الثلاثاء 07 أفريل 2020 م, الموافق لـ 13 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 17:44
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

لولا هؤلاء.. كيف سيكون الوضع في شوارعنا؟

  • 4 آلاف عامل يتوعدون بإضراب عن العمل وآخر عن الطعام

  • نواجه "الحقرة" يوميا رغم الخدمات التي نقدمها

نظم عمال مؤسسة النظافة لولاية الجزائر “ناتكوم”، الخميس، وقفة احتجاجية بمقر الاتحاد الولائي لنقابة “الأوجيتيتا”، رافعين لافتات تندد بـ”الحقرة” وتطالب بالعديد من الحقوق المهنية والاجتماعية القديمة والمتجددة العالقة منذ سنوات، مهددين في الوقت نفسه بالدخول في إضراب مفتوح وإضراب آخر عن الطعام، وبالتالي إغراق العاصمة في القاذورات بداية من الأسبوع المقبل في حالة عدم تلقيهم أي رد.

المحتجون، الذين رفعوا شعارات تحمل مختلف مطالبهم، أكدوا في تصريح إلى “الشروق”، أن وقفتهم هذه جاءت بعد تلك التي ألغيت بعدما كانت مقررة في 4 من ديسمبر الجاري، وفق اللقاء الذي جمع الأمين العام للنقابة ومدير المؤسسة، حيث اتفق وقتها على نقطتين أهمها النظر في عدم تكافؤ الأجر لعدد من الأعوان الذين يؤدون مهام مناصب ذات مسؤولية مقابل تقاضيهم أجورا زهيدة لعامل متعدد الخدمات كما نتج عن المفاوضات التي خرجت بمحضر اجتماع ممضي من الطرفين، الاتفاق على ترسيم العمال الذين فاقت مدة عملهم أكثر من 15 و18 سنة، وهي المطالب التي لم تؤخذ بعين الاعتبار يؤكد الأمين المكلف بالإعلام على مستوى نقابة عمال “ناتكوم”، قاسمي أحمد بل وتعرف تماطل تطبيقها من طرف الإدارة رغم أن اللقاء تمخض عنه تكوين لجان مختصة، غير أن الأمور أخذت منحى آخر ـ يضيف المتحدث ـ بتحطيم النقابة بالتآمر مع بعض العمال بالتحريض ضد النقابة مقابل منحهم مناصب.

وذكر المحتجون أن وقفتهم هذه تؤكد عدم تنازلهم عن المكتب النقابي الحالي لمؤسستهم، وإصرارهم على انتزاع مطالبهم المدونة بأثر رجعي من خلال الاتفاقية الجماعية لـ 2013 منها منحة العدوى، ترسيم العمال الذين يعملون بعقد محدود فضلا عن تسوية وضعية من يعملون في مناصب من غير تلقيهم أجرها الحقيقي، إلى جانب منحة الخروج إلى التقاعد ومنحة الوفاة والسير المهنية الحسنة التي ألغيت.

وعاد المحتجون إلى ذكر مشاكلهم اليومية والصعوبات التي تعترضهم يوميا مع المواطنين وحتى المسؤولين لما يواجهونه من “حقرة” وهم من يستنجد بهم في مختلف المواقف الصعبة كالكوارث وعمليات الترحيل فضلا عن التنظيف بالطرق السريعة ومنها القضاء على الحشائش. وذكر هؤلاء أن لقاءهم بالوالي زوخ الصائفة الماضية، تمخض عنه تشكيل لجنة ولائية مع الاتحاد الولائي، غير أن الأمور توقفت عند هذا الحد، ولم تأخذ مجراها الذي انبثقت لأجله. كما أشار هؤلاء إلى أن وقفة الخميس، لم تحدث أي خلل في عملهم بل لا تجمع سوى العاملين بالفترة الليلية، والبقية منتشرون في الأحياء والشوارع ومد العون في “الرحلة”، مهددين في الوقت نفسه بالدخول في إضراب وإغراق العاصمة في النفايات بداية من الأسبوع المقبل في حالة عدم تلقيهم استجابة من الوصاية.

https://goo.gl/5qAq34
الجزائر العاصمة القمامة ناتكوم

مقالات ذات صلة

  • حسب تنبيه للأرصاد الجوية

    أمطار رعدية مرتقبة في 13 ولاية

    أصدرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الجمعة، تنبيها بسقوط أمطار رعدية غزيرة، تتعدى كمياتها 25 ملم محليا هذا بداية من الساعة 09:00 لتستمر إلى غاية…

    • 3974
    • 1
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بوكوحرام

    عمال النظافة محقورون وحقوقهم مهضومة وبالمقابل نجد مرتبات البرلمانيين والوزراء وغيرهم من المسؤولين يتحصلون على مرتبات خيالية مقابل عمل قليل وقليل جدا يكاد لا يذكر …….. اين العدالة في هذه البلاد انها مفقودة تماما …

  • benchikh

    في هذه الحالة في حالة المساوامة ,,على الدولة ان تسرع في خلق مؤسسات مربحة اعادة التصنيع للمواد المستعملة, فالفضلات من الخضر والفواكه وفضلات اللحوم والخشب تجمع ويصنع منها موادعضوية كسماد فالتربة التي لاتسغنى عنه. ومكان للحديد ومكان للبلاستيك وبذلك نخرج من هؤلاء العمال الذين اضاعوا مصانع ومصانع بتصرفهم الغير مسؤول,, ونربح الوقت والمال ونظافة المحيط باقل تكلفة ,,,انتظر هذه المبادرة بفارغ الصبر .

  • سننتقم

    مساكين يا ضحايا الفوضى الخلاقة…الله يكون معاكم يا اللي السميڨ و ما أديتوهش و أنتم ترفعون زبل القطط السمان من الأثرياء الجدد بعد العشرية الحمراء….كان الله معكم يا صابرين مع أنهم منحوكم لونا أخضرا لبدلاتكم الوضيفية الذي يعتبر من لون العلم الذي مات عليه أجدادكم…..صبركم الله على من صحر الأراضي الخضراء المحررة و سقى بعض خضرتها بالزيڨو….لتأكلوه مكافأة لكم على تنظيفكم شوارع حيدرا و بن عكنون و الشراڨة……و المرادية…..

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    يجب أن يكون لدى عمال النظافة أجر محترم يليق بهم و هو من المفروض أن يكون على الأقل أجر قاعدي يقدر ب 50000 دج ، بالاضافة الى بدلة محترمة و حذاء متين و خوذة و قناع حامي للفيروسات المعدية ، و قفازات أما بالنسبة للامكانيات فيجب توفير آلات كهربائية لتسهيل التنظيف ، و جدول عمل يقسم على حسب البلدية ، و صلوا على النبي عليه الصلاة و السلام.

  • Algerian

    Ces travailleurs la sont ceux que je respecte le plus, ils doivent etre remuneres mieux que les agents de securite des ecoles et des hopitaux et autres etablissements publiques qui ne foutent rien et je ne parle meme pas des deputes qui nous poussent a vouloir demander le demantelement du parlement et du senat en Algerie pour de bon

  • جزائري حر

    من يهين نفسه يسهل الهوان عليه ومن لا يدافع على كرامته وحقوقه لا ينتظر أن تمطر عليه السماء دهبا وتبقى الحقرة شيئ ماهوش مليح. أنت جيعان وبردان و و و و و ….. ولا تقول سواء خشية او حشمة! أبقى خايف وحشمان وستتحسن أوضاعك. والله مايسمع بيك واحد. أيهما أحسن وأفضل الموت السريع(كان هنا ثم تمتم ماكانش) او الموت البطيئ بالقطرة في كل يوم والمشكلة أنك ميت ميت والموت واحد وصعيب في كلا الحالتين. الأكيد ومؤكد أنك ميت ميت. إنشاء الله عن قريب سنرى إحتجاجات السترات الخضراء.

  • ملاحظ

    عمال النظافة انا معهم لانهم طبعا محقورين ومهانون في مهنهم وغير محترمون وزد يتقاضون منح زهيدة جدا لا تلبي لقمة عيشهم برغم شقاوة مهنهم الذي لا يساعدهم العباد اي الشعب الموسخ الذي يرمي فضلاته في كل مكان وحتى في بالوعات مما يزيدون عليهم المتاعيب الشاقة اضافية لتنظيف احياءنا لهذا مطالبهم شرعية وعلى الشعب ان يدعمونهم بوقف مثلا برمي فضلاته في كل مكان كأقل شيئ لان هؤلاء والله يستحقون راتب محترما اضافة للبريم prime التي تراها فقط في الدول المحترمة كفرنسا وبريطانيا يأخذون راتبا تفوق 1400 اوروا لاجل عمل لا تتعدى 7 ساعات عكس عندنا..كل شيئ مهان والدولة تهين شعبها الذي بدوره وحاشى بعض يهين هؤلاء الزبالة

  • جزائري حر

    يساهلو وياك الوزراء والبرلمانيين وكل المسؤولين يسلكو من عند الدولة والدولة تعني الشعب يعني هما اللي قاعدين يسلكو في اللصوص باه يسرقوهم وهم يتفرجون وأما المسؤولين الجزائريين راهم معرفين بلي ما يحشموش ليس على مستوى الجزائر وفقط بل على مستوى كل العالم. ميخشموش ياكلو خير ماللي كايسلك فيهم.

  • جزائري - بشار

    الفئة الاكثر عرضة للاخطار والامراض وبدون حماية ولا ملابس خاصة بعملهم في اغلب ولايات الوطن
    راتبها الاضعف لا مردودية ولا تعويضات
    وبرلمان البطون المنتفخة واحزاب وجمعيات الكرطون ونوادي ولاعبي كرة القدم الفاسدة تستنزف مليارات من خزينة الدولة بدون مقابل
    ولا تقدم شيء للبلد سوى نهب المال العام بطريقة مقننة

close
close