-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عن بعزيز “التائب”!

قادة بن عمار
  • 1323
  • 1
عن بعزيز “التائب”!

لم أقتنع تماما بمبررات المغني بعزيز حين قال بأنه “أصبح كهلا بل ويقترب من الشيخوخة” وبالتالي فقد قرر التقاعد عن ممارسة المعارضة من خلال أغانيه!
الواقع أن النضال لا سنّ له ولا تقاعد، تماما مثل الإبداع وبالتالي، فمن غير المعقول أن يستبدل بعزيز جلده بهذه الطريقة ويتحول من فنان يرفع أغانيه للشعب ضدّ الفساد والاستبداد، إلى حضن السلطة بل ونجمها الأول في كل حفلات الصيف لهذه السنة!
يبقى أننا نتفهم تعب بعزيز مثل تعب غيره من الفنانين والمبدعين والمثقفين، هؤلاء الذين وجدوا أنفسهم وحيدين في الساحة، بلا سند ولا تضامن، خصوصا أننا في الجزائر، نعاني من عيب شديد الخطورة وهو أن الكثير من الناس يدفعونك إلى ممارسة النضال السياسي بالوكالة عنهم أو انتزاع التغيير بالنيابة عن الجميع!!
أنت لا تستطيع أن تكون مناضلا لوحدك في بلد استسلم لكل ما هو ثابت، بلد لا يريد ممارسة التحول في أبسط الأشياء، وهنا يمكن السؤال، هل بعزيز هو الذي تقاعد أم تقاعد الشعب عن ممارسة حقه وسيادته في التغيير؟
يبقى أن بعزيز وإن تاب في حفلاته الحالية بمختلف ولايات الوطن، وتوقف عن انتقاد السلطة وممارساتها التعسفية، فأرشيفه الغنائي لا يمكنه أن يتوب، فهو تاريخ، لا تغيره أجندة ولا يحكمه عقد، وستظل أغنية “أنا اليوم جومونفو” نشيد لكل المحبطين والثائرين والمتمسكين بغد أفضل في هذا البلد!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • طبوش محمد

    يكفيه أنه كان معارض في سنين كانت تقطع لها الرقاب . بعزيز هو أول معارض عارض النظام في عز قوته
    و حتى أنت أخي كنت تتحاشى بعض الحواشي البوتفليقية و مازلت الى الأن تكتب باللباقة المحتشمة . إن سمينا من يكتب اليوم بالضد كاتب تشجع بعد جهد غيره .