الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • عادل سلطاني: التطقيس الممارس يندرج ضمن الخصوبة بالمفهوم الواسع

  • سليم سوهالي: الموروث الأمازيغي رافد إنساني لا يجوز تقزيمه أو أسطرته

تحل رأس السنة الأمازيغية على وقع الاحتفالات المنظمة في مختلف ربوع الوطن، حيث لم تشذ قرى ومدن الأوراس عن القاعدة، وبقيت وفية لهذه المناسبة على مر السنين، بقيادة العنصر النسوي الذي يعد العقل المدبر في مثل هذه الطقوس والممارسات الميدانية، ناهيك عن برمجة أنشطة ثقافية وفلكلورية متنوعة، ومعارض للصور والألبسة التقليدية ومحاضرات للتعريف بالموروث التاريخي والثقافي للحضارة الأمازيغية على مستوى الوطن.

بدأت السنة الأمازيغية كسنة فلاحيه بالدرجة الأولى، حيث تمارس الطقوس الخاصة بالفلاحة في اليوم الأول، كقلب الحجارة من طرف النساء، وهو ما يوضح كمية الرطوبة في الجو، من خلال تكاثر الحشرات والعكس في حال الجفاف، حيث تكون الأرض خالية من كل شيء، إضافة إلى التبرك بالحشيش الذي يوضع على مداخل البيوت، ونثر القمح المطبوخ في البساتين كله يعتبر تقربا من الطبيعة لتكون أكثر خصوبة وعطاء وسخاء وكل هذا يصادف الثالث عشر جانفي. وتؤكد الباحثة خديجة ساعد ل”الشروق”: “إنه مهما كانت الوقائع التاريخية، فهناك شيء ثابت لا يمكن إنكاره، وهو التمسك والارتباط بهذا المكسب التاريخي الضارب في الجذور”، ليبقى هذا الاحتفال حسب قولها ضاربا في جذور الموروث الحضاريللأمازيغ عبر العصور..

تغيير أثافي الموقد وجلب الماء ووضع حشائش كرمز للخصوبة

تحظى رأس السنة الأمازيغية الجديدة (ينار) بترحاب واسع في المجتمع الأوراسي، وهذا من خلال طقوس موروثة، كانت تحتل مكانة مهمة من الناحية الاجتماعية، مصحوبة بممارسات ميدانية متوارثة، حيث أن النسوة يقمن بتغيير أثافي الموقد بأثافيَ جديدة، وبدفن رماد المواقد القديمة، أو يرمى بعيدا تيمنا بحلول بركة هذا العام الجديد، كما تملأ الأواني بالماء في ليلة رأس السنة الأمازيغية رمزا للخصوبة والنماء والحياة، ويتم تنظيف حرم البيت “هماسخث ن خام”، كما يتم تبييض البيت الحجري بمادة الجير، ووضع بعض الحشائش الخضراء على السقوف. وحسب الأستاذ عادل سلطاني، فإن هذا “التطقيس” يندرج ضمن مفهوم الخصوبة الواسع، ولا يعني إلا حياة الأرض الأم وحياة القطعان التي تعد ركيزة أساسية في معاش وحياة الأوراسي، حيث تقوم المرأة وهي عماد البيت الأوراسي بتحضير وجبة “إيشرشمن” الشهية، أو بتحضير طبق “آكسكسو” بلحم الديك، وأهل البادية من الشاوية يمارسون هذه العادة إلى اليوم، أي إسالة الدم، كما يتم إعداد الحلويات التقليدية المعروفة في أوراسنا الكبير وفي وطننا وفي إقليمنا الواسع مع اختلافات نسبية تعكس الخصوصية الثقافية لكل منطقة.

بين تجديد العزيمة وإبعاد النحس لجلب الخيرات

ويجمع الكثير أن رأس السنة الأمازيغية عند القدامى يعد مناسبة لتجديد القوى الروحية، من خلال ممارسة بعض الطقوس، والقيام بتضحيات لإبعاد شبح الجوع والنحس وجلب الخيرات ووفرة المحاصيل، علما أن إحياء هذه الطقوس يأخذ أشكالا مختلفة من منطقة لأخرى، ويبقى الاعتقاد الراسخ في هذا الشأن حسب الكاتب سليم سوهالي هو أنه من يحتفل بيناير يبعد عن نفسه الحسد و”أذى الدهر” وفق معتقد شعبي، ما يعني أن جلب السلم والسعادة يتطلبان تقديم تضحيات يطلق عليها تسمية “أسفال”، والمتمثلة في ذبح ديك على عتبة البيت لإبعاد الشر وجلب الخير، يتم عشية حلول السنة الأمازيغية الجديدة إعداد الطبق التقليدي ليناير “أمنسي نيناير” (عشاء يناير)، والمتمثل في طبق من الكسكسي المرفق بالدجاج أو اللحم والخضر يستهلك جماعيا في صحن واحد، اعتقادا من الجميع أن هذه الفرصة سانحة للتصالح بين الأشخاص وترك النزاعات جانبا، ويرى محدثنا أن الحضارة الأمازيغية وموروثها التاريخي رافد من روافد الثقافة الإنسانية، لا يجوز حصره في بعض المناطق والاكتفاء بالغوص في عالم الأساطير أو إبعاده عن الحياة اليومية، فالأمازيغية في نظر سليم سوهالي مشروع لمجتمع متطور يواكب تطورات العصر، وليس مجرد إحياء مناسبات وأساطير.

https://goo.gl/2UMNux
الأوراس السنة الأمازيغية الطقوس

مقالات ذات صلة

  • تمارس في الأعياد والمناسبات وتوظف للترفيه والصلح

    "هاكورث".. هذه هي أسرار الهوكي الأوراسي على مر السنين

    تعد "هاكورث" أو كرة العصا من الألعاب التقليدية التي تشتهر بها منطقة الأوراس وبعض مناطق الوطن على مر السنين، حيث يشبهها البعض برياضة "الهوكي"، وهي…

    • 550
    • 3
  • بعد مفاوضات الفيدرالية الوطنية للمعاقين والضمان الاجتماعي "كناص"

    الدراجات النارية والأجهزة الطبية مجانا للمعاقين

    ثمنت عتيقة معمّري، رئيسة الفيدرالية الوطنية للأشخاص المعاقين، خلال ندوة صحفية نظّمت، الأحد، بفندق الشيراتون بالجزائر العاصمة المفاوضات الأخيرة لمختلف السلطات الوصية وعلى رأسها مصالح…

    • 1291
    • 1
19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائرية أصيلة

    الهوية الأمازيغية غير محصورة في اللسان بل هي تتجسد أيصا في الثقافة الأمازيغية ،في الرموز الأمازيغية التي تزين الزرابي و الأواني الفخارية و الأوشام التي تزين وجوه الأمازيغيات ،في الرموز التاريخية التي ساهمت في الحضارة الإنسانية ،في الآثار و العملات المسكوكة التي خلفها الأمازيغ ، في الأساطير الأمازيغية مثل ( أبابا اينوفا ) و ( أنزار ) ،في الإحتفالات و المهرجانات الأمازيغية كعيد ( يناير ) و عيد الربيع ( ثافسوت) ،في رياضة ( ثاكورث ) التقليدية الأمازيغية العريقة، في المطبخ الأمازيغي ( الكسكسي ) و ( تيكوربابين ) و (ثيغريفين ) و ( آغروم نتيمزي ) إلخ ، في الأزياء التقليدية الأمازيغية كالبرنوس.

  • جزائرية أصيلة

    كما قلت الهوية الأمازيغية تتجسد أيضا في الثقافة الأمازيغية و آدابها ، في الفنون و الأغاني الأمازيغية المميزة التي احتلت العالم قبل عصر اليوتيوب و التي تم تسجيلها في اليونيسكو كإرث إنساني عالمي ، في الأسماء الأمازيغية للذكور و الاناث ، في الأزياء التقليدية كالبرنوس و القشابية و الجبة القبائلية و الملحفة الشاوية و الأزياء التارقية المتميزة ، في الأسماء الأمازيغية للكثير من المدن و المناطق الجغرافية لبلدنا التي عجز التشويه و التحريف و التعريب القسري على أن يمحوها فبقيت أرضنا تتكلم الأمازيغية ، كل من على أرض الجزائر هو أمازيغي الهوية بقوة الواقع و التاريخ و الجغرافيا و الممارسة اليومية .

  • تيزيري

    إحتفالات يناير لا علاقة لها بالعرب لأنها تقليد أمازيغي محض .

  • طقوس وثنية

    جذور الكعبة و الحج الوثنية :
    الإسلام قد استمد الكثير من شعائره من أصول جاهلية وثنية حيث قالت (دائرة المعارف البريطانية ج 1 ص 1047): “يرى الباحثون أن الديانة العربية الوثنية هي أصل الديانة الإسلامية ، و يقول الشيخ خليل عبد الكريم في كتاب: ( الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص8ـ12): “إن العرب في الجاهلية هم مصدر الكثير من الأحكام والقواعد والأنظمة والأعراف والتقاليد التي جاء بها الإسلام أو شرعها حتى يمكننا أن نؤكد، ونحن على ثقة شديدة بأن الإسلام ورث من العرب الجاهليين الشيئ الوفير بل البالغ الوفرة في كافة المناحي : التعبدية و الاجتماعية والاقتصادية والسياسية و الحقوقية .

  • جذور الشعائر

    و يضيف الشيخ خليل عبد الكريم في كتاب ( الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ) قوله: “بل إن هناك مجالا يحرص دعاة الإسلام على إغفاله أو التعتيم عليه وهو المجال الديني أو التعبدي، فالكثير من القراء قد يدهش عندما يعرف أن الإسلام قد أخذ من الجاهلية كثيرا من الشئون الدينية أو التعبدية) وقد ضمَّن في كتابه (كتاب: الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية) الكثير من هذه الشعائر التعبدية مثل:
    1ـ تعظيم الكعبة
    2ـ فريضة الحج و العمرة و المناسك
    3ـ شهر رمضان
    4ـ تحريم الأشهر الحرم
    5ـ تعظيم ابراهيم واسماعيل
    6ـ الإجتماع العام يوم الجمعة

  • جذور الشريعة

    وماذا عن مناسك الحج في الجاهلية؟
    يقول (الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه:
    ( الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية):” كان العرب في الجاهلية يقومون بذات المناسك التي يقوم بها المسلمون حتى يومنا هذا وهي:
    1ـ التلبية [لَبيك اللهم لبيك]
    2ـ الإحرام وارتداء ملابس الإحرام.
    3ـ وسَوْقُ الهَدْى.
    4ـ والوقوف بعرفات.
    5ـ والدفع إلى مزدلِفة.
    6ـ والتوجه إلى مِنًى: لرمي الجمرات، ونحر الهدْى.
    7ـ والطواف حول الكعبة [أيضا] سبعة أشواط [لم تزد أو تنقص في الإسلام ]
    8ـ وتقبيل الحجر الأسود [تعظيما له]
    9ـ والسعي بين الصفا والمروة.
    10ـ وكانوا أيضا يسمون اليوم الثامن من ذي الحجة [يوم الترويَة]

  • تصحيح أقوال

    الى الذي يعتمد على كتاب: الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية للشيخ خليل عبد الكريم و على (دائرة المعارف البريطانية) أن النسك و ليس الطقوس كما سميتها التي ذكرتها هي موروث دين ابراهيم و اسماعيل ( ما بقي من دين ابراهيم الخليل في شبه الجزيرة العربية ) و ليس كما ادعيت طقوس من الجاهلية . الاسلام لم يأخذ من الجاهلية الا بعض الأخلاق الحسنة التي كانت سائدة عند العرب لقوله صل الله عليه و سلم {{ انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق }} كما أحيا سنة ابراهيم الخليل عليه السلام في الحج و الأشهر الحرم و رمضان و ليس كما ذكرت.

  • أبو:شيليا

    المرأة عندنا هي ركيزة البيت وهي الكل في الكل وهي القائدة وخير ***نقدسها ونحترمها ودونها لا تحلو الحياة ***أسقاس أمقاس لكل الجزائريين بالختلاف ألوانهم و ألسنتهم ودياناتهم *** تحيا الجزائر أولا و أخرا

  • ملاحظ

    الفرق بين العبادة والعادة، أنَّ العبادة يلتمس من ورائها الأجر والثواب والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بسائر أنواع الطاعات وهي لا تصح إلاّ بما شرع الله تعالى، فكلما وُجدت هذه المعاني أضيفت إلى العبادة، أمَّا إذا خلت منها فهي إلى العادة أقرب، ولمَّا كانت هذه الاحتفالات وتخصيص أيامها بالأكل والشرب والإطعام والفرحة جانست بشكلها أعياد المسلمين التي يتوخى من ورائها التماس الأجر وتحقيق المودة والقربة والألفة والاجتماع في ذلك اليوم أكلاً وشربًا ولهوًا وما إلى ذلك مما تعرف في الأفراح، لذلك القول بأنها عادة فقط غير صحيح لملابستها لأفعال أعياد أهل الإسلام، وأهل الإسلام ليس لهم إلاَّ عيدان عيد الأضحى فطر

  • علال السوفي

    في منطقتنا نحن وادي سوف لا نعرف هذه العادات والتقاليد أبدا لا في موروثنا الشفهي أو الكتابي أو الفعلي ومع هذا نهنئ اخواننا الأمازيع بسنتهم الجديدة

  • Algerian

    أمي امرأة. أمهاتنا نساء. المراة هي الصح. هي اللي ترفد الدار و تربي في الدراري. اذا صلحت النساء يصلح المجتمع (و العكس صحيح) رغما عن أنوفنا نحن الرجال.
    في تيزي وزو مثلا المرأة غالبا مهرها رمزي (300 دينار) فهي لا تشترى بالمال بل تشترى بالعشرة الحسنة و الاحترام المتبادل (لا تكن شديدا معها و لا لينا). لذا سترون أن حالات العنوسة و الطلاق عندنا قليلة مع معظم ولايات الوطن و تعدد الزوجات حالات نادرة (واحدة تكفيك طول حياتك و تقنعك و الحمد لله).

  • جزائري

    العجيب هو أن حتى سفراء الدول الأجنبية في بلادنا يحتفلون بيناير ويبعثون بتهانيهم للشعب الجزائري ومن أمثلة ذلك السفير البريطاني الذي بعث بتهنئة عبر تغريدة له على تويتر هنأ فيها عامة الشعب الجزائري، بمناسبة إحتفالات رأس السنة الأمازيغية 2969
    وأرفق لوين مقطع فيديو له في تغريدته، وهو يحمل طبق من الحلوى، وألقى تهنئة باللغة الأمازيغية ⴰⵙⴻⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴻⴳⴳⴰⵣ Asseggas ameggaz في وقت نجد الحاقدين والعنصريين من المستعربين والمتأسلمين في هذا البلد يحرمون المناسبة تارة ويصفونها بالخرافة تارة أخرى … متجاهلين أن كل محاولاتهم لن تجدي نفعا أمام عزيمة أهل العزائم

  • معادلة

    صينيون قدموا لمنطقة القبائل في إطار ورشات إنجاز مشاريع طرق … أصبحوا يتقنون القبائلية في بضعة أشهر
    أبناء منطقة القبائل غادروا منطقتهم نحو الشرق والغرب والجنوب لغرض العمل والتجارة …. وأصبحوا يتقنون العربية في أيام معدودة
    وجزائريين قدموا من مناطق شتى الى هذه المنطقة ( منطقة القبائل) ومنذ 10 و 15 سنة : يشتغلون في الوظيف العمومي وكأئمة في المساجد وكذلك نساء تزوجن بأبناء المنطقة … ولا يتقنون هذه اللغة
    لقد بحثت في الأمر مرارا ولم أجد تفسير أو جواب لهذه المعادلة فهل هناك من يمتلك جواب يقنعني
    به ? ساعدوني من فظلكم . وشكرا

  • امين

    قمت الجهل و التخلف..يا ناس اتقوا الله هذه العادات لاصحاب القرون الوسطي .اروني بربكم ماذا ستجلب للامة ان لم يكن سوي التخلف ..ام انها اساس تغننت و بس (((( كعزي و لو طارت ))))

  • Massi

    نحن مع الإعتراف بالأصل ولكننا ضد الشرك بالله الواحد الأحد.

  • محمد لطفي

    هذه الطقوس وثنية شركية لا علاقة لها بالإسلام فأحذروا ياقومنا و تعلموا التوحيد وعليناجميعا بكل أطياف الشعب تعلمه وتعليمه لأن الله سبحانه يغفر كل شئ إلا أن يشرك به فطلب الرزق و المطر و الخير٠٠٠٠ يكون من الله وحده لأن كفار قريش أهلكهم شركهم في توحيد الألوهية حيث قالوا بأن أصنامهم تقربهم إلى الله زلفى.

  • tamurt

    للمعلق 14 أمين : تتحدث عن : الجهل و التخلف ..والقرون الوسطي .. وماذا ستجلب للامة ان لم يكن سوي التخلف .. 1 – الجهل والتخلف والتطرف والشعوذة… كلها زحفت عنا من قارة آسيا للأسف منذ 14 قرنا
    2 – يظهر أنك تغرد خارج السرب حين تربط يناير الذي يعود الى 950 ق م ( القرن 10ق م ) والقرون الوسطى التي تمتد من القرن 5 الى 15م
    3 – تتسائل ماذا ستجلب للأمة … تجلب للأمة تعريفها بتاريخها وهويتها أي إعادة القطار الى السكة ثم كيف تحتفلون وترقصون لخزعبلات وإحتفالات الشرق والغرب التي لا علاقة لنا بها وترفضون يناير الذي هو مناسبة يحتفل به أبناء هذه الأرض منذ 3000 سنة أي قبل خزعبلات الشرق والغرب

  • كومن

    للمعلق 16 : أبناء يناير لا يتلقون الدروس من كل من هب ودب ولا تهمهم مثل تعاليقك فلا تجد نفسك ولا تضيع وقتك يا بنو آدم

  • العيش في سلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    كلكم أعتبركم إخوتي أيها المعلقون
    قال الله تعالى رب العالمين الأولين والآخرين
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}
    يا أيها الناس إنَّا خلقناكم من أب واحد هو آدم، وأُم واحدة هي حواء، فلا تفاضل بينكم في النسب، وجعلناكم بالتناسل شعوبًا وقبائل متعددة؛ ليعرف بعضكم بعضًا، إن أكرمكم عند اللّه أشدكم اتقاءً له. إن اللّه عليم بالمتقين، خبير بهم.

close
close