الثلاثاء 18 جوان 2019 م, الموافق لـ 15 شوال 1440 هـ آخر تحديث 23:37
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

 وضعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عيادة متنقلة بالشراكة مع قسم الطب الباطني للمؤسسة الاستشفائية العمومية بئر طرارية وسانوفي الجزائر، وذلك بمنتزه الصابلات بالجزائر العاصمة، تحت خدمة المواطنين، وذلك يوم أمس واليوم الجمعة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لارتفاع الضغط الدموي، قصد التحسيس بمخاطر المرض وتمكين المواطنين من إجراء فحوصاتهم للكشف عن هذا المرض المزمن الذي يفتك بملايين الجزائريين ويعرض حياتهم للخطر.

وبإمكان المواطنين التقدم نحو العيادة من الساعة الحادية عشرة إلى الخامسة مساء وبعد الإفطار من التاسعة ليلا إلى غاية منتصف الليل، حسب ما أوضحته الوزارة.

وأضافت الوزارة أن العيادة المتنقلة تندرج في سياق التحسيس من داء السكري وارتفاع الضغط الدموي لاسيما عوامل الخطر ومضاعفات المرض، بالإضافة إلى جلسات توعوية حول أهمية الكشف المبكر وتبني أسلوب حياة صحي.

وذكرت وزارة الصحة بجملة من الإرشادات والتوجيهات الواجب اتباعها خصوصا ما يتعلق منها بالصيام الصحي وتأثيراته على الأشخاص الذين يعانون أمراضا مزمنة.

ويعد ارتفاع الضغط الدموي قاتلا صامتا تحيي الجزائر سنويا يومه العالمي، لاسيما في ظل الانتشار الرهيب والمتزايد له، حيث تحصي الجزائر نسبة 23.6 بالمائة من السكان المصابين به وإن 71.9 منهم لا يتلقون العلاج.

وحسب ما أوضحته شركة الأدوية الرائدة “سانوفي”، فإن ارتفاع الضغط يرجع إلى العديد من عوامل غير قابلة للتعديل مثل العمر والعامل الوراثي وانقطاع الطمث، أمّا العوامل القابلة للتعديل فهي المتعلقة بنمط الحياة والبيئة منها السمنة وزيادة الوزن والتناول المفرط للملح وقلة النشاط البدني وكذا التدخين والإصابة بالسكري.

عيادة متنقلة متنزه الصابلات وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات

مقالات ذات صلة

  • مثلوا أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد

    عولمي يجر أويحيى ويوسفي و52 إطارا إلى المحكمة

    مثل الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، الأحد، أمام قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد للاستماع لأقواله فيما يتعلق بمجمع "سوفاك" لتركيب السيارات الذي يمثل العلامة…

    • 3179
    • 2

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

close
close