الجمعة 20 أفريل 2018 م, الموافق لـ 04 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

رفض وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الثلاثاء، الكشف عن عدد جماجم المقاومين الجزائريين المحتجزة بفرنسا، مؤكدا أنه يجري التحقق بشأن ذلك.

وسئل زيتوني على هامش اشرافه على حفل تكريم الفائزين بجائزة  أول نوفمبر 1954 طبعة 2017، عن عدد جماجم الشهداء الذين طلبت الجزائر من فرنسا تسليمهم فرفض الإفصاح عنه .

وقال “الرقم موجود لكن  يتم التحقيق بشأنه من طرف لجنة تتكون من مختصين جزائريين و تعمل مع الطرف  الفرنسي”.

وقبل أيام، قدمت الجزائر طلبا رسميا لفرنسا من أجل نقل هذه الجماجم ودفنها، بعد أن أعلن إيمانويل ماكرون استعداده لسن قانون يتيح ذلك.

وكانت قناة “فرانس 24” قد كشفت في أكتوبر 2016 فيه عن وجود 18 ألف جمجمة محفوظة بمتحف “الإنسان” في باريس، منها 500 فقط تم التعرف على هويات أصحابها، من ضمنهم 37 قائدا من المقاومة الجزائرية قتلوا ثم قطعت رؤوسهم من قبل الاستعمار الفرنسي منتصف القرن الـ19، بواحة “الزعاطشة”.

مقالات ذات صلة

  • فيلم "هليو بوليس" للمخرج جعفر قاسم يُثير فتنة

    شباب يرفضون رفع العلم الفرنسي في عين تموشنت

    رفض، العشرات من مواطني وشباب بلدية المالح بعين تموشنت، رفع العلم الفرنسي خلال عملية تصوير بعض مشاهد فيلم هليو بوليس لمخرجه جعفر قاسم والذي يؤرخ…

    • 7967
    • 11
  • العملية خلفت ارتياحا لدى سكان البلدية

    14 طبيبا من العاصمة يفحصون 250 مريض بالأغواط

    أنهت جمعية خيرية قادمة من الجزائر العاصمة عملية تشخيص أكثر من 250 حالة مرضية ببلدية وادي مزي، الجمعة، وسط ارتياح كبير لسكان البلدية الذين استحسنوا…

    • 256
    • 0
21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    اللهم ارحم الشعب الجزائر عانى و سيعاني
    هذه الجماجم أصحابها لم يموتوا و ليست بحاجة إليكم لتحويلها
    هناك هي رمز لشعب الصمود و اذا حولت إلى الجزائر تصبح رمز لناس غدروا بهم من أعطوهم العهد
    المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

  • 0

    الشهداء احياء عند ربهم يرزقون ردونا المال لي نهبتوه يامن تختفون وراء الثورة و الثورة بريئة منكم

  • بوكوحرام

    الشهداء لا يحتاجون لاي كان هم احياء عند ربهم يرزقون .. وما تقومون به خرافات لا معنى لها ….

  • محند

    لوكان تشوف كم عدد الحركى لي كلاو حق الشعب احسن من حرسكم على الجماجم

  • TABLATI

    بعد المطالبة الشعبية بالاعتراف بجرائم الحرب و التعويض ها هي فرنسا تجركم ايها الغافلين الفاشلين الخاسرين الى حكاية الجماجم التي لا نعرف اصلها و لم نكن نسمع عنها . ستبعث لكم فرنسا جماجم الافارقة و تقيمون حفلا كبيرا و يصبح ذلك اليوم يوما وطنيا و تنسون المطلب الشعبي و ستطلب منكم التعويض عن كل فرنسي مات في الجزائر و تجبرهم بقبول عودة الحركى و الاقدام السوداء .. فاشلين مكروهين

  • 0

    يجب استرجاع الاموال (اموال الشعب) التي هربها “بعض المسؤولين الخونة” الى الخارج منها فرنسا وامريكا واسبانيا و انجلترا بدلا من هذه العظام

  • abdlkader

    الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على المصطفى
    سبحان الله هؤلاء الحكام جهلة يقولن اننا مسلمون ولا يتبعون هدي النبي عليه الصلاة و السلام
    إن حرمة المسلم ميتاً كحرمته حياً فلا يجوز الاعتداء عليه وهو ميت في قبره كما لا يجوز الاعتداء عليه حال حياته لما ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال 🙁 إن كسر عظم المؤمن ميتاً مثل كسره حياً ) رواه أبو داود وابن ماجة واحمد وغيرهم

  • ابن الجنوب

    تطالب فرنسابالإعتراف بجرائمهاوتستخسر على أبطال كانوا من الأوئل الذين حملواالسلاح بل ومنهم بدون سلاح للدفاع عن شرف الجزائر في أن تعادجماجمهم التي قطعت عن أجسادهم بكل همجيةوالإحتفاظ بها لقرون إلى أرضهم؟إذاكنت أنت جاهل ولاتقرأالتاريخ فتلك مشكلتك أماأن تقول أنهاجماجم أفارقةفتلك مصيبة لقدسبق أن كتبنافي هذا المنبرمن مدةعن هذه الجماجم وقلناأنهاعارعلى جبين الجزائريين بعد160سنةوهم معروضين مثل هياكل حيوانات أندثرت واليوم الحمد لله فقدعادوا إلى ارضهم نحن نعلم أنهاجماجم ميتةولكنها ترمزلبطولةشعب دافع بشجاعة

  • عبدالقادر

    أتمنى منك يا معالي الوزير أن تهتم يتنقية المجاهدين المزيفين وإطلاع الشعب عليهم كما أنك تحرص حرصا شديدا على الجماجم،،،،

  • جمجمة مستقبلية

    صراحة لم افهم اهمية هذه الجماجم بالنسبة لنا نحن الذين لم يصبحوا بعد جماجم فالاولى الاهتمام بنا قبل ان نصير بدورنا جماجم والله هرمنا.

  • kaoukab

    اللدين ماتو الله يرحمهم، ما تدري مادا تكسب نفس غدا وما تدري نفس باي أرض تموت. صدق الله العظيم.
    ماذا تجني الجزائر من كل هذا وما الطائل منه. ان كان هذا من أجل الوفاء لهم وللشهداء فالأحرى هو الحفاض علي البلاد و العباد ولعهد الدي قطعتموه علي ان تكون الجزئر دولة ديمقراطية مستقلة مزدهرة وفق المبادء الإسلامية.
    فالأموال والجهود التي تبدل من أجل الموتى، فحري بها أن تنفق علي الأحياء اللدين يموتون كل دقيقه لشدة الفقر و اللامبالاة وكما يقول الشيخ شمس الدين -وبركاونا من التبلعيط-
    المثل يقول – الماء اللي يذ

  • الفاهم يفهم

    فرنسا قتلت الشعب ثم تبيعكم البقايا نتاعو يا فاشلين.
    كل جمجمة ——————> بـ 100 حركي شكون إقول اكثر

  • محمد

    و هل للجزائر قدرات علمية للتأكد بأنها جماجم المقاومين الجزائريين؟ القضية هي مقايضة الجماجم ببقايا الحركى و السماح بالرجوع و الاستقرار في الجزائر و استرجاع أملاكهم خاصة الموثقة…من الأفضل أن تبقى الجماجم هناك حتى لا يرتاح ضمير الفرنسيين

  • حسان

    هل فعل المسلمون بالمسيحيين مثل هذه الجرائم الشنيعة أيام الفتوحات الأسلامية في الأندلس و غرناطة ؟؟؟ هل دون التاريخ عليهم جرائم سوى نشر الأمن و السلام و رفع الظلم عن البشرية تحت راية التوحيد الناصعة ؟؟؟ أبسبب أحقية الأسلام بالحفاظ على انسانية الأنسان من تغول الشر عليه تكال كل هذه التهم له و يحاصر من قبل اليهود الطغاة مصاصي الدماء و عبدة الشيطان و المال و الشهوات ؟؟؟ هل كتب للبشرية أن تعبد ظلام البوم و الساحر الأعور اليهودي الدجال ؟؟هل كتب للكنيسة أن تتلقى افك اليهود على سيدنا عيسى عليه السلا

  • mustapha

    مسكين الوزير لما ماتو اغلب المجاهدين الله يرحمهم يريد استرجاع الجماجم حتى يصبح وزير الجماجم

  • 0

    يجري التحقق لا يعني رفض

  • اجمد

    لو تذكرتم الجماجم الحية اي الكفاءات المهمشة والتي تتجه الى البحر عوض الاستبداد و القهر اطباء يضربون وصحافيون يموتون في السجون وانتم دائما عيونكم في قفاكم شهداؤنا احياء وتخليدهم الحفاظ على رسالتهم وطن حر عادل يسع الجميع لا اوصياء يعيشون لمصالحهم ولا يموتون لمبادئهم كما فعل الشهداء

  • ابن الجنوب

    الذي لا يعطي إعتبار للشهداء الذين سقوا بدمائهم الطاهرة أرض الجزائر فلا تنتظر منه أن يولي إهتمام لغيره من الأحياء أو الأموات الأمم التي تحترم نفسها هي الأمم التي تعطي إعتبار كل الإعتبار لمن يرهن حياته في سبيل أن تعيش أجياله في سلام وأنتم تقارنون بين جماجم ضحى أصحابها بأغلى مايملكون (أرواحهم ) ومن يتركون أرضهم وبلدهم للبحث عن حياة أفضل لنفرض أن الشهداء لم يضحوا وهربوا مثلما يفعل المغفلون الآن هل كانت الجزائر ستستقل وتؤسس لدولة مهما كان شكلها عادلة أو ظالمة ؟أرفعوا قليلا المستوى لاتربطوا بين الأمور

  • TABLATI

    يا ابن الجنوب جاء مكرون الى الجزائر و قال بالحرف الواحد انني قررت تسليمكم الجماجم و بعد ذلك ظهرت شروط و الوزير الان يقول ان العدد لم يحدد بعد و هذه مراوغات فرنسية تجر حكامنا و معهم الجاهلين الفاشلين مثلك الى نسيان المطلب الاساسي و هو الاعتراف بالجرائم و التعويض الذي يسمح لنا باسترجاع هذه الجماجم بقوة القانون .

  • ابن الجنوب

    الفاهمين مثلك هم من يهتمون بما
    يقوله ماكرون وينتظرون منه أن يعتذر
    ويخلطون بين أجيال من الأبطال ضحت منذ قرنين
    من الزمن بأرواحها ومجموعةمن(زواوش القرمود)
    تزحف على بطونهافي البروالجو والبحر نحو فرنسا
    الفاشلين مثلي لايطلبون لا من ماكرون ولا من
    غيره من حكام فرنسا التي بالت على رؤوس
    أجدادكم وتتغوط على رؤوسكم وأنتم تلهثون
    خلفها لعلها تقول لكم شكرا لكم على
    إلتهامكم مخلفاتي فأنتم
    متفهيون ومتحضرين ولستم فاشلين
    فنامواوأنتم هانئين(الشهداءرحمهم الله لماضحوا
    بأرواحهم لم ينتظروا لاجزاءولاشكورمن أحد )

  • TABLATI

    ماكرون هو رئيس فرنسا و ما يقوله ينفذ لكن لاحضنا المراوغات و الشروط و هذه عادتهم لكي يضخمون حكاية الجماجم امام العالم و تنسينا المطلب الاساسي الذي لا بد ان يمر عليها قبل ان يصل الى المحاكم الدولية و انت الان تطالب الجماجم من فرنسا لا من البرتغال . انفردت بالشهداء و لم افهم ما الذي تركك تعتقد انني نسيتهم و انني الهث وراء فرنسا قسما بالله مهما تتصور لن تعرف كم اكره فرنسا و يكفيك انك تعرف انها محرمة عليا و لو للعلاج.