إدارة الموقع
قياسًا بالكثافة السكانية.... وزير المالية يعترف:

عدد البنوك في الجزائر “بعيد جدا” عن المعايير الدولية

الشروق أونلاين
  • 4287
  • 9
عدد البنوك في الجزائر “بعيد جدا” عن المعايير الدولية
ح.م

كشف وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، بالجزائر العاصمة، أن عدد الوكالات البنكية الناشطة عبر التراب الوطني بلغ 1690 وكالة غير أنه يتوجب توسيع هذه الشبكة لتحقيق الشمول المصرفي.

وخلال رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة خلال جلسة علنية ترأسها صالح قوجيل، رئيس المجلس بالنيابة، أفاد بن عبد الرحمان بأنه تم في إطار تطوير شبكة فروع البنوك افتتاح نحو 40 وكالة بنكية جديدة خلال العام المنصرم 2020 عبر مختلف ولايات الوطن، من بينها 18 وكالة بنكية عمومية ليصل بذلك العدد الإجمالي للوكالات البنكية عبر الوطن إلى 1690وكالة.

إلا أن الوزير اعترف أن هذا الرقم يظل “بعيدا جدا” عن المعايير الدولية إذ يقدر المعدل العالمي للوكالات البنكية مقارنة بالكثافة السكانية بوكالة لكل 10 آلاف نسمة، بينما يبلغ هذا المعدل في الجزائر وكالة واحدة لكل 26 ألف نسمة.

وتستدعي هذه الوضعية إيجاد حلول لخلق وكالات بنكية جديدة من شأنها السماح بتحقيق الشمول المصرفي حسب تصريحات المسؤول الأول عن قطاع المالية.

وبخصوص شبكة البنوك العمومية، يبلغ العدد الإجمالي حاليا للوكالات التابعة لها 1186 وكالة عبر كامل التراب الوطني بينما لا تشمل شبكة البنوك الخاصة كل ولايات البلاد، يضيف الوزير الذي دعا إلى تدارك ذلك من خلال جلب القطاع البنكي الخاص إلى كل مناطق الوطن عن طريق آليات لبنك الجزائر.

وصرح بن عبد الرحمان أنه قام بتوجيه تعليمات للبنوك العمومية، تقضي بضرورة توسيع شبكتها الوطنية وتحسين الإدماج المالي للسكان وذلك من خلال تطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية واستعمال وسائل الدفع الجديدة وفتح شبابيك مخصصة للمالية الإسلامية معتبرا أن هذه التدابير “تدخل هذا في إطار إيجاد بدائل للاقتصاد وتشجيع البنوك على تقديم منتجات جديدة تساهم في التنمية وتواكب متطلبات المجتمع”.

وفي تصريحات صحفية على هامش الجلسة، تطرق الوزير إلى اللقاحات المضادة لوباء كوفيد-19 مؤكدا أن الميزانية المخصصة لها “ستمر قبل أي ميزانية أخرى، خاصة أن الأمر يتعلق بصحة المواطن”.

وذكر بن عبد الرحمان في هذا الصدد أن رئيس الجمهورية يشرف شخصيا على هذا الملف لافتا إلى أنه تم توفير اللقاحات كما كان مقررا له أي قبل نهاية جانفي الماضي.
س.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • محلل

    لتنشط البنوك يجب أن يكون تنوع اقتصادي يحفز نشاط متدخلين اقتصاديين...و وفرة في العائدات لإعادة توظيفها لتتم تدوير عجلات الاقتصاد... لتنشيط الابناك لبلوغ الأهداف لا بد من محفزين لهم خبرة و التنشيط المحفز صعب تنفيذه بنجاح اذا لم تكن هناك حيوية بحسن نية و هذا يتطلب وقتا طويلا لتنجزه الجزائر.... المغرب عامل محفز قد يستفيذ منه اقتصاد الجزائر، لكنه صعب إيجاد المسار عكس التيار. لا ننسى أفارقة و حتى مصر كانت ذكية لادماج بنك مغربي في منظومتها البنكية... ذكاء محفز فعال. لانجاح العمل البنكي لازم إيجاد الثقة التي افتقدت بالمغرب الكبير...فكيف استرجاعها و ليس هناك اقتصاد بدون نشاط أبناك. عكس هذا انتحار!!!

  • علي

    نهار يرجع الحق ويرجع القنون فوق الجميع اهدرو على بنوك اليوم تواطئ مع العصابات ملايير البايلك ادي وانا ولن تدوم البقرة ياوجوه القوطي

  • محمد

    انا اسكن بمركز دائرة بها 11 بلدية لايوجد بها لابنك خاص ةلا عمومي
    حتى بريد الجزائر مكتب صغير
    ولا حياة لمن تنادي

  • كمال

    ليس العدد هو المشكله فقط و انما اسلوب التعامل مع المواطن من منا لم يشاهد طوابير المواطنين امام البريد و كيف يتم التعامل معهم و المبالغ التي تفرض على عمليات الايداع ثمانيه الالاف عن كل عمليه و التي لا توجد الا في الجزائر فمن يريد ان يودع تفرض عليه ضريبه !!! مشكله المصارف الجزائريه انها لا ترى بالزبون انه يودع اموال سيستفيد منها المصرف و انما كمن ارتكب جريمه بوضع ماله ولابد من عقابه فلا يسحب كما يريد و ينتظر احيانا بالساعات لسحب ماله و تفرض عليه ضرائب على كل عمليه تماما كما هو حاصل في الخطوط الجزائريه فسياستهم ( انت اخترتنا فعليك ان تستحمل جريمه اختيارك لنا )

  • Karim

    المعاير الدولية كلها تعمل بالربا و الربا حرام و الحرام يخرب الاقتصاد و المجتمع .

  • معلق حر

    وتحسين الإدماج المالي للسكان وذلك من خلال تطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية واستعمال وسائل الدفع الجديدة وفتح شبابيك مخصصة للمالية الإسلامية مع ضمان خدمات الصرافات الآلية للأموال بصفة مستمرة دون إنقطاع.
    في الجزائر عكس غالبية البلدان بريد الجزائر هو مصرف و ليشمل صفة بنك تمر عليه أموال خيالية لا ينافسه فيها أي بنك، الشمولي المصرفي يمكن أن يتأتى مع التدابير السالفة مع تحويل الشق المالي لبريد و هدا طبعا بفصل الشق البريدي التقليدي عنه بطريقة مدروسة بعناية و دقة.
    و الأنسب أن بنك التوفير و الإحتياط يستوعب هد الشق المالي البريدي مع تعزيز كفاءات مختلف إداراته.

  • watani watani

    Lah kaina hadja aqriba li achaab ?.

  • كلمة انصاف

    ماشي الفايدة في العدد , بل عدد و نوعية اسثتمار صرف ادخار قروض حلال ثقة ثقة ثقة تغيير العملة ... ماشي ثلاثة بني عميس قاعدين تحت الكليماطيزور ينظفون انوفهم و العالم يسرع و يتغير من حولهم.

  • معلق

    كل شئ في الجزائر بعيد عن المعايير الدولية
    لك الله يا جزائر