الإثنين 24 فيفري 2020 م, الموافق لـ 29 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:39
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أ ف ب

مدرعة إسرائيلية في الجولان المحتل عند الحدود مع سوريا يوم 19 نوفمبر 2019

تسببت الغارات التي استهدفت مطار “تي فور” العسكري في وسط سوريا واتهمت دمشق الاحتلال الإسرائيلي بشنها، بمقتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران على الأقل، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء.

واتهم مصدر عسكري سوري، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، الطيران الإسرائيلي بشن “عدوان جوي” على المطار الواقع في محافظة حمص. وقال إن الدفاعات الجوية السورية “تصدت.. للصواريخ المعادية وأسقطت عدداً منها”.

وأفاد المرصد السوري عن مقتل “ثلاثة من المقاتلين غير السوريين الموالين لإيران”، بينما تسبب القصف بـ”تدمير مبنى قيد الانشاء في محيط المطار ومستودع ذخيرة وعربتين عسكريتين للقوات الإيرانية”.

ويقع مطار “تي فور” العسكري في ريف حمص الشرقي، وتعد منطقة نفوذ إيراني، وفق المرصد. وتتواجد في المطار قوات تابعة للنظام السوري وأخرى لإيران بينما يقتصر التواجد الروسي فيه على عدد محدود من المستشارين.

ولم تعلن “إسرائيل” مسؤوليتها عن القصف، فيما رفضت متحدثة باسم جيش الاحتلال الإدلاء بأي تعليق رداً على سؤال لوكالة فرانس برس.

وتزامن تنفيذ هذه الغارات، حسب المرصد، مع قصف طائرات مجهولة مواقع لقوات النظام والمجموعات الموالية بها في شرق البلاد.

ويأتي القصف في خضم توترات متصاعدة في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران، على خلفية مقتل قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية في بغداد في فجر 3 جانفي الجاري.

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011، شنّ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات على الأراضي السورية استهدفت خصوصاً أهدافاً إيرانية وميليشيات موالية لطهران حليفة دمشق. وطالت الغارات المطار مرات عدة.

وفي 9 أفريل 2018، استهدف المطار بصواريخ أسفر سقوطها عن مقتل 14 مقاتلاً، بينهم سبعة إيرانيين، وفق المرصد، اتهمت دمشق وطهران وموسكو تل أبيب بشنها.

إيران الاحتلال الإسرائيلي سوريا

مقالات ذات صلة

  • رئيس شركة طيران أيرلندية:

    الإرهابيون "مسلمون عموماً"

    طالب رجل الأعمال الأيرلندي والرئيس التنفيذي لشركة طيران "ريان أير" المنخفضة التكلفة مايكل أوليري في مقابلة صحفية بإخضاع الرجال المسلمين في المطارات لإجراءات أمنية، لأن…

    • 1462
    • 8
  • أعلن أنه سيستقيل في نهاية جويلية

    الشرطة ستتهم رئيس وزراء ليسوتو بقتل زوجته

    قال نائب مفوض الشرطة في ليسوتو الخميس، إن رئيس وزراء البلاد توماس ثاباني سيُتهم قريباً بقتل زوجته. وقتلت السيدة الأولى السابقة ليبوليلو ثاباني بالرصاص في جوان…

    • 777
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • HOCINE HECHAICHI

    السؤال الذي يحيرني هو
    ماهو دور روسيا كقوة عظمى وحليف عسكري لسورية ؟

close
close