-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تركيا تخرج عن صمتها:

على الصين إغلاق معسكرات اعتقال المسلمين

الشروق أونلاين
  • 1199
  • 2
على الصين إغلاق معسكرات اعتقال المسلمين
الأناضول
مسيرات احتجاجية في تركيا ضد السياسات القمعية التي تنتهجها السلطات الصينية بحق الأويغور يوم السبت 9 فيفري 2019

دعت تركيا الصين إلى إغلاق معسكرات اعتقال المسلمين قائلة إن تقارير تفيد بأنه يوجد في المخيمات مليون من الأويغور وهو ما يعد “عاراً كبيراً على الإنسانية”.

وحث نشطاء حقوقيون الأسبوع الماضي الدول الأوروبية والإسلامية على المبادرة ببدء تحقيق تابع للأمم المتحدة في معسكرات الاعتقال الصينية و”معسكرات التلقين” لأكثر من مليون من الأويغور الذين يتحدثون اللغة التركية القديمة وغيرهم من المسلمين في إقليم شينجيانغ.

وقال حامي أقصوي المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية في بيان، في وقت متأخر السبت: “سياسة الاستيعاب المنظم التي تستهدف الأويغور الأتراك وتنفذها سلطات الصين تعد عاراً كبيراً على الإنسانية”.

وأضاف “لم يعد سراً أن هناك أكثر من مليون من الأويغور الأتراك الذين يتعرضون لاعتقال تعسفي وتعذيب وعمليات غسل دماغ سياسياً في معسكرات الاعتقال والسجون”.

ويأتي رد فعل تركيا بعد وفاة شاعر وموسيقي الأويغور عبد الرحيم هييت في السجن.

وشهدت عدة مدن تركية، السبت، مسيرات احتجاجية على السياسات القمعية التي تنتهجها السلطات الصينية ضد الأويغور في شينجيانغ (تركستان الشرقية).

واشتهر هييت بأغانيه التي تعد مرآة للثقافة الأويغورية، وقد ولد عام 1964 بولاية كاشغر في تركستان الشرقية، وتعلم في مدرسة للفنون الجميلة، واشتهر على مستوى عالمي بعزفه على آلة شبيهة بالبزق مؤلفة من وترين.

وحكم على الراحل عام 2017 بالسجن 8 أعوام دون توجيه أي تهم إليه، وقد حققت الشرطة الصينية معه عدة مرات على خلفية تلحينه وغنائه أغنية تحمل اسم “الأجداد” للشاعر الأويغوري عبد الرحيم عبد الله.

وتواجه بكين ضغطاً دولياً متزايداً بسبب برامج “محاربة الأفكار المتطرفة” التي تطبقها في شينجيانغ بأقصى غرب الصين.

ودعت أنقرة المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة لاتخاذ إجراء.

وتقول الصين، إنها تحمي دين وثقافة الأقليات العرقية بالبلاد وإن الإجراءات الأمنية في شينجيانغ لازمة لمواجهة الجماعات التي تحرض على العنف هناك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الجزائري العربي

    بالنسبة للعالم الإسلام هو التطرف و التطرف هو الاسلام يعني كونك مسلم محافظ على صلاتك وقيامك وصيامك وزكاتك و حجك و لا تزني ولا تشرب الخمر هذا يجعل منك متطرف في نظرهم لا حول ولا قوة الا بالله

  • خالد

    على الدول الإسلامية الضغط على الصين بطلب إعادة إستقلال "تركستان الشرقية" المحتلة لمسلمي الويغور مثلما فعل الغرب مع تيمور الشرقية التي إستقلت عن أندونيسيا بإجراء إستفتاء. لا تطلب الدول الإسلامية إحترام مسلمي الويغور فقط فهذا طلب الضعفاء عليهم رفع صقف الطلب.