-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد اكتشاف نوع جديد من المخدرات أكثر ربحية

عائلات مغربية تتقاتل حول ملكية الأراضي بحلول موسم “حرث الكيف”

الشروق
  • 8636
  • 13
عائلات مغربية تتقاتل حول ملكية الأراضي بحلول موسم “حرث الكيف”
أرشيف

ذكر الموقع الإخباري المغربي “هيسبريس”، أنه مع حلول موسم حرث الكيف بمناطق الشمال، تزداد حدة الصراعات بين العائلات والقبائل حول ملكية الأراضي، وحرثها. نزاعات تصل إلى ردهات المحاكم، وأخرى تحلها بعض الأسر، على طريقتها “الخاصة”، فتغدو هي القاضي، وتأخذ “حقها” بيدها، دون اللجوء إلى القضاء، ودون الاحتكام إلى المساطر القانونية.
وأفاد المصدر، بأن النزاع حول الأراضي بمنطق القبلية قد يودي بمواجهات عنيفة بين الأفراد، دون اللجوء إلى الشكايات القضائية أو الاتصال بالأمن، بل أحيانا وإن تم اللجوء إلى القضاء، وقضت العدالة بحكمها، فإن الحكم قد لا يرضي طرفا على حساب آخر. وقد يؤدي عدم الرضا إلى صراعات حقيقية وإلى التفكير بمنطق “الثأر”، خاصة إذا كان منسوب الجهل مرتفعا، وتابع أن المواجهات العنيفة بين أفراد قبيلتين في منطقة إيساكن، التي توجد غرب الحسيمة، نهاية الأسبوع الماضي، استعملت فيها الهراوات والأسلحة البيضاء، لتكون النتيجة إصابات عديدة تم نقلها إلى المستشفى، أوضح مثال على المنطق الذي يفكر به هؤلاء.
وتدخلت عناصر تابعة للوقاية المدنية لإسعاف وإنقاذ بعض الذين اختنقوا بغاز الكليموجين، حسب ما جاء في وسائل إعلام محلية بالمنطقة، لكن النزاعات حول أحقية وملكية الأراضي المخصصة للزراعة لا تنتهي، فقبل مدة ليست بطويلة، لقي شخصان مصرعهما في قبيلة غمارة بالشاون، إثر نزاع على الأرض.
وعلل محمد الشيبة، الفاعل الجمعوي بمنطقة كتامة المغربية، هذه الصراعات بظهور نوع جديد من أنواع الكيف، ترك المجال مفتوحا على المجهول، واستيراد أنواع من الكيف المعدل جينيا (تريكيتا، شفرولي، خردالة، لافوكا، باكيستانة، ألميزيا، ألميزيا هايس، الوايت ويدو، كريتيكال، كريتيكال 47 وبلوس..) التي تساوي بذرتها الواحدة (زريعة) 10 دراهم وأكثر، علما أن القنطار الواحد من كيف تريكيتا على سبيل المثال ينتج 6 كيلوغرامات من مسحوق الحشيش.
وقال المتحدث “ظهور هذا النوع الجديد من الكيف هو الذي أدى إلى تسابق الفلاحين المحليين على زراعتها من أجل تحسين الوضع المعيشي الهش، وبالتالي انتشارها بشكل واسع بين جبال الريف”.
وتحدث الموقع الإخباري كذلك، أن لزراعة الكيف تأثيرات سلبية، خاصة زراعة الكيف العصري. إيرادات مهمة: كلما زرعت أكثر، كلما كانت أرباحك أكثر، ولكن هذا الأمر يأتي على حساب الغطاء الغابوي؛ وهو ما جعل هاته العائلات تتصارع أكثر فأكثر على الأراضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • wahrani

    هل أمريكا والإتحاد الأروبي هم على علم ؟ و لمذا هم صامتون ؟ هل لهم ربح و فائدة من هدا ، أم هم متواطئون ؟
    رغم هدا ففرنسا نجدها دائماً مع le maroc ضدالجزائرو خاصة في قضية الصحراء الغربية ،

  • Aladin El Eulma

    إلى المغربي رقم 9 إذا قننها الأمريكي و الفرنسى فالله حرمها إلا إن كنت من يهود المغرب فمأواك جهنم وبئس المصير

  • وسيم

    ذكر الموقع الإخباري المغربي “هيسبريس”، أنه مع حلول موسم حرث الكيف بمناطق الشمال، تزداد حدة الصراعات بين العائلات والقبائل حول ملكية الأراضي، وحرثها. نزاعات تصل إلى ردهات المحاكم، ههههههههههههههههههههههههههه نزاعات بالهراوات من أجل اراضي الكيف؟ الم تكف العملة الصعبة التي يأتي بها السياح الاسرائيليون؟ السياح الاسرائيليون يدخلون تونس والمغرب بجوازات سفر اسرائيلية ويأتون بالعملة الصعبة وقالها البعض من التوانسة، لا نحتاج سياح جزائريين بعملتهم الرخيصة ويشبهون الافغان، تكفيهم العملة الصعبة الاسرائيلية والأوروبية، فلا داعي للبحث عن مصدر جديد لكسب الاموال

  • عمار

    مع كل إحترامي لرجال أمننا الشرفاء ، أقول لكم لو لم يكن هناك من المتواطئين من رجال الأمن الجزائريين مع مهربي المخدرات لما نجحت هذه العصابات بإذخال هذه الكميات من السموم لوطننا الحبيب .

  • sofiene

    الان فهمت لماذا الجزائر لا تقيم اعتبارا للمخزن .....يكثرون من الزطلة حتى لا يعرفون ماذا يقولون ، فيتفننون في اتهام الجزائر و الكذب عليها ....!!!!انهم يجعلون من الحرام حلالا و يجاهرون بذلك و من يفعل هذا لا يستحق لا التقدير و لا الاحترام ...

  • جزائري ونص

    زراعة المخذرات برعاية ملك المدمنين محمد السادس ويناقش زراعة المخذرات في المخرب في البرلمان وتصدر الى الجزائر لقتل شعبها ويقولن لنا أشقائنا

  • جزائري 2

    ومن له القدرة على حرث الارض وزراعة الزطلة لجني المال ؟ لا يفعل هذا الا المنافق الذي يدعي الاسلام لكن الاسلام
    لا يصل لقلوبهم في الحقيقة . كيف تتاجرون في السموم التي تهتك بصحة الناس

  • Med-dz

    إقتصاد هذه المهلكة الآزولية مبني على الحرام المتاجرة في المخدرات و السياحة ...و يجي المنتفخ السادس ويقول أنا أمير المؤمنين ،إن لم تستحي فافعل ما شئت .

  • العباسي

    هاته التفاصيل جاءت رد بعد ما نشرته الشروق على ااباطرة الكيففي المخرب وتحقيق مع نور الدين بوفرة ضابط سابق في الشرطه المخربيه

  • العباسي

    هادي مجرد دريعه يستخدمها المخزن و القصر الملكي لاهام العالم ان من يشرفون على زراعة و انتاج المخذرات عائلات و قبائل ليخفي اصحاب هاته السمومواصحابها الحقيقيين وهم الملك و يهود المخرب وكبار المخزن من يستفيدون منه والقبائل و العائلات مجرد بيادقه

  • أمير

    نعم الكل يعلم أن عائدات زراعة الحشيش تعود الى خزائن المنتفخ رقم 6 ثم توجه بعد ذلك للتبييض على شكل استثمارات في الدول الافريقية الفقيرة و المسألة قد شرحها الوزير مساهل بإيجاز . من لا يعرف أن الاقتصاد المخربي مبني على الحرام من تبييض لعائدات المخدرات و الدعارة و القضية أصبحت واضحة بعد الحوار الذي أجربه الشروق مع الضابط المغربي المهدد بالقتل من طرف المخزن الذي جل عناصره يشتغلون لحساب مافيا الدعارة و تهريب المخدرات بحماية مباشرة من العائلة العلوية المي أستعبدت الشعب المغربي المغلوب على أمره و الذي ينتظر الفرج من الله و من أحرار الريف

  • Abdelbaki D

    عوض زراعة الحياة يزرعون الموت بعلم امير المؤمنين

  • حليم حيران

    الحل الوحيد لتحصين بلدنا و مجتمعنا من هذه السموم التي تاتينا من المغرب بمباركة و ايعاز من اسرائيل هو سن قانون الاعدام لتجار و مهربي المخدرات ولتذهب جمعيات حقوق الانسان (حقوق المجرمين)الى الجحيم.لتكن لنا عبرة في الفليبين و رئيس الفيليبين.