الإثنين 01 مارس 2021 م, الموافق لـ 17 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أكدت النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين بأن مشكل ندرة الأدوية يعود لسنوات طويلة، رغم خلق لجنة اليقظة على مستوى وزارة الصحة والتي طالما وعدت بإيجاد الحلول المناسبة لهذا المشكل بشكل نهائي، إلا أنه لا يزال قائما ويتفاقم على مدار السنوات، حسب بيان للنقابة تحوز “الشروق” نسخة منه.

وقال المصدر إنّ استمرار هذه الأزمة أدى إلى تفاقم الأمور وظهور ممارسات غير أخلاقية ولا قانونية في سوق الدواء من ابتزاز، والبيع المشروط والتواطؤ بين المخابر وكثير من الأطباء.

وأضاف البيان أن الفاعلين في القطاع تباينت مشاركاتهم بين من يريد وضع حلول حقيقية بتقديم اقتراحات فعالة وحديثة وبين من يضع العوائق والصعوبات للحفاظ على مكاسب سابقة، خاصة احتكار بعض أنواع الأدوية والسيطرة على سوق الدواء كليا باستعمال جميع الوسائل والمنظمات . وفي ظل الظروف الراهنة، تقول النقابة، فإنّ المهنيين مجبرون على التحرك لإنقاذ المهنة، وذلك بطرق وأساليب منظمة وإيجابية وفعالة بعيدا عن دعوات الفوضى لحلحلة مشاكل القطاع.

وطالبت النقابة بضرورة تدخل السلطات العمومية المختصة بالضرب بيد من حديد وتجريم التلاعبات والابتزازات والاحتكار والتواطؤات التي تضرب سوق الدواء في الجزائر وتنهك الخزينة العمومية وصناديق التضامن وتعرضها للإفلاس.

الأدوية النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Moussa

    Rien de bien ne viendra jamais de ‘soulta’. Que le corruption. Le mieux qu’ils puissent faire, c’est se retirer de l’économie…

  • الصيدلي الحكيم

    انا ضد السنابو و لكن كل ما جا في بيانهم صحيح.فالموزعين يحتكرون الدواء و يبيعوه بالتحتام و بشروط مثلا يقلك لازمك تشري بكذا مليون باش تدي عدد كذا من الدواء المعين كذا…يخبيو الدواء و يخلقو ندرة باش موراها يبيعو بالتحتام…يبيعو بالوجوه….راهم متغولين و حاكمين صحة المريض بيدهم.أبسط شيئ لي يحب يتأكد يروح للصيدليات لي قرا ليه يسقسي على دواء الغدة الدرقية ليفوتيروكس50مغ.هذا الدواء المبلغ تاعو لا يتجاوز 150 دينار و لكن ما غاديش القاه للأن الموزعين محتكرينه.يقلك اشري عليا ب10ملاين نمدلك 10 باطات يعني 10 ملاين من أجل 10باطات حقهم 1500دينار.حكينا مع المصنع قالنا دوا كاين و بعت منه بزاف للموزعين.

close
close