الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

استغرب المخرج المسرحي عقباوي الشيخ إبعاده من المشاركة في الدورة التاسعة لتظاهرة “الأيام المسرحية للجنوب” المزمع انطلاقها هذا الإثنين بالمسرح الوطني “محي الدين بشطارزي”، وقال الشيخ معاتبا الجهة المنظمة: “ألومكم محقا..لا متحاملا”.

وكتب عقباوي في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” انتقد فيه المسرح الوطني المنظم لتظاهرة “أيام الجنوب المسرحية” بسبب عدم توجيهها دعوة له للمشاركة في النسخة التاسعة.

وقال عقباوي في المنشور الذي عنونه بـ” ألومكم محقا ..لا متحاملا”: “مسرحنا الوطني ليس وطنا للمسرح.. أنا جنوبي باعتبار الجغرافيا.. وجزائري باعتبار التاريخ”.

واستطرد صاحب مسرحية “الجدار” قائلا: “تنظم أيام مسرحية شاركت فيها في دورات مختلفة.. وهذا العام لا جديد عندي.. لكن أجدني مبعدا لأسباب أجهلها”.

ووفق عقباوي الشيخ فإنّ الأمر إذا تعلق بالإبداع فهو خريج معهد برج الكيفان (ومقره بالعاصمة).

وأشار في السياق إلى أنّه يستطيع إدارة ورشة أو تقديم مداخلة، كما أنّه إذا تعلق الأمر بالإشعاع فجمعية فرسان الركح للفنون المسرحية بأدرار والتي يرأسها حصدت جائزتين في رومانيا قبل شهر.

وخاطب المتحدث منظمي التظاهرة قائلا: “أنا لا أستجدي منكم دعوة، لكن من الضروري أن أقول ما أقول”.

وأضاف: “وأنا من رفض تكريم مديرية الثقافة لولاية أدرار وأنا السعيد بالغياب عن دورة تحت وزارة مرداسي”.

وتابع عقباوي: “.. وربك المعبود هو المبرمج لكل شيء.. في الوقت الذي يتجاوزني مسرحنا الوطني ويستخسر فيّ ورقة بيضاء مختومة.. أكرم في ستوكهولهم بدولة السويد تزامنا وأيام مسرح الجنوب”.

وختم عقباوي منشوره بدعوة وجهها إلى الجمهور والصحافة: “بكل حب أقول لجمهور العاصمة تعالوا إلى بناية بشطارزي لمشاهدة فرق الجنوب لأسبوع فقط.. وأجلوا السباحة والسياحة.. ولا تخافوا الإسوداد ولا الغبار”.

وأردف: “هناك مبدعون يأتونكم من كل مكان في جنوبكم.. وإلى الإعلام في ما يسمى الجمهورية الثانية.. عززوهم وساندوهم وقدموهم للناس.”.

ويشار أنّ “الأيام المسرحية للجنوب” التي تنطلق اليوم وتستمر حتى الـ3 أوت القادم، تسجل مشاركة 120 فنان مسرحي يمثلون 8 فرق مسرحية من تمنراست، غرداية، أدرار، جانت، تيندوف، البيض، الوادي وبشار. كما تستضيف مدينة جانت ضيف شرف النسخة التاسعة.

وتكرم التظاهرة عديد الوجوه الفنية المسرحية مثل يوسف أوقاسي عبد الحليم زريبع، هشام قندي ومحمد محي الدين.

أيام مسرح الجنوب ستوكهولم عقباوي الشّيخ

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close