الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 11:17
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

يطالب، هذه الأيام، عمال قطاع الأشغال العمومية بولاية سيدي بلعباس من الوزارة الوصية، التدخل لتحسين ظروف عملهم المتردية، لاسيما ما تعلق منها برواتبهم الشهرية التي يطالبون برفعها بعدما أصبحت عاجزة عن تغطية احتياجاتهم ومصاريفهم اليومية، حيث هددوا باتفاقهم وبالإجماع على شن حركة احتجاجية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المطروحة على طاولة النقاش منذ سنوات مضت.

كما حضّر الفرع النقابي لعمال الأشغال العمومية، مؤخرا، أهم مطالب القاعدة، الرامية أساسا إلى تحسين ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية وكذا المهنية، وهذا ضمن عريضة شكوى، استلمت “الشروق” نسخة منها، حيث يتصدّر هذه اللائحة مطلب إلغاء الضريبة على الدخل الشهري مع مراجعة ورفع منحة التنقيط على المردودية بنسبة 40 % بدلا من 30 % المعتمدة حاليا، الزيادة في قيمة النقطة الاستدلالية من 45 دج إلى 100 دج كحد أدنى، كما لم يستثن الفرع النقابي في ذات العريضة التي رفعها إلى كافة الجهات الوصية، المطالبة بإدراج وتعميم مبلغ 300 دج للراتب الشهري كمنحة للنقل وأخرى مثلها للقفة، مع إعادة تقييم منحة المرأة الماكثة بالبيت برفع قيمتها إلى 3000 دج، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه حاليا 550 دج بالنسبة للمرأة بدون أطفال و800 دج للأم.

أما على الصعيد المهني والإداري، فقد دعا الفرع النقابي الوزير الوصي إلى ضرورة النظر في العديد من الانشغلات التي أضحت تنغص حياة عمال القطاع واثرت على مردودهم العملي في مقدمتها التشديد على ضرورة إدماج جميع الأعوان المتعاقدون البالغ عددهم ب 904 في مناصب شغل دائمة بعد سنوات من العمل في صيغة العقود المؤقتة . زيادة الى التعجيل في تعويض ساعات العمل الاضافية لكل العمال دون استثناء باحتساب الساعة بمثيلتها في النهار وبضعفها في الليل . كما ذكر الفرع النقابي بضرورة تخصيص وسائل نقل العمال الى الورشات بدل الشاحنات المخصصة للنفايات التي تقلهم صباحا كاجراء من شأنه صون والحفاظ على كرامتهم . في سياق اخر اصر الفرع النقابي لعمال الاشغال العمومية على ضرورة استحداث منحة نهاية المسار المهني والاحالة على التقاعد عرفانا بالجهود التي بذلوها طيلة سنوات الخدمة . دون نسيانه المطالبة باستحداث منحة الرمال والثلوج من على الطرق سيما في المناطق الجنوبية الولائية، اضافة الى الاسراع في تعويض العمال والموظفين على حد سواء باثر رجعي لمبلغ 150 دج الذي نص عليه المرسوم رقم 95ـ 289 كونه حق مكتسب لجميع العاملين بالقطاع .

مطالب وغيرها دعا الفرع النقابي لعمال الاشغال العمومية للتكفل بها في اقرب الاجال تحسينا للظروف الاقتصادية والاجتماعية للمهنيين في القطاع مهددا فقي الوقت ذاته بتبني خيار الاحتجاج في حالة لم تلقى مطالبهم اذانا صاغية للتكفل بها.

الأشغال العمومية الاحتجاج سيدي بلعباس

مقالات ذات صلة

  • بعد تعرض الكثيرين للسّب والضرب بالمهجر.. لوراري لـ "الشروق":

    سنتان حبسا لكل من يعرقل العملية الانتخابية

    استنكر المواطنون بعض " التجاوزات" التي شهدتها مراكز اقتراع الجالية بالمهجر، من اهانة وضرب للنساء وكبار في السن، في دول توصف بالديمقراطية وحماية الحريات الفردية.…

    • 4325
    • 15
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close