الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 19:52
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

علي بن محمد

اعتذر وزير التربية الأسبق الدكتور علي بن محمد عن الترشح للرئاسيات القادمة، وقال، السبت، في رسالة مطولة ردا على المطالبات في أوساط مثقفين وبعض النخبة “الآن وقد قاربت السابعة والسبعين من عمري، ثلثها في التقاعد، وقد صارت المستشفيات والعيادات الخاصة، هي أماكن زيارتي المعتادة، يريد أحبتي أن يرشحوني للرئاسة”.

وجاء هذا الرد بعد مطالبات عديدة في أوساط المثقفين والإطارات بترشح الوزير الأسبق للتربية خلال السنوات الأولى من تسعينيات القرن الماضي، وهو الذي ارتبط اسمه بفضيحة التسريب الشهيرة لأسئلة البكالوريا، حين كان ضحية مؤامرة حاكها التيار الفرنكفوني المتحكم في الإدارة تلك الأيام، وذلك سعيا لإجهاض مشروعه أنذاك باعتماد اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى في المدرسة.

الوزير الأسبق للتربية الذي عرف بآرائه ونضاله في مجال التربية، تكلم بلغة عاطفية، مستخدما عبارات مؤثرة، حيث قال “أحب أن أبادر بتوجيه الشكر الجزيل لأصحابها أيا من يكونون، سواء كانوا ممن أعرفهم أو ممن لم يسبق لي بهم لا لقاء ولا اتصال”.

حراك الجزائر رئاسيات 2019 علي بن محمد

مقالات ذات صلة

600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    “حين كان ضحية مؤامرة حاكها التيار الفرنكفوني المتحكم في الإدارة تلك الأيام، وذلك سعيا لإجهاض مشروعه أنذاك باعتماد اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى في المدرسة.”
    هل فقد التيار الفرنكوفوني مكانته في الادارة؟

  • محمد

    “حين كان ضحية مؤامرة حاكها التيار الفرنكفوني المتحكم في الإدارة تلك الأيام، وذلك سعيا لإجهاض مشروعه أنذاك باعتماد اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى في المدرسة.”
    هل فقد التيار الفرنكوفوني مكانته في الادارة؟
    ثم لماذا التركيز على الإنجليزية ونحن نجهل العربية؟

  • HOCINE HECHAICHI

    سيادة الفريق رئيس أركان ج.و.ش
    من الواضح أن الأقدار اختارتكم لتغيير مجرى تاريخ الجزائر في الاتجاه الصحيح:
    “فمرافقة الجيش للحراك الشعبي” يجب أن تتجسد عمليا في إنهاء جمهورية الشرعية الثورية (التي لها ما لها وعليها ما عليها) وإدخال الجزائر في الجمهورية الثانية برئيس تكنوقراطي، الوحيد القادر على إتمام مراحل المشروع الوطني: دولة وطنية عصرية.
    ولأن ترشح رموز النظام البوتفليقي، يعني أننا ذاهبون إلى “العهدة الخامسة” التي سيفوز بها بدون شك أحد هذه الرموز بدعم من آلة FLN/RND “الشعبوية” ،الذي سيبقينا شعبا مسعفا يعيش على اقتصاد الريع إلى أن ينضب البترول .

  • جزائري حر

    هذا الانسان يستحق منصب رئيس الجمهورية بجدارة لانه لا يبحث عنه … يجب الضغط عليه أكثر و على الله التوفيق

  • محمد البجاوي

    رجال الجزائر الأوفياء و الوطنية الصّادقة أبعدتهم العصابة عمدا حتّى ينسوهم الشّعب..لله المشتكى

  • a part ça

    مشكلة المجتمع مازالت ترى كل ما يصل الى المدارس ويخرج منها مخرج للانفتاح بل هو جزء من ترويض المكتسبات وغلق منافذ لترك الجيل القادم اقوى لبناء مجتمع حضري ما زال الغالبية لا تعرفه حتى

  • عبد المجيد بوزبيد

    العهدة الخمسة حب من حب و كره من كره و القايد صالح هو بابها و العصابة ستعود الى الحكم
    و الأيام بيننا

  • علي

    رحم الله أمراء عرف قدر نفسه

  • Azer

    نتفق معك على ترك الرئاسيات لكن لانتفق معك على عدم توجيه محبي الوطن وتنويرهم .
    الجيل الجديد وحتى القديم يجهلون ما يدور في الساحة كما لايعلمون السر في كل هذه الصراعات ، اما لعدم الالمام بالاحداث منذ 1954 الى اليوم واما لغموض هذه الفترة من تاريخ الامة .

  • ملاحظ

    نعم الوطنيون كانوا ضحية اللوبي الفرنسي المتحكم ببلاد منذ الاستقلال…ونعرف النزاهة هذا الرجل وحبه للوطن ومحاولته لثورة جديدة لتحرير التعليم من هيمنة 🇫🇷…لكن عربية هي لغتنا بشعار نوفمبرية بادسية وهي لغة القرآن

  • شعبي

    السلام على شعبنا الفارس المغوار يعرف الرجال و لا تنطلي عليه الخيل علي بن محمد الله يشافيك و على كل جزائر ي متعلم من العيار الثقيل و يعرف انه
    يستطيع أن ينقذ البلد من التشتت و من الهاوية المحتومة فاليتقدم يا السي محمد أنت و عيرك من ابناء بلد الشهداء تقدموا لا نريد خبزيست يضيع البلاد و العباد تقدموا و الأعمال بيد الله

  • هرمنا

    وزير التربية الأسبق الدكتور علي بن محمد لا يمكنه الترشح لكن لابد على الرئيس القادم ان يختار محمد و أمثاله في مجلس الأمة الذي يعادل مجلس الشيوخ في أمريكا…..مكنك و مكان أمثالك في مجلس الأمة بدلا من غول و ولد عباس و دليلة حليلو و جيار

  • أمين

    رفضه للترشح نابع من رفضه للإنتخابات اصلا و ليس بسبب السن .. هو لا يريد خيانة الشعب .. الجميع يعرف أن هذه الإنتخابات مهزلة يهدفون من وراءها و عن طريقها إعادة إنتاج نظام العصابة من جديد و اسر الجزائر لصالح فرنسا

  • صح افا

    علاش ناس بكري قالو الرجال قليل في هذه دنيا ماغلطوش

  • عبدو

    كاين واحد حكم فينا قريب 10 سنين في البرويطة وقالك معليش. وكي الشعب يسأل عن الرئيس يقولو لهم “اطمئنوا، الرئيس راهو يلعب جومباز”.

  • fodil

    شكرا لك سيدي . لقد فككنا الشيفرة و فهمنا المورس و أرجزا أن يفهمها باقي المترشحين الذين يترددون على المستشفيات . المستقبل للشباب …….

  • أحمد الأحمدي

    شافاك الله و عافاك ، ستظل في الذاكرة و لو حاولوا تغييب صورتك و صوتك مهما فعلوا . زماننا الحالي يحتاج إلى أمثالك من المخلصين الغيورين على وطنهم . رغم الضائقة التي كان يعيشها المعلم إلا أنه كان متفانيا لتأكيد ما كانت تصبو إليه المنظومة التربوية . لولا المؤامرة الفرنسية و أذنالها الذين أدخلونا في بحر لوجي لا تكاد تيميز فيه الخيط الأبيض من الأسود و صرنا مستخرة ينكت بنا أصحاب الأسواق و ملاعق الطين و أعداء ياسين . هذا الحراك من تلك المحن التي تجرعناها معا لك منا التحية و العرفان و صاحبتك السلامة و العافية أستاذنا .

  • saad zohra

    انا مطلقة واسكن مع اخويا وزوجتوه عند ي ابن عندنا ضيق اتمني ان تقبل ملفي

close
close