-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مقال حول الفترة الاستعمارية

عميد رؤساء بلديات فرنسا يتطاول على الجزائر

الشروق أونلاين
  • 12972
  • 20
عميد رؤساء بلديات فرنسا يتطاول على الجزائر
أرشيف
جيرار تاردي

دعا عميد رؤساء بلديات فرنسا جيرار تاردي، الجزائر إلى تقديم الشكر لفرنسا على ما تركته قبل أن ترحل بدل “البصق عليها” على حد تعبيره.

وجاء ذلك في افتتاحية المجلة الفصلية لمدينة “لا لوار” حملت عنوان” حقيقة الحرب الجزائرية”.

وقال رئيس بلدية “لالوار”  “بدلا من البصق على فرنسا على الجزائر أن تشكرها على ما تركته”.

وقال أكبر رؤساء بلديات فرنسا سنا البالغ من العمر 82 سنة والمنتسب لجيش الاستعمار الفرنسي، في تصريح لصحيفة” فرانس بلو”: كنت أرغب في كتابة هذه الأشياء لفترة طويلة”.

وحسبه جاء مقاله استجابة لطلب وزيرة الذاكرة وشؤون المحاربين القدامى التي دعت في وقت سابق إلى نقل الشهادات والاستماع إليها وتعليم تاريخ الحرب الجزائرية”.

وقال تاردي معلقا على الطلب “بصفتي مخضرما، أستجيب لطلبها”.

وعقب نشر المقال انتقد ايميل غاسا خصم تاردي في مجلس المدينة استعمال الأخير لصفحات نشرة المدينة الرسمية لطرح أفكاره.

وقال غاسا لصحيفة”فرانس بلو”: سكان لورات، من أصل جزائري وغيرهم، صدموا بهذا النص لكنهم لا يرغبون في التحدث خوفًا كما يقولون  من ” انتقام رئيس البلدية”.

وأضاف غاسا أن تصريحات تاردي حلقة جديدة في الحياة السياسية للمدينة عندما يتدخل رئيس البلدية جيرار تاردي في مجال الأفكار وقال أن “ماكتبه جدال خبيث”.

كما عاد غاسا للتذكير بالرسائل على لوحات إعلانات البلدية في عام 2016 ، والتي تأمر مواطني البلدية المسلمين بأن يعيشوا رمضان “بهدوء”.

  من جهتها قالت صحيفة “فرانس بلو” أنها اتصلت بالقنصلية الجزائرية في سانت إتيان ولم ترغب هذه الأخيرة في الرد على كلام جيرار تاردي.    

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • غزاوي

    مجرد تساؤل. من يشكر من !!!؟؟؟ صحيح أن فرنسا تركت أشياء في الجزائر، لكنها أنجزتها واستفاد منها الفرنسيين والمعمرين. وأصح منه أن فرنسا أخذت أشياء من الجزائر، أفقرت الجزائريين وعادت بالجزائر للخلف مئات السنين. فلنقارن بين هذا وذاك، لنعرف من يستوجب عليه ليس الشكر، بل الاعتذار للأخر. الجزائر أسقطت ورقت التوت عن شعار فرنسا البراق، وكشفت للعالم أنه جائر. فكانت الحرية استعباد، والأخوة عداوة، والمساواة تمييز.

  • الحق مــــــــــــر

    اسأل نفسك كم تبعد فرنسا عن الجزائر ثانيا لماذا استعمرت فرنسا الجزائر ثالثا كانت تعتقد بأن الجزائر ستصبح فرنسية فلهذاالسبب ما زالت فرنسا الى يو منا هذا لم تهضم بعد كيف استطاع الشعب الجزائري بايمانه بالله ان يقول ان الجزائر ستبقى للجزائريين وقدموا تضحية لا مثيل لها مليون ونصف مليون من الشهداء ( هؤلاء الحركى وابناء الحركى الذين يعشقون فرنسا حتى النغاع همهم الوحيد هو رجوع فرنسا ليعيدوا الكرة هناك بعض الحركى هم ماتوا وتركوا ابنائهم الذين يمجدون فرنسا بشعاراتها فوق محلاتهم و و و ياكلون في الغلة ويسبوا في جزائر الشهداء اقترح بطاقة وطنية لاحصاء كل ابناء الحركى وتجريدهم من جميع الامتيازات من عقارات وريف وو و و

  • ملاحظ

    معمر فرنسي الذي يفتخر بعنصريته وبالماضيه استدماري الذي تنوي حزبه تطبيقه لافتخار بالاستعمار الفرنسي الغاشم التي تركت لنا العبودية والرق والفقر والامية وارض محروقة وتنصير والابادات والمحارق، جنود الاستعمار الذي كان يرمون جثت الجزاٸريين من الطاٸرة حتی المجروحين والاحياء، هو يتكلم عن الانجازات فرنسا بجزاٸر متناسيا نهب خيرات البلاد ومواذ الاولية من الجزاٸر التي شيد بها برج ايفيل، هٶلاء يبحثون عن فرض اعترافنا بالحركی الذين كانوا يسبقون جنود فرنسا في التعذيب وتجويع وقتل جزاٸريين بالبربرية ۔۔۔الاستعمار le colonialisme مصطلحة ترفضها فرنسا

  • مردا

    لو كانت هناك عدالة حقيقية في هذا العالم الظالم لطلبت أن نتحاجج و نتحاسب مع فرنسا بالارقام بكل ما أخذت و تركت بكل ما قتلت بكل ما نهبت بكل ما سرقت بكل ماظلمت بكل ماانتهكت بكل ما أخلفت من وعود و اتفاقيات مقابل بكل ما بنت و لمن بنت بكل ما أصلحت و بكل ما شيدت و بكل ما تركت و بكل من ظلم من المعمرين ان ظلم منهم أحد ثم نقوم بمايلي بالفرز من حسر في الحساب و بعدها نطبق الاية الفرانية الاتية (60) فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) سورة ال عمران المشكل أنه لا يوجد من يحاجج

  • إبن الفلاقة

    كنت تبني الجزائر و تنفي شعبها ضنًا منكم بأن ما فعلتموه بأمريكا و أستراليا سوف ينجح في الجزائر يا كاذب و مبيد الشعب....و لماذا لم تترك في البلدان الأفريقية ما تركته في الجزائر يا مجرمين العصر 😡

  • محمد

    La guerre de libération qui n’a jamais cessé depuis l’arrivée de cette horde de sauvages a coûté des millions de vies au peuple algérien digne.Ces français qui se sont pliés devant les Juifs avec l’affaire Dreyfus et les Allemands en 1870, 1914-1918 et 1939-1945 ne doivent leur salut qu’aux USA et leurs alliés.D’ailleurs ils n’ont gagné aucune guerre depuis Bonaparte, le Corse.Ils sont aujourd’hui soumis au lobi juif.

  • benchikh

    Mais M Gérard vous ne lisait pas assez l'histoire ou plutôt vous voyez ce vous voulez voir. Le mot "colonisation" ca veut tout dire détruire ce que vous avez trouver et le remplacer par des nouveaux colons(les assassins) mais malheureusement vous n'avez pas réussi parce que vous avez affronté une CIVILISATION.

  • Abdelhalim

    Oui cette France elle a laissé 8 million d' analphabètes dans la miséré,la pauvreté, le désordre,le tribalisme prononcé pour diviser le pays ,la tutele et une vaingtaine 20 explosion nucleaire . en gage de 200 000 morts algériens durant les deux grandes guerres pour défendre et libérer la France et des richesses volées du sol algérien ...etc etc... pour ce genre le temps aller s' arrêter en 1830 ,la population maghrebine s'avait bien lire et écrire et la France été endettée auprès de la régence d 'Alger a elle seule on a pas cesser de vouloir mettre a genoux les pays du maghreb mais pour certains on a pas encore appris la leçon, les aléas du colonialisme et de l’oppression sont et seront plus néfastes sur plusieurs plans pour les pays colonialistes .. d 'autant plus quant on persiste a s’engouffrer et a en vouloir plus sans une vraie contrepartie ,. qui sème le vent récolte la tempête .. laisser nous tranquilles et occuper vous de vos affaires

  • عمر

    والقناطير من الذهب والفضة التي اخذتها فرنسا من الجزائر عند دخولها الجزائر

  • البطاطشة

    قال الحق ..أغلب المدن لها طابع معماري فرنسي و لكنها متسخة الجدران

  • سعدالدين حسان

    هذا المجرم من الاقدام السوداء لا نقاش ممكن معه لان روح الاستعمار و التسلط و القتل و الاجرام لازالت تسري في عروقه اذا وجب ضرب عنقه دون ادنى رحمة ولا احساس بالذنب

  • ملاحظ

    كذلك سنشكر فرنسا علی جراٸمها ومحاولتها لتنصير او محي الهوية مما خلقت اجيال من اميين واستعباد ورق، وكيف سنشكرها علی ما نهبت خيرات من قارة السمراء ومنها االجزاٸر ودليل برج ايفيل شيد بحديد جزاٸري۔۔فرنسا تحارب الاسلام وتحاول طمس تاريخ الجزاٸر وتمييع ماضيها الاستعماري كلاب تنبح وقافلة تسير۔۔۔

  • hamid

    التطعيم والمخابر إذا افترضنا أنه في مدينة كبيرة او عاصمة’ يوجد ثلاثون شارعًا مجهزًا بمختبرات تحليل كوفيد 19 ، وفقًا لتخصيص 5 دقائق لكل شخص ، أي 12 شخصًا في الساعة ، أو 96 شخصًا في 8 ساعات ، وعدد الفحوصات في 30 مركزًا يكون 2880 شخصًا ، وعمليًا لا يمكن ذلك .بينما بعض وسائل الاعلام قنوات وصحف تقول تم إحصاْء خمسة عشر او عشرون الف حالة اصابة في ٢٤ ساعة؟ كم هو عدد المخابر الموظفين والتجهيزات التي احصت هذا العدد؟ ويحدث هذا في اغلب الدول ومنها من لا تملك اجهزة تنفس .من المستفيد من هذا التهويل والمبالغة؟ "في حين أن من يموتون أكثر من غيرهم هم من تلقوا علاج اللقاح ، ولا يزال معدل الوفيات بسبب اللقاح أكبر وليس بسبب كرونا ’ هذا اقتناعي. ، لأن المستشفيات مستحيل ان تستوعب كل هذه الأعداد في 24 سا

  • المحلل الاسترتيجي

    فرنسا تركت الفقر والتجهيل والدمار-وحولت كل الخيرات الى اراضيها ظلما وعدوانا--وخرجت صاغرة تحت دوي الرصاص-- وهربت بعد تلقيها هزيمة نكراء--الجزائر المستقلة بشبابها المثقف وانجازاتها العملاقة وقياداتها الحكيمة اصبحت تقلقكم انتم والصهاينة والعملاء--كل يوم تخرجوا علينا بتصريح تحت تأثير العملاء لالهاء الجزائر عن الانطلاقة القوية-وللتغطية على فشلكم وفشل العملاء--اذا كثر النباح فاعلم انك في الطريق الصحيح.

  • هشام

    و ربما على الجزائر ان تعتذر عن اخراجك و امثالك ذات يوم منها مذمومين مذحورين محشورين في بواخر كالانعام استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

  • ثانينه

    روح الشهيد لاتقارن ببنايه من الحجاره ياغبي...

  • elarabi ahmed

    لولا فرنسا لاما كانت هده الجزائر التى نعرفها الآن مساحة ورأس الحربة للأستعمار فى المنطقة .

  • بن بولعيد

    لعنة الله والناس اجمعين والملائكة علي فرنسا الارهابية النازية الفاشية ولعنة الله والملائكة والناس اجمعين علي من يحب ويعشق ويخدم فرنسا مهما كان منصبه كائنا من كان الي يوم القيامة اللهم امين امين امين .

  • بن بولعيد

    علي المغتربين والمهاجرين الجزائريين الدفاع عن بلدهم بفرنسا ضد هؤلاء النازيين والفاشيين الصليبيين الفرنسين نصرة لوطنهم الاصلي الجزائر . وعلي وزارة المجاهدين اقصد الطيب زيتوني الرد وبقوة علي هذا الكولون بقوة وبدون خوف ولا تردد وبكل رجولة وشهامة دفاعا عن الشهداء والاخلاص والوفاء لهم . علي رئيس الجمهورية الرد كذلك علي كل من تسول لهه نفسه المساس بمشاعر واحاسيس وشرف وعرض الشعب والوطن

  • جزائري حر طليق

    بما أننا لا نزال نقتات من مستشفيات فرنسا التي أنجزتها قبل أكثر من 150 سنة ( فمستشفى مصطفى باشا مثلا فتح أبوابه في 1854 ) أي لم نتمكن وبعد 60 سنة من الاستقلال وبعد أن أنفقت البلاد الاف المليارات أن تنجز مستشفى جامعي واحد ... وبما ان حكامنا الأعزاء لا زالوا يستنجدون بمستشفياتها بأموال الشعب والجزائري لا يزال يبيع كل ما يملك للسفر للعلاج لدى فرنسا ..... فلا يجب أن نتعجب من كلام هذا الفرنسي وغيره وفي المحصلة لا يجب أن نلوم الا أنفسنا على كل المهازل التي تطاردنا .