الإثنين 22 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 10:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

ح.م

أكد ناطق باسم الحكومة البريطانية، الخميس، أن سفنا إيرانية حاولت مساء الأربعاء “منع مرور” ناقلة بريطانية في مضيق هرمز.

وقال الناطق البريطاني في بيان “خلافا للقانون الدولي، حاولت ثلاث سفن إيرانية منع مرور السفنية التجارية +بريتش هيريتيج+ في مضيق هرمز”.

وأشار إلى أن البحرية الملكية اضطرت للتدخل لمساعدة ناقلة النفط هذه التي تملكها “بريتش بتروليوم شيبينغ” فرع النقل النفطي لمجموعة “بريتش بتروليوم”.

وأوضح أن الفرقاطة “+اتش ام اس مونتروز+ اضطرت للتموضع بين السفن الإيرانية و+بريتش هيريتيج+ وإطلاق تحذيرات شفهية على السفن الإيرانية التي عادت أدراجها بعد ذلك”.

وتابع الناطق “نحن قلقون من هذا العمل ونواصل حث السلطات الإيرانية على تخفيف حدة التوتر في الوضع في المنطقة”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر الأربعاء بريطانيا من “عواقب” قرارها اعتراض ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جبل طارق الأسبوع الماضي.

واحتجزت السفينة “غريس 1” الخميس في مياه جبل طارق الخاضع للسيادة البريطانية في أقصى جنوب إسبانيا، في عملية وصفتها إيران بأنها فعل “قرصنة” في المياه الدولية.

وقال روحاني خلال جلسة لمجلس الوزراء الأربعاء “أذكر البريطانيين بأنهم هم الذين بادروا بالإخلال بالأمن (في البحار) وسوف يواجهون العواقب لاحقاً”.

إيران بريطانيا مضيق هرمز

مقالات ذات صلة

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شخص

    إنه قانون الغاب الذي يجيز لبريطانيا (العظمى) حجز سفينة النفط الإيرانية في مصيق جبل طارق ! و تستغيث بالقانون الدولي عندما تحاول إيران مضايقة سفنها في الخليج العربي ! ! !

  • وسيم

    رغم كل كرهي لحكام إيران، لكن بريطانيا هي من بدأت مخالفة القانون الدولي والقرصنة في البحر المتوسط باحتجازها سفينة نقل النفط الإيرانية ومن الطبيعي أن تعاملها إيران بالمثل، المعاملة بالمثل أمر طبيعي في العلاقات الدولية

close
close