الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

بقلمقادة بن عمار

عن بعزيز “التائب”!

  • ---
  • 0

لم أقتنع تماما بمبررات المغني بعزيز حين قال بأنه “أصبح كهلا بل ويقترب من الشيخوخة” وبالتالي فقد قرر التقاعد عن ممارسة المعارضة من خلال أغانيه!
الواقع أن النضال لا سنّ له ولا تقاعد، تماما مثل الإبداع وبالتالي، فمن غير المعقول أن يستبدل بعزيز جلده بهذه الطريقة ويتحول من فنان يرفع أغانيه للشعب ضدّ الفساد والاستبداد، إلى حضن السلطة بل ونجمها الأول في كل حفلات الصيف لهذه السنة!
يبقى أننا نتفهم تعب بعزيز مثل تعب غيره من الفنانين والمبدعين والمثقفين، هؤلاء الذين وجدوا أنفسهم وحيدين في الساحة، بلا سند ولا تضامن، خصوصا أننا في الجزائر، نعاني من عيب شديد الخطورة وهو أن الكثير من الناس يدفعونك إلى ممارسة النضال السياسي بالوكالة عنهم أو انتزاع التغيير بالنيابة عن الجميع!!
أنت لا تستطيع أن تكون مناضلا لوحدك في بلد استسلم لكل ما هو ثابت، بلد لا يريد ممارسة التحول في أبسط الأشياء، وهنا يمكن السؤال، هل بعزيز هو الذي تقاعد أم تقاعد الشعب عن ممارسة حقه وسيادته في التغيير؟
يبقى أن بعزيز وإن تاب في حفلاته الحالية بمختلف ولايات الوطن، وتوقف عن انتقاد السلطة وممارساتها التعسفية، فأرشيفه الغنائي لا يمكنه أن يتوب، فهو تاريخ، لا تغيره أجندة ولا يحكمه عقد، وستظل أغنية “أنا اليوم جومونفو” نشيد لكل المحبطين والثائرين والمتمسكين بغد أفضل في هذا البلد!

https://goo.gl/Sqb9nW
التقاعد الفن المغني بعزيز
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close