الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 00:24
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
بريشة: فاتح بارة

بعد أن تجرد الزواج من كنهه وماهيته في المجتمع، لا عجب في أن يصبح مجرد صفقة تجارية من ثلاثة أطراف، وأحيانا من طرفين فقط. وهذه المرة، لا أتحدث عن العريس، بل عن العروس ووالدها أو أمها والطامة إن اجتمعا معا… الشروق العربي، تبحث في ملف حساس، كتب على ظهره زواج بمرسوم إداري..

يروي أيمن، وهو إطار في شركة خاصة، تقدم لخطبة فتاة دلته عليها عمته، فهي ابنة جيرانها، ويشهد لها الجميع بالاستقامة.. لكن، كل هذا لم يمنع أيمن من أن يتفاجأ بطلبات عائلة هذه المستقيمة، بالإضافة إلى السؤال عن السكن والعمل. بدأ أخوها المتحذلق يسأل عن سيارته، ومواصفاتها، وكم اشتراها من “لاميزون”، على حد قوله، دون أن يتدخل أو يوقفه أحد… بعد هذا اللقاء الأول، تفاجأ مرة أخرى بوالد الخطيبة المحتملة في زيارة خاطفة إلى شركته، حيث راح يطرح على الحارس شتى الأسئلة، ليس عن أخلاقه أو تعاملاته، بل عن كشف راتبه، وكم يتقاضى شهريا، وهل لديه علاوات أو هدايا، وهل السيارة التي جاء بها ملكه أم ملك للشركة..

 هذا الموقف، حدث مع عبد المؤمن، الذي وصلت الوقاحة بأحد الآباء الطماعين أن طلب منه نسخة من سجله التجاري، كي يطمئن على مستقبل ابنته، زاعما أن هذا ليس طمعا بل للتأكد من صحة أقواله… فهل أصبحت العائلات محاكم أسرية تدرس ملفات الخطاب، وتحيل الذي لا يصلح إلى فضيلة المفتي.

بنات برتبة متحريات

من بين الظواهر التي بدأت في الانتشار، وهذا عبر الفايسبوك، سؤال الكثير من البنات عن الأجور التي يتقاضاها الأساتذة أو الموظفون في البنوك أو في الاستيراد والتصدير.. ‪وهناك من لا تغفل التفاصيل، وتبحث عن زوج مرسم وليس مستخلفا، وإلا “ما يشقاش”… ولم يعد همهن السؤال عن الأخلاق والاستقامة.. ولحسن الحظ، ليس هذا ديدن كل الفتيات، فهناك الكثير منهن من تبحث عن الستر والسعادة فقط. وطبعا، في المقابل، هناك الكثير من الرجال من يبحث عن المرأة العاملة، خاصة في سلك التعليم.. فبعد أن كانت تتباهى البنات بالبيلوت، أصبح الرجال يرددون: “خطبتني أستاذة وما قبلتش”.

الباحث في محرك جوجل يكشف عن أسئلة كثيرة تتبادر في أذهان بعض الناس، بين من يسأل عن أجر فلان في مجال ما، وبين من تسأل عن مداخيل تجارة ما، وهناك أسئلة كثيرة في المنتديات عمن لديه “معريفة” في مصلحة ما كي يكشف هل فلان لديه سجل تجاري أم لديه تأمين في العمل.. وأما عن عروض الزواج الصريحة التي تبحث صاحباتها عن زوج ثري يملك الشقة والسيارة، فقد أضحت ضربا من ضروب الروتين… الزواج لم يعد مودة ورحمة، بل ملفات تدرس وتختم بأختام الخديعة… هذا ما يسميه الخبراء “زواج صالونات مقنّعا”.

الليلة القبض على الحب

حين سألنا عينتنا عن هذا الموضوع، لم تكن الإجابات متضاربة، فالبنات ترى أنه من حقها أن تختار الزوج المرتاح ماديا، مثل مايا، التي تشجع البنات على تقصي حقيقة الخطّاب، ولو استدعى الأمر البحث في مستنداتهم الشخصية، “لقد تعرضنا للنصب من طرف شاب، زعم أنه إطار في شركة طيران، ويملك شقة.. وتبين في الأخير أنه عاطل عن العمل، ويسكن مع والديه”. وتضيف: “ليس عيبا أن يكون الرجل فقيرا، بل العيب أن يكون كاذبا”… أما رأي الشباب فواضح وضوح حلقات زحل في ليلة يناير، فهم يشتكون من الوضع الذي آلت إليه الكثير من العائلات التي تبيع بناتها في صفقات مشبوهة، وتدعي أنها تبحث عن مصلحتهن.. منهم أكرم، الذي خطب ثلاث مرات، وكل مرة يكتشف الجانب المظلم للعائلة، ومحيط الفتيات اللواتي لا صلة لهن أحيانا بطمع أوليائهن.

الأجور الحب الزواج

مقالات ذات صلة

  • تتلخص في الكثير من السلوكات

    هؤلاء الرجال مكروهون عند النساء

    ليس كل رجل محبوبا عند النساء، والعكس صحيح، لأن الأخلاق والأذواق تختلف بين الأشخاص، فهناك الكثير من التصرفات تنفر الأفراد من شخص معين، لأنها طباع…

    • 2872
    • 4
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عمران

    هذا هو الزواج اللي يقولو عليه فالصيف القاطو وفالشتا بوقاطو

  • Ouss benz

    لصاحب الكاريكاتار
    منذ متى في الجزائر يستقبلونا النساء فالخطبه ؟

  • خالد

    خليها عندك

  • adel

    تحياتي ، لو الفتاة تطلب من الذي يطلبها للزواج منزل و سيارة و راتب فلتبقى عند والديها. أن شخصيا لما تزوجت كان لدينا فيلاتين في طور الإنجاز بالعاصمة في حي راق و شقتين و عدة سيارات اكتسبانها من الحلال و الحمد لله . و امارس مهنة محترمة و براتب محترم.فمن حق الفتاة أن تتأكد من خلق الشاب و أنه يعمل لكي يسترها و لا يتكل على احد.و لكن لو اشترطت مني زوجتي آنذاك السكن و السيارة أو كشف راتب ، لتم فسخ الزواج في الحين ، الله يبارك الفتيات بالكثير و جميلات ، إن لم توجد بالجزائر ، فليتجه إلى تونس و المغرب و أوروبا، رحمة ربي واسعة. أعرف عدة فتيات لهن سكن و سيارة و راتب عال و جمال و يبحثن على رجل محترم و لا يشت

  • اسماعيل الجزائري

    و ماذا عن عائلة الخطيب ؟ ففي معظم الحالات تجند فيها عائلة الخطيب جيشا جرارا من محققين و محققات لتحليل كل جوانب حياة الفتاة و عائلتها و علاقاتها و اصدقائها ………… هل هذا مقبول؟؟؟؟

  • Cool

    قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي

  • 1

    نعم الكثير يكذب يقول انه عازب وهو مطلق وله اولاد يدعي ان له شهادة وهو امي يدعي ان له منصب عمل جيد وهو يصنف الاخير في المؤسسة …صحيح يجب الاستفسار لكن ليس بنية الطمع..ربي الرزاق بصح الكذب عيب كبير جدا………

  • امازيغي حر

    كثيرا من الفتيات اذا جاءهن من يسترهن من العزوبية والعنوسة يشترطن في اهل العريس العجب والعجاب حتى يراينك النجوم الزرقاء في السماء الازرق الطمع والافتخار بالتطور الحضاري الموضوي العصري يعني غير عربيات بل روميات في كل شيء ويفتخرن ذلك -خطب احد الاصدقاء بنتا وذهبت معه أمه واخته اهل البنت يبالغن كثيرا على ماهو عليه من الحضارة والفهامة في كل شيء الفوخ والزوخ الهدف منها هو القبول بالزواج -فاذا بأخت الخطيب تظهر لها العروسة كل الصورعلى هاتفها التي تصورت معهم سواء تعرفهم او لاتعرفهم زملاء اصدقاء فرح ومرح وهي معهم وأظهرت حتى قوائم الاصدقاء والصديقات البرتابل معمر بمثل هذه البنت وامثالهن لايصلحن للزواج

  • hamid

    مقال يصلح ان يكون في حكايات الف ليلة ولية

  • خليفة

    يا الله اين وصلنا بهذه التصرفات المجنونة التي جعلت من الزواج مجرد بضاعة خاضعة لكل انواع المزايدة و المساومة ! يحدث هذا عندما تغيب قيم الزواج ،و تتغير اخلاق الازواج ،و يصير هدف الكل هو الربح المادي و ليس تاسيس اسر هدفها المودة و الرحمة ،و لكن ما بني على الطمع و الربح المادي لا يعمر طويلا ،لان المال زاءل ،و ما بني على شيء زاءل يكون سريع الزوال ،و هذا ما تشهده المحاكم من طلاق . اهل الزوجة يسالون عن راتب الزوج و لا يسالون عن اخلاقه ،و الزوج يبحث عن المرأة العاملة و قد لا يهمه ماضيها و اخلاقها،لقد وصلنا الى مستوى متدني في اخلاقيات الزواج ،نعم الجانب المادي ضروري في الزواج و لكنه وحده غير كاف.

  • مواطن

    من شروط صحة عقد الزواج ان يكون الزوج قادر على اعالة الزوجة ولكن بشكل طبيعي و ليس مبالغ فيه…

  • بركى ماتلعب فيها وانت النملة تفليها

    عندما نقرا بعض التعاليق تظن و كاننا في جمهورية افلاطون الفاضلة, و عندما تخرج للشارع المقاهي تطالع احصائيات الطلاق تعرف انك مع شعب منافق نرجسي اناني حقار بامتياز. الرحمة على الوالدين اريتي فوتر كوميدي.

  • مستغرب

    نعرف احدى ولايات الجزائر بدون ذكر اسمها
    يشترطو عليك تكون موظف مرسم اما بالوظيف العمومي او شركة خاصة وليس بعقود ما قبل تشغيل قال انام ومزال حاب نعاون روحي ما يسمعوش بييك وباخلاقك ودينك
    دينهم المال و سيارة
    وتقولي بنتي تسكن وحدها كما سلطانة وباباها ينطق موراها عندك تحبسها من الخدمة
    كي سقسيت قالولي باش تبعثلو حقو من شهرية
    من بعد يجو يقولوك شباب راهم يحوسو على شهرية
    لقيناهم هما طماعين حتى في بناتهم ويحرثو عليهم وما طلقوهمش
    هدا عن تجربة ولا اتحدث من فراغ

    المهم زواج رجعتوه تجارة عرض وطلب ورانا نوكلو عليكم ربي ليل نهار
    الا تفعلوا تكن فتنة وفساد عريض
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رامز

    يا معشر الرجال خلوهن يصديو

  • ali

    ابقي بايرة الی يوم الدين اداکان وصلتي الی 35 سنة باي باي الاولاد والزواج

  • hayar

    يا معشر الرجال اتقوا الله في بنات المسلمين, و تذكروا كما تدين تدان. و الله يهدي الجميع. لا داعي لاستعمال الالفاظ الجارحة مع القواير.

  • المقروط

    المعلق 15 ..
    حبيت تكحللها عميتها ..
    بصح راك جبتها سوا سوا … لا بد الكلمة لي ماكش قاصدها جمع مفرد على واش راه صاير …

  • 1

    الى المعلق all من تكون انت لتقرر من لا يملك اولاد او لا يتزوج اعرف امراة تزوجت 37 سنة مع رجل 37 سنة ولها ولدين رائعين حفظهما الله وهناك من تزوجت 17 سنة وليس لها اولاد.

close
close