الأحد 22 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 22 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:33
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

يناشد طلبة الدكتوراه نظام “آل آم دي” غير الأجراء، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، التدخل العاجل في قضيتهم المتعلقة بحرمانهم من الاستفادة من منحة التكوين الإقامي في الخارج “PNE”، وذلك بعد إقصائهم منها واشتراط التسجيل الثالث على الأكثر بالنسبة للأساتذة الباحثين الدائمين المسجلين وفق النظام الكلاسيكي أو التسجيل الثاني بالنسبة لنظام “LMD”.

ورغم إفراج الوزارة الوصية على برنامج التكوين الإقامي يوم 14 أفريل 2019 في دفعته الثانية والذي سمح لطلبة الدكتوراه نظام “LMD” بنص صريح، حسب نص المذكرة الوزارية رقم 313 في المادة 6 منه وتبعا للمادة 7 من المرسوم الرئاسي المؤرخ في 2014، والذي أكد قبول هذه الفئة من الطلبة وإدراجهم ضمن هذا البرنامج.

وصرّح الطلبة في رسالة موجهة للوزير بوزيد، واستلمت “الشروق” نسخة عنها، أنهم تفاجؤوا بعد حصولهم على رسائل استقبال من مخابر دولية ذات مستوى عال من حيث التطور التكنولوجي والكفاءات البشرية، وبعد إتمامهم أيضا لكل الملفات اللازمة، برفض ملفاتهم من طرف الندوات الجهوية شرق، غرب، وسط، رغم قبول بعض الجامعات لملفاتهم، وهذا يتنافى حسبهم، مع التعليمة الوزارية السالفة الذكر، مع العلم أنّ هذا الرفض جاء، حسبهم، شفهيا دون سند قانوني.

وعليه، هدد طلبة الدكتوراه نظام “LMD”، بالتصعيد من خلال شن احتجاجات خلال الأيام المقبلة أمام وزارة التعليم العالي، في حالة ما لم يتدخل الوزير في أقرب وقت ممكن ويضع تعليمات واضحة وصارمة تنصف هذه الفئة من الطلبة وتعطيها حقها في الاستفادة من منحة التكوين الإقامي بالخارج.

النساء المحجبات محمد محمد معوش

مقالات ذات صلة

  • لتسيير الشؤون المالية لمصانع السيارات مؤقتا

    تعيين متصرفين إدرايين لمجمعي "غلوبال غروب" و"سوفاك"

    عين مجلس قضاء الجزائر، متصرفين إدرايين لمجمعي "غلوبال غروب" و"سوفاك". المملوكتين لكل من مراد عولمي وحسان العرباوي. فقد تم تعيين محمد باركي كمتصرف إداري لمجمع غلوبال…

    • 1109
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close