-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقود فريقا من علماء الفيزياء الفلكية

عالمة جزائرية على وشك اكتشاف المادة الخفية للكون

نادية شريف
  • 5985
  • 7
عالمة جزائرية على وشك اكتشاف المادة الخفية للكون

توجهت أنظار العالم، في الآونة الأخيرة، للعالمة الجزائرية نبيلة أغانم وفريق البحث الذي تقوده، من أجل اكتشاف المادة الخفية للكون، خاصة بعدما حققوا نتائج مذهلة في مجال الفيزياء الفلكية.

وفي مقال علمي تم نشره في مجلة علم الفلك والفيزياء بعنوان: هل اكتشفنا المادة المخفية للكون؟.. يقدر فريق البحث أن ما يقارب 40 ٪ من المادة العادية التي تتكون منها النجوم والكواكب والمجرات لا تزال مخفية كغاز ساخن في التقلبات والمنعطفات في الشبكة الكونية.

وكشف العلماء لأول مرة عن هذه المسألة المخفية بفضل دراسة إحصائية مبتكرة لبيانات عمرها 20 عامًا. نُشرت نتائجهم في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية في 6 نوفمبر 2020.

ويضيف العلماء إن المجرات تتوزع في الكون على شكل شبكة معقدة من العقد المتصلة ببعضها البعض بواسطة خيوط، تفصل بينها فراغات. وهذا ما يسمى بالشبكة الكونية. ويقال إن خيوطه تحتوي على كل المواد العادية تقريبًا، والتي تسمى باريونيات، في شكل غاز ساخن منتشر. لكن الإشارة الضعيفة من هذه المرحلة الغازية المتناثرة تعني أن 40 إلى 50٪ من الباريونات 1 مفقودة عمليًا.
إن هذه الباريونات المفقودة، المخبأة في البنية الخيطية للشبكة الكونية، هي التي تتبعها نبيلة أغانم، الباحثة في معهد الفيزياء الفلكية الفضائية وزملاءها، الذين أبلغوا عن تحليل إحصائي يكشف لأول مرة عن انبعاث الباريونات الساخنة التي تعيش في الخيوط في مجال الأشعة السينية.

وتستند هذه النتيجة إلى تكديس الإشارات في مجال الأشعة السينية من مسح لما يقرب من 15000 خيط كوني كبير ، تم تحديدها في مسح المجرة. وهكذا استفاد الفريق من المصادفة المكانية بين موقع الخيوط وانبعاث الأشعة السينية المصاحبة لتقديم دليل ملموس على وجود غاز ساخن في الشبكة الكونية وقياس درجة حرارته لأول مرة.

تؤكد هذه النتيجة التحليلات السابقة التي أجراها نفس فريق البحث، بناءً على الاكتشافات غير المباشرة للغاز الساخن في الشبكة الكونية من خلال تأثيره على الإشعاع الأحفوري 4. إنه يمهد الطريق لمزيد من الدراسات التفصيلية التي ستسمح ببيانات ذات جودة أفضل لاختبار تطور الغاز في البنية الخيطية للشبكة الكونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عبد الحكيم 07

    ما هذا الهبال في اكتشاف المادة الخفية للكون , و أنّا لكم ان تكتشفوا هذا الكون الذي قال عنه خالقه ((وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (116) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)) كفاكم استغباء للناس , فكل ما يروجون له من فضاء و مجرات و ما يجعلهم يصغرون الارض و ما يدعونه من علم الفضاء اصبح هباء منثورا و ما هو الا كذب و بهتان لا يصدقه عاقل و لا يستند للعلم التجريبي و لا لعلم الفيزياء و المادة و الحقيقة هي ما بينه الخالق البارئ الله سبحانه في كتابه

  • Algerien

    تحية واجلال لهذه العالمة والباحثة القبائلية التي برهنت ان الجزائر يمكنها المساهمة في الاكتشافات والتطور العلمي لو تعطى الفرصة لعلمائها، كم هم من باحثين كبار من منطقة القبائل شرفوا الجزائر، في ميدان الطب والبحوث عن حقاح لكرونا والان في الفيزياء وعلوم الفلك...الخ.

  • اقتربت الساعة

    قوله تعالى "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

    قوله تعالى "ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)"

    السديم (الدخان : غازات) ثم المجرات ثم الكواكب.
    الغربيون يسمونها المادة السوداء.

  • كلمة انصاف

    الجزائر تلد و الامم الاخرى تستفيد ... و نحن مزلنا في قصة من الاول الدجاجة ام البيضة??!!

  • اقتربت الساعة

    على وشك؟!!!
    لم أفهم.
    قال الله تعالى: أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) سورة الانبياء
    الغربيون يرجعون بدأ الكون الى الانفجار العظيم big bang.
    و رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم انزل عليه القرآن منذ 14قرن و بين لناكيفية نشأة الكون.
    قوله تعالى "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ".

  • جزائري dz

    من جبال جرجرة الى المركز الوطني للأبحاث العلمية CNRS بفرنسا الى الوكالة الأوربية للفضاء ESA والى جامعة كاليفورنيا وبعدها الى أكسفورد ثم طوكيو . في 2005 تحصلت على الميدالية البرونزية وابتداءا من 2010 أصبحت مديرة الأبحاث في الوكالة الاروبية . تحصلت على الميدالية الفضية في 2017 عملت على تطوير القمر الصناعي Euclid de l’ESA للوكالة الأروبية ... الخ

  • algerie .dz

    من جبال جرجرة الى المركز الوطني للأبحاث العلمية CNRS بفرنسا الى الوكالة الأوربية للفضاء ESA والى جامعة كاليفورنيا وبعدها الى أكسفورد ثم طوكيو . في 2005 تحصلت على الميدالية البرونزية وابتداءا من 2010 أصبحت مديرة الأبحاث في الوكالة الاروبية . تحصلت على الميدالية الفضية في 2017 عملت على تطوير القمر الصناعي Euclid de l’ESA للوكالة الأروبية ... الخ