الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:24
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

فيلالي غويني رئيس حركة الإصلاح الوطني

ندّد رئيس حركة الإصلاح الوطني، فيلالي غويني، من سطيف، بتصريحات زعيم حركة “الماك” فرحات مهني بالعاصمة البريطانية لندن، الذي دعا فيها سكان منطقة القبائل إلى تشكيل ميلشيات مسلّحة، كبديل عن سلطة الدولة الجزائرية، مؤكدا أن الإستقرار في البلاد خطا أحمرا.
واعتبر غويني، السبت، خلال عقده لقاءا بإطارات المكتب الولائي بسطيف، تصريحات زعيم دعاة الانفصال في منطقة القبائل فرحات مهني، مساسا مباشراً بالوحدة الوطنية، واستهدافا لللّحمة الوطنية، وضربا لمقتضيات المصالحة الوطنية، والإستقرار في البلاد .
ودعا رئيس حركة الإصلاح الوطني، جميع الفاعلين في المجموعة الوطنية، إلى المزيد من الحيطة والحذر، من احتمال تفاعل مثل هذه التصريحات، التي تؤكد إستمرار المؤامرات التي تحاك ضد الجزائر وشعبها، حتى وإن كانت تلك التصريحات معزولة، ولا تعبر أبدا لا على مطالب منطقة القبائل التي نعتبرها صمّاماً للوحدة الوطنية، وعمودا قويا في صرح الجزائر المتين، ولا على رأي نخبة سياسية وطنية راشدة في البلاد ، مؤكدا تجنّد الحركة الدائمة لمجابهة كل الحركات والأفكار المناوئة للوطن، والداعية إلى العنف وضرب استقرار البلاد.

من جهته، ثمّن فيلالي غويني، تدخل رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء الأخير، برفضه لبعض لمقترحات الحكومة في قانون المالية التكميلي، ودعا إلى تقديم سلسلة من الإجراءات والتدابير الإجتماعية للتنفيس على المواطنين من الضغوط المعيشية المتفاقمة، وتمكين المواطن من الحفاظ على قدرته المعيشية، مركزا في الوقت ذاته، على مراجعة منحة ذوي الاحتياجات الخاصة و دفعها في اجالها و رفعها بما يحفظ كرامة المعاق .

https://goo.gl/2H7F94
الجزائر فرحات مهني فيلالي غويني

مقالات ذات صلة

  • مدير المخطط الرئيسي للمرونة الحضارية لولاية الجزائر لـ'' الشروق'':

    مشروع لمحاربة أكثر من 14 خطرا بيئيا بعاصمة البلاد

    تعتزم ولاية الجزائر محاربة أزيد من 14 خطرا بيئيا يهدد عاصمة البلاد، حيث إن ذات المصالح قامت بدراسة المخططات الخاصة بمشاريع حماية الموطنين والمحيط من…

    • 22
    • 0
  • صالحي: الجزائر تواجه وضعا صعبا

    أكدت رئيسة "حزب العدل والبيان" نعيمة صالحي، السبت، أن ترقية مشاركة المواطنين في العمل السياسي يعد "شرطا أساسيا لتحقيق الفعالية على المستوى الحزبي والتمكن من…

    • 260
    • 0
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 31mounir

    ما تعرفوش هذا مهني اعطاكم الفرصة باش تقلعو حركت الماك من جدورها

  • ملاحظ

    حرکة ماک هي حرکة فعلا ارهابية من صنع المخابرات صهيوني الاسراٸيلي mossad و فرحات مهيني بدعم من اسراٸيل احد مجنديها الاسراٸلي لکن ليعلم هذا الخنزير والقرف نتنياهوا ان بإعلانک تشکيل مليشيات انک ستکشف جماعتک وسيسهل لجيشنا المغوار للقضاء عليکم واذا سمحت ان ترجعوا من اين اتيتم وهي اسراٸيل فالقباٸل صنعت ابطال امثال ايت حسين ومصطفی بن بولعيد وبن مهيدي وکذلک المشايخ کأيت علجت

  • sofiene

    لا يجوز الحديث عن بقايا الحيونات – اكرمكم الله – في رمضان !!!!!…..اللهم اني صائم

  • عيساوي

    لماذا لا تتدخل الدولة و هي ترى أن هذا الشخص يتأمر مع الصهاينة ضد الجزائر و هو لا يمثل شيء. إسرائيل تغتال كل من يلتمس أمنها سواءا داخل إسرائيل أوخارجها . أين هي اليد القوية للدولة لماذا تترك هذا الفتان يسرح و يمرح في أحضان الصهاينة.

  • صلاح الدين الايوبي

    لماذا لا يقدم للمحاكمة. هل هو وجماعته فوق القانون.. الي متى الصمت على هذا الشاذ وجماعته.

  • محمد محمود

    أعتقد أن سياسة الممارنة لا تجدي نفعا، يجب أن تعود سياسة الرئيس الراحل هواري بومدين للقضاء على مثل هؤلاء الذين ينخرون استقرار البلاد، لأنهم وبلا مزايدة هم يستعملون سياسة خذ ثم طالب، وهذه السياسة لن تزيد الأمور إلا تأزما واختناقا، لأنها ستكون على حساب باقي أطياف مجتمعنا الجزائري في كل نقطة من هذا البلد الغالي

  • adrari

    مه بكرري والدولة مخليلتو يخرب في البلاد من الداخل وهي الان تتفرج فيه وهو يدمر البلاد من الخارج انه ندعوم من جماعة ا ويحيى

  • omar

    تصريحات مهني جاءت متزامنة مع الفيديوا التي نشرته الصحفية حداد تحت مظلة الاتحاد الاوربي ومتزامنة مع اتهام المخزن حزب الله بدعم البولبساريوا لوساطة سفارة ابران في الجزائر ووووووو الخ
    مما يؤكد ان الرجل مجند من طرف اعداء الجزائر للتحريض على الفوضى وهذا يكفينا للحكم عليه

  • العباسي

    فرحات مهني كلب ينبح عند الامر والامرون فرانسا و كلبها المخرب داير للخائن شهريه بلاورو من عند المنتفخ مثله مثل كل العملاء كمال دين فخار و جماعة قناة المغاربيه و الرشاد

  • Salim el jijeli tamazigh

    FARHAT MEHANI EST UN GRAND AMATEUR DU CHEMAA. AUCUN COMMENTAIRE A FAIRE SUR L IDIOT DU VILLAGE

  • سليم

    أتركوه ينبح حتى يهلك او يعود الى صوابه

  • رشيد الجزائر العظيمة

    المفروض تبادر الدولة للاتصال بالانتربول لتوقيفه لانه يدعو الى تشكيل عصابات مسلحة للقتل .ام ان هناك اذراف مستفيدة من كلامه ؟ الى متى سياسة الجبن اتجاه شرذمة في منطقة معينة

  • جنوبي

    يا سي غويتي الحيطة التي تتحدث عنها لا تضاهي حسابات لم نتفطن لها : أويحي يلتقي ربراب = ربراب يلتقي مهني بالخارج = ربراب أخذ مال الشعب ليهربه الى الخارج بفواتير مضخمة = مساعدة ربراب لمهني بالمال المهرب = و كلهم من منطقة واحدة لا تستحمرنا يا سي فيلالي

  • جزائري

    لقد أثبت هذا العميل بعظمة لسانه أنه إرهابي بدعوته إلى تكوين مجموعات مسلحة إرهابية بمنطقة القبائل ، وعلى الدولة أن تتدخل لتوقيفه هو وجماعته ومحاكمتهم طبقا لقانون الإرهاب ، وعلى جميع الدول فى العالم أن تتعاون مع الدولة الجزائرية فى ذلك ، وخاصة فرنسا وإلا ستعتبر دولة داعمة للإرهاب حسب القانون الدولي ، ويبدو أن هناك جماعة نافذة فى الداخل لاتريد المساس به طالما أنه يبتز الجزائر من أجل تحقيق مكاسب ثقافية لصالح التمكين للغة الفرنسية ومحاربة اللغة العربية ، كما أن هناك أشخاص من داخل الوطن يدعمون حركته بالأموال الضخمة وهم معرفون كما صرح بذلك الأسد بن الأسد والوطني النموذدي إسماعيل ميرة

  • محي الدين-الجزائر

    لكن المسؤولون في البلد لم يسمعوه ولم يروه لأنهم منشغلون ب ليلى حداد المراسلة السابقة للتلفزيون الجزائري

  • ابن الجبل

    الى رقم 13 الذي رمز الى اسمه بالجنوبي . احشم. نحن في شهر رمضان ، شهر التوبة والغفران ، ونكيل الناس التهم والادعاءات الباطلة …. فمن قال لك أن ربراب أخذ مال الشعب ، ومتى التقى اويحيى ؟ ومتى أعطى ربراب الأموال لفرحات مهني ؟ وأين ؟ سبحان الله اذا كان غويني يستحمرك ، فأنت فعلا كذلك . لأن الله يقول :” … اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم …” .

  • farid

    la kabylie veut que justice soit faite pour ceux qui ont tué 128 personnes en 2001.pourquoi ce monsieur ne’a jamais parler dans ce sens?il n’ya pas de paix possible,ni de vie en commun si nous n’avons pas juger les assassins de 2001. il y a eu un massacre contre le peuple kabyle. 128 morts, vous comprenez 128 morts!

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 13 : وكأنك تعيش في العصور الحجرية أو قبلها في العصور الجليدية ولا علاقة لمخيلتك بالقرن 21 يا جنوبي
    يقول مالك بن نبي : الجهل في حقيقته وثنية لأنه لا يغرس أفكاراً بل ينصب أصناما
    ويقول المثل الفرنسي : L’ignorance, c’est la mort ; le savoir, c’est la vie

  • الحبيب

    لا بد من احزاب ك FFS تبدي رأيها في هدا الكلام الدي يضرب الوحدة الوطنية اتدكر ان هدا النكرة كان على متن الطائرة المخطوفة و التي تم القضاء على ارهابيها بمرسيليا ووجدوه مدعورا بداخلها كالنحلة و هو عميل لاسرائيل لا محال و من ضمن خرجاته تجاهل الدين الاسلامي الحنيف و اكل رمضان و عنصريته الامطلقة تجاه العرب .ستموت يوما و تدفن في مزبلة التاريخ .منطقة القبائل قدمت شهداء اشاوس و انتفظت عبر العصور ضد النصرانية و اهلها امازيغ عربهم الاسلام و الحمد لله.

  • جزائر العجائب

    للمعلق 12 : يقول المثل : قليل من النحل أفضل من أسراب الذباب
    تعلم يا صغيري بأن لغة الكثير والقليل أي الأغلبية والأقليلة لغة غبية فكم من شخص واحد حقق مالم يحققه الملايين * فإسرائيل مثلا ب 6 ملايين نسمة أركعت العرب وعددهم 400 مليون * وهولندا ب 5 ملايين نسمة فازت بكأس العالم 3 مرات والتي لم تفز بها الصين ذات 1.3 مليار نسمة…. ومن تسميهم بشرذمة في منطقة معينة حققوا من الإنتصارات قبل الإستقلال وبعدة أي أمام قوات الإحتلال وبعدها أما النظام الجزائري المستبد ما لم تحققه أنت وأمثالك رغم أنكم تمثلون عشرات الملايين ويكفيهم فخرا أنهم أعادوا الحياة لهويتهم ولغتهم وأدخلوها الدستور والمدرسة…

  • Ferhat

    فرحات مهني أراد الخلاص والإنعزاال من وطن تاريخه مُزور،المجاهدون فيه مزيفون ، استقلاله مٌصادر ، عظمائه اغتيلوا، ثرواته نُهبت ، أمواله سُرقت، أراضيه استولت عليها المافيا ،شركاته بِيعت بالدينار الرمزي ، القانون فيه يحمي الكبار و يستغل الصغار ، القاضي في خدمة الحاكم و الظالم ، حكومته عمِيلة للخارج ، أغلب قيادته مزدوجي الجنسية ،السياسيين فيه منافقين ، أحوال شعبه أسوء من عهد الاستعمار، جهل، فقر و أوبئة ، طموح شبابه الهجرة ولو حراقة،وطن لا أمان فيه و لا أمال.

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 19 : 1 تقول القبائل عربهم الاسلام و الحمد لله. 1 – ومن قال لك بأن القبائل عربهم الإسلام ? ومتى تدركون أن الإسلام لا يعرب والدليل أنه لم يعرب الأتراك والأوندونسيين والإيرانيين… بل التعريب سببه تنكر بعض البشر لهويتهم وخيانة أجدادهم وتاريخهم …
    2 – تقول منطقة القبائل قدمت شهداء اشاوس … لماذا حين تنتفظ هذه المنطقة للمطالبة بلغتها وهويتها والمطالبة بالعدالة الإجتماعية …. تقولون أن القبائل خونة ويهود وأعداء الإسلام وعملاء فرنسا… ولماذا يوم كان شبابها يواجهون الرصاص لا أحد تحرك لمآزرتهم والتنديد بتصرفات مصالح الأمن واليوم أشاوس وأبطال ووو أم أن النفاق لا يفارقكم

  • thankyou

    للمعلق 21 : تعليقك ممتاز فألف شكر لكن للأسف نحن في مجتمع منافق حتى النخاع وبالتالي فلا أمل في بلد وصفته وصفا دقيقا وعل أمثال هؤلاء قال فيودور دوستويفسكي : هذا المجتمع قاتل للعفوية التلقائية والسلاسة والبساطة , وعاشق للعقد والنفاق والتصنع بامتياز

close
close