الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 21:53
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
بريشة: فاتح بارة

من أقرب اللهجات للغة العربية لهجتنا الجزائرية الجميلة بجملها ونطقها لكن أحيانا نقع في أخطاء لغوية وعقائدية من دون قصد قد تجعل من كلامنا الجميع إلحادا وكفرا … الشروق العربي جمعت لكم أكثر العبارات الفاسدة التي لا يجوز تداولها من قواميس اللغة وفتاوي الأئمة.

من الكلمات التي تثير الجدل والتي يتداولها سكانُ الغرب الجزائري  كلمة”هَوَّدْ” بمعنى: نَزَل، و يرى بعض الشيوخ أنَّ معناها مشتق من التهويد، أي: التحوّل إلى دين اليهود، ويرى البعض أنها اشتقت من هوى، أي: سقط من العلوِّ إلى الأسفل ، ثمّ أضيفت إلى معنى الهبوط والنُّزول السريع، وبعدها استقرَّ معناها الأخير في النُّزول العادي.

كما يتداول الجزائريون عامة لفظة ناموس للتعبير عن البعوض بينما المراد بالناموس لغة  هو صاحب سِرُّ الإنسان، وفي الحديث الناموس الأكبر هو جبريل عليه السلام؛ لأنه صاحب سرِّ المَلِكِ سبحانه، فخصَّه اللهُ تعالى بالوحي والغيب اللَّذَين لا يطَّلع عليهما غيرُه. يرى بعض اللغويين أن كُلُّ شيء سترتَ به شيئًا فهو ناموس ولعلَّ إطلاق تسمية الناموس على البعوض عند الجزائريين لسهولة اختفائه وابتعاده.

 كلمات مشرقية يرددها الجزائريون

 من الجمل والعبارات التي أتتنا من المشرق  ويتداولها الكثيرون خطأ عبارة “حد الله بيني وبينك “وهي توهم القطيعة و “يا ساتر” وهي تعني الحاجز والفاصل واللفظ الصحيح “يا ستير” و”حرام عليك” لأنك بقولها قد تحرم شيئا أحله الله…  ومن عبارات التهئنة في الزواج  عبارة “بالرفاه والبنين” وهي من عبارات الجاهلية لأنهم كانوا يحبون البينين دون البنات… “لا سمح الله” عبارة أخرى لا تجوز شرعا لأنها توهم أن أحد يجبر الله على شيء والله لا مكروه له.

لوجه ربي…اقرأوا ما يلي

“لوجه ربي” من الجمل التي نقولها كثيرا في حديثنا عند الإستعطاف وطلب الحاجة وهي حسب الشيخ ابن العثيمين لا محل لها في الشرع “وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله – عز وجل – كالوسيلة التي يتوصل بها إلى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ، فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال “.

اما عبارة “جاب لي ربي” فهي مأخوذة من عبارات المتصوفة الذين يعتقودن أن من مصادر التلقي: الإلهام من عند الله مباشرة ويقولون بهتانا حدثتي قلبي عن ربي.

القضاء والقدر عند الجزائريين

“ما كتبتش” كلمتين تجود بها ألستنا في كل نوازلنا نقولها عندما لا يتحقق منانا وتخيب أمالنا، هي أيضا لا تجوز لفظا وتفكيرا وفيها مساس بعقيدة الإيمان بالقضاء والقدر وعلينا إذن تركها والإعتقاد الجازم بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى أن تقوم الساعة، وليس فيه شيئ غير مكتوب.

 عبارة أخرى فيها من المحظورات الشيئ الكثيرا بدء من الإعتراض على قضاء اللله وقدره وتزكية النفس والرياء  وهي عبارة ” لو كان اعطى ربي مانيش هنا ومانيش هكذا”  أما في قول”علاش ياربي آنا واش درت” وغيرها  فهو جهل صارخ بحقيقة الإبتلاء وضرورة الصبر على المحن.

من العبارات الفصحى التي يكتبها الجميع في المقالات والتعزيات عبارة  انتقل إلى مثواه الأخير والتي نقولها دون الإعتقاد بمعناه الإلحادي لأن القبر ليس هو مثوى الميت الأخير فبعد يوم الحساب ينقل إلى الجنة أو النار.

كلمات على جرف هار

كثيرا ما نردد عبارة “ربي ما يحبش الخسارة” عندما تلم بنا مصيبة ونخرج منها سالمين أو بأضرار خفيفةوالمفهوم من هذا الكلام أنه لو وقع لنا مكروه لأحب الله لنا الخسارة وهذا اتهام لا يجوز ووصف الخالق بالظلم.

أما قمة الغيرة والحسد فتتجسد في عبارة “ربي يعطي اللحم اللي ماعندوش السنين” وتعني ضمنيا أن الله يعطي ويرزق من لا يستحق النعمة ويمنع من يستحقها وهذا ينافي كماله وحكمته فعلينا أن لا ننسى  قوله تعالى: “”قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قدير”.

وهناك عبارة آخرى تقال عندما يشيد أحدهم بأخلاق أحدهم بقوله “فلان مليح” فيرد المشكك في أخلاق هذا الفلان بعبارة “المليح ربي” وهو وصف لا يليق باللله وليس من أسماء الله الحسنى.

عبارات وعبرات

من أقبح العبارات وأشنعها ما يقوله البعض من الجهلة حين ينعتون قوما متعنتين جبارين “اللي خلقهم حار فيها” واصفين الذات الإلهية بالحيرة والإضطراب وهذا ما لا يجوز، قال تعالى: “وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا”فاطر44.

وليدي شاطر” رغم أن هذه العبارة تعني الذكاء والفطنة عند الجزائريين إلا أنها في اللغة تغني قاطع الطريق والخبيث والفاجر.

الأمثلة لا تعد ولا تحصى في الدارجة الجزائرية والتي تردد دونما سوء نية مثل “اللله يخليك” وهي تدل على الدعاء بطول العمر والذي كرهه الأئمة،  وكان الإمام أحمد إذا دعا له أحدهم بطول العمر يقول” هذا أمر قد فرغ منه وكذلك أقوال مثل “ربي علبالو” التي تنسب البال لله وهذا أمر غير ثابت أو ” حنا درنا اللي علينا والباقي على الله” وفي هذا نسب بقية العمل لله بينما الأمر كله لله أوله وآخره.

العبارات كثيرة والأقوال عديدة لذا علينا أن نحذر من استعمالهاخاصة بعد علمنا بمعناها ورغم أننا لا نقولها عن قصد فلا بد من مراعاة أنها لا تجوز شرعا وفيها شبهة

الجزائر العبارات اللغة

مقالات ذات صلة

  • ظاهرة غريبة تضاف إلى مشروع التخنث:

    شباب يتزينون بسلاسل ذهبية في أرجلهم

    كنا نعتقد أن ما يسمى بـ"الخلخال"، أو تلك الحلقة الفضية السميكة، التي كانت تتزين بها النساء في ما مضى، وتضعها في أرجلهن، قد ولت واضمحلت…

    • 3763
    • 3
600

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جمال الدين

    قول”” ماكانالله”” يهودية و””ربي بحبابو “”وكأن الله يحتاج لغيره وقول “”ربي ومعاه تنقيزة””وكأن الله عاجز وقول “”لمعلم لكبير””تشبيه الله بالمعلم…

  • mohamed

    بارك الله فيك.

  • امينة

    من العبارات التي نقولها في منطقتنا :يا ستار …احوجي شاكاين .ربي يرزقك الطيب و..الذرية الصالحة…الله يجيبلك جلية الله يعطيك غي النو. ..هذا قع ماشي بنادم؟؟؟؟؟

  • امينة

    داير كي الربعة تع الصبح. .ماتشبه لوالو ….

  • محمد☪Mohamed

    ليس هذا هو وقت الفتن ,نقول هَوَّدْ ومن بعد و الشيوخ من الرويبطة واش من كفر و نقول ناموس
    إنما الأعمال بالنيات .
    “لوجه ربي بمعى في سبيل ربي وشيخ تاع رويبطة
    جاب لي ربي بمعنى ألهمني ومن بعد .
    ما كتبتش بمعنى لم تكتب بالقلم وخلاص أين مشكل
    لو كان اعطى ربي مانيش هنا ومانيش هكذا.. لو من الشيطان لكن ها نتكلم على حال من الأحوال فقط “ربي ما يحبش الخسارة صحيحة (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
    ربي يعطي اللحم اللي ماعندوش السنين تعبير مجازي فقط ..
    فلان مليح (متخلق قرآن يمشي على أرض ) و “المليح ربي” كمال لله

  • محمد☪Mohamed

    “اللي خلقهم حار فيها” كذلك تعبير مجازي حثى الله يستفسر في خلقه ..كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ .
    وليدي شاطر نقصد الذكاء والفطنة وخلاص .
    “اللله يخليك” دعاء ألم يقول الرسول الحسد والبغض يؤذي للقبر ,وقتل “وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ”
    لا تجوز شرع الله ركز على ( إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّـهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) لا لحية ولا قيص ولا شكيل تاعك.

  • محمد☪Mohamed

    تعريف و معنى هود في معجم المعاني الجامع –
    هَوْد: (اسم)
    هَوْد : مصدر هادَ
    هَوْد: (اسم)
    هَوْد : جمع هَودة
    هَوَّدَ: (فعل)
    هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد – للمتعدِّي
    هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ : مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
    هَوَّدَ : غَنَّى
    هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
    هَوَّدَ فلانٌ : صَات صوتًا ضعيفًا
    هَوَّد بالصَّوت : رجَّع به في لين
    هَوَّدَ الْوَلَدَ : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ ، حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود ، كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه ( حديث )

  • محمد☪Mohamed

    هل تعرف ما معنى كداش ا فروق غاذي تبل إسمك ..
    الكَدْشُ : الجرحُ
    كدَشَ: (فعل)
    كدَشَ كدْشًا
    كدَشَ لعياله : كَدَحَ واحتال
    كدَشَ من فلان شيئًا : أَصاب منه
    كدَشَ الشيءَ : قطعه بأَسنانه
    كدَشَ فلانًا : خدشه
    كدَشَ الإِبلَ : ساقها سوقًا شديدًا
    كدَشَ الإِبلَ : طردها
    ………… مازال كاين**

  • محمد☪Mohamed

    كتبت بي سرعة كان ممكن نبحث وأشرح , أحسن مما كتبت .

  • عمران

    المقال لايخلو من المبالغة والجرأة على القول بغير علم فهناك عبارات لاتستحق كل هذا الهول لان من يقولها لايقصد مايفهمه الكاتب والله مطلع على قلوب عباده ومن هذا الباب (لايجوز شرع) يدخل الفكر التكفيري
    اتركوا الناس وشأنهم ولا تتدخلوا فيما بينهم وبين ربهم ماداموا لم يتجاوزوا الحدود الشرعية ولم يقصدو بكلامهم مافهمتم ووالله ان قول الكاتب عن ذلك بانه لايجوز شرعا اخطر من تلك العبارات التي ينكرها (ولاتقولو لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام…)الاية

  • مؤرخ عظيم

    (( أنا لا أصدق الجزائري إن أقسم على المصحف في المسجد , لكن أصدقه واطمئن إليه إن قال لك // براس أما , براس بابا , حق سيدي أمعنقر , حق سيدي عبد دقة أو سيدي الجلالي , براس لالا أرفاعة , أشفا أعليها , الضعفاء ومنفصمي الشخصية واحدهم من يحاولون تعميم مرضهم النفسي حد محاولة التأثير على كلامنا الجميل (( أجمل اللهجات هي اللهجات المغاربية وعلى رأسها الجزائرية )) كيداير , قيل ربنا , دز أمعاهم , مال ربك , كلها عبارات سليمة وفي قمة الأدب .

  • أبو أنس

    جزاك الله خيرا وبارك فيك على هذه التنبيهات..
    و رّدا على بعض المشوشين: الكاتب حين قال (قد تجعل من كلامنا الجميع إلحادا وكفرا) فالكفر هنا يرجع للكلام وليس للشخص بمعنى يكون الكلام او اللفظ كفريّا ولا يقع صاحبه في الكفر الا اذا اعتقده، ومع هذا فلا يجوز النطق به.

  • أستاذ اللغة العرببة

    إلى محمد 8
    مادمت ماتتفهمش اللهجة الجزائرية , أعلاه تحشر خنشوشتك في احوايج ماتقشع فيها والو , لعلمك أن كلمة ( قدش = أشحال أي كداش أو قداش أو أشحال في عمرك = كم سنك إلخ ..أيضا خبش وليس كدش ( أخبش روحو = جرح نفسه بأضافره ويقع حالة الندب على رسانكم أنشاللاه .

  • Wa7ed برك

    محمد نجمة وهلال نصحتك من قبل ولكنك متعنت سبحان الله اصبحت تفقه في الدين واللغة العربية وتأتي بتفسير المعاني من المعاجم وانت لا يمكنك تشكيل جملة مفيدة وتعاليقك هنا وفي مقالات اخرى دليل على لغتك العربية فكيف تستدل وتدعي الفهم وانت لا تفقه شيئا لا في النحو ولا الاعراب ولاحتى أبسط الأفعال والمفردات. أما ماجاء في المقال فهو لم يكفر قائل هذه العبارات بل حذر منها لان فيه بعضها معاني شركية ولا تكفر قائلها بل فهمك قاصر كما بينت. أخيرا تقول ان من جاء بقلب سليم ولا حاجة للحية والقميص. اعلم ان القلب السليم يريد اتباع نبيه والتشبه به لا التشبه بمن تواليهم وتوالي لغتهم الفرنسية. ‘فاتبعوني يحببكم الله

  • حسيان خضير

    عبارة (” حنا درنا اللي علينا والباقي على الله”) صحيحة 100% وأنت يا كاتب المقال من لا تفقه معناها وهو أن الأخذ بالأسباب من العبد والكمال والتوفيق من الله سبحانه …وفي الحديث هذا المعنى فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رجلًا جاء إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- ومعه ناقته فقال: أعقلها وأتوكل، أم أتركها وأتوكل؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (اعقلها وتوكل)… فأنت تخلط الأمور دون فهم… ثم ما معنى “صح” التي تقولونها في الصيام والتغافر يوم العيد بالشمال هل وردت في السنة ؟؟ طبعا لا فنحن نقول غفر الله لنا ولك ولا نقول صح التي لا تعني شيئا .. أو الله يقبل أو يتقبل …

close
close