الجمعة 05 جوان 2020 م, الموافق لـ 13 شوال 1441 هـ آخر تحديث 19:31
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

ظهور فيروس كورنا كوباء بشكل مستجد، أجبرنا على الجلوس في البيت لأجل غير معلوم، وببقاء الأشخاص داخل المنزل تغيرت حياتهم، سنحاول اليوم أن نوضح الأثر الذي أنتجه البقاء في المنزل على حياة الزوجين وعلاقتهما.

ترك الزوجان حياتهم الخاصة من أعمال سواء خارج المنزل أو داخله ونشاطاتهم المنفصلة، ليجمعهما المنزل لفترة تقترب من 24 ساعة في اليوم.. هذا الحيز الجديد المفروض على كليهما سيبرز نوع من الإجهاد النفسي والتوتر في علاقتهما، التي إما ستتقوى أكثر من قبل ويزيد الاقتراب وإما يدق ناقوس الخطر إذا كانت العلاقة غير صحية يسودها الضغط والتوتر فيصبح الوضع أسوأ بكثير.

خلال فترة الحجر الصحي تتراجع القدرة على تشتيت الانتباه التي كانت متوفرة من قبل، كون التواصل المستمر لا يدع لنا إمكانية إخفاء أي شيء عن بعضنا، فالزوجة الغاضبة التي كانت تنزوي بنفسها أو تغادر لعمل للقيام بعمل ما إلى أن ينتهي غضبها أصبحت مجبرة على إظهار غضبها داخل البيت وعليها إيجاد آلية جديدة لإخفائه والزوج البارد الذي كان يخفي ذلك بالهدايا مثلا لم يعد وضع البلد والحالة المادية يساعده في ذلك، هذه الوضعية الجديدة تجعل الزوجين في حالة اكتشاف ومواجهة لبعضهم مما ينتج الكثير من التوتر العاطفي بينهم..

إن حياة الزوجين في فترة الحجر الصحي تستلزم وعي الطرفين بما يعيشانه وما سيعيشانه لاحقا، ففي بداية الحجر واللقاء ستكون بمثابة تعارف و شهر عسل كون الاقتراب من بعض بتلك الصورة هو شيء جديد يحفز الشريكين على الاستمتاع والاستفادة منه، بعدها تأتي مرحلة الروتين والتي توجد الفراغ والملل مما يتسبب في صراعات عشوائية وأحيانا لأسباب جدا تافهة، نتيجة إبهام فترة الحجر ووقت انتهائه والخوف من العدوى والخسائر المادية والمعلومات غير الكافية وأحيانا كثرتها مما يزيد الضغط.. كلها أمور محفزة لتضخيم كل ما هو سلبي بين الزوجين، هنا علينا الوعي والبدء في الإجابة عن سؤال: ما الحل؟

على الزوجين تبني استراتيجيات لإدارة هذا الضغط والتوتر الذي أصبح أقوى من كل الفترات السابقة نتيجة هذا العامل الجديد والعمل على إصلاح العلاقة والمحافظة على حياتهما الزوجية، لهذا أنصح بـ:

ــ محاولة فهم الخطر الفعلي، فقد يؤدي البحث العشوائي وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى جعل الخطر الشخصي يبدو أسوأ مما هو عليه حقيقة، فيجب الحصول على الحقائق من مصدر موثوق به كالجهات الرسمية.

ــ على الزوجين الاعتناء أكثر بنفسهما، وفهم ما يمران به من خلال إدراك مشاعرهما وتخوفاتهما.. هذا يساعدهما على عدم إسقاط مشكلاتهما على الطرف الأخر.

ــ عليكما تفهم احتياجات بعضكما البعض من خلال التواصل والإصغاء لبعض بشكل ايجابي وليس من أجل الحكم على أفكار بعضكما.

ــ عليكما القيام بتحديد جدول بسيط لأعمالكم اليومية الفردية والثنائية، وترك مساحة لنشاطاتكما الفردية القديمة وحتى الجديدة التي ظهرت نتيجة الحضر.

ــ حاولا استثمار الوقت مع أطفالكما إن كان لكما أطفال، فمسؤولية بقائهم في المنزل تزيد الضغط على الزوجين، لهذا يجب ضبط آلية الجلوس معهم سواء بشكل فردي أو ثنائي وعدم ترك المسؤولية على أحد الطرفين، بل الاشتراك في ضبط جدول للأعمال ونشاطات.

ــ التواصل مع الآخرين الذين يمكنهم تقديم الدعم الاجتماعي، والابتعاد عن المرتابين وناشري الطاقة السلبية فيمكن التواصل عبر الهاتف والبريد الإلكتروني مع مختصين لأخذ بعض الاستشارات بخصوص العلاقات الزوجية في حالة استحالة ضبط الأمور بينكما.

الحجر الصحي العلاقة الزوجية فيروس كورونا
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كلمة انصاف

    يالنواحات لكن تحبسوا التنواح و تروحوا تطيبوا شوية حلوى ماشي خير العيد قرب … ولا سنيتوا كونطرا مع التنواح??!! عجب ديبريسيون جنيرال الي يروح يخطب يدي معاه المشاور و يكثر…

  • ديار الغربة

    والله لن نستطيع فهم طبيعة و عقيلة بعض البشر
    هل يتزوجون لكي يبقوا بعيدا عن بعض؟
    اذا كان الجواب نعم لماذا الزواج اذًا؟!
    زواج (تاخرة زمان) الله لا تربحكم 😀

  • الحاجة قرنونة

    عندما أشاهد و اسمع هذه البلاوي التي تحدث للمتزوجين اشكر الله أولا واليزابيث الاولى ثانيا وعلى الحكمة التي قالتها ( أفضل أن أكون متسولة عزباء على أن أكون ملكة متزوجة ) وما قالته الملكة فيكتوريا “عندما أفكر في فتاة صغيرة حرة مبهجة وأنظر إلى الحالة المؤلمة والموجعة عادة للزوجة الشابة، لا يمكنك أن تنكر أن الزواج عقوبة”.

  • د , مسيلمة مستشار اسري وفيلسوف

    الوشايا السبع :
    أما بعد : “من أراد السعادة لا يتزوج”، “الزواج مقبرة الرجال”، “الفرق بين الزواج والموت أنه ليس بالضروري إذا مت أن أدخل جهنم”،ولأن البشر مختلفون فلا يجوز ولا يليق التعميم، فكل زيجة مختلفة عن الأخرى، ويقيني أن الطيور على أشكالها تقع، والزوجة من الرزق، والصالحة منهن خير متاع الدنيا، وأن الله قد حكم بين العباد “الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات”

  • خليفة

    لا ينبغي تهويل الامور الى هذه الدرجة ، فاغلب العاءلات الجزاءرية متفهمة للظروف الحالية و متطلبات الحجر الصحي ،فاين يذهب الازواج ان لم يجدوا السكينة و الراحة النفسية في البيت العاءلي؟ الحجر الصحي حسب رايي يقوي الروابط الاسرية و يجعل الازواج يهتمون باولادهم و مناقشة كل المشاكل التي تواجه الاسرة ،ربما المشكل الذي تعاني منه بعض الاسر الان هو شح مدخولها المادي ،و على الدولة ان تقدم المساعدات المادية للاسر الهشة ، و التي فقدت مدخولها المادي.

  • المجد والشموخ للحجاب

    التعليق 03
    ابو الجهالة في الشقاوة ينعم
    ايه وان لم تتزوجي بمذا سوف تششتغلين
    انت تغلقين ابواب الحياة كلها على نفسك
    احذرك
    الشيطان يغلق عليكي كل الابواب
    الزواج ماشي مليح
    الحجاب ماشي مليح
    وهكذا يغلق عليكي كل افاق الحياة
    حتى يسجنكي لوحدك وبعدها سيشعركي ان حياتك ليس لها معنى وخطوته الاخيرة سيدعوكي للانتحار بعدما يغلق عليك كل افاق الحياة
    اذن فيقي لعمرك
    دعينا نتفق على شيء انت لست سعيدة ابدا بطريقة التفكير التي تفكرين بها
    لذا حان الوقت لتغيري بعض الافكار الخاطئة
    مع انك متبرجه الا ان نمط تفكير المتبرجات لا يناسبكي ابدا لا جوهركي يختلف عن جوهر المتبرجات
    ا

  • Abdlkrim sabah

    كعادتكم تريدون تغيير ليس الرأي العام و انما الفكر العام
    ان لم يجمع الزواج بين الزوجين فما الفائدة منه اذا ؟
    ان كان الزوجان يعيشان معضم ايامهما منفصلين فهذا ليس بزواج
    تريدون اقناع المرأة ان العمل سيساعده على حياتها الزوجية و الابتعاد عن الزوج حتى لا تكون خلافات
    لا يخلو زواج من مشاكل و لكن ليس بالدرجة التي تنشرونها للناس

close
close