-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تعليمة وزارية مشتركة للداخلية والمالية والسكن

عودة التجزئات السكنية

عبد السلام سكية
  • 19074
  • 9
عودة التجزئات السكنية
أرشيف

حددت الحكومة، شروط وكيفيات إنشاء التجزئات الاجتماعية في الوسط الحضري، ومنح إعانة مالية للبناء في ولايات الجنوب والهضاب العليا، كما قرر الجهاز التنفيذي إلغاء التعليمة الصادرة سنة 2014، المتعلقة بتوفير العرض العقاري العمومي في ولايات الجنوب والهضاب العليا، والتي ستحل محليا.

وفصلت تعليمة وزارية مشتركة وقعها، وزراء الداخلية والمالية والسكن، بتاريخ 30 سبتمبر الماضي، في كيفية إنشاء التجزئات العمومية و منح إعانات البناء، وقالت إن هذا الإجراء يطبق حصريا على “بلديات الجنوب والبلديات المنتمية لصندوق الهضاب العليا، كما يستفيد من القطعة الأرضية الصالحة للبناء “الموطنين القاطنين بالبلديات المعنية الذين لم يسبق لهم أن تملكوا ملك عقاري ملكية تامة، ولا يملكون سكن أو قطعة أرضية، ولم سبق لهم أن استفادوا من أية إعانة من الدولة موجهة لاقتناء، أو ترميم أو بناء سكن”.

كما أوضحت التعليمة، أن الوالي “يصادق على القائمة النهائية للمستفيدين التي تعدها السلطات المحلية البلدية، بعد التحقق على مستوى البطاقية الوطنية من المستفيدين من السكنات والقطع الأرضية الصالحة للبناء وإعانات الدولة الموجهة لبناء السكنات، المفتوحة على مستوى وزارة السكن، وكذلك التحقق على مستوى البطاقية العقارية الممسوكة من طرف المحافظة العقارية”.

وأكدت التعليمة، أن عملية إنشاء التجزئات الاجتماعية في إطار أحكام هذه التعليمة، يعود إلى مصادقة الحكومة بناء على اقتراح من اللجنة الوزارية المشتركة المنشأة لدى وزارة الداخلية، أما عن اختيار المواقع وحجم التجزئات، فهي لتقدير الوالي، ومصالح الولاية في ظل احترام أحكام أدوات التعمير وحسب الاحتياجات المعبر عنها، على أن تكون المساحات للقطع الأرضية بين 200 و250 متر مربع.

وفيما يتعلق بالمستفيدين، فتقول التعليمة “بالنسبة للتجزئات التي لم يتم منح حصصها بعد في تاريخ دخول هذه التعليمة حيز التنفيذ، فإن الاستفادة من قطعة أرضية مشروطة أيضا بمستوى الدخل الذي يجب أن لا يتجاوز 6 مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون، كما يمكن للمستفيدين من قطعة أرضية صالحة للبناء في إطار هذه التعليمة، الاستفادة كذلك من إعانة للبناء، شريطة أن يكون أجرهم يقل أو يساوي 6 مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون.

ونبهت إلى أن ملف إنشاء التجزئات الاجتماعية، يجب أن يشمل على تقدير مالي، يوضح مواقع الربط بالشبكة الكهربائية والغازية، والربط بالمياه الصالحة للشرب وتصريفها، وكذا التجهيزات الضرورية التي يتعين برمجتها.

في الجانب المالي، توضح التعليمة، أن الشطر الأول من الإعانة المالية، فتقدر بـ60 بالمئة من الإعانة الكلية، أي 60 مليون سنتيم، بالنسبة لولايات الجنوب و42 مليون سنتيم بالنسبة لولايات الهضاب العليا، وتدفع بعد الحصول على رخصة البناء وإنجاز القاعدة، والشطر الثاني، والمقدر بـ40 بالمئة من الإعانة أي 40 مليون سنتيم، بالنسبة لولايات الجنوب و28 مليون سنتيم بالنسبة لولايات الهضاب، وتدفع عند الانتهاء من أعمدة الطابق الأرضي، وبناء محاضر معاينة يؤشر عليه من قبل المصالح المؤهلة لمديرية السكن، على مستوى الولاية أو المقاطعة الإدارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • cheikh ahmed

    الاعلان عن قائمة المستفيدين من قطع الاراضي في بلدية قرطوفة ولاية تيارت يوم 08-12-2019'.
    المصادقة عليها من طرف الوالي في اكتوبر 2020 بعد تماطل كبير من طرف البلدية لمصالحهم الشخصية.
    13 جانفي 2021 اعلام خمس اشخاص برفض ملفاتهم بسبب الاجر المرتفع في التعليمة الصادرة بحد ذاتها واللتي تقول ان الاشخاص الذين استفادو قبل دخولها حيز التنفيذ غير معنيين بعدم الحصول على قطعة ارض،
    ترى هل المقصود بالمستفيدين المواطنون المعلنون في القائمة من طرف البلدية ام الحاصلون على عقد الملكية.

  • عمر

    اين هو ملف التنازل على السكنات التابعة للاملاك الدولة

  • محمد

    كم تكلفة بناء سكن على مساحة ٢٠٠ متر مربع؟ ١٠٠ مليون سنتيم تبني اربع جدران مع السقف فقط، وإذا أراد الشخص بناء طابق ثان به ٣ أو ٤ غرف فقد يكلف اقل شيء ٢٠٠ مليون سنتيم إلا إذا كانت أسعار مواد البناء اقل بالنصف!
    في دول أوروبا البلدية من تصادق على تصاميم البنايات الفردية، ولن تجد بنايات غير مكتملة مثل الذي تجده بالجزائر حيث تجد الأشخاص يبنون ٣ طوابق ومن الخارج كله اجر احمر أو أسلاك حديدية متشعبة! مظهر البنايات الفردية بالجزائر مرعب ومخيف، والذي يغضبني هو الكثير من البنايات الفردية الطابق السفلي كله مستودعات يتم كراؤها ولا يستمتع الشخص بالخصوصية حيث يصبح الحي بازار وليس منطقة سكنية!!

  • عبدن عبد القادر

    100 مليون إعانة المالية لتجزئتين الاجتماعيتين للأراضي جنين ضيف الله 11832 بولاية بشار

    التجزئتين الاجتماعيتين للأراضي جنين ضيف الله 11832 بولاية بشار
    - السؤال الذي يطرح نفسه ما هي مدة إنجاز شبكة التطهير و ربط التجزئات بشبكة الكهرباء و الغاز الطبيعي للتجزئتين الاجتماعيتين 11832:
    ما هي المدة الزمنية لإنجاز هذه المشاريع ؟؟؟
    سنة أو سنتان , ثلاثة سنوات أو أربع سنوات ؟؟؟
    - بين الوعود السابقة و القرارات اللاحقة مستفيدي القطع الأرضية جنين ضيف الله يتساءلون عدم الحصول على الدعم المالي؟؟ 100 مليون إعانة المالية لتجزئتين الاجتماعيتين للأراضي جنين ضيف الله 11832 بولاية بشار

  • لخضر

    وماذا عن اعانة الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية fnpos

  • جزاءري

    اللغز اللذي يحيرني هو لماذا نعيش في الضيق رغم مساحة الجزائر الشاسعة . لماذا لا تحل الحكومة مشكلة السكن بتعميم التجزءات السكنية في جميع مناطق الوطن وتترك البناء للمستفيدين وباموالهم الخاصة . لم تفهم ما المانع من ذلك شريطة نظام صارم وتخطيط محكم من طرف الحكومة حتى لا تكون البناءات فوضوية وتكون عصرية جدا . الاراضي شاسعة لكننا نعاني منذ عقود والدولة تحتكر المشكلة كلها دون ان تستطيع حلها. اتركوا كل واحد يتحمل مسؤولية بناء بيته . امنحونا قطعة الارض فقط وراقبوا البناء فقط . سهلوا البناء وسبحل المشكل باذن الله . يبقى فقط الفقراء تتكفل بهم الدولة اما الآخرين يدبروا راسهم . علاش قاع يستناو الدولة .

  • Reda

    هذه الصيغة هي هدر للوعاء العقاري و ترهن مستقبل الأجيال، من الأفضل و من الحكمة إلغاء هذه التعليمية فورا.

  • جمال

    وماذا عن المواطنين اللي ساكنين في العاصمة وباقي الولايات
    ماتعطوهم والوا باه يبنوا او يكملوا بناياتهم البشعة اللي مشوهة المنظر العام
    راه اسعار مواد البناء جحيم في الجزائر لوكان نبني فيلا في امريكا تستقاملي اقل
    هذا غير سعر الارض المرتفع جدا والله الواحد ندم كي شرا ارض فلجزائر كنت قادر نشري زوج فيلات في بلاد اخرى ويفضلي الصرف

  • Populis

    لماذا يقولون اعانات و كل مواطن قد رد ديونه للدولة؟ قطعة ارض للبناء حق دستوري في كل بلدان العامل. رب عءلة لما كان عنده امرأة بعد عشرين سنة اصبحوا سبعة في شقة بنيت لزوج و امرأة و طفل صغير. الاباء بعد عشرين سنة ليس لهم ان يبيعوا شققهم و يبنون لانفسهم؟ اما يبيع الشقة للدولة او للخواص. حضيرة الشقق المفرغة تكون كبيرة و يسكنها زوج جديد و سوف يمضي فيها هو اضا عشرين سنة.
    كل الجزاءريين البالغين من العمر الخمسين و ما فوق يودون الخروج من المدن و السكن في القرى القريبة مثل فرنسا و اوروبا.