الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 11:33
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

مشروع ديزرتك

  • المشروع الذي كان يرتقب أن يموّن القارة الأوروبية بالكهرباء انطلاقا من الصحراء الجزائرية

بعد 10 سنوات من حل شركة “ديزرتك”، وتجميد المشروع الذي كان يرتقب أن يموّن كافة القارة الأوروبية بالكهرباء انطلاقا من الصحراء الجزائرية، وبشراكة ألمانية، إثر إنجاز مشروع مشابه بالمغرب، يقترح رجال أعمال ألمان وإحدى أهم أكبر المؤسسات الطاقوية ببرلين، مشاريع جديدة تشابه مشروع “ديزرتك” مع بعض التعديلات، وذلك في صيغة جديدة سيتم طرحها خلال مجلس الأعمال المنتظر عقده بين البلدين يوم الإثنين 17 سبتمبر المقبل.
وخاطبت الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة كافة المتعاملين الاقتصاديين معلنة عن تنظيم منتدى الأعمال الجزائري الألماني، من قبل الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة بالتنسيق مع الغرفة العربية الألمانية للتجارة والصناعة، يوم 17 سبتمبر 2018 بفندق الأوراسي.
وسيتألف الوفد الألماني من الشركات الناشطة في مجالات الأدوية، المياه، الطاقة، الهندسة البحرية، البناء والتصميم، الطاقة والبتروكيماويات والمعدات الطبية، وتهدف زيارة هذا الوفد لمناقشة الفرص المتاحة في الجزائر لإقامة شراكة رابحة وتنمية العرض الألماني في القطاعات المذكورة، حيث طالبت غرفة التجارة المتعاملين المهتمين بالمشاركة بتسجيل أنفسهم قبل 13 سبتمبر 2018.

وسبق وأن فتح مسؤولون ألمان، ملف إنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية المقرر سابقا من طرف الشركة الألمانية “ديزرتك” قائلين إن هذا الأخير لم يجمد أو يلغى مثلما تم تداوله سابقا، ولكن حسبهم، تم تحويره والمفاوضات لا تزال مستمرة، وقد يتم التوصل لقرار مناسب لتوقيع اتفاقية هذا المشروع خلال المرحلة المقبلة ـ رغم أن شركة ديزرتك تم حلها ـ معتبرين: “الأمر يرتبط بالتكنولوجيا والمشاكل التقنية لكن المفاوضات لا تزال مستمرة”.
وتترجم الشراكة الجزائرية الألمانية مشاريع هامة في مجال الميكانيك وصناعة السيارات، منها مصنع فولكسفاغن بالشراكة مع سوفاك والذي تصل طاقته الإنتاجية السنوية 100 ألف مركبة، وينتج 4 أصناف من السيارات وهي غولف 7 وكادي وإيبزا وسكودا أكتافيا إضافة إلى الصنف الجديد المتمثل في سيارة بولو، كما أثبتت مصانع مرسيدس بنز للصناعة العسكرية الموقع عليها سنة 2012 بإنشاء 3 شركات رأسمال مختلط، بين الجزائر وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، نجاح الصناعة الميكانيكية الجزائرية الألمانية.
ويتم الحديث عن الشركة الألمانية العملاقة في مجال الصناعة الصيدلانية “روملاغ” التي تسعى لإنجاز مصنع ضخم لصناعة المصل الطبي في الجزائر وبالتحديد في منطقة واد الكرمة الواقعة بالجزائر العاصمة، حيث سينتج هذا المصنع قرابة 20 مليون وحدة مصل طبي سنويا بداية من سنة 2019.
ومن أجل إنجاز هذا المصنع وقعت الشركة الألمانية اتفاقية شراكة مع الشركة الجزائرية “ميديكومب” التي تعد فرع من فروع مجمع “معزوز”، وسيكلف إنجاز هذا المصنع قرابة 20 مليون أورو، حيث سينفق مجمع معزوز ما مقداره 14.5 مليون أورو، أي 72.5 بالمائة من تكلفة المشروع.

https://goo.gl/d9EByw
الجزائر الكهرباء مشروع ديزرتك

مقالات ذات صلة

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    والمخرب سيدبر مع حلفائه اليهود و فرانسا على حيله جديده للاستولاء عليه مرة اخرى وانتضروها

  • امازيغي زواف

    خروج الجزائر من ازمتها هو التخلي عن فرنسا والفرنسية وشركاتها والاعتماد على شركات عالمية مثل الالمان والامريكيين واليابانيين والصينيين وكفانا من اغنية اننا نتعامل مع فرنسا لانه لنا جالية كبيرة هناك هذا تبرير جايح يقوله الخيان لتبقى فرنسا عاقدة على الجزائر وهي توفر لهم الحماية … الجالية الجزائرية مقودتكمش هم احرار اختارو العيش في فرنسا كما اختار غيرهم العيش في تركيا والسعودية وبريطانيا وامريكا لماذا لا تتكلمون على هذه الجالية ..

  • حليم حيران

    كل المشاريع التي تمت بالشراكة مع الالمان كانت ناجحة عكس الفرنسيين الغشاشين( مصنع رونو)

  • العباسي

    زعما فرانسا و كلبها المخرب المنافق سيتركون المشروع يرى النور سوف نرى

  • الي العباسي

    نصيحة للعباسي اذهب لتعالج نفسك فلديك عقدة اسمها المغرب هههههه والرجال يخدمو وزاهيات ينبحو في المواقع والحديث قياس

  • salahsalah

    Les Allemands au même titre que les Chinois sont des partenaires plus fiables que les Français. Avec eux, l’espoir de voir s’envoler l’oiseau Algérie est réel.

  • رايس حميدو

    كم تمنيت أن ينجز هذا المشروع العملاق ، ولكن أيادي معادية للجزائر منها فرنسا و ذليلتها
    المخرب و خليجية ، لم ينجز المشروع و أنجز فى الجارة المخربية بأموال فرنسية و خليجية،
    ولكن هذه المرة إنشاء الله أنا مستبشر خير و سيتم المشروع خاصة هذه المرة الصين ستدخل
    فى الخط ، هذا الخبر سيكون كصاعقة على جيران الشّر

  • aaowzi

    لا المشروع ينجح باذن الله لما يكون من يقود القاطرة الدكاترة و العلماء والمتنورون وليس الجهلة والمقعدون والشياتين وولاد الدشرة ووجوه البخصة

  • ملاحظ

    مشروع desertec ولد شبه ميت وولى سراب التي سبق ان سوقونا بهذا المشروع الهام ومفيد لاقتصاد البلاد ولتكنولوجية الطاقة الشمسية التي لو ظهرت قبل 10 سنوات لكانت جزائر اولد بلد بإفريقيا يمتلك هذه الطاقة واول من ينشئ حقول الطاقة الشمسية من اكبر بالعالم لكن مرت سنوات وجارة المغرب انجزت مشروع مماثل بشراكة سعودية وامريكية ببلدها وهو اكبر حقل بالعالم والان مشروع desertec تعود للواجهة اتمنى ان لا تكون سراب وسمك افريل كما تعودنا عليه سابقا على غرار مشروع Fatia اخشى ان لا ترى نور

  • يا أخي العباسي

    يا أخي العباسي لا تأخذك العزة بالإثم كن واقعيا وعادلا ولو مرة فقط…الألمان عرضوا على بلدنا مشروع ديزيرتك وكان الهدف منه خلق مناصب شغل وتوفير الطاقة الكهربائية النظيفة للجزائر وأوروبا من خلال استغلال الطاقة الشمسية بالجنوب الذي يشهد حوالي 10 شهور صحو في العام وهذه نعمة حابانا الله بها ولكن العراقيل البيروقراطية والشروط التعجيزية جعلت الألمان ينسحبون ويتوجهون للمغرب والمشروع الآن تجسد هناك وهو أكبر مشروع بإفريقيا للطاقة الشمسية النظيفة …فمن العدل أن نلوم أنفسنا ومسؤولينا الذين لا يحسنون التفاوض ولا يفهمون العروض المربحة وليس المغرب الذي وجد فرصة من ذهب قدمناها له برفضنا المشروع وطرد أصحابه.

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    فرنسا تريد الجزائر متخلفة ودولة مستهلكة لمنتجاتها وتحت سيطرتها ثقافياً وسياسياً وإقتصادياً وللأسف أذيالها مزالوا في الجزائر يدافعون عنها !!

  • مصطفىالوهراني برلين

    الحقيقة أن المشروع ألغي في ذلك الوقت لأن طرف الطرف الجزائري ( المسعورين) لم تعجبه أن الجزائر ستتزود بالطاقة الكهربائية مجانا و فقط بل أرادوا أكثر من ذلك ( الفلوس) و إخواننا المغاربة كانوا أذكى من مسؤولينا فأخذوا المشروع.

  • mouatin

    كي تقول صناعة السيارات يضربني عفريت

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    للتذكير و تبيان الامور فقط
    مشروع ديزرتك مشروع الماني لشركة عملاقة كانت تريد تزويد اوروبا و دول حوض البحر الابيض المتوسط بالكهرباء بمعنى اقامة شبكة كهربائية مختلطة الفائض منها يذهب للمحتاج و هكذا
    اوروبا تنتج الكهرباء بالرياح و امواج البحار وو اي نظيفة
    و دول الشمال الافريقي بالطاقة الشمسية غير هذه التي متداولة حاليا (المشروع ذو تقتية عالية لا تريد المانيا اعطائها لنا بل تريد فقط الصحراء الجزائرية بدون شراكة حقيقة فرفض المشروع من اوله من طرف الجزائر التي رات من حق اولادها نقل التكنولوجيا و الاستفادة من الخبرات ………. خاصة و ان الجزائر كانت صحرائها بمثابة مركز كبير لانتاج الطاقة

  • ibrahim l casawi

    من المغرب نتمنى التوفيق للأشقائنا في الجزائر في هذا المشروع المهم الذي سيخلق فرص للعمل و كذلك سيساهم في الإقتصاد ، الشمس أية من أيات الله هي نعمة أكثر من نقمة علينا أن نستغل طاقتها فيما ينفع الناس ، جمعة مباركة ونسأل الله لكم التوفيق و للجميع أمة محمد

  • moha

    هذا حبر على ورق وخلاص…. من المستحيل ان تجعل الدول الاروبية كل مواردها الطاقية في يد دول استبدادية غير ديمقراطية،غير شرعية، وغير مستقرة والقوانين فيها تغير علي حسب هوي الحاكم. الدول الاروبية غير غبية الى هذا الحد.

  • انيس

    هل وماذا اسنفاد الشعب من مشاريع النهب

  • محمد☪Mohamed

    كانت خطة تنفيذية تاعو طويلة المدى تمتد حتى عام 2050 لأن زدلها 10 بمعنى 2060
    لي في صورة لازم له 400 مليار$

close
close