-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سميرة منصوري مديرة منشورات المثقف

غياب دعم الدولة شجع النشر على عاتق الكاتب

زهية منصر
  • 347
  • 1
غياب دعم الدولة شجع النشر على عاتق الكاتب
ح.م

تؤكد مديرة منشورات المثقف،سميرة منصوري، أن النقد الذي طال منشوراتها مؤخرا غير مبرر، لأن وجود أخطاء إملائية في الكتب الصادرة عنها ظاهرة ليست حكرا فقط على منشورات المثقف لكنها تتعداها إلى أرقى وكبرى دور النشر. وأضافت سميرة منصوري في حوار مع “الشروق” أن لجوء العديد من دور النشر إلى النشر على عاتق الكاتب مرده إلى انحصار دعم الدولة للقطاع وارتفاع أعباء وتكاليف طباعة وتسويق الكتاب.

على أي أساس تعتمد الدار لنشر ما يصلها من مخطوطات؟ هل لديكم لجنة قراءة ومصححون لتدقيق الأعمال؟

دار المثقف أنتجت العديد من الأعمال الأدبية لمبتدئين، ولا ننكر هذا، ولكن في المتقبل أنتجت أزيد من مائتي عمل أكاديمي لدكاترة وكتاب..

بالنسبة إلى الأخطاء الإملائية فلا تكاد تخلو دار نشر من هذا المشكل الذي نسعى جاهدين للتخلص منه، وليست الأخطاء حكرا على دار المثقف بل تتعدى إلى أرقى دور النشر، ويمكن لأي شخص ملم باللغة أن يستخرج من الكتاب الواحد عدة أخطاء.. وقد وظفت دار المثقف مؤخرا أربعة أساتذة متخصصين لكن هذا الأمر لا يمنع أبدا من وجود أخطاء لكن نسعى للتقليل منها دوما.

لا تشدد دار المثقف في قبولها للأعمال لأنها تتبع أسلوب الباب المفتوح.. أي تقبل معظم الأعمال لأنها متيقنة من أن العمل الجيد يستمر والعمل المتواضع إما أن يتطور مستقبلا بعد أول تجربة أو يندثر كاتبه.

بعض دور النشر تعتمد على نشر الكتب على حساب الكاتب ما رأيك في ذلك؟

معظم دور النشر الحالية تعتمد على النشر على عاتق الكاتب، لأسباب واضحة.. أولا، غياب دعم الدولة، ثانيا، غلاء الورق والطباعة، وثالثا، ضعف التوزيع الذي سببه انصراف المكتبات عن شراء الكتب أو حتى رفض عرضها لأسباب مختلفة يقدمها أصحاب المكتبات منها ضيق المساحة أو الاهتمام بعرض الكتب شبه المدرسية التي تعود بالأرباح وسرعة البيع أكثر من الأعمال الأدبية خاصة لمن كان أصحابها غير معروفين.

ظهور العديد من دور النشر لا علاقة له بدعم الوزارة، فأنا شخصيا وطيلة سنوات عملي لم أستفد ولم أحاول أصلا الاستفادة من دعم الدولة.

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من دور النشر خاصة بعد برامج الدعم من الوزارة هل خدم برأيك هذا الكتاب؟

ولم أسمع عن هذا الدعم إلا من خلالكم.. ربما أحتاج إلى اطلاع أوسع.

ما هي أهم إصداراتكم للمعرض القادم تنشرون للشباب كثيرا هل تراهنون على أسماء أم أعمال؟

توجد العديد من الإصدارات المهمة في كل المجالات راهنا على البعض منها ونشرنا العناوين والأسماء في حسابنا وصفحتنا الخاصة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبد النور

    دعم الدولة يجب ان يشترط في اتفاقيات مع الناشر تراعي نوعية الكتاب وجودته وليس الدعم من اجل الدعم كما يتم في القطاع الفلاحي عندنا. لااقصد رقابة من نوع جديد طبعا.