الجمعة 20 أفريل 2018 م, الموافق لـ 04 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف
  • مصدر من الوزارة: فحص وتدقيق الملفات هدفه قطع الطريق أمام المتحايلين

استدعت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” المكتتبين الذين سجلوا في برنامجها لسنة 2013، واختاروا مواقعهم السكنية، لتحديث بياناتهم حسب وضعيتهم العائلية الجديدة.

وذكر بيان نُشر في الموقع الإلكتروني للوكالة، “إنه بات لزاما على مكتتبي “عدل 2″ الذين اختاروا مواقع سكناتهم، تحديث بياناتهم وفق وضعيتهم العائلية الجديدة، وهذا عبر نافذة خاصة في الموقع الإلكتروني”.

وليست المرة الأولى التي تُوجِه فيها الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره طلبا مماثلا لما يُعرف بمكتتبي “عدل2” من أجل تحيين ملفاتهم، في خطوة تُبررها الوزارة الوصية بغرض كشف المتسللين الذين استفادوا من دعم الدولة لشراء مساكن جاهزة، ويحاولون الحصول على سكن عبر هذه الصيغة بشكل غير قانوني.

وبالرغم من اجتياز عدد كبير من المكتتبين حاجز الفرز الإداري بسلام، إلا أن الفترة التي أعقبت تسديد الشطر الأول واستلام وصولات الدفع شهدت عملية غربلة أخرى، نتج عنها إقصاء جميع الذين حصلوا على أمر بالتسليم، ثم استفادوا بعدها من مساكن بصيغ أخرى أو من دعم الدولة، وخصم  نسبة 10 بالمائة من الشطر الأول الذي قاموا بتسديده، مع إدراجهم في البطاقية الوطنية للسكن آليا، وهو ما يعني عدم استفادتهم مرة أخرى من السكن بأية صيغة كانت.

وفي السياق، لفت مصدر من وزارة السكن والعمران لـ”الشروق” أن مواصلة عمليات فحص وتدقيق ملفات المستفيدين من برنامج عدل (2) يصب في مصلحة المكتتبين ولقطع الطريق أمام أية عملية تحايل.

 لكن في مقابل ذلك، يطرح عدد كبير من المكتتبين علامات استفهام حول عمليات التحيين المستمرة  التي تطلبها الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، حتى أنهم يتخوفون من سيناريو التضييق على المكتتبين بنية إسقاط المزيد من المسجلين، أو جرهم إلى التنازل عن حق الاكتتاب في الصيغة السكنية، تحت طائل العائق المالي الذي يواجه الخزينة العمومية.

وعَرف قطاع السكن في الفترة الأخيرة “مصاعب مالية” أثرت على مؤسسات الإنجاز مما أدى إلى تأخر في الورشات السكنية وتوزيع مختلف البرامج، خاصة في صيغة البيع بالإيجار “عدل”.

كما اعترف الوزير عبد الوحيد تمار، بصعوبة التمويل، وقال في رده على نواب المجلس الخميس “أبلغت أعضاء لجنة المالية بالبرلمان بوجود صعوبة في التمويل نظرا للأزمة المالية التي تمر بها البلاد في أعقاب تدهور أسعار النفط”، غير أن هذا الأمر – حسب الوزير –  لن يعطل سيرورة الإنجاز وتسليم السكنات”،  مصرحا “2018 ستكون سنة السكن بامتياز”.

وكشف  المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير وتحسين السكن “عدل” سعيد روبة في تصريح سابق، إستدعاء المكتتبين في برنامج عدل 2 لدفع الشطر الثاني شهر جانفي الجاري، موضحا “أن العملية الأخيرة التي تم إطلاقها لاختيار المواقع تخص 78.187 مكتتب وقد تم تمكن 66.061 مكتتب من اختيار مواقع سكناتهم أي ما يعادل نسبة 84.49 بالمائة من إجمالي عدد المكتتبين المدعوين لاختيار المواقع”. 

وأضاف ذات المسؤول انه “سيتم برمجة شهادات ما قبل التوجيه (التخصيص)  المبرمجة ابتداء من الشهر القادم لـ32.771 مكتتب آخر عبر 25 ولاية”، متعهدا بفتح كوطة ثانية أمام المكتتبين الذين لم يختاروا مواقعهم بعد وذلك بداية السنة القادمة.

مقالات ذات صلة

  • بنك معلومات للإطاحة بهم ووقف النزيف.. مدير "كاسنوس" لـ"الشروق":

    تجميد بطاقات شفاء المرضى المحتالين والتحقيق معهم

    أمرت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي التجميد الفوري لبطاقات شفاء المرضى المحتالين، وإعداد قائمة بأسماء هؤلاء وإحالتهم على التحقيقات، حيث تم تجنيد أعوان مراقبة سيتم…

    • 3512
    • 9
13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    اليك حالة تفرض مراجعة البيانات . هناك الاف المسجلين. تقريبا كل شاب و شابة يملك او تملك عملا قارا سجل نفسه في عدل . و هناك الاف الشبان يتزوجون سنويا .. و هناك احتمال كبير جدا ان ينال زوج و زوجته سكنين . نريد من الصحافة ان تنتقد نقدا بناءا لاني لا ارى ما يتعب المواظن في تخصيص 3 دقائق لتجديد بياناته او دفع 30 دج لصاجب السيبار ليقوم بالعملية مكانه .

  • غيور على الجزائر

    المفروض تكون للشباب فقط للقضاء على مشكل السكن مستقبلا مع تخصيص الطابق السفلي للمحلات التجارية

  • جزائري

    هذا التحيين سيكشف بعض المتحايلين. خطة جميلة ما دامت تخدم تساوي الفرص في حق المواطن في السكن. الله يعاونكم.

  • 0

    إذا تزوج شاب وشابة وكلاهما مسجل في عدل 2 فكيف يمنع أحدهما من حق السكن لو منح لهما شقتين متجاورتين بينهما إلا جدار فيفتحان فيه بابا وتصير شقة واسعة وكلاهما يدفعان ثمن شقته وفي المستقبل إن شاء الله إن رزقا بإبن لا يفترق عنهما بشروا ولا تنفروا يسروا ولا تعسروا فالزواج ليس مصيبة كي يخسر أحدهما حقه

  • الجزائر الأصيلة

    نحن مكتتبي عدل لولاية سطيف دفعنا الأشطر الأربعة ووقعنا عقد الالتزام منذ 5اشهر على أن تسلم لنا مفاتيح الشقق في العلمة لكن لحد الساعة لا جديد يذكر ما فهمنا والو أتعبونا والله ضغط نفسي ومادي كبيرين لي باع ذهب باع ولي باع السيارة باع دفعنا أكثر من 40مليون دفعة واحدة حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • صالح الدين جيجل

    و ماذا عن سكنات عدل بولاية جيجل, قالوا جيجل من بين الولايات المعنية بعملية إختيار المواقع لكن الحقيقة أنه لا أحد إستطاع الولوج إلى موقع الاختيار و اختيار سكنه.

  • خراربة معمر

    مادا عن المكتتبين الدين أصبح عندهم أكثر من طفلين. وهم قاموا بتسديد الشطر الأول و الثاني لشقة تتكون من ثلاثة غرف.

  • malik zino

    نطلب من سيادة الوزير السكن ان يتدخل لإعادة النضر في أصحاب الملفات التي أقصيت باسبب الكشف الراتب في 2013لم يلحق 24000والأن يفوت 30000وقد سجلو في2013وتم الرد عنهم با الرفض نطلبو

    إعادة النضر ودراسة الملفات اللتي تم أقائها وشكرا

  • جزائري

    فيما يخص اختيار السكن في الولاية أو خارج الولاية …. من المفروض أن يتم إعلام المكتتب في الولاية أو البلدية التي سيسكن فيها مستقبلا ….. وليس أن ينتظر 40 سنة اخرى إلى غاية إعلامه بمكان السكن الذي إختارته له مؤسسة عدل مستقبلا….. هي سياسة كيف تشتري السمك في البحر…….

  • 0

    هذه الاجراءات جيدة ولكن بعض المكتتبين في حالة حرجة في السكن ولم يختارو الموقع لحد الان ينتضرون الفرج ولهم اولاد يعانون من كل هدا

  • خالد

    متعهدا بفتح كوطة ثانية أمام المكتتبين الذين لم يختاروا مواقعهم بعد وذلك بداية السنة القادمة…………………….السنة القادمة للاختيار فقط؟؟؟؟؟؟ متي يسكن 2050؟؟؟؟ الأعوام عند المسؤولين لا شيء …..اليوم عند المواطن المغلوب كسنة ……..الله لا تربحهم

  • فاروق

    هو اجراء ممتاز قامت به وكالة عدل لانو للاسف الكثير من الناس اصبحو انتهازيين وماديين..سمعنا للاسف هناك ازواج طلقو قانونيا …وعاودو تزوجو عرفيا..( بالفاتحة) وهدا من اجل الحصول على سكنين ربي يهدينا..

  • محمد

    انما اشكو بثي وحزني الى الله ……………………