا
    وان من دون ذلك لا يتبقى للملكية من (قدسية)
    اما من الناحية العملية فالملك محمد السادس انسان عادي عصري ولكنه يستمع كثيرا للاخرين ولهذا اكتر شيء قدر على تغيره في ذلك الطقس هو الركوب على السيارة بدل الحصان

  • العباسي

    الى المغربي رقم 27 عذر اقبح من ذنب انت اكيد على حساب تبريرك لسيدك من الدين يعتقدون انه من سلالة فاطمه بنت محمد رسول الله عليه الصلاة و السلام يفيق يا اخي ومادا عن الشعب عاش الملك وهو يساق لحتفه كفى اعذار يا عبيد قاتلك محمد السادس انسان عادي و عصري نعم اخده السالفي مع الكلاب و الموميسات في زقاق بريس تبين دالك لكن ليس رجل صالح

  • حمان

    صدقت أسي العباسي ، كما تكونوا يولى عليكم أيضا في الجزائر

  • عبدالله بن محمد بن ابراهيم

    عباسي مريض نفسي وماذا عن مملكة الجزائرية

  • فتح الله

    اامؤسف ان هذه الطقوس و ان غابت شكليا في بقية الدول العربية، الا انهها حاضرة ضمنيا، من خلال تقديس الحاكم
    الفاسد، سواء كان ملكا او رئيسا او وزيرا او جتى ادنى من ذلك.

close
close