-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشروع مغربي جديد

عفو جديد لاسترجاع الأموال المنهوبة

بديع بغدادي
  • 11724
  • 6
عفو جديد لاسترجاع الأموال المنهوبة
أرشيف

كشفت مراجع إعلامية، ليلة السبت، عن مخطط مغربي جديد لإطلاق عفو جديد بغرض استعادة الأموال المهربة إلى خارج البلاد بطريقة غير شرعية.

تضمن قانون المالية المغربي لعام 2020، إجراءات عفو عن مشبوهين بنهب الأموال واستفادتهم من تحفيزات وإعفاءات من الغرامات، لقاء إعادتهم الأموال في آجال زمنية معينة.

وينص القانون الذي سيعرض على البرلمان المغربي، الإثنين المقبل، على إعفاء مهرّبي الأموال إلى الخارج بطريقة غير شرعية من العقوبات والغرامات، مقابل إعادة أموالهم تلك مرة أخرى.

وتمنح للأشخاص المعنيين، مهلة تبدأ من الأول من شهر جانفي المقبل، حتى 31 أكتوبر 2020، للقيام بالتصريح وإرجاع الأموال.

ويستفيد من يعتزم إرجاع الأموال من إعفاء من الرسوم المفروضة على دخول الأموال بنسبة 5%، في حال أودع 75% من أمواله في حساب بالعملة الصعبة (نقذ أجنبي)، و25% بالدرهم المغربي، كما يستفيد من يختار تحويلها إلى الدرهم المغربي من إعفاء الرسوم بنسبة أكبر.

ومكنت العملية الأولى للعفو عن مهربي الأموال، التي نفذت عام 2014، المغرب من استعادة نحو 27.8 مليار درهم (3 مليار دولار) من الأموال المهربة إلى الخارج خلال العام نفسه.

وانقسمت تلك الأموال بحسب الحكومة المغربية، بين السيولة النقدية بقيمة 8.5 مليار درهم (923 مليون دولار)، والممتلكات العقارية بقيمة 9.5 مليار درهم (1.03 مليار دولار)، والاستثمارات المالية (مثل الأسهم والسندات) بقيمة بلغت نحو 9.8 مليار درهم (1.06 مليار دولار).

وكانت العقوبات والغرامات على تهريب الأموال خارج البلاد تصل إلى ستة أضعاف المبلغ الذي يتم تهريبه، بالإضافة إلى عقوبة الحبس ما بين شهر و5 سنوات، وذلك في حال إحالة ملف صاحب الأموال المهربة إلى القضاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • أنا

    و ماذا عن حوالي 25 مليار دولار ثروة أمير المدمنين ؟

  • ابن جرجرة

    منذ متى المفسد يحارب الفساد ، الحكومة لا شرعية لها تريد استرجاع الأموال المسروقة من أصحابهم ، زيدو اكذبوا على الشعب كما عادتكم .

  • *

    سياسة السراق. . تشجيعا و تنمية !!! لمنفعة الخونة

    عليكم ايجاد طرق ليتقيؤوا كل ما نهب وكل من ساهم في ذلك... لتكون عدالة ذكية يرهبها الاغبياء

  • احمد بن عائشة

    هذا هو بالسلامة تجسيد شعار " ربط المسؤولية بالمحاسبة " الذي يتشدق به في خطاباتهم
    من شرع للغفو عن اللصوص و الفاسدين انما يقدم الذرائع القانونيه للعفو عن نفسه ..
    فمن غير المنطق ان أحاكم اشخاصا بتهمة و أنا غارقا فيها الى حد الاذنين......
    قد يفرح هذا العفو اللصوص و الفاسدين ان لم يعتبرونه شراكا للاقاع بهم ...و لكن سيفتح الطريق لمن لم تتلوث يده بان يسرق و ينتظر العفو ...لكن سيكون في اخر المطاف سببا في انهيار الدولة باكمالها بانهيار العدالة الحقة و القانون ح.............

  • محمد المودني من فاس

    فكرة المشروع في عمليته الاولى كانت لعبد الإله بن كيران .. ورد على منتقديه الكثر حول فكرة المشروع بقوله : (( إذا اتبعنا المساطر لإعادة الأموال المهربة والمسروقة يلزمونا سنوات طويلة .. وقد لا نسترد منها ولا الحد الأدنا .. وإذا أدخلنا مهربيها وسراقها للسجن فلن يستفيد المغرب من سجنهم بل سيخسر الكثير ..))

  • حبايلية محمد المنور

    كنا وقت بومدين الله يرحمه وحتى الشاذلي نضحكوا على جيراننا المغاربة نقولوا قتلهم الشر والفقر على خاطر ما عندهمش المحروقات صرنا بمحروقاتنا أعقب منهم ووراءهم بسنين وصارت مداخيل سياحتهم وفوسفاط الصحراء المنهوب أكثر دخلا من بترولنا وغازنا وصدق ربنا القائل "إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ"