الإثنين 19 أوت 2019 م, الموافق لـ 18 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 09:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يبدو أن أيادي الحراك الشعبي والرغبة في تطوير المجتمع وترقيته ومنحه وجها آخر قد بدأت تستشري في المجتمع، حيث تجددت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو الشباب لتفادي الكلمات البذيئة والسب والشتم، وقد حملت تسمية “ماتسبش ربي” لوضع حد لهذه الظاهرة المسيئة والمشينة التي تشوه الأماكن العمومية وتحرم حتى العائلات من الخروج والتجوال.
قرر رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتهاز فرصة العطلة الصيفية حيث تخرج العائلات للتجوال والاستجمام على شاطئ البحر والغابات، لإطلاق حملة جديدة في أوساط الشباب يدعونهم من خلالها للامتناع عن سب الذات الإلهية فهذا النوع من الشتائم هو الأكثر انتشارا في المجتمع ويتسبب في جدالات وشجارات يومية، حتى إن بعض العائلات تمتنع عن التردد على الأماكن العمومية تفاديا لمثل هذه الصراعات.
وتأتي هذه حملة “ماتسبش ربي” التي حظيت بترحيب واسع من الجنسين الشباب والفتيات تزامنا مع الحراك الشعبي الذي تشهده البلاد منذ 22 فيفري الماضي، وقد أراد الشباب أن يكون الحراك على مستويات عدة ويشمل عدة تغييرات بدءا من واجهة المدن والأحياء والاهتمام بتنظيفها وصولا لتغيير سلوكيات الأفراد والرقي بها، وقد أبدى العديد من الفايسبوكيين ترحيبهم بالحملة وانضموا إليها سواء من خلال مشاركة المنشور أم توزيع أوراق وقصاصات في الشوارع والطرقات ومحطات الحافلات، يدعون من خلالها للابتعاد عن هذه الخصلة المشينة والبعض منهم التقط صورا يحمل فيها شعار الحملة، معتزمين تعميمها وذلك بتوزيع بعض الأوراق التي تحمل الشعار على المتظاهرين خلال خروجهم في مظاهرات الجمعة.
وكتب أحد الشباب تعليقا على الحملة: ” لقد تأخرت هذه الحملة كثيرا فقد أصبحت مثل هذه الكلمات البذيئة تطرق الآذان في كل مكان، لكن هذا لا يهم بل الأهم هو تفعيل المواد القانونية وإنزال عقوبات رادعة على كل من تسول له نفسه التطاول على الله وسبه”. بينما دعت إحدى السيدات لضرورة مواصلتها وعدم الانقطاع عنها وإعادة بعثها خصوصا تزامنا مع الدخول الاجتماعي المرتقب مطلع سبتمبر، فلا بد أن تكون المدارس والثانويات وحتى الجامعات هي المركز الأهم لاحتضان مثل هذه الحملات والعمل على ترسيخ قيمها في مجتمعنا. في الوقت الذي نصح فيها الشباب مطلقو هذه الحملة لعدم الاكتفاء بمواقع التواصل الاجتماعي والنزول للميدان كالأسواق والملاعب لنصح الفتيان بل وحتى الشابات أيضا وتحذيرهن من انعكاسات هذا السلوك المشين.
وطالب الفايسبوكيون رجال الدين من الدعاة والأئمة الانضمام لهذه الحملة واستغلال منابر المساجد لنصح ووعظ الشباب وكذا تخصيص خطب كامل لكشف خطورة هذه الظاهرة بالاستشهاد بأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وحثهم على التخلي عنه لكونه من أعظم الكبائر والمنكرات الواجب محاربتها وإظهار حكم وعقوبة المقدم على التفوه بمثل هذه الشتائم والتطاول على الذات الإلهية، خصوصا وأن هناك فتاوى ونصوص شرعية توضح بأن المقدم على مثل هذا التصرف لابد أن يستتاب ولابد من تعزيره، وهو أمر لا يعرفه غالبية الشباب ويحسبونه أمرا هينا فيتمادون فيه. ولذا يتوجب إرفاق هذه الحملة بتدخلات لمحامين وحقوقيين حتى يكشفوا العقوبات التي حددها المشرع الجزائري لمرتكبي مثل هذه الأفعال.

حراك الجزائر ماتسبش ربي مواقع التواصل الاجتماعي
600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • djazairi elghorba

    مهما كثر الشر فالخير يبقى هو الاعلى

  • جزائري

    في اغلب الأحياء الجزاءرية وخاصة الأحياء الشعبية تسمع بعد منتصف الليل شبابا يتكلمون باصوات جد مرتفعة ويقلقون الجيران باصواتهم.

  • قدور0031

    هذه هي فوائد برمجيات التواصل
    كما فيها سلبيات الفضح والتباهي، فيها إيجابيات تبادل الدروس والبرمجيات، وفيها مثل هذه الحركة التي يقوم بها الشباب فربي يجازيهم
    وإن شاء الله ترتقي أخلاق مجتمعنا في كل الأصعدة وربي يهدينا أجمعين

  • محمد☪Mohamed

    للعلم إن Facebook يريد قراءة أفكاركم ويدع الأبكم أن يحاول التكلم مرة أخرى.
    لذلك يجب علينا حملت تسهيل على وكالة الأمن القومي ونتحدث بالأنجليزية !!!

  • إلى عدو المعرفة

    في كل مقال يطلع عدو للمعرفة يدعي العلم والفهم ويحارب الانجليزية برسائل مبطنة
    لا أرى في العالم من يحارب الانجليزية إلا |حمق يظن أن العالم هو فرنسا وفرنسا هي العالم
    أو منافق يريد تكريس سياسة التبعية لفرنسا في كل الأصعدة، ونعرف من يقود الحملة وأي جهة مشهورة بذلك، من أول يوم سلمت فيه مفاتيح استعمار الجزائر دون مقاومة

  • الرأي و الرأي الأخر

    عالم الفيسبوك شي و الواقع شيء اخر …. بركاو بلا بلا بلا
    كل يوم حرائق في الغابات
    كل يوم حوادث مميتة و كارثية على البلاد و و
    وقالك حملة فايسبوكية على و على
    او ربيوو ولادكم …. او قادرو رواحكم و جيرانكم …. او احتارمو بنات الناس في الطريق …. او او او

  • جزائري والسلام

    لرقم 5 :لا أحد يحارب الانجليزية لكن هناك في الجزائر فريقين:1- واقعي يقول نعم للانجليزية ولأنه يفقه خبايا المنظومة التربوية وبالتالي هو مدرك أن ذلك يحتاج الى سنوات ويتم تدريجيا كما يدرك أن قرارات الوزارة قرارات ماكرة هدفها اسكات الحراك مثلها مثل استراد سيارات أقل من 3 سنوات..
    2 -منافق يغرد خارج السرب بل يجهل واقع التربية والتعليم ويطالب بذلك غدا وهو أمر مستحيل
    تتحدث عن تكريس التبعية لفرنسا في كل الأصعدة..فنحن تابعين وسنبقى تابعين لفرنسا أو لغيرها المهم نحن تابعين ما دامت عقولنا تقدس الجهل والنفاق..
    تقول: ..نعرف من يقود الحملة .. السباحة في المجهول فن يتقنه المنافقون والمراوغون والماكرون..

  • للتوضيح فقط

    الى رقم 5 : تتحدث عن من سلموا مفاتيح استعمار الجزائر دون مقاومة………….. وهنا لا ندري أي حقبة تقصد وعلى أي استعمار تتحدث ??????? علما أن الجزائر تعرضت ل 8 محتلين وغزاة :
    الفنيقيين . الرومان .الوندال .الروم . العرب .الاسبان .العثمانيين .الفرنسيين

  • تعقيب على جزائري

    وعندما يشتكي الجيران للسلطات لاتحرك ساكنا لانهم ينتظرون حتى يسيل الدم باش يخرجو
    مع العلم ان كثير من الشباب الذين يسهرون امام البيوت ويرفعون اصواتهم يتعاطون المخدرات ويتاجرون فيها..على الدولة ان تتحرك لتمنع صدامات بين الجيران والسكان وهؤلاء المدمنين قد تؤدي الى ارتكاب جرائم قتل

  • سعيد

    اللهم اغفر لجميع من أخطأ وأقلع عن هذا الامر
    قال تعالى : * قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ..*

  • للتوضيح فقط

    إلى الرقم 8:
    نقصد الاستعمار الفرنسي، لأن الحقبات الأخرى بعيدة عنا من الناحية التاريخية والمصداقية التاريخية، ناهيك عن أن الأثر الغالب والدائم يكون لآخر وارد، والذي يطمس ما سبقه.
    أما أن تدخل العرب في الرومان والفرنسيين، فهنا نية مبيتة أن تجعل من العرب محتلين ولغتهم محتلة تماما كما يردد الماك، وبالتالي تعني أن يخرجوا من الجزائر وينزل أصحابك من الجبال ويسكنون مدنهم ومساكنهم!!! احلم احلم، هذا ما قاله تلامذة الماك الغشاشين في الباك.
    هذه القصة التي يرددها من سلم أجدادهم المفاتيح لفرنسا دون مقاومة نكاية في الاسلام والعربية.
    لقد وضحت لك والامور على المكشوف الآن.

  • نذير

    سئل أحد علماء المشرق العربي عن حكم سب الله تعالى فقال..أفيكم من يسب الله

  • doudine0007@gmail.com

    lazem yabdaw man setif

  • شخص

    يرى أغلب العلماء أن من يسب الله فهو (كافر) و رغم ذلك و للأسف فإن أغلب الشباب يستهينون بهذه المسألة فتجدهم يجلسون على الطرقات و يصدرون الكلام الفاحش علانية دون خوف لا من الله و لا من البشر.

close
close