الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 08:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

عبد العزيز الريس

  • لا تنكروا حتى على المغنين لأنهم ضيوف الحاكم!

طلب المنتسب إلى التيار المدخلي، عبد العزيز الريس، من المسلمين عدم الإنكار على ولاة الأمور الذين يقيمون الحفلات الغنائية، وقال: “إذا أردتم أن تنكروا الحفلات الغنائية فلا تقولوا إن الله سيعاقب من أتى بها لأن الحاكم هو من أتى بها”، وتابع: “ولا تنكروا حتى على المغنين لأنهم ضيوف الحاكم”.
وقدم الداعية السعودي، المنتمي إلى تيار المداخلة، ما يعتبره جملة من الإرشادات والوعظ للأمة الإسلامية في كيفية التعامل مع الحفلات الغنائية التي تتم برعاية الحاكم /أسماهم ولاة الأمور/، وهذا في نفس الدرس الذي نُشر قبل فترة بأحد مساجد المدينة المنورة، وأجاز من خلاله لولاة الأمور الزنا وشرب الخمر، أمام الرعية وفي التلفزيون، دون أن يحق للرعية إنكار ذلك أو الاعتراض عليه، لكون ذلك من صلب عقيدة أهل السنة والجماعة حسب اعتقاداته.
ومما نُقل عن الريس في جزء آخر من درسه الشهير، أنه لا يجوز للرعية الإنكار على ولي الأمر، والقول إن ما قام به من حفلات غنائية “حرام”، وزعم “أن إصلاح المنكر لا يكون بمنكر آخر”، ويقول الريس: “لا نقول إن الحفلات حرام، وإن الحفلات سنعاقب بسببها… علينا أن نركز على الشعوب، ونحذر من الحفلات فقط”، وتابع المدخلي المعروف عنهم محاباتهم للحكام وإنكار من ينتقد ولاة الأمور: “علينا أن نجمع القلوب على ولي الأمر، هذه عقيدة أهل السنة، أما اليوم فهنالك شبهات وضلالات على عقيدتنا”.
وأثار الريس جدلا واسعا بحديثه عن “زنا الحاكم”، والواجب على الشعب في حال رآه على التلفاز يزني لمدة نصف ساعة بحسب قوله، حيث قال إنه لو قام الحاكم بالزنا لمدة نصف ساعة، وشرب الخمر على التلفزيون الرسمي، فإنه لا يصح الخروج عليه، أو انتقاده على العلن.
وتزامن حديث الريس مع الأخبار المتواترة عن اعتقال السلطات السعودية إمام المسجد الحرام الشيخ صالح آل مطلب، بسبب خطبة أنكر فيها إقامة الحفلات بدعوى الترفيه دون أن يحدد المكان الذي أقيمت فيه تلك الحفلات، ويتعارض كلام الشيخ آل مطلب كليا مع ما جادت به قريحة عبد العزيز الريس من نفس المسألة.
وكانت صفحة “معتقلي الرأي بالسعودية”، قد نقلت خبر اعتقال صالح آل طالب، قبل أيام، وقالت إن أنباء ترددت حول سبب الاعتقال بأنها دعوته في إحدى خطبه إلى الإنكار على أهل المنكر منكرهم، وإلى حد الساعة لم تنف ولم تؤكد الرياض أو تعلق بتاتًا على أي خبر متعلق باعتقال دعاة أو ناشطين سياسيين، وهي المعلومات التي يتم نشرها في حساب “معتقلي الرأي بالسعودية”.
وعلق العالم والداعية الموريتاني، محمد الحسن الددو، على اعتقال السلطات السعودية، إمام الحرم المكي، الشيخ صالح آل طالب، الددو وفي مداخلة عبر قناة “الجزيرة”، قال إن السعودية تعتقل العلماء، وتسير في “الاتجاه المعاكس” لما قامت عليه.
وأضاف الددو أن الدعاة الذين اعتقلتهم السعودية، لم ينتقدوا الحكومة بشكل علني، واكتفوا بتوجيه نصائح، وبرغم ذلك لم يسلموا من الاعتقال.
وعن اعتقال إمام الحرم صالح آل طالب، قال الددو إنه “خاشع في صوته ومؤثر في خطبه، وصادق في كلمته”، وأضاف أن “آل طالب لو كان في دولة أخرى لكانت له حصانة، مثل الحصانة الممنوحة لمحامي ترامب”.
وتابع: “من المعروف في المذهب الحنبلي لو كان عالما أسيرا فحينئذ يسن للمسلمين القنوت في المساجد”، كما أشاد الددو بأبرز الدعاة المعتقلين، الدعاة سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري وعادل بانعمة وآخرين.
ووصف الددو التحولات التي تشهدها السعودية بـ”المخيفة”، متابعا أن من يتزلفون إلى الحكام ويشرعنون أفعالهم “ما ينبغي أن يكون لهم مقام”.

https://goo.gl/p2XLJr
التيار المدخلي الحفلات الغنائية عبد العزيز الريس

مقالات ذات صلة

  • استقوى على البنك المركزي الليبي بجيش والده

    نجل اللواء خليفة حفتر يستولي على 650 مليون دولار

    اتهم فريق من الخبراء تابع للأمم المتحدة نجل اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقود الكتيبة رقم 106، بالسيطرة على فرع مصرف ليبيا المركزي في بنغازي،…

    • 1492
    • 2
  • قصفتها المضادات السورية بعد غارات إسرائيلية

    هذا ما قاله بوتين عن إسقاط الطائرة الروسية

    قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب الساحل السوري كان نتيجة سلسلة ملابسات مأسوية عارضة. ويبدو أن تصريحات بوتين تخفف إلى…

    • 1317
    • 2
86 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  • ابوعمر

    بل خقيدة أهل السنــــة بريئة منكم الى الأبد……والله أن أكون تابعا لليهود أو النصارى المشركين الوثنـــيين أفضل لي من الوقوف عندك ….

  • ابوعمر

    بل عقيدة أهل السنــــة بريئة منكم الى الأبد……والله أن أكون تابعا لليهود أو النصارى المشركين الوثنـــيين أفضل لي من الوقوف عندك ….

  • ابي

    ما يدعو اليه هذا المنحرف الشاذ لم يتجرأ عليه الارهابيون والوثنيون ولا الملاحدة ولا العلمانيين

  • مقيرد

    كلب من كلاب البساط الملكي و بادن الله سوف تكون نهايته و نهاية من يدافع عنهم ماساوية ان الله يمهل ولا يهمل اعطوا للشعوب حقوقها وانها لكم من زنا وحالات وخمر بالشعوب الاسلامية الحرة بريءة منكم عن اية ولاة امر نحن نتب حبل الله وسنة نبيه اما ما هدى دلك فهم حثالة القوم لو كانوا ولاة امر حقيقيون فل ينزلو الى الشارع و يجلسوا جنب المواطن في المقاهي لو كانو حقيقة من الشعب وولاة امورنا يا تافه

  • امير

    لم نكن نعلم ان الحاكم مستثنى من الاحكام الشرعية مثل المجنون حتى يفيق والنائم حتى يستيقظ والصبي حتى يحتلم …لقد شوه هؤلاء الدعاة الغشاشين صورة الاسلام الحقيقية لانهم تحولوا من الخضوع للخالق الى الاستسلام للحاكم ..وماقاله هذا الامعة فيه تشجيع بل تحريض واغراء للحكام على ارتكاب الكبائر وترك الفرائض وكأن القلم مرفوع عنهم ..اللهم غفرانك من من هؤلاء الخبائث

  • جنوبي

    كم هي رشوة هذه الفتوى ؟

  • عمار

    لعل هذا البنادم مكلف من اسياده بطرح فكرة زنا الحاكم وعدم الانكار عليه ولو رأوا ذلك في التلفزيون مدة نصف ساعة ..اقول لعل احد خكامه زنا بالفعل وهناك جهة ما قامت بتصويره وهي قد تنشر ذلك فكلف هذا الداهية بالقاء درس يهيئ فيه النفوس لتقبل الامر وعدم الانكار …ولله في خلقه شؤون
    اقول هذا لان ذكر هذا الداهية الزنا على وجه الخصوص امر لا نجد له اي مبرر عير ماذكرنا والله اعلم

  • المولودي

    دعوة و نصيحة للشباب الذي لهم حسن النية و يتبعون شيوخ ما يسمى بالسلفية و خاصة الوهابية و على رأسهم المدخلة و المرتزقة من أشباه الدعاة في الدول الاسلامية أن يستعملوا عقولهم و يتمعنوا فيما يقوله هؤلاء الدعاة و ما يفعله ولاة أمورهم و يروا إن كان ذلك مطابقا للقرآن و السنة النبوية الصحيحة و هل أن الاسلام يتغاضى عن الفحشاء و المنكر و يأمر بهما أم نهى عنهما كل مسلم لا فرق بين حاكم و محكوم و هل الاسلام يجيز موالاة الكفار و التحالف معهم ضد المسلمين و خصوصا أمريكا و اليهود ألد أعداء الاسلام و هل الشرع يبيح تغيير الفتوى لإرضاء أمريكا . إن الله منحكم العقل لتميزوا بين الحق و الباطل و تتبعوه لا للتعصب

  • مراد رشيد

    اظنه سكرانا او زطلانا ….الدين الاسلام والعقيدة الحق و للظالمين غذاب عظيم من الله…

  • tablati elhor

    اذا دخلت بيتك و وجدت ولي امرك فيه فما عليك الا المغادرة و هذا طاعتا له

  • أبو الحسن الأشعري

    يجب أن يعلم الجزائريون أن هذه هي فعلا عقيدة السنة والجماعة التي اخترعها الأمويون وورثها العباسيون ليتلقفها العثمانيون فيما بعد لتخذير المسلمين البسطاء على الأمة أن تقرأ التاريخ لفهم الحاضر فهذا الداعية محق فهو لا يتحدث باسم دين الإسلام وإنما يتحدث بدين آخر اسمه السنة والجماعة وهو في الأصل حزب سياسي لا أصل له في القرآن حيث لا توجد هذه العبارة أصلا وهي دين فركوس الذي يدين بدين أهل السنة والجماعة فهم جميعا محقون في فتاويهم السنية والتي ليست بالضرورة إسلامية قائمة على رسالة القرآن

  • نور

    على الصحفي كاتب المقال ان يثبت مقاله بفيديو مثلا لان الامر جلل ولا يستطيع المسلم اخذ اي فتيا او مثل هذا المقال الا بدليل ” فان ثبتت المقولة فعلى مداخلة الجزائر _ الذين يعيشون في بلد وفتواهم من بلد آخر وبهذا يكونون قد خرجوا على حاكمهم _ ان يبينوا ويسندوا فتواهم بدليل . قلنا لكم اخطيكم انما فتاويهم تخص سياستهم “الملكية ” فلم تنصتوا .”ام على قلوب اقفالها”.

  • رشيد الجزائر العظيمة

    سقطت ورقة التوت عن اشباه العلماء وفضخهخم الله

  • نور

    معذرة للصحفي صاحب المقال لقد شاهدت الفيديو فعلا شيء مؤسف , انه حتى شمت في الداعية والمفكر سلمان العودة

  • عبد الله.

    السنة تخضع للنص القراني وعقوبة الزاني المحصن هي معروفة وواضحة.

  • عامر, بجاية

    أقامت الحركة المدخلية دعوتها على أصلين، : 1 أولهما الطاعة الكاملة لـ”ولي الأمر” مع التوقف عند ظواهر النصوص التي تحض على الطاعة. دون أن تعطي فرصة لأي تعبير عن الرأي المخالف لهوى السلطان، لأنه يعد في عرف المدخلي “نوعا من الخروج المثير للفتن”.تبديع المخالفين
    2 الأصل الثاني الذي اعتمدته المدخلية هو الطعن في المخالفين وتبديعهم ومن هنا يأتي رفع التقارير الأمنية الكيدية عن التيارات الإسلامية التي يعد أشهرها التقرير المعنون بـ: “التنظيم السري العالمي بين التخطيط والتطبيق في المملكة العربية السعودية” الذي رفعه المداخلة منتصف التسعينيات من القرن الماضي إلى السلطات السعودية،,,, يتبع………

  • عامر,بجاية

    2 الذي رفعه المداخلة منتصف التسعينيات من القرن الماضي إلى السلطات السعودية، وفصلوا فيه ما يقولون إنه ممارسات للإخوان المسلمين مرتبطة بخطة عالمية لتغيير النظام الحاكم، ويوصي التقرير بأن “السلطات السعودية لا بد أن تتحرك بأسرع وقت ممكن، لوضع حد لأنشطة المنظمة المذكورة”. وقد أعقبت هذا التقرير حملات شنتها السلطات السعودية على الدعاة والعلماء المحسوبين على تيار الصحوة الإسلامية في المملكة، ثم زجت بكثير منهم في السجون، وحظرت أنشطة كثير منهم. .يتبع……..

  • عامر,بجاية

    3
    ورغم اطراد مذهب طاعة ولي الأمر في ممارسات المداخلة على امتداد تاريخهم، إلا أن هذا الاطراد اختل عندما حكمت بعض دول المنطقة حكومات منتخبة ليست حليفة للسعودية؛ كما حدث في مصر وليبيا اللتين وقف فيهما التيار المدخلي إلى جانب انقلابي خليفة حفتر وعبد الفتاح السيسي. وكذا في اليمن الذي تحالف فيها المداخلة مع القوات الإماراتية ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي.

    سيطر الفكر المدخلي على أداء أبرز العلماء القريبين من السلطة السعوديةغرد النص عبر تويتر، حتى أصبحت الفتاوى التي تجيز لـ”لولي الأمر مصادرة الحريات، ومحالفة أعداء الأمة” هي الطابع العام للخطاب الفقهي، حتى لدى غير المحسوبين على المداخلة.

  • أبو : شيليا

    لك ألف شكر ياعبد السلام على الموضوع ***متى تبقى شعوب شمال إفريقيا تابعة للوهابية ؟

  • BOUMEDIENNE

    هؤلاء لم يبقئ لهم الا الادعاء انهم وحكامهم جاؤوا ليتمموا مكارم الاخلاق…. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • جزائري

    التيار المدخلي، هو تيار صهيوني ، يقوم على المال والنساء .
    لذلك فأتباع هذا الحشاش الذي يفتي ، وهو تحت تاثير المال والنساء والخشخاش الذي في الرأس،
    يقول كل شيء ، ولو طلبوا منه تكفير أندونيسيا كاملة ، فسيكفرها ؛ المهم هو : توفير المال والنساء والحشيش أيضا .
    لماذا :
    لأنه أحل ماحرمه الله كالخمر والزنا .
    ولأنه جعل حاكم معصوما كالنبي، و أحل له الخبائث ، وكأنه يرى الخمر الذي يشربه عسلا مصفى ، بسبب المخدرات .
    احذروا هذا التيار الحشاش المفتون بالخشخاش ، لأنه يجاهر بالمعصية ، وبالمنكرات.

  • عابر سبيل

    أمثال هؤلاء الذين قا فيهم الملعون كارل ماركس الدين أفيون الشعوب ولولا أمثال هؤلاء ما بقي في حكم خائن لشعبه
    بمباركة أمثال هؤلاء الءين اختزلوا الدين في وزارة بما تسمى وزارة الشؤون الدينية وهي في حقيقة الأمر وزارة الشؤون الدنوية
    أمثال هؤلاء الذين يحرمون الخروج على الحاكم وهم وأولياء أمرهم خارجون على ملة الدين
    أمثال هؤلاء يجعلونك تكره الجنس البشري
    أمثال هؤلاء جعلوا الحاكم اله يعبد من دون الله
    لقد كفرنا بكم و بسلاطنكم الي يوم البعث
    هؤلاء دعاة على أبواب جهنم امئة الزندقة الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة ومالهم من ثواب

  • moumou

    souna haja et wahabia haja autre c defferent

  • محمد

    عبد العزيز الريس عليه مؤاخذات تكلم عنها كبار العلماء. هو لا ينتمي إلى التيار السلفي (الذي تسمونه مدخلي أو وهابي…)

  • صهيب

    والله ما وجدت في ما تسمونهم مداخلة سوي الادب و اتباع سنة المصطفي صلي الله عليه وسلم وما وجدت من الاخونج سوي النفاق و الالتفاف و حب الظهور وفي الاخير تجدهم وزير للسياحة او وزير للثقافه يرعي الاغاني بعدما كان تكفيريا جلداااا

  • Ammar jijel

    عدم انكاركم سببه جبنكم وحبكم للدولار وليس عقيدتكم ، انتم لا تنكرون على حكامكم وفي نفس الوقت تنكرون على رؤساء الدول الاخرى ، والدليل فتاويكم هي التي دمرت ليبيا وسوريا والعراق ومصر …..الخ، مادا تقولون في بشار الاسد

  • Ammar jijel

    عدم انكاركم سببه جبنكم وحبكم للدولار وليس عقيدتكم ، انتم لا تنكرون على حكامكم وفي نفس الوقت تنكرون على رؤساء الدول الاخرى ، والدليل فتاويكم هي التي دمرت ليبيا وسوريا والعراق ومصر …..الخ،لماذا شرعتم الخروج على بشار الاسد
    اظن ان السلفية الرجعية تعيش اخر ايامها.
    المشكل انو هذو الدعاة يصدرون هذه الفتاوي الشادة ولكن بمجرد ان يعزل احدهم او يسجنه حتى يصبح طاغية ومتغطرس ولا يقيم شرع الله ويجب الخروج عليه.

  • RHU

    كم قبض على كل فتوة ….؟؟؟؟…لم لم تمنح تلك الأملاك للفلسطينيين و البورميين و المقصيين من المسلمين…..؟؟ ما دام بيت مال المسلم يأكل منه ترامب و شلته نهارا جهارا….؟؟؟؟….عثمان رضي الله عليه و أرضاه الذي تستحي منه الملائكة و ذي النورين أنكر عليه جمع ابل الصدقة التي جعلها لفقراء المسلمين و غيرها من الافتراءات عليه من من يحسبون أنفسهم ذوو رأي سديد وهم منافقين فكيف اذا لا ننكر الخمر …و…و….صراحة علماء السوء هؤلاء فكرينا عبيطين و لا نعرف ما ينفعنا و يضرنا الا ما يأمر به ولي الأمر بالمنكر و النهي عن المعروف…..فسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون…

  • شخص

    و تدعمون بالمال و السلاح الخروج على الحاكم في سوريا !

  • زريق عبد اللَه

    كلام زنادقة يتهمون عقيدة السنة حسبنا اللَه و نعم الوكيل
    أهل السنة منصورون رغم انفكم يا زنادقة

  • محمد

    ليس هناك تيار مدخلي بل هناك الكتاب والسنة وهذ الشخص مجرح عند العلماء لما لديه من الارجاء فلا يقول أنه على الكتاب والسنة…وأنتم تريدون اقحام اسم المداخلة في كل ما هو سيئ فحسبكم الله ونعم الوكيل

  • ياسين السعدي

    أفيقو يا متفيقهون..ليس هناك تيار وهابي ولا مدخلي ولا فركوسي ولا رسلاني ولا فوزاني ولا جامي ولا بازي ولا عثيميني..كلها مفاهيم شروقية واتحدى احدكم ان يأتيني باسم دولة يتداول فيها مصطلح المداخلة

  • Slimane Algéria

    ان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اعظم
    بأس العبد الذي يبيع اخرته بدنيا غيره

  • Rabah

    لما بويع أبو بكر بالخلافة بعد بيعة السقيفة تكلم أبو بكر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
    “أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم”.
    ما شكيتش هذا الدّاب يعرف الدين خير من أبي بكر و لحديث قياس

  • منهج السلف طريقنا إلى الله

    إنكار المنكر عند أهل السنة معلوم وله ضوابط , شروط و مراتب :
    ضوابط تغيير المنكر ;
    1- أن لا يكون إنكار المنكر بإفراط أو تفريط
    2- أن لا يؤدي إنكار المنكر إلى ارتكاب أعظم الضررين
    3- أن لا يكون إنكار المنكر بطريقة منكرة.
    4- أن تكون المصلحة فيه راجحة على المفسدة.
    5- أن لا يتعدى على أهل المعاصي بزيادة على المشروع
    6- أن يقوم بالإنكار على الوجه المشروع
    شروط تغيير المنكر ;
    1- التقوى.
    2- العلم والفقه بحقيقة المنكر.
    3- الرفق بالعباد.
    4- الصبر والحلم.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    شوفو شوفو وقيلا الشمس أشرقت من مغربها ، إنا لله و إنا إليه راجعون

  • Auressien

    كيف يمكن لنا أن نتقدم و نبني مستقبلا بمثل هذه النقاشات و الإهتمامات التافهة . يبدو أن النفق المضلم الذي نمر به مازال طويلا .

  • جزائري حر

    الجهال يتكلمون وكأنهم يعلمون الغيب وهم لم يستطيعوا حل مشاكلهم البطنية إلا بالسرقة والنهب والسلب.

  • بومدين الجزائر

    لولا الاحاديث الموضوعة والمكذوبة على الرسول الاكرم عليه الصلاة والتسليم لما تجرا هذا السفيه ان يقول هذا الكلام

  • حسن

    هذا معروف عند كبار علماء السنة وهو من مذهب المرجئة … لكن لماذا تتكلمون عنه..
    مذهب المرجئة المتأخرين منهم مذهب رديء وخطير، يهون المعصية، ويدعو إلي الكسل والخمول، ولذا تجد السلف يحذرون منه كثيراً ويذمونه لما اشتمل عليه من فساد وإخمال لشعلة الإيمان في القلوب، وتمييع لمنزلة العمل في النفوس. وهذا المذهب ومذهب القدرية من المذاهب الرديئة.

  • امازيغي حر

    عقيدة اهل السنة والجماعة المتتبعين لهدي الله ورسوله يمنعون من الانكار بما يفعله الحكام يازنديق التكليف الشرعي لايفرق بين بين حاكم ومحكوم يازنديق ياسلاطين اهل البلاط تخافون حكامكم ولا تخافون من الله اتقوا الله في شرائع الاسلام وفي القصاص والحدود مهما كان مستوى الاشخاص -فمن يعمل مثقال ذرة شرا يراه — من اسم موصول للعاقل اي بشر له عقل ان فعل خيرا جزاه الله وان فعل شرا عاقبه الله تعالىانكم دعاة على ابواب جهنم تقذفون كل من لب وسار منهجيتكم المدخلية الشيطانية-الخروج عن الحاكم فما يغضب الله من تنظيم الحفلات الماجنة الصاخبة ليس من عقيدة اهل السنة يازنديق اخر الزمان لأن كلمة حق عند سلطان جائر تعد جهاد

  • عمر

    الدين الاسلامي لا يشجع على باطل والساكت على الحق شيطان اخرس. قال رسول الله ” افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر” . طاعة ولي الامر ما أطاع الله والتزم بالعدل بين الرعية. ابو بكر الصديق قال لما تولى الخلافة “أطيعوني ما اطعت الله ورسوله فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم”. فمن نتبع؟ رسول الله وأبو بكر او المدخلي؟

  • ahmed hamdoune

    إلى المعلق رقم 4 أنت تضع في سلة واحدة بيض الخجلة و بيض الأفعى فتقارن ما لا شبه بينهما، لأنه إذا كان هناك تقارب بين المدخلية و الإرهاب فلا يوجد وجه تقارب بينها و بين العلمانية التي لم تدعو يوما إلى تحليل الزنا و لا إلى ارتكاب الفواحش لا للحاكم و لا لغيره. و ما يصدر من المشايخ من فتاوى متناقضة و منها ما يثير الضحك و البكاء في نفس الوقت يقوي من مصداقية العلمانية التي تجعل التشريع المدني المبني على مبادئ العدل و حماية حقوق الإنسان في الحرية و العيش الكريم و اعتبار الدين قضية شخصية تقتصر على العبادة و طقوسها و يدمج منه ما يلائم العصر في هذا التشريع فينجو المجتمع من عبث الفقهاء و هرطقتهم.

  • أبى آمين الجزائري

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء قيل وما الغرباء يارسول الله قال هم أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير قال رسول الله دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قدفوه فيها قال رسول الله لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر ودراعا بدراع حتى ولو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يارسول الله اليهود والنصارى قال فمن.أي تتبعون طريقة اليهود والنصارى في أفعالهم وحياتهم متابعة دقيقة شديدة. تاركين سنته صلى الله عليه وسلم هؤلاء عملاء لا علماء حمير العلم يفتون للحاكم الطاغوت حسب القياس الله المستعان لما أوصلنا هؤلاء الحكام الفساق الفجار بحق أهل السنة و التوحيد. فتربصوا

  • ahmed hamdoune

    قرأت كل التعاليق فوجدت أن هناك أكثر من إسلام. كل واحد يدعي أن فاكهته أطيب و يريد أن يرغم الناس على شرائها فممن نشتري؟! سنشتري ممن نرىفاكهته أطيب و ألذ و لكن يبدو أن كل الفواكه المعروضة تشترك في نقص النضج و غموض الذوق و تبقى وسيلتنا في ذلك حسنا الفطري السليم الذي يدفعنا إلى أخذ ما يمكن أن يتم نضجه و يتحسن ذوقه و نبحث في أسواق الجيران عن فواكه أخرى حتى يتم غذاؤنا ثم ننشئ سوقا منظما يعرض فيها كل سلعته و لا يحتمها على الناس فتروج السلعة الصالحة و تكسد الطالحة.
    تلك هي العلمانية التي تحسم الأمر لا تقصي أحدا و لا تسمح بتغول أحد مهما كانت شعاراته الترويجية.

  • صالح

    لاحول ولا قوة بالله يحرفون الكلم عن مواضعه ويتلاعبون بأحكام الدين رغم أن الحرام بين والحلال بين

  • ابو محمد

    إلم تستحي فقل ماشئت … سبحان الله حكام البلاط

  • مروان

    السديس الذي كنا نراه قدوتنا يقول أمريكا و السعودية راعيا السلام في العالم…فماذا تنتظرون من دعات آل سعود

  • عماد

    الكاتب معروف بتكالبه على أهل العلم….بل تجده في جميع مقالاته يلمز أهل السنة والجماعة بغية نصرة أهل البدع والأهواء خصوصا الأشاعرة والروافض….المهم هذا الداعية لا علاقة له بالشيخ ربيع المدخلي( ولست من مستمعي المدخلي )…هذا الريس اتهمه جميع العلماء بالمملكة بالإرجاء فهو مرجئ…بل قد قال فيه الفوزان أتركه لا تلتفت إليه. ….فلماذا لا تقول الحق….؟ ؟ ؟ قال تعالى : “ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا”….

  • جزائر العجائب

    رغم أننا نعلم أن الجهل هو الرفيق الدائم للمسلمين منذ نعومة أضافرهم الا أن جهل القرن 21 لا نظير له على الإطلاق حيث تجاوز كل الحدود فقد إكتسح العقول وأقسم أنه لن يغادرها الى يوم الدين

  • مواطن عربي

    الذي يدعو الى هذا السلوك هو خارج من جماعة المسلمين وملعون اسمع قول اللله يا هذا : إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19 سورة النور) الى من يدعو الغناء؟

  • مواطن عربي

    الدور السلبي لعلماء السلطان ومنهم هذا ومحاولتهم إلباس الإسلام ثوب المسيحية في القرون الوسطى، حيث كانت تشرعّن للاستبداد ، وتضفي بعداً دينياً واصلاحيا لسلوك الحاكم. هذه العقيدة ستجعل الناس وخاصة الشباب ينظرون إلى الإسلام بنفس نظرة دعاة التحرر الأوربي تجاه الدين المسيحي.

  • louise besse

    احفاد ابي لهب وابي جهل

  • فهد ناصر الناصر

    الكذب والتدنس حرام…نحن راضون عن حكامنا وولاة أمورنا وعلماء ديننا..ونحمد ربنا على نعمة خدمة الأسلام والمسلمين .ونحمدالله على سلامة الحجاج والعودة لديارهم سالمين..ولا يهمنا كلام من يحقد علنا..نحمدالله نحن أرقى أن نرد على على من يحقد علينا ..الهم قوي الأسلام والمسلمين..

  • رضا

    ردا على عماد…..ربيع المدخلي هو رأس الإرجاء في هذا الزمان و أذنابه في كل مكان معروفون فلا داعي لإخفاء الشمس بالغربال كما يفعل أدعياء السلفية الذين تحجبوا في هذه الأيام و لا نسمع لهم قولا إلا في زكاة الفطر ..أما ما كتب ( منهج السلف طريقنا إلى الله رقم 36) فهذا يبقى كلام نسمعه من كل أحد يريد ان يتحجج بالأعذار لكي لا يواجه الباطل أما الصادقون فالشيخ آل طالب فك الله أسره خير مثال

  • samir144

    عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : ” إِنَّهُ سَيَكُونُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي أُمَرَاءٌ فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهمْ ، فَلَيْسُ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ ، وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ حَوْضِي ، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهمْ وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَسَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ ” ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ

  • yabdas

    c’est tout a fait normal.cet individu est au service de son maitre,il execute ses ordres sans discussion,il lui delivre des fetwa sur mesure comme par le passe avec tous les rois au point de falsifier les fondements de la religion pour le bon plaisir de son maitre.quelle decadence!!!!

  • عميروش

    كلٌ المذاهب (في غالبيتها) حادت وانحرفت عن الإسلام الصحيح النقي بسبب عدم استعمال أتباعها العقل، بل اعتمدوا على النٌقل فقط..وهذا المرض أصيبت به الأمٌة منذ وفاة الرسول(ص) ومنذ بيعة السقيفة.والدليل على ذلك ، كل المذاهب تدٌعي أنٌها على حق وكل المذاهب تتهاجم على بعضها وتتصارع فيما بينها وفي كثير من الأحيان تتقاتل.. والآن الأمة تعيش الواقع المرير.

  • عجبا..

    فعلا صار الكثير من الغاشي الجزائري….كالكلب إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث…..الكثير وربما غالبية المعلقين هنا بين جاهل لا يعرف حتى أركان الصلاة من شروطها….ولا يعرف حتى معنى توحيد الله تبارك وتعالى. ….وآخر صوفي واخواني يصطاد في المياه العكرة….هذا الشيخ جرحه أهل العلم عام الفيل…مثلما جرحوا السديس عام الفيل أيضا وغيرهم من دعاة الفتنة…ولكنكم جهلة لا تطلبوا العلم من الكتب بل من الصحف وأي ببغاء يأتيكم بموضوع تافه مثل هذا أو الكوليرا أو كبش العيد أو الاختطاف ( فتنعقون بالقصاص والدولة منخرطة في منظمة مناهضة حكم الإعدام منذ سنة 93 رسميا !!) اشغال الرأي الغم بالتوافه لينسو الهردة 5.

  • ابو معاذ

    “يا ايها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة”، يعني تعتقدون أن أي عاقل يحل الزنا لاحد ” بعد ما احل للحاكم الزنا” ربما قال لا يجوز الخروج عن الحاكم حتى وإن ارتكب هذه المخالفات، المهم عليكم بالتثبت وامساك اللسان عن السب الذي لا يفيدكم في شيئ.

  • جزايري

    عقيدة السنة والجماعة تسمح لكم بالهجوم على الفقراء والمساكين ومن لا لحية له والمرضى والبطالين وأمام العالم صحيح أنت لم تكذب

  • الحراشي

    اتركوا الجزائر يا وجوه الشر الجزائر منذ أن عرفنا السلفية والوهابية مربحناش الله غاضب عنا اصبحنا متخلفين حرمتم كل شيء أنا جزائري أصيل فخور بثقافتي وتربيتي الجزائرية انتم ارهاب

  • فارس فارس

    بل هي طاعة الكلب لصاحبه

  • ربنا أصلحنا و ولاة أمورنا

    Quand tu comparaitra devant ton Créateur le Jour Dernier, tu lui rediras ça

  • **عبدو**

    قال الله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } و إن ما حرّ م الله في القرآن فهو ملزم به الحاكم و المحكوم و العالم و المتعلم على حدّ سواء، سواءََ الزنا أو السرقة او الغش او السخرية او الكذب او النميمة او الظلم و الجور او غير ذلك من النواهي و كذلك الامر بالنسبة للطاعات كالصلاة و الزكاة و الامانة و الصدق و غير ذلك

    والله اعلم

  • محمدي الأحمدي

    المدخلية صاروا كبابا الفاتيكان . يحرمون و يحللون . الفرق بينها أن بابا الفاتكان يحلل للعامة و المدخلية يحللون للخاصة .سيأتي على المدخلي يوم يحلل للحاكم زواج المثليين و توريث الابن غير الشرعي للحاكم ليصبح و لي العهد ثم الملك بعد وفاة متبنيه

  • باغي نهبل

    كلامي موجه إلى الشيخ فركوس :
    1.لا تخف في الله لومة وتبرء من هؤلاء العلماء الذين تسعر بهم نار جهنم إن لم يتوبوا .
    2.كن صريحا وواضحا في ردك على هؤلاء المداخلة وقل كلمة حق لأتباعك كما فعله العلامة ولد الدو رغم أنه درس في نفس الجامعة التي تخرجت منها.
    واعلم أن المسلمين في شمال إفريقيا أمثال الددو لا ينبطحوا أمام علماء المشرق إن حازوا عن الطريق.
    نحن ننتظر منك ردا عاجلا للأمر بالمعروف و….. ولا تخف ولو قطعوا عنك ولاءهم كن راجل وافحل كيما أولاد أبلادك ولا تبع آخرتك بدنيا غيرك واعلم أن أمثال المنافق عبد الله آل سلول موجودون في كل زمان.
    نسأل الله لك ولنا الثبات على الحق.
    سلام

  • محمد

    ليصدق قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]

  • ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا

    عقيدة اهل السنة و الجماعة ان انكار المنكر على ولاة الامور لا يكون بالعلن هذه فتوى الشيخ اعدلو هو اقرب للتقوى …. وليست فتنة الانكار العلني في الجزائر ببعيد

  • مصطفى

    10 حالات من الكوليرا تسجل سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية و 150.000 حالة تسجل سنو يا حول العالم. تأكدوا من ذلك من منظمة الصحة العالمية.

  • غصن الزيتون الجزائر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو اصدق الصادقين : من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من يعمل بها من بعده لاينقص من اجرهم شيء -ومن سن في الاسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من يعمل بها من بعده لا ينقص من اوزارهم شيء — وعليه بالنسبة لشطر الثاني من الحديث الذي هو موضوع المقال للمدخلى عبدالعزيز الريس الذي اباح واجاز للحكام والملوك والرؤساءباقتراف الموبقات والجرام والمحرمات كالزنا وشرب الخمر ومضاجعة الموميسات وحتى المغنيين والمغنيات جعلهم انهم ضيوف الحاكم كن في علمك ياهذا المعتوه الذي اتهم اهل السنة انهم لاينكرون بما يفعله ولاة امور نا اي جرم واثم يرتكبه الملايين من البشر فآثامهم واوزارهم تصل

  • غصن الزيتون الجزائر

    تابع: تصل اليك ايضا ايها الداعي الى الضلالة والبهتان والتيه من اجل ارضاء الحكام والسماح لهم بمخالفة شرع الله ورسوله امام الملأ حضورهم للحفلات الماجنة عجب العجائب في الذنيا الغرائب ان ولاة أمور المسلمين يحضرون لحفلة ماجنة صاخبة لهؤلاء الفنانين والفنانات منغمسون ليل نهار في الملذات والمحرمات بدون توقف في الفضائيات على المباشر ومع هذا وذاك يشجعونهم ويصفقون ويرقصون لهم فهم يحادون الله ورسوله لأن الغناء والقينات من علامات الساعة – اذا فشا الزنا والربا في قوم بلوا بالاوجاع والسنين …حديث- اللهم ول علينا خيارنا واكفينا شر شرارنا

  • أبو معاذ

    السلام عليكم:
    أولا إلى الصحفي صاحب المقال: و كأنك تريد أن تقول “هذا هو المذهب السلفي و … ” و قد علمت أن هذا الرجل ليس بسني فضلاً على أن يكون سلفيا. هذا الرجل من المرجئة و حاله و حال منهجه ليس بالمجهول، بل يكفي ببحث صغير في غوغل لمعرفة ذالك. فما قيمة ما يقوله ؟ و لماذا تأتي بضلالاته و تنسلها لمن هو أشرف منه ؟ فأنت يا صاحب المقال مسؤول عما تكتبه و أيضا على تعليقات الناس، إذ انها تحصيل حاصل.
    ثانيا إلى الإخوة المعلقين: لا داعي للخوض في الكلام على مثل هذا. فقد بييّن حال هذا الرجل من هو أعلم مني و منكم، فالسكوت في هذا المقام و عدم التعليف أحوَط.

  • محفوظ

    ……………..نعم عقيدة ……………………….ولكن عقيدة “عُلماء السلطان”……

  • yassine

    الدين قال الله ، قال رسوله عليه الصلاة والسلام، وليس بالعواطف الجارفة، الشيخ قال كلاما مؤصلا وله الدليل الشرعي عليه بأنه لايجوز الخروج على الحاكم وإن كان يجاهر بالمعصية مهما عظمت، فالمجاهرة بالزنا وشرب الخمر وإن كان معصية بل ومن كبائر الذنوب إلا أنها لا تصل بصاحبها إلى درجة الكفر مهما عظمت في النفوس،مادام لم يستحلها وينكر حكم الشرع فيها ، ألا نرى ما فعله الإمام أحمد بن حنبل مع الخليفة الذي قال بخلق القرآن وهذا يعتبر كفرا وذنبا أكبر من ذنب المجاهرة بالزنا وشرب الخمر إلا أن الإمام مع ذلك ورغم تعرضه للتعذيب صبر وطلب من الناس الصبر ولم يأمرهم بالخروج. فتعلموا قبل أن تظلموا الناس … يتبع

  • kadyrou

    و عقيدة أهل السنة و الجماعة أيضا توصيك وغيرك بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ” من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت”….كفاكم تأليها للحكام…

  • عبد الكريم

    من أين لك هذا لتترك حكام و ملوكها يفعلون ما يشاؤون بشعوبهم ليضلوهم و ينشروا في أوساطهم المنكرات و الرذائل و في الأخير نقول و نفتي خنوعا و خضوعا للحاكم أن لا خروج على حتى نصحه و تذكيره. أين أنت يا عمر بن الخطاب رضية الله عنك ؟ الذي قال إذا رأيتم في إعوجاجا فقوموني بحد السيف. هداكم الله يا من تعطوا الولاء لحكام ينشرون الرذيلة في شعوبهم سيلجمكم الله بلجام من نار يوم الحساب لسكوتكم عن النهي عن المنكر و أنتم تدعون طريق الدعوة إلى الله و العلم الشرعي و….

  • عبد الكريم

    عقيدة أهل السنة و الجماعة أعز و أشرف و أنقى من إدعاءاتكم المذلة و الخنوعة لملوك و حكام باعوا دينهم للرذيلة و الفسق الل يهديكم أو يديكم لتستريح الأمة من الذل الذي ألحقتم به. أين أنت إشتقنا لقول عمر بن الخطاب إذا رأيتم في إعوجاجا فقوموني بحد السيف.

  • عبد الكريم

    المدخلية ما زالو يهدرو ما يحشموش على عرضهم يقدسون الحاكم و يخشونه و لو يعصي الله و خرج عن طاعته و تعدى حدود الله. و هذا ما يحصل في السعودية بالضبط. لقد وضعوا في السجن خيرة الأمة و أنقاها من الأئمة و العلماء و تركوا علماء البلاط يميلون شمالا و يمينا مع سقطاة الملوك و الأمراء. لكن في الجزائر شيئ آخر فعلمائها لهم بالمرصاد بالحجة الدامغة و بالعلم الذي لا يستطيع الجهل أن يقف أمامه.

  • Dada Man

    لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

  • عبد الكريم

    إلى رقم 76. إنك تناقض نفسك تقول يجب أن نستدل بما قال الله عز جل و الرسول صلى الله عليه و سلم ثم تطلع علينا بحادثة وقعت في التاريخ لإبن تيمية لظروف خاصة لا مجال للمقارنة. ثم تضرب عرض الحائط نصا شرعيا صريحا لحرمة شرب الخمر و الزنا و من يأتي به يعاقب ولم يستثني الله عز وجل الحاكم دون المحكوم فكلهم سواسية، و العقاب معروف يصل إلى حد الرجم للمحصن الزاني . أم إنكم تؤمنون ببعض وتكفرون ببعض و هذا أدهى و أمر . و هل يوجد أعظم من طاعة الوالدين في القرآن، و مع هذا إذا أمرنا بتعدي حدود الله فلا طاعة لهما. و إرجع إلى التاريخ تجد أن المسلمين لا يبايعون أبدا خمارا أو زانيا أو من يأمر بمعصية الله علنا.

  • عبد الكريم

    إلى 76. لماذا لم تضرب الأمثلة إلى علماء الإسلام و القضاة الذين وقفوا في وجه الحكام لما رأوهم إنحازوا عن الطريق المستقيم و قالوا كلمة حق عند سلطان جائر، و هذا إبتلاء في حد ذاته ليمحص الله العلماء و الدعاة إلى الحق أم إنهم يعبدون الله على حرف إذا ما أبتلوا في دينهم باعوه بثمن بخس من أجل عرض الدنيا الفانية. هدانا الله جميعا إلى قول الحق حتى نلقاه سبحانه.

  • benchikh

    لا استغرب من يهودي يفتي لنا في ديننا ,,لكن أتساءل اين امة محمد (صلى) في البقاع المقدسة لصد هذه الهجمات الخطيرة من قبل يهود شبة الجزيرة العربية.

  • نحن هنا

    هو لم يقل عقيدتي تمنعني بل قال عقيدة أهل السنة تمنعني فهو مجرد مأمور بقول ذلك إذا صح المنقول عنه ولا ندري ماعقبدته ’فهو يتحامل على أهل السنة والجماعة قصد تشويه عقيدتهم وكأن أهل السنة يعتقدون بعصمة الحاكم أم أنه اخلطت عليه مذاهب الفرق فظن أن أهل السنة من يقولون بعصمة الامام

  • Djamel

    ماذا يقول أتباع ألسنة و سلفية في هذا ألحديث هل هو فعلا صحيح يا ناس اتبعوا ألقرأن ألذي حفظه ألله ولا تتبعوا ألأحاديث أللتي زورها بنو أمية وبني ألعباس
    في صحيح مسلم
     قَالَ يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ قَالَ تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ.

close
close