-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أسبوعين من انطلاق الحملة

عضو باللجنة العلمية: لقاح كورونا لم يخلف أي مضاعفات سلبية

الشروق أونلاين
  • 6317
  • 14
عضو باللجنة العلمية: لقاح كورونا لم يخلف أي مضاعفات سلبية
ح.م

كشف رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية، الجمعة، إنه منذ بداية وصول لقاح كورونا، لم يتم تسجيل أي حالة خطيرة أو مضاعفات سلبية على الأشخاص الذين خضعوا للتلقيح ضد الفيروس.

وأكد مهياوي في حوار مع غذاعة سطيف: عد أكثر من أسبوعين من انطلاق حملة التلقيح لم نسجل أي حالة خطيرة او مضاعفات سلبية على أي مواطن تم تلقيحه، العملية مستمرة بشكل جيد وظروف رائعة.

وأوضح: لقاح سبوتنيك الذي انتقدنا من أجله في البداية اثبت فعاليته الكبيرة، وهو الآن الأكثر طلبا في أوروبا، اللقاحات التي اختارتها اللجنة العلمية مبنية على معايير علمية دقيقة آمنة، والآن الجميع يشهد على حسن اختيارات اللجنة.

وحسبه: هناك تجاوب كبير واقبال متزايد من طرف المواطنين على اللقاحات، طلبيات الاقتناء تصل من كل ولايات الوطن يوميا.

وجدد التاكيد على أن الجزائر ستقتني هذا العام 40 مليون جرعة بهدف تلقيح 20 مليون جزائري على الأقل.

وأوضح إن مناطق الظل والأماكن المعزولة لها الأولوية في التلقيح.

الجزائر تنتظر 40 مليون جرعة 

ويوم 4 فيفري، كشف فوزي درار مدير معهد باستور، الخميس، إن الجزائر تسعى إلى توفير 40 مليون جرعة من لقاحات كورونا.

وقال درار للإذاعة الثالثة، إن المفاوضات جارية مع 4 إلى 5 مخابر دولية تطور اللقاح، وأن شحنات ستصل تباعا خلال الأسابيع المقبلة، وإن الأهم هو بداية حملة التلقيح بوصول 100 ألف شحنة من لقاحي سبوتنيك واسترازينيكا.

الجزائر تستلم 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا

وأعلن معهد باستور، الإثنين، أن الجزائر استلمت 50 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا وهي أول شحنة من اللقاح الأنجلو- سويدي الذي يعد اللقاح الثاني الذي تطلبه البلاد في إطار استراتيجيتها الرامية إلى مكافحة وباء كوفيد-19.

وأكد ممثل معهد باستور الجزائر للإذاعة الجزائرية أن “الجزائر استلمت بعد ظهر الاثنين ألف جرعة من لقاح أسترا- زينيكا التي وصلت إلى مطار هواري بومدين الدولي مثلما أعلن عنه سابقا”، مؤكدا توفر جميع الوسائل اللوجستية التي تسمح بتخزين وتسليم هذه الكمية.

وحسب المصدر تضاف الشحنة لتلك التي استلمت يوم الجمعة على مستوى مطار بوفاريك العسكري (البليدة)، والمتمثلة في 50 ألف جرعة من اللقاح الروسي سبوتنيك 5.

وكان وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر قد أعلن عن وصول شحنة أخرى من لقاح أسترا- زينيكا، مطلع الأسبوع الجاري، مذكرا بالاستلام “التدريجي” للقاحات التي تستوردها الجزائر من عدة بلدان.

وطمأن الوزير الأول عبد العزيز جراد، الأحد، بأن كمية اللقاحات التي ستتسلمها الجزائر ستكون “كافية” لتلبية حاجيات جميع السكان.

وانطلقت حملة التلقيح التي ستمتد طيلة سنة 2021، رمزيا السبت الماضي من ولاية البليدة التي تعتبر أول بؤرة وطنية للوباء الذي ظهر منذ أكثر من سنة.

وكان الناطق باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا، جمال فورار، قد كشف أن شحنة من لقاح استرا زينيكا اكسفورد (البريطاني) المضاد لفيروس كورونا ستصل إلى الجزائر.

وأكد فورار في تسجيل للقناة  الإذاعية الأولى أن لقاح اكسترا زينيكا البريطاني لديه فعالية كبيرة ضد الكوفيد-19.

وأوضح المتحدث أن وزارة الصحة ستعمل على توزيع اللقاحات تدريجيا على مستوى كل الوحدات الصحية بهدف الوصول إلى نسبة تلقيح تتراوح بين 70 و80 بالمائة من الجزائريين لتكسير سلسلة انتشار الفيروس.

وتعد  هذه الشحنة الثانية التي تتسلمها الجزائر بعد دفعة لقاح سبوتنيك الروسي التي وصلت مطار بوفاريك الجمعة المنصرم.

وانطلقت عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، صبيحة الأحد، بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بالينابيع بالجزائر العاصمة.

وستشمل العملية كبار السن المصابين بالأمراض المزمنة، وكذا الطواقم الطبية .

وأشرف وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد صبيحة السبت، على انطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا من مركز للصحة الجوارية بأولاد يعيش بولاية البليدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • حكيم

    لا تتسرعوا في الحكم علي هذا اللقاح الا بعد مرور سنة علي الاقل فهذه ارواح الناس فلا تتلاعبوا بها يا ايها المسؤولون .
    وحكم الفرد -عضو اللجنة العلمية - ليس كحكم الجماعة من العلماء الاكفاء والاختصاصيون
    اتقوا الله في ارواح الجزائريين ايها الوزراء والمسؤولين

  • Mouwatan

    Il faut être logique, ce n'est pas notre vaccin, donc nous sommes à la merci de ceux qui le produisent. Dans ces conditions il nous faut au moins 2 ans pour vacciner 60 à 70% du peuple Algérien.

  • حواس

    راح تشروه ولا راه تصنعوه؟ فهمو رواكم ومن بعد فهمونا.

  • ابو معاذ الجهني

    هذا الشعب يحن الى ايام العصابة ولا كيفاش جابو الدواء ضد الكورونا قالك لاه يجيبوا فيه ماجابوهش قالك ماهيش دولة حقا نحن اتفه شعوب كوكب الارض

  • عمر

    ببساطه سوف يتم رفع الكمية المستوردة لا تقلق. و فتح المجال الجوي من اجل التحواس ليس ضرورة

  • جزائري حر

    سلام خاوتي.....من بيوت الطين والحجر و الديس و الحلفاء و من خيم شعر الماعز و الصوف و الوبر عاشت وخرجت فكرة عظيمة......سيدي الرئيس السادة اصحاب القرار ...الصدق والولاء لا يكفي للانتقال بالجزائر من مرحلة ماداخل الصندوق الى خارجه بل يجب تكليف من يحملون ذهنيات خارج الصندق بصدقهم و ولائهم وان يكونوا اصحاب قرار....كرهنا من سماع مسؤولين يقولون طلبنا ...قلنا قلنالهم...بلغناهم....ولوا اقوياء بذهنيات خارج الصندوق متحررة لنكون امة..الشعب الجزائري امة بفكره المتحرر فتحررو وحرروا ..رحم الله الشهداء

  • kaddour boukka

    ils n ont pas dit qu ils ont recu 500000 cinq cent mille dose ou ils blagues blade mikey

  • نمام

    حسابا هذه الكمية على عدد السكان الى شهر ماي بليدة تلقح عشرين شخصاتوزيعا مع باقي الولا يات انها افران الاعلام لمنتج التغيير كلام ملاصقات للدعاية التي اردتنا بالامس و اليوم ونحمد الله ان الخبراء يتوقعون ذهاب هذا الوباء في افريل يشكل لاعلمي ويبقى اللقاح هل انتم مستعدون وما يحزننا رجال النظافة الاكثر عرضة للوباء في الشوارع وشاحنات رفع القمامة و في الادارات و المكاتب هم ايضا اولية وعرضة الم تروا الكمامات مرمية في الشوارع الا رايتم الاكياس الممزقة من يحملها رفقا بهؤلاء انهم يعيلون اسر وهي في حاجة اليهم

  • كماتشو

    ديرو في بالكم ان الاتحاد الاوربي منع تصدير اللقاحات خارج الاتحاد لانه لا يكفيهم و هم اولى،تابعو الاخبار الاوربية راهي كارثة عندهم حتى اللقاحات لم تصلهم و هناك بلدان راهي تقاضي هذا الشركات لعدم الوفاء بالتسليم،عندبالكم ساهلة كاطالجين،ياخي شعب غير شكاوي و هو مايستهلش اصلا

  • احمد

    لقاح استرازينيكا للمسؤولين، واللقاح الروسي والصيني لبقية الشعب!

  • salmani

    الغريب أنها تتجول بجواز سفر مغربي و تحمل فيه جنسية : مغربية و تملك بطاقة تعريف مغربية و لها حساب بنكي في المغرب

  • Imazighen

    الوارد من اي بلد من الهند على ما اعتقد، أم من نفس الوارد الاول؟ التغيير في....

  • nacer

    يكاد المريب يقول خذوني , قولوا منين جات ، حشمتو،

  • ببساطه

    اذا انتظرنا تلقيح 60% اي 24 مليون شخص لتكوين مناعه القطيع فبوتيره تلقيح 10000 شخص يوميا سنحتاج 100 يوم لتلقيح مليون شخص مايعني 24×100= 2400 يوم مايعني تقريبا 6 سنوات …6سنوات لفتح المجال الجوي؟ حسبي الله ونعم الوكيل