-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحسبا لحجزها النهائي من طرف العدالة

عائلات موقوفي الفساد تستحوذ على الممتلكات المصادرة

نوارة باشوش
  • 37179
  • 44
عائلات موقوفي الفساد تستحوذ على الممتلكات المصادرة
الشروق أونلاين

في الوقت الذي يسعى فيه القضاء الجزائري، إلى استرجاع الأموال المنهوبة من “العصابة” في الداخل والخارج، سارعت عائلات المسؤولين المتورطين في الفساد والذين صدرت في حقهم أحكام ابتدائية، إلى بيع وأخذ عدد كبير من المنقولات والممتلكات خلسة قبل حجزها كليا بقوة القانون بعد صدور الحكم النهائي.

وفي الموضوع، كشفت مصادر “الشروق”، أن الضبطية القضائية إثر عمليات التحري التي تقوم بها توصلت إلى أن ابن الوزير السابق الفار من العدالة عبد السلام بوشوارب والذي صدرت في حقه 4 أحكام قضائية بـ20 سنة سجنا عن كل قضية متابع فيها، قام خلال الأسبوعين الماضيين بعرض الفيلا الفخمة الواقعة بالقرب من المركز التجاري “القدس” بالشراقة مكتوبة باسم بوشوارب للبيع بمبلغ 105 مليار سنتيم، بعد أن قام باستخراج “الشهادة السلبية” الخاصة بهذه الفيلا التي تحصل عليها والده بوشوارب بطرق مشبوهة عندما تولى حقيبة وزير الصناعة، في حكومة سلال الثالثة وهذا بعد أن تم استرجاعها من سفارة العراق التي استأجرتها لعدة سنوات، فيما قام الابن البكر لبوشوارب المدعو “خ.ش” بأخذ جميع الأشياء الثمينة و3 سيارات فخمة.

كما يعرض “خ.ش”، إبن الوزير الفار من العدالة في الوقت الحالي مصنع “الآجر” الواقع بمنطقة دويرة غرب العاصمة والذي تعود ملكيته الأصليه لعبد السلام بوشوارب، للبيع، وبالمقابل كشفت التحقيقات عن تورط بوشوارب في التصريح الكاذب لأملاكه وممتلكاته المنقولة والعقارية، حيث أن هذا الأخير يمتلك عدة مؤسسات باسمه واسم إخوته وزوجته، على غرار مصنعين لإنتاج “الشكولاطة” و”الشيبس”، وهي الشركات التي تنشط في الوقت الحالي بسبب عدم صدور أي أمر قضائي بتشميعها.

وفي سياق متصل، وبالرغم من إدانة رجل الأعمال، رئيس منتدى رجال الأعمال “الأفسيو” علي حداد بـ 18 سنة سجنا نافذا، مع مصادرة جميع ممتلكاته وعقاب شركاته المتابعة كشخص معنوي بجرم تبييض الأموال، إلا أن التحريات كشفت عن تردد زوجة هذا الأخير إلى فيلاته الواقعة بدالي إبراهيم، على متن سيارة حداد من نوع باسات فولسفاقن، سوداء اللوان، والحاملة للرقم التسلسلي “12506011316”، وهي السيارة التي تم على متنها توقيف علي حداد في المعبر الحدودي أم طبول بالحدود الجزائرية التنوسية.

وحسب التحريات فإن زوجة علي حداد قامت خلال الأسابيع الماضية بنقل العديد من الممتلكات المتواجدة داخل الفيلا المحجوزة من طرف العدالة مباشرة بعد صدور حكم المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد، إلا أن حرم المتهم استغلت الفراغ القانوني واستئناف المتهم على مستوى مجلس قضاء الجزائر، ولعبت في الوقت بدل الضائع لأخذ أكبر عدد من المنقولات والممتلكات قبل صدور الحكم النهائي في قضية زوجها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • mina maza

    cest pour ca ils veut pas ouvrir le airoport? khalawna hnaya haslin, yeklo reshom

  • عياش غالي

    يجب استرجاعها في اقرب الاجال

  • منصف

    دعوا العدالة تعمل عملها،
    عندما اقرا بعض التعليقات اشعر بحجم الحقد والغل والحسد والمرض والفوضى في قلوب كاتبيها. يا ناس، الجزائري بطبع خيّر يحب الخير للجميع ، وان كانت هناك مظالم فالمحاكم تحلها..
    ان صاحب الفطرة السليمة لن يقول ابدا « ... لتاكل لحومهم و تكسر عظامهم.. »

  • Imazighen

    هذا الاهمال ان صدق، يتحمله رئيس الحكومة وحكومته...

  • حميد

    من الناحية القانونية،يستحبل نقل الملكية الى شخص آخر و المالك الفعلي متابع في قضايتدا فساد اقتصادي او على ذمة التحقيق او في حالة سجن.و بالتالي أي ضابط عمومي يعلم أنه يستحيل القيام بالاجراءات خارج الإطار القانوني

  • علي

    نحن نعرف ان مجرد حانوت للمواد الغذائيه عندما يصدر في حقع

  • فريد

    لم يتغير شيء في الجزائر

  • Abed

    سيدي وزير العدل

    ان كانت هذه الأخبار صحيحة، و نحن أمام اكبر عملية نهب، و نصب و احتيال مقننة و مبرمجة في تاريخ هدا الوطن المجروح،
    لماذا لم يحكم القضاء بالحجز لاحترازي، منذ البداية،
    لمادا ترك الوقت الضاءع للرداءل حتى يهربو ما استطاو تهريبه....

    أين المنطق سيدي الوزير؟؟؟
    الا يوجد في الامر ان.؟؟؟؟

  • Omar

    يعني هم حيليين اكثر من آبائهم العدالة راهي وراء البحار لاسترجاع لاعملة الصعبة ولي في البلاد معند وين اروح والغبي الذي يشتري من العصابة فقد ظلم نفسه هادا تحليلي الخاص والله اعل

  • moh

    1:السّلطة لم تقم بواجبها كما ينبغي
    2:يتم مكافئة السراق أملاكهم تحت تصرفهم دون جردها في الحين
    3: كيف لعائلات العصابة ان تتصرف بهذه البساطة ???

  • عبد الحكيم الزعاطشة

    المفروض اصدار قرارات استثنائية لحجز الاموال و الممتلكات و العقارات التي في حوزة كل مشتبه به من افراد العصابة كما فعل رئيس تركيا اردوغان او كما فعلت السلطة سنوات التسعينيات بالقوانين الاستثنائية و جمدت القوانين العادية و التي لم تكن في صالح المواطنين , فلماذا لم تلجأ السلطة اليوم لمثل هذه الاجراءات التي هي في صالح المواطنين و الوطن و في غير صالح العصابة و فروعها

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    المسلمون الجزائريون يعرفون الاسلام ولا يحملوا السلاح في وجه اخوتهم . انما العصابة المجرمة واصحاب البطون والطماعون اوقعوا شبابا لا يعرف ولا يفهم في فخ الارهابية لينقسم الشغب ، استراتجية فرق تسد. المغفلة يمكنها الان ان تفقه النظرة البعيدة للخونة. ليس بعد الاسلام الا الكفر والعياد بالله. كيف نجب مولانا سبحانه وتعالى يوم القيامة.
    لا معنى للحياة الا بعلاقة الآخرة الابدية الدائمة.

  • الجزائر الحبيبة

    نقول الخائن بو شوارب للان الاسم عبد السلام بريئ منه

  • رياض

    ""على غرار مصنعين لإنتاج “الشكولاطة” و”الشيبس”، وهي الشركات التي تنشط في الوقت الحالي بسبب عدم صدور أي أمر قضائي بتشميعها.""!!!! ما تنتضرون يا أيتها الإدارة...يجب كذلك أن يتكلم عليها تبون!!

  • لعيد

    إنها العدالة ، و إرجاع الإهمال و الل مبالات لوجود ثغرات في القانون ، ثغرات القانون تركت إفلات بوشوارب و البقية الهاربة بكنوز تغنيها حتى عن الإمنتساب لهذه الدولة المسلوبة هذه الأمور توحي بعدم جدية محاكمة ناهبي المال العام و تظهر أن سارق الملايير لا يحاسب كمن يسرق خبزا لإهله سوف تسلط علية أقصى العقوبات في حين يتم مكافئة السراق أملاكهم تحت تصرفهم دون جردها في الحين و حراستها لغاية صدور الأحكام ، إنه الوطن الجريح و الشعب المقهور حتى من العيش الكريم .

  • abouhichame

    هل نحن في حلم ارجو الجواب كيف لعائلات العصابة ان تتصرف بهذه البساطة وعن اي فراغ قانوني تتحدثون لما كان الارهاب وضع له قانون خاص للشدة ضرره والفساد اكثر ضرر المطلوب قانون يتخطى الاجراءت الا اذا ؟؟؟؟؟

  • عبدالرحيم

    السّلطة لم تقم بواجبها كما ينبغي. نقطة إلى السطر.

  • Adel

    ستبقى دار لقمان على حالها لن يتغير اي شيء والايام بيننا

  • امرك عجيب

    لم التركيز على عائلة او على البعض فقط .وهل الباقي معرفة مانحاسلوهمش .ولم التوفيق لا اثر له لا في القضاء و لا في الممتلكات

  • هبلتوني

    القط و الفار

  • شاوي حر

    انه القضاء الفاسد لوصدرت اوامر بالحجز التحفضي من اليوم الال مع منع المقربين من العصابة من الاقتراب من كل الممتلكات ماوقع الذي يقع انه يحتاج الىاصلاح عميق وتطهيره من القضاة الفاسدين الذين مازالو يعبثون في قضايا الشعب المسكين باصدارهم لاحكام تحت الطلب امابالرشاوي اوبالاكتاف المنتفخة وهي لاتمت للقانون بصلة وهم السبب في مانحن فيه من نقمة الشعب على كل مايرمز للدولةلذالك يجب على القاضي الاول في البلاد السيد رئيس الجمهورية الضرب بيد من حديد على يد القضاة الذين تحوم حولهم الشبهات ناهيك عمن تثبت ضده الخيانةفالعدل اساس الملك وان غيابه ينذر بخراب الاوطان كماقال ابن خلدون

  • AlgerianEngineer

    على حد علمي بالقانون, آنه إذا ما تم القبض على إنسان مطلوب لدى العدالة يتم حجز المركبة التي كان على متنها مادام المتهم لايزال قيد التحقيق الأ إذا كانت تابعة للدولة... كيف لزوجته أن تسترجع السيارة التي كان على متنها إن كنا نتكلم على نزاهة القضاء.

  • مصطفى الاوراسي

    هذا لن يكون ابدا,, وإن صار فعلا فإن هناك جهات في السلطة متواطئة فعلا وأن يد الفساد والاجرام مازالت تنخر في جسم الأمة

  • محمد

    عفوا........الخائن بوشوارب الخائن لايساوي ......عبد السلام

  • hrire

    ما دام المادة و المادة فتاىحمة معهم لا هم و لا عاءلاتهم

  • بلعربي.م.ع

    الحمد لله أن هناك عدالة إلهية تنتظرنا جميعا،لأن العدالة البشرية لا يُمكن أبدا أن تُحق الحق أو أن تقتص من الظالم،نعم الحمد لله،القبر ينتظر سواءا بنيت قصرا أو عشت في خيمة،سواءا سرقت و سُرق منك جبل من ذهب .الحمد لله

  • بديع

    أين كانت الصحابة عندما كانت تنهب أموال الشعب

  • محمد

    لو كان للحكومة نية استرجاع الأموال لقاموا ببيع كل ممتلكات الفاسدين واهاليهم وسجن زوجاتهم وأولادهم ليكونوا عبرة لغيرهم!
    الحكومة التي لا تستطيع حل مشكل السيولة وأزمة الحليب والخبز وانقطاع المياه والكهرباء، فلا تنتظروا من الحكومة أن تسترجع الملايير وربما ستسترجع بضع ملايين سنتيمات فقط! أظن أن توقيت تصريحات استرجاع الأموال المهربة هو الهاء الشعب واسكاته عن مشاكل السيولة والكهرباء والماء والحجر الصحي!

  • محمد

    توقعت بعد القبض على أفراد العصابة أن تحجز وتصادر املاكهم المسجلة باسم زوجاتهم وأبنائهم واقرباءهم، ولكن تركت حكومة الرئيس تبون أفراد العصابة يبيعون املاكهم ويهربون الأموال إلى الخارج بعد رشوة مسؤولين في السلطة والأمن بالحدود!
    صراحة عملية استرجاع الأموال المهربة هي مسرحية لالهاء الشعب، حيث نسمع عن الفاسدين يبيعون املاكهم بحرية وينقلونها للخارج بحرية، أما الأملاك بالخارج فمستحيل تسترجعها الحكومة لأنه لا توجد أدلة قاطعة تبين أن الفاسدين سرقوا، والسبب أن نظام بوتفليقة كان شاهد ماشفش حاجة وحتى العسكر كذلك! إلا إذا السلطة استعملت الضغط ولكن اقتصاديا وسياسيا السلطة الحالية ضعيفة جدا!!

  • ملاحظ

    حقا العصابة التي تريد انقاد مسروقاتها ورعية فرنسية هارب الی لبنان وحاشيته اللصوص تريد انقاذ مسروقاته ۔۔۔لا يوجد اخبث عصابة من عصابة فرنسا

  • maloma

    ضعف الدولة يجعل من العصابة قوبة يديرو واش يحبوا و يستناو العفو في نومبر القادم

  • Sassi

    Si on n'est pas capable de restituer ce qui rst en allgerie, je me demande comment pourrons nous restituer ce qui est à l'exterieur?

  • شخص

    والله ان القلب ليحزن و ان العين لتدمع لما وصل اليه احفاذ الحركى من استهتار و لا مبالاة
    ابائكم و ازواجكم اما فارون او مسجونون و انتم لا زلتم تنهبون و تتصعلكون ........
    لك الله يا جزائر ايها البلد اللذي قد لا يرى اي تقدم او تطور في ضل هذه الردائة المتواصلة منذ عهد بومدين الهواري اللذي فتح الباب على مصرعيه لدخول هذه الحشرات لبلادنا لاعانته على سلب السلطة من حكومة بن خدة الشرعية.....

  • كلهم لصوص

    هم لصوص وعائلاتهم لصوص حاشا البعض
    لو كانت الفيلا ومصنع الآجر ملك شرعي لبوشوارب لما عرضهما ابناؤه للبيع
    وفي الاخير ماذا تنتظرالحكومة حتى تسترجع اموال الشعب المنهوبة ؟....فيها إنّ .

  • لا اعرف للدين معنى

    لو ان كل منا ادخل راسه في التراب وخاف كالنعامة ....وما اكثرهم

  • سيادة المستشارين

    يا سيدي القاضيىالمحاميى لك ربي يحفظه من بحث ىوحقق وانجز

  • غابة متوحشة

    الجزائر من بكري غابة وماراح يتبدل فيها والوا

  • Je veux un respect

    اريد كيان يحترمني كإنسان يعرق جبينه فيمسحه بكم رخيص الثمن لا يمت بصله لهؤلاء
    انا منصب مرموق محض اعيد حساباتي فتجدني في الشوارع ابحث عن لقمة اولادي كسجين يريد ان يخرج من سجنه بكفالة او ما شابه فأين يا سيدي القاضي حياتي
    واين عقلي وقوامة بنائي لاكثر عليك خطابي هذا الذي لن يجد صاغية آذان لن تسمع اي شيء فكيفىلها تحقيق ما اردته منذ ان تخرجت وفوجئت ان نظالي عبث واوراقي كمن بلعته الحيتان وهو ساخط غاضبىيدتو الله ان يخرجه من قوم لا يستغفرون فلا يأس ان كان اليإس ثلث اخير من كأس شرب الكل منه ولم يرتوي بعد فتركوا لنا حاوية تنتق منها فضلات كالابهم المسعورة لنحتاج سد رمق عيش زهيد كهذا

  • Je veux pas voir ça

    انا ..يا سي
    دي المحترم سادتي القضاة ..ابيع بعض الجرائد لقوت بيتي واعود كل مساء للمنزل
    ةاشم رائحة الشواء ولا اشم رائحة الجريمة لانني لا اعرف رائحتها اعود لزوجتي بالبصل والمعندنوس والدبشة والبطاطا فاحس انني ملك المغرب العربي فتحت الشرق والان الغرب لا يزال يحتاج مني الحقيقة ليعترف لي معنى السلامة العقلية والنفسية في بلد انفسحت مجالسه وخرجت قضايا مصيرية كهذه لعدد يومي يشتريه اصحاب البيرو المتسكعين الذي يقمعون حقي في اخراج وثيقة بعد ذهاب واياب واستتاب لانهار من ويلات الشمس والحر واركن انتظر متى استريح من هذا العناء يا سيدي اوجه رسالتي هذه ولكل وجهة هو موليها ولعل وجهتي العدل وظيفة

  • ديار الغربة

    المهم مايخرجوش من البلاد أو يتم بيعهم

  • بوعلام

    ربما مصيرهم السجن أيضا

  • مقبرة المواهب

    اطلقوا عليهم اسود الجزائر المتوحشة لتاكل لحومهم و تكسر عظامهم و تستولي على ممتلكاتهم. العين بالعين السن بالسن و الجراح قصاص و البادئ اظلم. لا تاخذكم بهم رافة ولا رحمة فان ترحوهم يذلوكم و يذلوا نسائكم و اولادكم.

  • karim31431

    البلاد في يوم من الايام ستصحى على كارثة اقتصادية مدمرة ، وكل المؤشرات تدل على ذلك ومع هذا هناك اصرار عظيم وشنيع على التعامل مع ناهبي المال العام والمفسدين بلطف وخنان وهذا من خلال الاحكام المخففة جداااااا ، المر المحزن هو ان البلاد ستدمر بسبب عدم تفعيل عقوبة الموت في حق هؤلاء

  • HakimUk

    دراهم البيلك و لعبة القط و الفأر . مليار سنتيم والله أموال ضخمة .