الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:20
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

دعت حركة عزم (قيد التأسيس) إلى تجريم حركة “الماك” وتصنيفها منظمة إرهابية ومعاقبة مؤيّديها ومنتسبيها والمشيدين بها والمتعاطفين مع الفكر الانفصالي الإرهابي، وكذلك تجريم رفع أيّ راية غير العلم الوطني.

وعطفا على دعوة رئيس الجمهورية الرامية إلى إعداد مشروع قانون يجرّم كل مظاهر العنصرية والجهوية والكراهية، شدّدت “عزم” على “تجريم ومعاقبة كل من يسخر أو يستهزئ أو يزدري أو يسيء إلى أي مكوّن من مكونات الهوية الجزائرية المنصوص عليها دستوريًا”.

ورافعت الحركة في بيان لها لأجل “معاقبة كلّ من يشوّه ويطعن في رموز الشعب والدولة، لاسيما الفاتح العظيم عقبة ابن نافع الفهري، ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر، وأبو الحركة الوطنية مصالي الحاج، وروّاد الإصلاح في جمعية العلماء المسلمين على رأسهم الشيخ عبد الحميد ابن باديس”، لأنّ هؤلاء، بحسب عزم، أصبحوا بفعل التساهل وعدم تطبيق القانون، عرضة للتخوين من أفراد وجدوا في ضعف مؤسسات الدولة فيما مضى فسحة للتنفيس عن أمراضهم الإيديولوجية.

كما أكدت “عزم” على تشديد العقاب ضد كل من يرفع شعارات عنصرية في أيّ نشاط كان، في المؤسسات أو في الإعلام أو المظاهرات أو مواقع التواصل الاجتماعي، وكذا معاقبة مسؤولي القنوات الفضائية والصحف والمواقع الإلكترونية التي تدعم وتروّج وتستضيف أصحاب الخطاب العنصري والطاعنين في ثوابت الأمة ودينها.

وأشارت كذلك إلى تغيير أسماء النوادي والفرق الرياضية والثقافية التي تحمل أسماء عرقية، مع إجبار الأحزاب والجمعيات التي تناقض في أسمائها أو تشكيلاتها أو ممارساتها نصّ المادة 52 من الدستور على تغيير أسمائها التي تحمل تصنيفات فئوية أو جهوية أو عنصرية أو تتبنى واحدا من هذه الخطابات.

كما نوّهت الحركة إلى أنّ احترام الثوابت والرموز الوطنية والالتزام بها يجب أن يبدأ بالمسؤولين الرسميين في الدولة والمتحدثين باسمها، وأنّ عليهم التقيّد الصارم باستخدام اللغة الرسمية في خطاباتهم وتجنب استخدام أي لغة أخرى.
ع.ع

الجزائر حركة الماك حركة عزم

مقالات ذات صلة

  • شغل منصب منسق هيئة الوساطة والحوار

    تبون ينصب كريم يونس وسيطا للجمهورية

    نصب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الإثنين، منسق الهيئة الوطنية للوساطة والحوار سابقا كريم يونس وسيطا للجمهورية، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية. وأوضح المصدر ذاته…

    • 1747
    • 10
600

27 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حليم

    كلام رائع و نتمنى الاخد به و الا سندهب الى الهاوية !؟ لكن مع دلك ان مازلت متوجس من عزم و اخواتها!؟

  • Karim dz

    فكرة رائعة. ياريت تطبق على أرض الواقع.
    يومها سنفرق بين الوطني والزوافي الذي إشتكى الجزاءر إلى الإتحاد الأوروبي

  • Ahmede

    حزب قيد التسيس يريد ان يملي شروطه الاديولوجية ،اصبروا كثيرا حتى تاخدوا الاعتماد

  • bledare

    ON TWO THREE VIVA LALGERIE. LES HOMMES

  • TADAZ TABRAZ

    مقال عنصري بامتياز لكن لا يهم بما أن هؤلاء ليسوا الا مجموعة حمقى يطالبون بل يحلمون بأن الشمس سوف تشرق من الجهة الغربية بعد بضعة أيام

  • عادل

    انا اريد ان اكون عضوا فعال في هذه الحركه.فأفكارها نفس افكاري

  • عجائب القرن 21

    تطالب بمعاقبة من يطعن أي من يقول الحقائق عن جمعية العلماء وزعيمها ابن باديس الذين طعن فيهم أبطال وزعماء الثورة بل النوفمبريين أنفسهم فمحمد بوضياف ورئيس الحكومة المؤقتة بن يوسف بن خدة وعلي يحيا عبد النور .. وفي فيديوهات مسجلة يمكن لأي كان تصفحها يتفقون على أن الجمعية رفضت الثورة جملة وتفصيلا بل بذلوا كل ما في وسعهم لالاق الجزائر بفرنسا
    وكذلك زهرة ظريف بطاط في مذكراتها الصادرة سنة 2014 وفي الصفحة 70 “.. ذات يوم، وكنا في نهاية الأسبوع ، عاد والد سامية ( زميلتها في النضال ) وبيده بيان جمعية العلماء المسلمين الذي يندد فيه بوضوح لا يقبل النقض بإعلان الحرب التحريرية وبرجالها…” فأين المفر

  • خديجة

    مبادرة هادفة وتصب في مصلحة الجزائر صونا لثوابتها و درءا للفتن و الدساءس التي ترمي إلى تفكيك لحمة الشعب الجزائري و تشويه رموزه التاريخية و الحضارية.

  • حقائق مرة

    حركة عزم تريد تكميم أفواهنا باسم محاربة العنصرية فتطالب مثلا بمعاقبة من يطعن في جمعية العلماء المسلمين على رأسهم الشيخ عبد الحميد ابن باديس وهذا يعني أنه يمنع علينا أن نقول الحقائق التي مصدرها جرائد ومجلات ناطقة باسم هذه الجمعية ومقالات كتبها ابن بادبيس بقلم يده أين يطالب بالحاق الجزائر بفرنسا وأين يمجد المحتل الفرنسي مثل :
    أسسنا مشروعنا على مبادئ فرنسا الديمقراطية التي برهنا كجميع الجزائريين على اخلاصنا لها وتعلقنا بها ” الشهاب العدد 52 ص 2 ”
    ..حمدتم لهذه الجزائر الفتية نهضتها الهادئة وتمسكها المتين بفرنسا وارتباطها القوي بمباديها وعدها نفسها جزءا منها ” الشريعة 17 جويلية 1933 “

  • verite historique

    حركة عزم تطالب بتجريم كل مظاهر العنصرية بمقال كله عنصرية بل حركة عزم تطالب بمعاقبة من يروي حقائق الغزاة العرب الذين ارتكبوا جرائم شنيعة في حق أبناء هذه الأرض وبشهادة المؤرخين والباحثين العرب وغير العرب ففي كتاب البداية والنهاية لابن كثير جاء : ” بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب “

  • 2020 algerie

    ما عجز عن تحقيقه الغزاة من الفنيقيين الى الفرنسيين على مدار الاف السنين وما عجز عن تحقيقه النظام الحاكم منذ 60 سنة بكل ما يملك من امكانيات وأدوات : اعتقالات وتذيب واغتيالات … لن تحققه مجموعة ثرثارين ومهرجين

  • اوك

    ليزوم

  • مسلم بن عقيل

    اوافق على هذا الاقتراح لانه منذ خرج علم الفرشيطة الى الحراك انفض الشعب الواعي من الحراك واصبح الحراك مرتعا لعناصر الماك
    اضافة الى ان ظهور اعلام اخرى ادى الى انقسام المجتمع

  • مامون

    مبادرة ضرورية وفي وقتها بالتوفيق.

  • stardz

    ان الشعب واعي بما يدور حوله وبتالي نحن لسنا بحاجة الي مثل هاته الجمعيات المأجورة المسيرة بأوامر تخدم جهة معينة

    تحيا الجزائر بكل اطيافها وتحيا الثقافة الامازغية اليوم وغدا.

  • Samir

    حركة عزم ذات توجه نوفمبري باديسي مع اعادة اللغة العربية الى طابعها القديم كلغة وطنية و رسمية وحيدة و تصنيف باقي اللغويات الجزائرية كلهجات عربية محلية او كموروث ثقافي و اعادة الاسلام المالكي الى صفة دين الدولة و اعطاء صفة المذاهب و الديانات الاخرى صفة الدخيلة و مراقبة نشاطاتها.
    هناك من يؤيدهم و هناك من يعارضهم و هناك من لا تعنيه المسالة.

  • وطني وطني

    هذا القانون سوف لن يجد من يطبقه ….فقد رأينا كيف كانت تكسر صناديق الاقتراع على مرأى من العام والخاص ورأينا كيف كانت ترفع رايات غير وطنية فوق مؤسسات سيادية …ولا أحد تحرك …
    لذلك فإن هذا القانون سوف يفرغ من محتواه و أتوقع أن يولد هزيلا …وقد يطبق على رابح ظريف ثم يلغى بعده مباشرة…هههه

  • يعيشي يامين

    نحن مع تصنيف مالك فرنسا والصهيونية العالمية إرهابية وحضر نشاطاتها فكيف لجماعة الإخوان أن يصنفوها إرهابية بكل الدول ويتم حل الفيس في 48 ساعة ولا نصنف حركة انفصالية عنصرية جهوية تريد هدم اللحمة والوحدة الوطنية أنها إرهابية ونحظرها بنص القانون؟

  • جلفاوي

    بارك الله فيكم

  • مواطنة

    بالتوفيق.

  • salim salim

    لماذا لا تسمون انفسكم حركة العزم على خلق الفتنة في الجزائر ؟ أو حركة الإتيان على ما تبفى من الحريات ؟ أو حركة مراقبة جهة من جهات الجزائر ؟ أو حركة تقزيم الجزائر ؟ لقد أصبح مصطلح الثوابت مصطلحا عنصريا و في الحقيقة لم يسبفق للجزائريين أن ناقشوا مضمون هذا المصطلح فأصبح كل مريض يلبس هذا المصطلح لكي يتسنى له أن ينفث سمومه كيفما شاء . أخاطب أصحاب هذه الحركة و اقول لهم ليس من المعقول ان تقفزوا على اخوانكم الجزائريين لتصنعوا لهم قفصا يرضي نفوسكم المريضة . كما اقول لهم متى ناقش الجزائريون مضمون هذه الثوابت لكي تحاسبوا غيركم على اساسها ؟

  • قل الحق ولو كان مر

    النضام السابق تساهل مع الإنفصليين أو الدعاة لها
    إلى درجة كانت تحير العقل السليم المنصف،
    حتى بدأت تتضاخم إلى أن وصلوا رفع راياتهم في مركز العاصمة،
    هل كانت العصاب-النضامية تخدم بهم لتحقيق مآربها
    والتخفيف القبضة عليهم وكذلك لخلق فوضة عارمة،
    تساعدهم على الإنفلات من العدالة والقنون ولا ربما الهروب إلى الخارج،
    وكانت فرنسة تعينهم معناويا ،
    فالإنفصال هذا أمر جدي خطير كاد ويكاد يعصف بالجزائر
    إلى مائة سنة من الفوضاء والحرب العصابة،
    معناها إنتقال طاقة الأمة الجزائرية من البناء والتشيد والتقدم في شتى المجالة
    إلى ترميم وحدة الأمة وبناءه من جديد
    مما يتطلب جهود كبيرة وعويصة وطاقة كبيرة جدا.

  • قل الحق ولو كان مر

    والتشكيك في الرموز الوطنية والثورية والتاريخية المتفق عيها،
    يؤدي لتصدع إسمنة الوحدة الوطنية والجغرافية والتاريخية،
    وهذا يساعد دعاة الإنفصال والحاقدين على الأمم ( لعقد نفسانية مرضية)
    لتفتت الجزائر إلى دويلات،
    ومن رموز الإنفصال منهم من زار بلاد صهيون ففي الأمر إنّ !

  • ثانينه

    هدا الحزب الجديد ان اعطي له اعتماد فهو اكثر تطرفا من الماك..وسيدفع كثير من الواطنين الانخراط في الماك

  • Boualem

    Tres bonne initiative

  • الشيخ عقبة

    ((الكراهية والعنصرية الممارسة من الذكرعلى المرأة من أخطر الممارسات وهي أساس الإرهاب))على مصالح السيد وزير العدل حافظ الأختام تحضير نصوص قانونية ضمن مشوع قانون محاربة الكراهية والعنصرية تتصمن عقوبات صارمة ضد كل نصاب ينتحل صفة ممثل الله ورسله ويحتكر تفسير مفاهيم القرآن والتحريض على الكراهية والعنصرية بوصف كل من يخالف آرائهم بالكافر والملحد وعدو الله والدعوة إلى قتلهم كذلك كل من يلعن بشرا بإسم الله تحت غطاء آيات قرآنية والتفرقة العنصرية بين المرأة والرجل بوصف المرأة “بناقصة عقل ودين والتحريض على ضربها ولعنها ومنعها من العمل ولعن كل من يأتمر بأمرها ووصف شهادتها بالناقصة .

  • الواضح الصريح

    أخطر الأفعال والأقوال المشكلة لأخطر جرائم الكراهية والعنصرية التي تتطلب السجن المؤبد تلك الفتاوى التي توصف المفكرين والعلماء وذوات العقل والمنطق بالكفر والإلحاد والتقليل من إنسانية المرأة واحتقارها ولعنها ونعتها بأبشع الأوصاف والتحريض على إسفاك دمائهم .

close
close