الأحد 09 أوت 2020 م, الموافق لـ 19 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 08:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الأرشيف
  • بوحجة يرفض إيفاد لجنة تحقيق برلمانية للبحث في القضية

قال وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، إن قضية استيراد شركة سونلغاز تجهيزات تحمل علامة صنع في إسرائيل مطروحة أمام العدالة، مؤكدا أن الشركة لم تتعمد السماح بدخول تلك التجهيزات إلى الجزائر، مدافعا في نفس الوقت عن الشركة الفرنسية التي قال إنها تعرضت للاحتيال من طرف شركة أوروبية تتعامل مع الكيان الصهيوني.

رفض رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة طلب النائب البرلماني لخضر بن خلاف بشأن تشكيل لجنة تحقيق برلمانية للنظر في قضية استيراد أجهزة مصنوعة في إسرائيل، وبرر بوحجة رفضه لكون القضية موجودة على مستوى العدالة، وهو الأمر الذي رفضه النائب الذي أكد أحقية نواب الشعب في التحقيق في مثل هذه القضايا.

وفي هذا الإطار، دافع وزير الطاقة بقوة عن شركة سونلغاز، حيث قال إن هذه الأخيرة لم تكن على علم بخصوص استيراد معدات من الكيان الصهيوني، معتبرا الأمر مجرد خطإ يحدث في كل دول العالم.

وجدد قيطوني، تأكيده بأن الجزائر من بين البلدان التي ترفض ربط علاقات مع الكيان الصهيوني، مضيفا أن قضية استيراد أجهزة تحمل علامة “صنع في إسرائيل تم معالجتها في وقتها حسب القوانين المعمول بها”.

وقدم  وزير الطاقة تفاصيل عن القضية، التي أثارت الرأي العام مؤخرا، أمام النواب في البرلمان، الخميس، أين أكد أن الشركة البريطانية التي تعاملت مع الشريك الفرنسي في الجزائر، احتالت على هذا الأخير كما قال”، حسب التقرير المفصل الذي وصل سونلغاز.

وأضاف الوزير في شرحه للقضية، أن الشركة الفرنسية المكلفة بتركيب صمامات الأمان اشترت معدات من شركة أوروبية هذه الأخيرة تعاملت مع إسرائيل”، مصرحا: “العتاد الذي هو عبارة عن صمامات الأمان وصل إلى الجزائر في أكتوبر 2015 وتم تفريغه في وهران في أفريل 2016″، ومن بين أجهزة التي وجدت في العتاد والتي تحمل “علامة صنع في إسرائيل” جهاز إنذار للتحذير من أخطار النار”.

وأوضح قيطوني، خلال إجابته أن العمال اكتشفوها شهر أفريل الماضي، وتم إرجاعها واستبدالها في نفس الشهر كما تم رفع قضية ضد شركة “سيرلاك” الفرنسية لمخالفتها ما جاء في دفتر الشروط.

وطالب وزير الطاقة النواب بعدم إثارة الملف بشكل كبير، وهذا في انتظار صدور القرار القضائي بغرض عدم التشويش على عمل العدالة.

ومن جهة أخرى، رفض رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة طلب النائب بإيفاد لجنة تحقيق برلمانية بحجة “أن القانون لا يسمح بذلك”.

مقالات ذات صلة

600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    في الدول المحترمة, تقدم الاعتذار ويستقيل الرئيس الشركة وتتبعها مباشرة التحقيق وتفتح لجنة البرلمانية والمتورطين يحالون للمحاكمة وسجن, اما في الدولة الخوروطوا فكصبيان تبررون ب”اخطأنا” و”مالاباليش” و”ميشي انا” مصطلحات ساخرة لاستخفاف بالعقول الشعب لتغطية الشمس بالغربال برغم ظخم الفضيحة كي تنفضون ايديكم من المسؤولية, كله لان الحكومة تدعم تلك الشلة الشر بلا ضمير ولا وطنية كون لاجل جيوبهم يبيعون هذا الوطن للاعداء اذا قوموا بمحاكمة هؤلاء وسحب منهم التراخيص الاستيراد منهم اذا كنتم الرجال.

  • 0

    كان بإمكان النائب بن خلاف الذي أقدر شخصيته أن يكون ممثلا ممتازا للشعب الجزائري لو تخلص من رواسب نفايات المتخلفين ذهنيا وهو…(مرض معدي خطير) غرست قهرا في فكر أبناء الجزائر من طرف فلول الإخوان المسلمين المصريين-دواعش-تجار الدم والدين من أعراب المشرق العربي الأكثر بشرا تملقا للإسرائايين(من المفروض الأهتمام بمراقبة نوعية العتاد المستورد ومدى صلاحيته،البضاعة الأحسن المستوردة من إسرائيل إن كانت الأفضل فما المشكل؟ولماذا لانستوردها نحن مباشرة من إسرائيل بدلا من وسطاء النصب من العرب وغيرهم) أوراسي

  • 0

    الكائن المستوزر يدافع عن ملته…وخبز الذراري…

  • جيجل

    مصطفى قيطوني، إن قضية استيراد شركة سونلغاز تجهيزات تحمل علامة صنع في إسرائيل
    مؤكدا أن الشركة لم تتعمد السماح بدخول تلك التجهيزات إلى الجزائر، مدافعا في نفس الوقت عن الشركة
    تدافع عن الشركة الوطنية لاحرج
    الشركة الفرنسية اما الشركة الفرنسية فهاذ هو الذل و الاستخفاف بعقول الجزائرين

  • سليمان

    عندك الحق كلام في محله

  • لماذا لا تصنعها سوناطراك ؟

    السؤال المطروح هو لماذا دويلة الكيان الصهيوني تصنع هذه الاجهزة والدولة الجزائرية المالكة لسوناطراك “الضخمة” لا تصنعها ؟؟ وحتى وإن تحتم الامر فلماذا لا نستوردها من أندونيسيا أو ماليزيا او سنغافورة ، ونحن نعلم أن الشركات الفرنسية والانجليزية اغلبها لها فروع في تل أبيب ؟؟؟

  • Mohamed

    هدي غاضتكم راكم تدخل مأكولات إسرائيلية بي خاتم إماراتي و قطري ولا تعلمون
    اكلنا من بكري منتوجاتهم تمر عبر إسبانيا ودول أخرى
    تأكل في اللحم تا البرازيل غير حلال و غاضتكم عتادا
    قمر الصناعي تاع المغرب معمر أجهزة تجسس إسرائيلية
    ثم فكر في الادوية لشركات صهيونية لتدخل عندنا ثم les application mobile موجود
    رسول الله كان يتعامل مع اليهود فأعتقد ان كان العتاد أحسن تطورا نقبله إسرائيل تستهلك غازنا و منتوجات أخرى والله أعلم
    الفلسطينين قالو للجزائرين ألعب معهم في الرياضة وإهزمه احسن من أنك تنسحب

  • Mohamed

    لعندكم النيف غادي نكتب لكم الشاركات الصهيونية ومنتوجاتهم غادي تحبس العيش !!!

  • أبى آمين الجزائري

    موت بغيظك شعب الجزائري مسلم 90% عرب أقحاح العربي القح لا يقبل أن يكون عبد لفرنسا يا وليد الحركى لي سرقوا لبلاد و فقرتوا الشعب

  • 0

    ( في شمال إفريقيا أصبحت صفة العربي القح شعارا يتشدق به المرضى نفسيا من منفصمي الشخصيو وعديم الأصل وينبذه السعوديون وكذلك الجزائريون ) أولا :إبن مجاهد ومن أسرة الشهداء ولو كنت أمامي لما تجرأت عاى التلفض بهذه الألفاض ،ومع ذلك أرى أن صفة الحركي أرحم من إسلامي جاهل يحمل فكرا إرهابيا . ثانيا : العربي القح في السعودية وليس متشردا في شمال إفريقيا يحمل ذهنية داعشية متملقا منبطحا يطربه كل تهليل خرافي يدعو للعراك والعنف . ( في بالي ضاربك اتريسيتي ، واش دخل لعرب لقحاح والحركي في العتاد الكهربائي ؟ ) أوراسي

  • 0

    الشعب الجزائري المسلم لا يعن انه يبقى منبطحا دائما لعرب المشرق ، إذا كنت فلسطينيا أومشرقيا ، أعط الريح الكرعيك .

  • 0

    لأننا نسير بعقلية لعرب لقحاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والسبب التخلف الفكري ، نفطروا بالدين أونتعشاو بيه ….

  • جزائري في بلد الثرثرة

    كل ما يصنع وكل ما يبتكر وكل ما يخترع في العالم له بصمة إسرائيلية أو يهودية حب من حب وكره من كره فحتى لو صنع في الو المتحدة أو في بريطانيا أو في فرنسا….ففيه أسهم وخبرة وتكنولوجية وأموال….. إسرائيلية فسروال الجينز الذي يرتديه الجزائريين من إبتكار يهودي Levi Strauss وكذلك بالنسبة لمخترع فايسبوك الذي لا يفارقهم ليل نهار Mark Zuckerberg ومخترع La clé USB الإسرائيلي Dov Moran وكذلك مخترع PillCam وهي كاميرا صغيرة تسمح بفحص الجهاز الهظمي Simcha Blass المبتكر لطريقة السقي الذكية…

  • أنشري الحقائق يا شروق

    كل ما يصنع وكل ما يبتكر وكل ما يخترع في العالم له بصمة إسرائيلية أو يهودية حب من حب وكره من كره فحتى لو صنع في الو المتحدة أو في بريطانيا أو في فرنسا….ففيه أسهم وخبرة وتكنولوجية وأموال….. إسرائيلية فسروال الجينز الذي يرتديه الجزائريين من إبتكار يهودي Levi Strauss وكذلك بالنسبة لمخترع فايسبوك الذي لا يفارقهم ليل نهار Mark Zuckerberg ومخترع La clé USB الإسرائيلي Dov Moran وكذلك مخترع PillCam وهي كاميرا صغيرة تسمح بفحص الجهاز الهظمي Simcha Blass المبتكر لطريقة السقي الذكية…

close
close