الخميس 28 جانفي 2021 م, الموافق لـ 14 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

وزارة الصناعة تفنّد: “لا مراجعة لدفتر شروط تركيب السيارات”

إ.ك
فندت وزارة الصناعة عبر صفحتها الرسمية للفايسبوك أي مراجعة لدفتر شروط تركيب السيارات.

وحسب الوزارة، فإن عملية دراسة الملفات المتعلقة بصناعة المركبات تتم وفق المرسوم التنفيذي 20-226 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة نشاط تصنيع المركبات، المنشور عبر العدد 49 للجريدة الرسمية دون تغييرات أو نية لمراجعة أحكامه.

ودعت الوزارة إلى عدم استغلال معلومات، غير مؤسسة وبدون التأكد من مصدرها، مشددة “هذه المعلومات ذات طبيعة تخدم أهداف محبطة لأطراف تبحث عن كل السبل والوسائل ليتم إدراج مصالحها الخاصة كمعايير قانونية وتنظيمية للدولة، وهو ما لن يكون مستقبلا”.

دفتر شروط جديد لمرافقة المؤسسات المصغرة الناشطة في قطاع البريد

فاتح.ع
أطلقت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية دفتر شروط جديدا ودليلا “للممارسات الحسنة”، مخصصا لمرافقة المؤسسات المصغرة الناشطة في المجال، وذلك خلال اجتماع ترأسه وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية إبراهيم بومزار والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات.

وقال بومزار، خلال اجتماع تقييمي لتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين القطاعين بهدف تشجيع مرافقة المؤسسات المصغرة والشباب للولوج إلى الطلب العمومي، “يهدف دفتر الشروط الجديد الذي أعدته مؤسسة اتصالات الجزائر إلى تسهيل إجراءات ولوج المؤسسات المصغرة إلى الطلب العمومي وإضفاء المزيد من الشفافية ومكافحة البيروقراطية”.

وأشار إلى أن دفتر الشروط الجديد الذي تم إعداده “بعد المطالب والملاحظات العديدة التي أبداها المقاولون الشباب بخصوص بنود تمييزية متضمنة في دفاتر الشروط القديمة والتي تقصيهم تلقائيا من الولوج للطلب العمومي”.

وتابع بومزار، قائلا “لقد تكفلنا في هذا الصدد بانشغالات المقاولين الشباب، لتشجيع إنشاء وتطوير المؤسسات المصغرة”، ويبرز دفتر الشروط الجديد المخصص للمؤسسات المصغرة “خصوصياتها ويبسط ملفاتها وإجراءاتها ويضفي مزيدا من الوضوح والمقروئية لاحتياجات القطاع العمومي”.

وبخصوص “دليل الممارسات الحسنة” الذي من شأنه تسهيل ولوج المؤسسات المصغرة للطلب العمومي، قال بومزار إنه تم وضعه بغية “رفع اللبس عن النصوص القانونية المسيرة للصفقات العمومية”، مضيفا “أن النصوص القانونية واضحة وجاءت بإجراءات فعالة ولكن تطبيقها في الميدان يصطدم بالعديد من التأويلات”.

وذكر بأن الكل يفسر النصوص بطريقته وهو ما يخلق العديد من الصعوبات على غرار عدم جدوى المناقصات إضافة إلى دفاتر شروط غير واضحة وغير متناسقة”.

وشكل الاجتماع التقييمي فرصة للتطرق إلى النموذج الاقتصادي الذي أطلقته مؤسسة بريد الجزائر أي الدفع الإلكتروني ومساهمة المؤسسات المصغرة في القطاع.

عصاد: وزارة التربية مطالبة بإحصائيات دقيقة لتقييم تعميم الأمازيغية

طاهر حليسي
كشف، سي الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، في ندوة صحفية عقدها، مساء الأربعاء، بمقر ولاية باتنة أن الاحتفالات الرسمية ليناير، ستنطلق هذه السنة من منطقتي منعة وبوزينة بولاية باتنة، يوم 9 جانفي المقبل، عبر تظاهرات ثقافية وفنية وأدبية، يجري التحضير لها بالتنسيق مع “جامعة باتنة 1” ومديريتي التربية والثقافة والحركة الجمعية، على أن تختتم بقافلة نحو العاصمة يوم 12 جانفي موعد الإعلان الرسمي عن نتائج جائزة رئيس الجمهورية للأدب الأمازيغي، المفتوحة لكافة المشاركين بمختلف المتغيرات اللغوية للغة الأمازيغية.

وأكد المتحدث أن تجربة ربع قرن من نشاط المحافظة السامية للغة الأمازيغية ومن إدراجها في التربية حقق نتائج جيدة على مستوى تعميم الاستعمال التدريجي، لكن الأمر بات يتطلب إيجاد ميكانيزمات فعالة للتقدم في العملية التي حققت نتائج مرضية، مطالبا وزارة التربية الوطنية عبر مديرياتها الولائية، بتقديم الإحصائيات المتعلقة بعدد المتمدرسين والمدرسين قصد إجراء تحاليل موضوعية تمكن من وضع استراتيجيات دقيقة ترتكز على المعطيات الرقمية.

“حسام” عاد إلى البيت بعد غياب يومين هائما في الجبال والوديان

سمير منصوري
بعد يومين، من عمليات البحث عن الشاب المفقود بقرية لقراقرية ببلدية حمام قرقور شمال ولاية سطيف، عاد ليلة الخميس، الشاب حسام البالغ من العمر 21 سنة، إلى البيت العائلي سالما معافى.

وأكدت مصادر لـ”الشروق” أن الشاب لم يرجع إلى المنزل منذ خروجه صباح الأربعاء مع قطيع الغنم والماعز، حيث باشرت فرق الحماية المدنية بمعية مصالح الدرك الوطني تحت إشراف قائد كتيبة الدرك ببوقاعة، وأهالي القرية عمليات البحث، لكن، دون جدوى، لتستأنف عملية البحث في اليوم الموالي مدعمة بفرق أخرى من الوحدات الرئيسية للحماية المدنية بسطيف وولايات ميلة وبرج بوعريريج وباتنة بإجمالي 80 فردا بمختلف الرتب، أين قامت هذه الوحدات بعمليات التمشيط الموسعة لكل أرجاء المنطقة الجبلية الصخرية الصعبة المسالك، في الشعاب والكهوف وعلى طول مجاري الماء والأودية، التي توقفت بعد مجهودات كبيرة بذلتها بحلول الظلام.

وقد تنقل والي سطيف كمال عبلة رفقة أعضاء اللجنة الأمنية للولاية ومدير الحماية المدنية لولاية سطيف إلى المنطقة ببلدية حمام قرقور للوقوف عن كثب على مجريات عملية البحث عن الشاب المفقود حسام.ب، حيث طمأن أهل المفقود وأكد لهم تجنيد كل المصالح العمومية وتوفير كل الإمكانات الكافية لإتمام عمليات البحث في سبيل العثور عليه.

وفي الوقت الذي كان الكل من سلطات أمنية والحماية المدنية والمئات من المواطنين في الجبال في رحلة البحث عن حسام، تلقت مصالح الدرك الوطني بلاغا يفيد رجوع المفقود إلى البيت، من طرف والد المعني، حيث تنقلت فرقة للحماية المدنية إلى المنزل، ونقلت الشاب حسام إلى مستشفى السعيد عوامري ببوقاعة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للاطمئنان أكثر على صحته، تزامن هذا مع فتح تحقيق من طرف مصالح الدرك الوطني بحمام قرقور، لمعرفة ملابسات قضية اختفاء حسام التي تبقى غامضة لحد كتابة هذه الأسطر.

الموافقة على قائمة إضافية لإعادة فتح 154 مسجد ببجاية

ع.تڤمونت
تم تحديد 154 مسجد بولاية بجاية معنية بقرار السلطات العليا للبلاد، بإعادة فتح بيوت اللـه، بعدما أغلقت منذ عدة أشهر بسبب تطبيق التدابير الوقائية لكبح انتشار فيروس كورونا، حسب ما أكدته مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بجاية، حيث تضاف هذه القائمة إلى قائمة الـ 72 مسجدا ذات سعة أكثر من ألف مصل، التي تم فتحها في وقت سابق.

وقد وقع والي الولاية على قرار إعادة فتح 154 مسجد بمختلف بلديات الولاية، ذات سعة تتراوح بين 500 و1000 مصل، مع ضرورة التقيد الصارم بالتدابير والبروتوكولات الصحية المرتبطة بالوقاية والحماية من انتشار فيروس كورونا، حيث سيتم فتح هذه المساجد لكل الصلوات بما في ذلك صلاة الجمعة باستثناء المساجد والمصليات التي لم تتحصل في وقت سابق على قرار الجمعة، حيث ستفتح هذه الأخيرة أبوابها للصلوات الخمس فقط.

وكان رواد المساجد قد برهنوا، خلال المرحلة الأولى من عملية إعادة فتح بيوت اللـه، عن سلوكهم القويم والتزامهم الكبير بالبروتوكول الصحي، على غرار حملهم للسجادات والكمامات وحتى معقمات اليدين، وهو ما قد يعجل بفتح كل المساجد والمصليات.

واستحسن المصلون هذا القرار الذي يعد بمثابة بداية لعودة الأمور إلى طبيعتها بعد أشهر طويلة من الترقب.

لطيفة رحماني مديرة الصناعة بالمسيلة تكشف لـ “الشروق”:
“هذا هو دور خلية الإصغاء وترقية الاستثمار مسؤولية الجميع”

أحمـد قرطي
أكدت، مديرة الصناعة بالمسيلة، لطيفة رحماني، بأن ملف الاستثمار مسؤولية الجميع ويتطلب تكاتف كل جهود الجهات المسؤولة من أجل النهوض بالقطاع وتشجيع المستثمرين الفعليين وحاملي المشاريع الراغبين في تجسيد أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع لخلق الثروة وتوفير مناصب الشغل ومنه المساهمة في الجباية والتنمية المحلية.

وأوضحت المتحدثة، على هامش جلسات الخلية الولائية للإصغاء لحاملي المشاريع التي تم استحداثها مؤخرا من قبل والي المسيلة، عبد القادر جلاوي، التي حضرت جانبا منها “الشروق اليومي” بأن هذه الخطوة تعد جد هامة من أجل الاستماع إلى المشاكل والصعوبات التي تعترض المستثمرين والمبتكرين وحاملي الأفكار، وتوجيههم ومرافقتهم، في انتظار صدور المرسوم الجديد الذي يوجد في مراحله الأخيرة قبيل الصدور، وهو ما يعد خطوة استباقية تهدف إلى تذليل كل العقبات والصعوبات.

وبحسب ذات الجهات، فإن اللجنة وخلال الأسابيع الأخيرة، استقبلت 133 مستثمر وصاحب مشروع والعملية تبقى مستمرة، غالبيتهم يرغبون في خوض غمار هذا المجال وتحويل أفكارهم إلى مشاريع، بينما البقية لديهم صعوبات ومشاكل إدارية وعراقيل، تم الإصغاء إليها وإعطائهم الإجابات والتوضيحات اللازمة ومنه توجيههم إلى المديريات والمصالح المختصة، فيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهونها في التمويل والحصول على رخص البناء وعقود الامتياز ورخص الاستغلال وتطوير مشاريعهم، في محاضر رسمية، بحضور مسؤولين على صلة بالملف، يتم تحويلها دوريا إلى المسؤول الأول بالولاية.

وفي السياق ذاته، بينت الجلسة عدة عراقيل بيروقراطية، تواجه بعض المستثمرين الذين وجدوا أنفسهم على حد تأكيداتهم محاصرين بإجراءات ومشاكل تتحمّلها الإدارة بفعل غياب الجدية والمتابعة والمرافقة، وافتعال المشاكل، وكذا الثغرات القانونية، على غرار مستثمر في برهوم شرق الولاية، لا يزال مصنع الإلكترونيك على سبيل الذكر لا الحصر الذي سيوفر نحو 160 منصب شغل ويساهم في التنمية والجباية، معلقا إلى إشعار آخر بسبب عدم حصوله على رخصة الإنشاء، رغم استعداده المالي، إلا أنه وبفعل المعارضات المفتعلة من قبل هذه المسؤولة على الصعيد المحلي توقفت الأشغال التي بلغت نسبة هامة، وهو الأمر ذاته بالنسبة لآخر شرع في تجسيد مشروع أكبر وحدة لعصر الزيتون في أولاد منصور استنزف منه حاليا قرابة 3 ملايير سنتيم، دون الحصول على القرض من البنك لمدة تقارب السنتين، كما كانت الفرصة مواتية للمستثمرين الجدد من أجل الحصول على توضيحات ونصائح ستساعدهم في المستقبل القريب لتفادي الوقوع في الأخطاء التي وقع فيها الكثيرون.

وفي ذات الإطار، بلغ عدد الملفات المودعة في إطار عمل لجنة المساعدة على تحديد الموقع وضبط العقار وترقية الاستثمار 1549 ملف، تمت دراستها وقبول 1032 ملف ورفض البقية، فيما بلغ عدد الملفات المودعة في إطار متابعة ودراسة مشاريع الاستثمار المعتمدة منذ صدور قانون المالية التكميلي لسنة 2015 قرابة ألف ملف، تم دراسة 799 منها وقبول 196، مع تأجيل ورفض 303 ملف آخر، فيما تم إحصاء 196 ملف مقبول، وهو ما يساهم في توفير 11 ألف و429 منصب شغل.

كما تم تحصيل أكثر من نصف مليار سنتيم في إطار تطهير العقار من خلال فرض جباية قدرها 5% على المستفيدين من أراض في السنوات السابقة دون تجسيد مشاريعهم، كما تم استرجاع عشرات الهكتارات عن طريق الإدارة والعدالة بعد اللجنة التي تم تشكيلها من قبل الوالي الأسبق.

جمعية “سهيــل” تنظم أكبر ملتقى وتوفر 57 تليسكوبا لولاية الأغواط

الشريف داودي 
شرعت جمعية “سهيــل” لعلم الفلك وعلوم الفضاء بالأغواط في مبادرة تكريم الفائزين في المسابقة الولائية الافتراضية للرسم والمجسم الفلكي، التي أطلقتها الشهر الفائت عبر بوابة الفايسبوك، والبداية كانت من حي برج السنوسي التي تم فيها تكريم البرعمين مليك أيهم وشنوفي ياسين من مدرستي شعيبي سعد ومحمود بن حميدة على التوالي، على أن تتواصل عملية التكريمات لتمس في النهاية سبعة تلاميذ من مختلف البلديات كلهم سيستفيدون من شهادات شرفية وأجهزة تيليسكوب حديثة، في مبادرة تكريمية راقية تعد الأولى من نوعها على المستوى الوطني حسب القائمين عليها، حضرها كل من بن طوبال علال، مدير الشباب والرياضة، وعيسى أكساس، مدير التربية لولاية الأغواط، وعرفت مشاركة 150 طفل من داخل وخارج الولاية، بأعمال راقية، بحسب السيد ريان محمد هشام، رئيس الجمعية التي اختير المتوجون بمسابقتها عن طريق الانتخاب من خلال لجنة تحكيم، مكونة من فنانين ومختصين وأعضاء الجمعية، التي تأسست نهاية 2013، وهي تعنى بالجانب العلمي الفلكي وتسعى إلى نشر علم الفلك لدى فئة الأطفال خاصة بهدف إبراز جيل علمي واعد. وبحسب المصدر ذاته، فإن المجلة الفرنسية “السماء والفضاء”، التي تعد من أكبر المجلات التي تهتم بعلم الفلك، نشرت مؤخرا موضوعين بشأنها، بعد نجاح القائمين عليها في عملية رصد احتجابات كويكبية، من خلالها دخلت الجمعية التاريخ الفلكي من بابه الواسع عبر موقع الاحتجابات الكويكبية التابع لوكالة الفضاء الأمريكية.

ومعلوم أن ملتقاها الأخير عد أكبر ملتقى وطني في علم الفلك، حيث شارك فيه 120 مهتم بالمجال الفلكي، أين تم جلب 57 تليسكوبا لولاية الأغواط، في مبادرة هي الأولى من نوعها عبر الوطن، والمسعى الدائم في ظل الاهتمام الكبير هو تكوين الأطفال في علم الفلك والروبوتيك والإلكترونيك، وكل ما له علاقة بالمجال العلمي الفلكي.

يزور صكوكا بريدية للاستحواذ على منحة شقيقه المعاق!

مريم.ز
تابعت محكمة الجنح في الدار البيضاء بالعاصمة، أمس، كهلا في العقد الرابع من العمر بتهمة التزوير في محررات مصرفية والسرقة، وذلك عقب تورطه في تزوير صكوك بريدية تمكن بواسطتها من الاستحواذ على منحة شقيقه المعاق، إذ كان يتولى مهمة سحب المبلغ دون علمه لفترة طويلة.

وحسب الملف فقد تم توقيف المتهم “م. م” بناء على شكوى حركها ضده شخص من أقارب الضحية، ورد بها ان المتهم السالف ذكره قام بتزوير الشيكات الخاصة بشقيقه المعاق من اجل الاستحواذ على مبلغ مالي يتحصل عليه في إطار الإعانة المادية التي يستفيد منها ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد تفطنه للأمر وعجزه عن ملاحقة شقيقه قضائيا بسبب وضعه الصحي، تكفل أحد أقربائه باتخاذ الإجراءات الخاصة لذلك.

وجاء على لسان دفاع الضحية ان المتهم استغل ضعف شقيقه من اجل سلبه المنحة من دون رحمة أو مراعاة وضعه، مستنكرا الفعل الذي أقدم عليه، وطالب باسترجاع المبلغ إلى جانب تعويض مادي عن الأضرار التي لحقت به قيمتها 200 ألف دج، والتمس ممثل الحق العام توقيع أقصى عقوبة مقدرة قانونا بعد سماع أقوال المتهم ومرافعة دفاع الطرف المدني.

عضو بمنظمة طلابية بجامعة البويرة مهدد بـ 6 أشهر حبسا

فاطمة عكوش
عالجت محكمة الجنح بالبويرة قضية المتهم “ف. و” المتابع من طرف النيابة بتهمة التهديد والسب إضرارا بطالبين.

المتهم، وهو عضو فعال بإحدى المنظمات الطلابية بجامعة أكلي محند ولحاج بالبويرة، أنكر خلال استجوابه من طرف رئيسة الجلسة التهمة المنسوبة اليه، مؤكدا أنه لم يقم لا بسب ولا بتهديد الضحيتين اللتين تم إقصاؤهما من الجامعة بعد إدانتهما في قضية جنائية، حيث إنهما قررا مباشرة بعد مغادرتهما السجن تقديم شكوى كيدية ضده،لكونه كان شاهدا ضدهما لما مثلا مؤخرا أمام محكمة الجنايات.

الضحيتان أكدتا للقاضية أنهما لما دخلا اإلى الجامعة قام المتهم بتهديدهما وسبهما،. ممثل النيابة التمس عقوبة 6 أشهر حبسا نافذا في حق المتهم، ومن جهتها، قررت رئيسة الجلسة تأجيل النطق بالحكم إلى غاية يوم 22 من الشهر الحالي.

لجنة تفتيش أم سياحة؟

أوفدت وزيرة الثقافة لجنة تقييم وتفتيش للمؤسسات الثقافية لإحدى ولايات الجنوب الكبير التي وعدت مواطنيها أثناء زيارتها لها بذلك، نظرا لعديد الشكاوى التي رفعوها لها خلال الزيارة، إلا أن هذه اللجنة بدل أن تركز على عملها التي جاءت من أجله تحولت إلى لجنة للسياحة وأخذ الصور بالمعالم الثقافية والتراث وإحياء السهرات وحفلات الشواء في المعالم الثقافية التي تعاني الاندثار والتهميش فمتى تكون في الجزائر الجديدة لجان واقعية تسهر على إعداد تقارير واقعية حول ما يعانيه القطاع وتنقل الواقع كما هو دون تزيين أو تزييف.

تاجران يحتجزان مفتش قمع الغش

بعض التجار يريدون العمل حسب هواهم ويرفضون أي رقابة أو مراقبة فقد قام، أول أمس، تاجران يملكان مطعما بالجزار بولاية باتنة، على احتجاز مفتش قمع الغش أثناء قيامه بمهامه وتحرير مخالفة غلق المحل بسبب عدم تطبيق البروتوكول الصحي لمواجهة كورونا ورفضا استظهار السجل التجاري. وكان التاجران قد قاما بالاعتداء على المفتش كما حاولا الاعتداء على رجال الشرطة أيضا، خلال محاولتهم حماية المفتش. وينتظر أن تسلط الجهات المعنية عقوبات صارمة ضد التاجرين على خلفية الاعتداء على موظف خلال تأدية عمله ومحاولة إهانة هيئة نظامية.

الثلوج تعود إلى الأوراس

شهدت مناطق عديدة بولاية باتنة هطول الثلوج خلال الساعات الماضية، خاصة بالمرتفعات الجبلية عالية الارتفاع على غرار ثنية الرصاص بمنطقة وادي عبدي قرب ثنية العابد، ومنطقة عين الطين باتجاه آريس، كما اكتست مرتفعات الحظيرة الوطنية بلزمة وجبال الشلعلع الواقعة بين مثلث مدن باتنة وبلدية وادي الشعبة ووادي الما، حلة بيضاء بلغت في بعضها سمكا بعدة سنتيمترات، وشملت بواكير الثلج مناطق مرخا وحيدوسة ونافلة الواقعة غرب الولاية باتجاه مروانة. وكانت مصالح الأشغال العمومية سارعت منذ الساعات الأولى لفجر الخميس إلى إزاحة بعض الثلوج وإن لم تكن كثيفة في عدة محاور تسهيلا لحركة المرور، فيما استبشر الفلاحون بأولى زخات الثلج بعد شهرين من الجفاف أملا في تأثير ذلك على الموسم الفلاحي الذي عانى من شح معتبر في المياه منذ بداية الخريف.

يروج المهلوسات لتلاميذ الابتدائي

تجار السموم لا يتركون أحدا، فقد تمكن نهار الخميس، عناصر الشرطة، بأمن دائرة الونزة بولاية تبسة، من توقيف شاب يبلغ من العمر 30 سنة، كان بصدد ترويج المؤثرات العقلية، قرب مدرسة ابتدائية. العملية جاءت بناء على معلومات، حيث تم نصب كمين للمشتبه فيه، الذي عثر بحوزته على أكثر من 90 غراما من المخدرات وهو بصدد عرضها لأطفال قصر، كما عثر بحوزته على مبلغ 20 ألف دج، عائدات البيع، وبعد تتمة الإجراءات القانونية، تم تقديمه أمام الجهات القضائية، حيث تم إيداعه الحبس المؤقت.

فتاة تروج المهلوسات بالعاصمة!

أوقفت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر شاطئ فتاة تقوم ببيع الأقراص المهلوسة، على مستوى أحياء برج البحري، حيث حجزت كمية معتبرة من هذه السموم. العملية تمت بناء على معلومات مؤكدة، مفادها وجود فتاة تقوم ببيع وترويج الأقراص المهلوسة على مستوى حي 1012 مسكن ببلدية برج البحري، وعلى إثر ذلك، وبعد الاستغلال الجيد للمعلومات المتحصل عليها، تم تكثيف التحريات من أجل تحديد هوية هذه الفتاة، ليتم نصب كمين محكم للإطاحة بها، حيث تم توقيفها أمام مدخل العمارة وهي تحمل بيدها حقيبة ظهر، وبعد تفتيشها عثر بداخلها على 1504 قرص مهلوس من مختلف الأنواع.

ولادة ناجحة على يد عناصر الحماية

تدخلت الحماية المدنية لولاية غرداية ممثلة في المركز المتقدم ببلدية العطف 11 كلم عن عاصمة الولاية غرداية  في الساعات الأولى من صباح  الجمعة لأجل إجلاء حالة ولادة إلى المستشفى، وحين وصولها إلى عين المكان تبين أن المرأة على وشك الولادة، مما وجب التعامل معها بطريقة استعجالية ودون انتظار، حيث قام الفريق المتدخل بالتعامل باحترافية مع الحالة لتتم عملية الولادة بنجاح وتكلل بمولودة بهية الطلعة، فيما واصلت فرقة التدخل مهمتها وطريقها إلى مصلحة الولادة بمستشفى الأم والطفل قضي بكير بعاصمة الولاية، حيث تم وضع الأم ورضيعتها والتأكد من تمتعهما بصحة جيدة.

اختفاء طفل في ظروف غامضة بالمقاطعة الإدارية بالمنيعة

ع. م
يواصل شباب حي الماضي بالمقاطعة الإدارية المنيعة، لليوم الثاني علي التوالي، بعملية بحث واسعة عن الطفل البالغ حوالي 14 سنة، الذي اختفى منذ أزيد من 48 ساعة، حيث تعود تفاصيل القضية خلال تنقل الطفل إلى المتوسطة التي يزاول بها دراسته يوم الأربعاء على ساعة الثانية، إلا أنه لم يعد إلى المنزل منذ ذلك الوقت، وهذا ما أدخل الرعب إلى قلوب أفراد عائلته، خوفا من تعرضه إلى مكروه.

وتم إخطار مصالح الأمن بالمنيعة، ونظم الشباب حملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي الميدان من أجل العثور على أية معلومة قد توصل إلى الطفل المختفي.

وقد قامت مصالح الأمن بالمقاطعة الإدارية رفقة مصالح الدرك الوطني بشن دوريات مكثفة بحثا عن الطفل الذي تعيش عائلته في حالة يرثى لها، في انتظار أي معلومة توصلهم إلى فلذة أكبادها خاصة في ظل البرودة الشديدة التي تضرب المنطقة.

توقيف عشريني حاول قتل صديقه في شجار بسكيكدة

إسلام بوشليق
أوقفت الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية سكيكدة، أمس، شابا يبلغ من العمر 25 سنة متورطا في محاولة القتل، طالت صديقه الذي يكبره بعامين، وكانت بلدية حمادي كرومة مسرحا لهذه الجريمة الشنعاء.

حيثيات القضية تعود إلى تلقي مصالح أمن ولاية سكيكدة لاتصال من قبل عناصر الأمن العاملين على مستوى المستشفى المحلي عبد الرزاق بوحارة، مفاده استقبال مصلحة الاستعجالات الطبية لذات المستشفى للضحية، وهو في حالة خطيرة ومصاب بجروح بليغة على مستوى الصدر وأسفل الإبط لجهة القلب، أين اخضع لعملية جراحية نظرا لخطورة الإصابة التي كادت أن تؤدي بحياته، وعليه قام عناصر الفرقة الجنائية بالتنقل السريع إلى المستشفى أين باشروا تحرياتهم الأولية، وتشكيل أفواج عملياتية أوكلت لها التنقل إلى مسرح الجريمة التي وقعت ببلدية حمادي كرومة، فيما تكفل فوج آخر من عناصر الفرقة بتشخيص وتوقيف الفاعل، حيث وفي ظرف وجيز تمكنت هذه الأفواج وباحترافية تامة من توقيف الفاعل واسترجاع أداة الجريمة.

وبينت مجريات التحقيق أن الجريمة وقعت على خلفية مناوشات كلامية بين المشتبه فيه والضحية، وبعد التحقيق مع المشتبه فيه من طرف قاضي التحقيق لدى محكمة سكيكدة، قرر إيداعه الحبس المؤقت، في انتظار محاكمته بتهمة محاولة القتل.

يؤسسان مركزا للبث التلفزي ببطاقات إلكترونية في أم البواقي

جمعي.ل
في قضية فريدة من نوعها، تمكنت مصالح أمن دائرة عين البيضاء بولاية أم البواقي، نهاية الأسبوع، من اكتشاف مركز للبث التلفزي، تم إنشاءه بطريقة غير قانونية بوسط المدينة، وتوقيف شخصين تورطا في البث التلفزي للقنوات المشفرّة على الأقمار الصناعية وتحويله إلى بعض الزبائن، مقابل الحصول على مبالغ مالية.

وبعد الاستغلال الجيد للمعلومات التي تحصلت عليها فرقة الشرطة العامة بأمن دائرة عين البيضاء، حول قيام أشخاص مجهولين، بإنشاء مركز خاص بالبث التلفزي انطلاقا من مدينة عين البيضاء، حيث يقوم هذا المركز بالبث الأرضي لكل القنوات التلفزيونية المشفرّة، وما تحتويه من برامج رياضية بالخصوص، وحتى ثقافية، والخاصة بالأفلام الأجنبية، والمحلية وفق تردد معين على أي قمر صناعي، مقابل تلقي مبالغ مالية، دون الحصول على رخصة قانونية لممارسة نشاط السمعي البصري من السلطات المخولة قانونا.

وقد مكنت الأبحاث والتحريات التي باشرها عناصر فرقة الشرطة العامة بالتنسيق مع الأمن الحضري الثاني بمدينة عين البيضاء، من تحديد مركز البث التلفزي والذي هو عبارة عن سطح علوي لسكن تم استغلاله لنصب عدة هوائيات منها هوائيات مستقبلة لأجل الإشارة، وأخرى مرسلة للترددات، كما تم تحديد هوية مالك البناية، بالإضافة إلى تحديد مكان المحل التجاري المستغل لتسويق البطاقات الالكترونية الخاصة بمركز البث الذي تم إنشاءه من دون رخصة قانونية، وكذا هوية صاحبه، ليتم بعدها اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع النيابة المحلية وتفتيش المسكن وكذا المحل التجاري أين ضبطت تجهيزات الكترونية متطورة تستعمل في البث الأرضي تتمثل في هوائي الكتروني كبير الحجم، وهوائيات مقعرة ملتقطة للإشارة، بالإضافة إلى أجهزة الكترونية لفك تشفير القنوات، وأجهزة استقبال رقمية للقنوات، وكذا بطاقات إلكترونية خاصة بأجهزة استقبال القنوات، وكلها تم تهريبها عن طريق الحدود وبطريقة غير قانونية.

المشتبه فيهما وبعد توقيفهما تم تحويلهما إلى مقر الأمن الحضري الثاني للتحقيق معهما، وتكوين ملف قضائي ضدهما عن تهمة حيازة أجهزة حساسة ذات منشأ أجنبي متأتية عن طريق التهريب، والمساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات، ممارسة نشاط بث تلفزي من دون رخصة، تم تقديمهما بموجبه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين البيضاء والذي أحالهما على قاضي التحقيق، والذي أمر بتسليم الأجهزة والعتاد المحجوز إلى المصالح المختصة قبل محاكمتهما لاحقا.

أخبار الجزائر البويرة باتنة

مقالات ذات صلة

  • طالب السلطات بفتح تحقيق

    نقيب الأئمة يندد بالتضييق والتهديد

    ندد الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة، جلول حجيمي بما وصفه بالتضييق والتهديد الممارس ضده منذ فترة، مطالبا السلطات المعنية بفتح تحقيق في الممارسات التي تهدف…

    • 677
    • 0
  • خلال لقائه بممثلي موقع درموش بالبرج البحري.. بلعريبي يطمئن:

    الشطر الرابع وتسليم المفاتيح لمكتتبي تجزئة 600 مسكن نهاية فيفري

    طمأن محمد طارق بلعريبي، الرئيس المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه "عدل"، مكتتبي 1700 عدل بدرموش البرج البحري، خلال لقاء جمعه بممثليهم، بداية الأسبوع،…

    • 83
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close