الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 00:24
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أقامت فتاة فلسطينية في قطاع غزة، تُدعى ”فداء“ حفلًا بمناسبة طلاقها، بعد عشر سنوات من الزواج، رافعة شعار ”أخيرًا اطلقت“، متحدية العادات والتقاليد الاجتماعية في القطاع.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لحفل طلاق الفتاة، كما شاركت صديقاتها صورها، معبرات لها عن سعادتهن بجرأتها وتحديها لبعض العادات، فيما استنكر آخرون ما أقدمت عليه الفتاة.

ونشرت الناشطة الفلسطينية، كاري ثابت، صور حفل الطلاق، وعلقت عليها بالقول: ”اعتاد الناس على إقامة حفلات الزواج، النجاح، التخرج، لكن حفلات طلاق ربما جديدة على المجتمع الغزي، حيث قامت الفتاة العشرينية فداء بإقامة حفلة طلاق للتعبير عن فرحتها الغامرة من الفكاك بطليقها، فدعت الأهل والأحبة والأصحاب واحتفلوا معاً في أجواء من الفرح والبهجة والسرور ونشرت تغريدة على صفحتها #أنا_حرة“.

أما الناشطة لبنى السيد، فقالت: ”البنت اللي تفضل ساكته لحقوقها بعد زواجها لا تستحق أن تصمت للظلم وتكون قويه وتعمل حفل طلاق لأجل راحة مش زل ومزله وبيئه بنسمعها كل يوم من العرب.. الف مبروك طلاقك يا فوفو .. أفتخر بالبنت الجريئة الي متلك. ابارك لكي وربنا يبعتلك بالاحسن والافضل لانك تستحقي السعاده مع من يعرف قيمة المرأه“.

الجدير ذكره، أن قطاع غزة يشهد ارتفاعًا في معدلات الطلاق، نظرًا للظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها منذ عام 2006، عقب فرض إسرائيل حصارًا خانقًا عليه، علاوة عن سيطرة حركة حماس على القطاع بعدها بعام واحد.

المصدر: وكالات

الطلاق حفلات الطلاق قطاع غزة
600

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TABTAB

    العزوبة أفضل الف مرة من أشباه الرجال الذين لا يعرفون معنى الزواج وما يترتب عنه من تبعات على جميع الأصعدة

  • معمر

    لعل فرحها ليس بسبب الطلاق في حد ذاته
    فقد يكون في حياتها عشيق تود الزواج به بعد طلاقها
    في ظني هذا هو سبب الاحتفال وليس الطلاق
    واسألو جميع الاعراف العربية والاسلامية وربما البشرية ان كان الطلاق يقام له حفل يدعى له الاصدقاء
    ولله في خلقه شؤون

  • CDVH

    عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .

  • مسلم

    قالو واش خصك يجيعان قالو خاصني خاتم ذهب
    قوم لا خير فيه الى ان نقول لهم اتقو الله يا عبادة الشيطان
    لهاذا مازالت الامة الإسلامية متخلفة الى اقصى درجة من كثرة الجهل
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكي يا عدوة الله و الإسلام انت لستي فلسطينية حرة و فيكي رائحة الصهاينة يعدو الله و رسوله

  • بصراحة فنان

    جيدة

  • رد على TABTAB

    وهل تعتقد ان الرجال كلهم مثلك حتى تحرض النساء على العزوبية ..والله حالة

  • أبو أجمد

    الأولى الرجل الذي طلقها هو المسرور لكن التزم الصمت من الصور يظهر الجواب

  • مستغرب

    حسب معلوماتي هذه العادة انتقلت جزئيا لمنطقة تندوف عادة معروفة لدى نساء الصحراء الغربية
    يحتلفوا بالطلاق ويتضاعف مهرها اكثر من زواجها الاول
    زعما انه حين يتضاعف مهرها ستتضاعف قيمتها لدى رجل ثان
    خرافات وعادات ما انزل الله بها من سلطان
    اظن هذه الفتاة الفلسطينية المسكينة تحاول لملمة جروحها العاطفية بالاحتفال بالطلاق
    فلو كانت فتاة تستحي وتعيش واقع ارضها وشعبها لتذكرت المآسي التي تعيش وسطها
    حصار وظلم فهل يوجد احتفال طلاق بهكذا ظروف ؟!
    دليل اخر على انها تعيش في عالم اخر خارج واقع ارضها ومحيطها
    بل ارى مؤخرا ان اكثر فئة باتت تتمرد على الدين والاخلاق هم النساء
    لا عجب انهن اكثر اهل النار

  • جلال

    إن المجتمع الشرقي يبخس المرأة قيمتها ولذلك لا يذكرها وإذا فعل ذكر خصالها الذميمة فقط(المكذوبة عليها) كغواية آدم ونكران العشير وحبل الشيطان والقائمة تطول وهى أساطير جاءت من الأمم القديمة و تعجب لو اطلعت مثلا على الأساطير الهندية القديمة عن المرأة والله يقول(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) والتكريم يستوي فيه الذكر والأنثى ولم يذكر إن حواء هى التي أغوت آدم وهى فكرة جاءتنا من المسيحية (الخطيئة الأولى) ثم كيف إن جل النساء في النار حسب الحديث المنسوب الى الرسول وحديث آخر يقول إن الجنة تحت أقدام الأمهات أي أنت تذهب الى الجنة وأمك ربما تذهب الى النار بصفتها إمرأة ,فاتقوا الله في النساء,إماء الله

  • rafik

    فرحة مؤقتة فقط ومن بعد تأخذ لقب مطلقة المكروهة في المجتمع وسيلتصق هذا اللقب طيلة حياتها

  • المقروط

    زيدي كمليها بحفلة في خاطر البومباردي و بوستة و الناس الزينين … ناس تموت و انتي يا العمية خصك غير الكحل …

  • zak

    لعلمكم في موريتانيا و بعض مناطق الصحراء الكبرى عند طلاق المراة يقام لها حفل كبير و تعد مناسبة اجتماعية هامة و تصبح هذه المراة من وجهاء القوم و ذات مكانة عالية في قبيلتها فعلا الدنيا غريبة و الواقع اغرب من الخيال

  • خليفة

    يبدو لي من هذه التصرفات ان زوجها هو الذي يجب ان يحتفل ،لانه كان يعيش مع كاءن لا تعرف معنى الحياء ،هي تريد التحرر ، و ها قد تحررت ، فهل ستبني اسرة جديدة ام تمضي في طريق تحرري لا مخرج فيه و لا نهاية له ؟ النشوة العابرة و الموقتة ،لا تدخلك بالضرورة في ميدان السعادة الابدية ،لان الحياة طرق ملتوية و محطات ، و اذا لم نحدد هدفنا ،فاننا قد نتوقف عند محطة لا نرغبها ،فتضيع منا بقية المسافة سدى.من السهل على الرجل المحترم ان يجدد حياته الزوجية و تتمناه كل امراة محترمة تريد بناء اسرة ،و لكن من الصعب على المراة المتحررة ان تصل الى هذا الهدف ،و الطيور على اشكالها تقع.

  • سيدرا

    ألف ألف مبروك …إن شاء بداية الخلاص و الراحة و السعادة..أما إذا كانت العادات و التقاليد البالية تدمر حياة المرأة و تتغص عليها معيشتها و تقضي على سعادتها فلتذهب إلى الجحيم..فهي مجرد قيود و أغلال وضعها المستبدون المتسلطون لتكبيل المرأة و حرمانها من سعادتها..هنيئا لك أيتها المطلقة..ألف ألف مبروك

  • تولاسين

    في بلدي ..يتديّن الفسّاق حينما، يكون الحديث ، عن المرأة…
    لقد انقضت سنين من حياتي وانا أقدس العادات والتقاليد واتدين بها .. وأهملت نفسي التي فيها حياتي الحقيقيه …لقد كانت حياتي ينقصها بعض الجنون …
    واخيرا اكتشفت انني كنت عبدا … وان المجانين هم ملوك الارض ..

  • لا يهم

    حينما تكون المرأة موضوع حديثنا . نصبح متدينون جداً

  • رسائل نورانية

    لا تسمح لأحد أيا كان ( حتى والديك ) ان يحرف مسار حياتك لتعيش كما يريدك هو ..من يحاول أن يفعل بك ذلك هو شخص فشل في اكتشاف مهمته ورسالته في الحياة ويريدك أن تحقق شيء هو فشل فيه ..
    لقد انتدبك الوجود لأداء رسالة محددة . وما عليك الا ان تكتشفها وتنجزها ..
    لكل شخص مهمة تختلف تماما عن مهمة اي شخص آخر ..

  • رسائل نورانية

    الكلمة الإنجليزية ( Ecstasy ) في الصوفية كلمة في منتهى البلاغة .. وهي تعني أن تقف هناك ، بالخارج .. أو الخروج من ( الشرنقة ) ، اوالتحرر من كل القشور والدفاعات والأنا والراحة ..اي الخروج من كل الجدران والأقفاص و الأغلال و الفيود التي هي شبيهة بالموت …
    هل ترغب في البقاء داخل رحم الأم ؟ إنه أمر مريح ولكنه ليس الحياة .
    الحياة دائما في البرية .. هناك . بالخارج ..

  • نشيد الحرية

    في اللحظة التي يزول فيها خوفك من الحشد ورأي المجتمع فيك . سيبرز بداخلك زئير .. انه زئير الحرية . وحينها ستتحول من خروف إلى أسد .

  • رسائل نورانية

    الكل يخاف من الحرية . ولهذا نرى نزعة العبودية تحيا داخل النفوس .
    حينما لا تتدخل العقائد والمعتقدات يكون الإهتمام والعطاء بلا حدود..
    فالأم تعطي أبنها بلا حدود قبل أن تعرف ماذا سيكون دينه ومذهبه..
    وكذلك نحن حينما تختفي العقائد من حياتنا.. يصبح عطاؤنا بلا حدود..

  • الحرية و القطيع

    الإنسان كإنسان يميل الى الفرديه ويطرب ان يكون متفردا..اما من هم أقل إنسانية فهم أولئك الذي يعشقون العيش بهدوء ضمن القطيع . بل ربما غلبت عليهم صفة القطيع الحيوانية كالأغنام والنحل والنمل وغيرها فهي تطرب عندما يسيطر عليها المتفرد لتدور في فلكه . ويقرر عنها كل شيء وليس عليها سوى الإتباع والتقليد.فالطيور المهاجرة مثلا قد لا يصل نفس الطائر الى نهاية طريق هجرته بل الجيل الثاني وربما الثالث وهو لا يعلم من اين والى أين..وقبل ذلك لماذا ؟ لكنه يهاجر مع قطيعه…و لكي تكون انساناً .. كن متفردا أو مت وانت تحاول .

  • رسائل نورانية

    وجدت أن كل شخص أحتاج أن ابرر له أفعالي أو معتقداتي ، هو شخص مبغض يستكثر علي حريتي ولن يرضى عني مهما فعلت .. ولهذا فحياتي أقصر واثمن من أن اضيعها الهث وراء سرابهم ..

  • طاعة القطيع

    الإتّباع ناتج من الخوف وليس من الفهم . فحينما تكون تابعا فقد اوقفت البحث والاستفهام وتركت غيرك يعمله عنك ..
    كل ماعملته انك التحقت بالقطيع..
    ان فرض الفضيله بالقوه في المجتمع. لا يولد سوى قطعانا من المنافقين والحمقى.الذين ينبذونها عندما يختلون بشياطينهم..فالله تعالى لا يكاثر بالمنافقين والحمقى..

  • رسائل نورانية

    عندما نقول ان عليك الخروج من الحشد .. يظنه البعض وبكل بساطة انه يتخذ قرارا بالخروج … ثم يجد امامه بابا ويخرج منه ويكون بذلك قد تفرد وخرج من الحشد ..
    ان الخروج من الحشد له ثمنه الباهض … وله معاناته الشاقة … وله جهاده الخاص ..انه التخلص من ابيك وامك وجيرانك ومعلمك واصدقائك وجميع ما البسك اياه المجتمع منذ ولادتك ..بل قد يصل الى ماهو اكثر من ذلك …
    الصادقون فقط هم من يفهمون ماذا أقصد بالضبط ..

  • عرائس جاراجوز

    ما يقال عنه أخلاق … هو نوع من وصاية المجتمع عليك … حيث ان الآخرين قرروا ماهو الصواب وما هو الخطأ ثم ابلغوك بذلك . وعليك التنفيذ .لكل شخص … بل لكل بلد مفاهيمه الاخلاقية التي تتعارض في احيان كثيرة مع شخص او بلد آخر ..

  • رسائل نورانية

    المتدين الحقيقي يكون على الدوام فرحا مبتهجا محتفلا بكل شيء..حياته ليس فيها تعقيد ولا تصنع ولا تكلف …
    ان الذين يتظاهرون بالتدين .. فيبدو عليهم الحزن الشديد المتصنع ..تراهم بائسين بلهاء .. هؤلاء كذابون وبعيدون عن التدين ..
    التدين فرح وابتهاج واحتفال ومحبه … اما ادعاء القداسة يرافقها الحزن والبلاهه .. هذا التدين من فعل الشيطان إذن إمتليء فرحا ونشوة … فتلك والله صلاتك …

  • تسول الأنوار

    المقلد متسول يستجدي النور من الآخرين… لقد غطى النور الذي بداخله و أخذ يتسول من الآخرين نورا لا يملكونه اساسا ..النور في متناول يدك فلماذا تتخلى عما هو لك .. وتبحث عن شيء آخر لن يجديك نفعا .
    ان الاخرين فقط يعلمونك كيف تكون مطيعا ويسمون تلك الطاعة سلما اجتماعيا ..قبولك الطاعة يعني الغباء ..يعني انك جاهل بقيمة الثمن الذي ستدفعه لسلام لن تناله ابدا ..
    ان السلام على طريقتهم يعني الخضوع لمشيئتهم ..و يعني الاذعان والعبودية….

  • امينة

    13 إلى 25👍👍👍

close
close