الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

تتواصل فعاليات الطبعة 16 من مهرجان “راكونت ار”، الذي تحتضنه قرية الساحل، ببلدية بوزيغون، 60 كيلومترا شرق بتيزي وزو، إلى غاية 26 جويلية الجاري، حيث يعرف البرنامج الثقافي تنظيم أزيد من 80 نشاطا، ما بين محاضرات وقراءات كتب ومعارض فنية وعروض موسيقية وسينمائية، إضافة إلى نقاشات في ساحات البلدة، حيث ينتظر أن تستقبل البلدة التظاهرة التي ترعاها رابطة تيزي وزو للسينما والدراما أكثر من مائة وخمسين مشاركًا بين الأفراد والوفود الوطنية والأجنبية.
وفي إطار النشاطات الثقافية المبرمجة، ينتظر أن يعرض فيلم “كرنفال في دشرة”، الجمعة، في الساعة السابعة والنصف. فيما ينظر أن يقدم محمد بلحي يوم السبت روايته “الداي حسين، آخر حكام الجزائر”.
تتنوع النشاطات المنظمة بين معارض الكتب ومهرجانات الرسم والنقاشات والموائد المستديرة، وفي هذا الصدد، ينشط قدماء القناة الإذاعة الثانية محاضرة حول “ذكرى راديو القبائل”، يتحدثون فيها عن مسار القناة، فيما سيتحدث “دحو جربال” عن “المواطنة في الجزائر المستقلة”، و”يونس عدلي” سيحاضر حول الذكرى السبعين لأزمة البربر عام 1949.
من جهتها، الباحثة ياسمين تريكي، ستتحدث حول إعادة تأهيل صورة أبنية الأرض في خدمة الحفاظ على التراث الجزائري، إضافة إلى معارض الفن التشكيلي التي تحتضنها أزقة وشوارع البلدة التي تشهد أيضا تنظيم جلسات حول “ثاجماعث” أو كرنفال للأقنعة التقليدية.
للإشارة، يعتبر مهرجان “راكونت ار” أكبر مهرجان للفن والثقافة في الشارع الذي لا يخضع لتمويل الدولة وإنما يعتمد على التمويل الذاتي من قبل القرى والمداشر التي ينظم بها دوريا حيث عرفت طبعة العام الماضي التي احتضنتها قرية تيفردود، حضور 5 دول أجنبية و420 فنان احتفلوا بالثقافة في الشارع.

بوزيغون تيزي وزو عثمان عريوات

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close