غلام الله غير مخوّل للتصريح فيما لا يعنيه! – الشروق أونلاين
السبت 25 ماي 2019 م, الموافق لـ 21 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 01:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • "أرفض الخوض في التلويث.. والمهمة أوكلت لهيئات رسمية"

  • استمرار الجدل والخلاف بسبب "المعركة" بين دعاة الحرف اللاتيني وأنصار الحرف العربي

انتقد سي الهاشمي عصاد، رئيس المحافظة السامية للغة الأمازيغية، الأربعاء، تصريحات رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، الذي هاجم بعنف دعاة كتابة اللغة الأمازيغية بالحروف اللاتينية، مؤكدا على عدم “الرضوخ لهم”.
وقال سي الهاشمي عصاد: “أنا أرفض الخوض في هذا التلويث”، مضيفا في تصريح لـ”الشروق” خلال اختتام احتفالات “ينّاير” في بني سنوس بتلمسان، أن غلام الله “غير مخول للخوض في مسائل لا تعنيه، أوكلت لهيئات رسمية”.
ومعروف عن سي الهاشمي عصاد، تحمسه لكتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وسبق له التصريح بموقفه شهر سبتمبر الفارط، حين قال إن الهيئة التي يرأسها قد استقرت على خيار الحرف اللاتيني، “وهذا بعد بحوث طويلة”، وهو الخيار الذي اعتبره “أكاديميا بحتا”، محذرا وقتها مما وصفه بـ”الاستغلال السياسي للقضية”، وهي تصريحات أعقبتها موجة انتقادات واسعة لرئيس المحافظة.
وكان غلام الله قد قال أول أمس خلال ملتقى في تيزي وزو، أن الراغبين في كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني “طاغون على الراغبين في كتابته بالحرف العربي، ونحن لن نرضخ لهم!”، مبديا تفضيله استخدام الحرف العربي، بالنظر إلى “العلاقة الوثيقة والمتينة الموجودة بين اللغتين العربية والأمازيغية، ولا يجوز كتابة الأخيرة بحرف آخر غير العربي”، وأضاف وزير الشؤون الدينية السابق قائلا: “اذا أردنا مستقبلا زاهرا للغة الأمازيغية، وجعلها مقوما فاعلا في المجتمع الجزائري، علينا كتابتها بالحرف العربي، لأن الجزائري والمغاربي حروفه الوطنية عربية، والمنطق يقول إن اللغة الوطنية الأخرى ستكون بذات الحرف لا محالة”.
وتتبع كلتا الهيئتين اللتين يرأسهما سي الهاشمي عصاد وبوعبد الله غلام الله، إلى مصالح رئاسة الجمهورية، وينبئ اختلافهما في مسألة اختيار حروف كتابة اللغة الأمازيغية، بعدم الحسم الرسمي في الاختيار بين اللاتينية، العربية، التيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية، وهذا في انتظار مباشرة الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية لمهامها بصفة فعلية، إذ أنها هي المؤسسة المناط بها تحديد الحرف المناسب، وحسم الجدل الدائر بهذا الخصوص. علما أن القانون العضوي المتضمن إنشاء الأكاديمية المذكورة، صودق عليه في جوان 2018، ليلي ذلك تنصيب محمد جلاوي على رأسها، وتعكف حاليا على استكمال طاقمها، كي تباشر مهامها.

https://goo.gl/kZKs5x
الأمازيغية بوعبد الله غلام الله سي الهاشمي عصاد

مقالات ذات صلة

  • قال إن قراره يعود لأسباب شخصية

    آيت منقلات يقاطع السهرات الرمضانية

    قرّر لأول مرة الفنان آيت منقلات مقاطعة إحياء السهرات الرمضانية لأسباب شخصية بحتة، وفي تدوينة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، أكد…

    • 1920
    • 18
  • في أول تعليق للحزب على رفض المحكمة العسكرية الإفراج عنها

    حزب العمال يدعو إلى تكثيف الحملة لإطلاق لويزة حنون

    دعت الأمانة العامة الدائمة للمكتب السياسي للحزب، إلى ضرورة تكثيف الحملة من أجل إطلاق الأمينة العامة لوزيرة حنون، وذلك في أول تعليق للحزب على رفض…

    • 703
    • 7

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

84 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
    close
    close