السبت 24 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 22:28
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

قتيلان في حادث مرور بقسنطينة

س. ع
سجل عصر السبت، الطريق الولائي رقم 101 بالبعراوية ببلدية الخروب بولاية قسنطينة، حادث مرور مميت أودى بحياة راكبي سيارتين سياحيتين من نوع “بولو” و”إي 10″، تصادما بعنف في بعضهما وفي خلفية شاحنة من نوع “آش 100 “، وكانوا جميعا يسيرون في نفس الاتجاه، مصالح الحماية المدنية بعد تدخلها لم تستطع سوى استخراج جثتين الشابين بصعوبة من قلب السيارتين، بينا لم يصب سائق الشاحنة إلا بحالة صدمة، وقام أفراد الحماية المدنية، بنقل جثة الضحية الأول “أ.ر” سائق بولو البالغ من العمر 22 سنة، وجثة الضحية الثاني سائق “إي 10” البالغ من العمر 40 سنة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى محمد بوضياف بالخروب، في الوقت الذي باشرت مصالح الدرك التحقيق من خلال معاينة السيارتين المحطمتين بالكامل إضافة إلى الشاحنة المحطمة جزئيا من الخلف.

70 حادث مرور في نهاية الأسبوع

سجلت مصالح الأمن الوطني، يومي 17 و18 جويلية 2020، (نهاية الأسبوع)، 70 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية، أسفر عنه وفاة 3 أشخاص و جرح 80 آخر.
وتشير المعطيات التي قامت بها المصالح المختصة للأمن الوطني، حسب بيانها، أن سبب وقوع هذه الحوادث يعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري.
في هذا الإطار، تُجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، واحترام قانون المرور، كما تضع المديرية العامة للأمن الوطني، تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17، لتلقي البلاغات 24 سا/24 سا.

توقيف حاملي أسلحة غير مرخصة بتيقزيرت في تيزي وزو

ر. م
أوقفت مصالح امن دائرة تيقزيرت شمال ولاية تيزي وزو،عددا من الأشخاص ارتكبوا مخالفات عدة، بعد مداهمة المواقع التي يفضلها هؤلاء كملاذ للأعمال المشبوهة، كموقع الآثار الرومانية، الميناء، الشاطئ الكبير وشارع 11 ديسمبر وغيرها.
العملية التي قادتها ذات المصالح أسفرت عن توقيف شخص بحوزته بندقيتين خاصتين بصيد الحيتان، يمتلكهما بدون رخصة، وشخص آخر بحوزته سلاح ابيض من الصنف السادس دون رخصة كذلك.
وفي إطار مكافحة الجريمة والحرص على تطبيق إجراءات السلامة والوقاية الخاصة بجائحة كورونا، حررت ذات المصالح 7 محاضر خاصة بعدما احترام إجراء التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في الأماكن العمومية – حسب – ما ورد في البيان الصادر عن خلية الإعلام والعلاقات العامة لدى امن ولاية تيزي وزو.

وفاة الشاعر أحسن خراط

توفي، يوم السبت، بقسنطينة، الشاعر أحسن خراط عن عمر يناهز 67 عاما، نتيجة أزمة صحية مفاجئة، حسب ما علم لدى اتحاد الكتاب الجزائريين.
وعمل أحسن خراط، وهو من مواليد عام 1953 بسكيكدة، أستاذا للأدب العربي من 1977 إلى 1995، ثم إطارا بوزارة التربية، ورئيسا لمؤسسة تربوية من 1995 إلى 2014 إلى غاية تقاعده، كما شغل منصب نائب رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين.
وصدرت للشاعر العديد من المجموعات الشعرية، على غرار “نبض الفجيعة” (1998)، و”دموع وأغان” (2006)، و”بوح المرايا مقام الياسمين” (2007) بالإضافة إلى “بَصَرُ التراب” (2019).

توقيف سارقي دار المسنّين

نوارة.ب
أوقفت مصالح أمن ولاية الجزائر، شخصين مشتبه فيهما يعملان بإحدى دور الأشخاص المسنّين، سرقا مواد غذائية وملابس وأفرشة ومواد أخرى كانت مخزّنة بالمركز.
قضية الحال عالجتها مصالح الامن الحضري السادس دالي إبراهيم التابعة لأمن المقاطعة الإدارية الشراقة، بعد تقييد مدير دار للمسنّين، شكوى على مستوى ذات المصالح، جاء في طيّها تعرّض دار المسنّين للتخريب في كاميرات المراقبة.
التحرّيات المباشرة مكّنت عناصر البحث والتحرّي في القضيّة من استقاء معلومة مفادها قيام بعض العاملين بسرقة مواد غذائية وأفرشة وملابس من داخل المركز، بتكثيف عمليات الترصّد، تمّ توقيف عون الوقاية والأمن وهو على متن سيارة سياحية، بتفتيشها تمّ ضبط كميّة معتبرة من المواد الغذائية والملابس والأفرش.

وفاة شاب في اصطدام دراجته بشاحنة في سور الغزلان

أحسن حراش
لقي شاب في عقده الثاني نهار أمس حتفه في حادث مرور وقع بالطريق الوطني رقم 8 على مستوى بلدية سور الغزلان جنوب البويرة، وبحسب روايات محلية، فإن الضحية المدعو “م . ع”، 32 سنة، كان على متن دراجته النارية قبل أن يصطدم بشاحنة بالقرب من مصنع المنظفات بمخرج المدينة، ما تسبب في وفاته على الفور، حيث تم تحويل جثته إلى مستشفى سور الغزلان فيما فتحت الجهات المختصة تحقيقا حول الحادث .

الحادث خلف ازدحاما مروريا كبيرا
5 جرحى في اصطدام تسلسلي بين 6 مركبات بالبويرة

أحسن حراش
خلف حادث مرور خطير، وقع صباح الأحد، بالطريق السيار شرق غرب، على مستوى بلدية عين الترك شمال البويرة، إصابة 5 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة إثر اصطدام تسلسلي بين 6 مركبات وتسبب في ازدحام مروري كبير .
الحادث المروري الخطير وقع حسب خلية الإعلام لمديرية الحماية المدنية بالبويرة في حدود الساعة الثامنة صباحا بالمكان المسمى النسيس بلدية عين الترك، ونتج عن اصطدام بين 3 شاحنات من الوزن الثقيل و3 سيارات باتجاه العاصمة، حيث خلف الحادث إصابة 5 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة تم نقلهم من طرف أعوان الحماية المدنية إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، فيما فتحت الجهات المختصة تحقيقا حول الحادث الذي تسبب في ازدحام مروري كبير وجد فيه مستعملوه المتجهون نحو العاصمة أنفسهم عالقين لأكثر من ساعتين بالتزامن مع ذروة الحركة المرورية مع بداية الأسبوع .

فتنة السكن بالشلف!

يشتكي طالبو سكنات عدل (كناب 500 مسكن بالشلف) من غياب معايير الشفافية في عملية توزيع الشقق، وشروط الاستفادة من مختلف أنواعها، خاصة ذات الأربع غرف، حيث إن المتعارف عليه هو أنها ترتبط بعدد الأطفال، ويبني هؤلاء المواطنون تخوفهم على التسريبات التي تشير إلى وجود لُبسٍ كبير وغموض يشوبان عملية التوزيع، مؤكدين في تصريحات لـ”الشروق”، تداول أنباء عن أن إسقاط أسماء تعسفا من قوائم الاستفادة، وتعويضها بأخرى لا تتوفر فيها الشروط اللازمة.
ويأمل الكثيرون الدخول إلى سكناتهم في القريب العاجل، مطالبين قبل ذلك بنشر القائمة الاسمية لجميع المستفيدين، مع توضيح الحالة الاجتماعية، في خطوة من شأنها أن تزيل الغموض وترفع اللبس عن عملية التوزيع المنتظرة.

بومدين ألغى شعيرة النحر في 1966!

كشف “مجموع أساتذة العلوم الطبية” أنّ الرئيس الراحل هواري بومدين قد ألغى شعيرة نحر الأضاحي في سنة 1966، أي بعد عام من وصوله على الحكم، بهدف “حماية الماشية”.
ودعا أساتذة الطب السلطاتِ العليا إلى إصدار مرسوم بإلغاء شعيرة النحر هذه السنة بسبب الظرف الذي تعيشه البلاد وتفقد فيه عائلاتٌ جزائرية أفرادا منها بسبب تفشي جائحة كورونا.
ولقي بيانُ أساتذة العلوم الطبية انتقادا واسعا، إذ أكّد المواطنون أنّ المشكلة تكمن في الازدحام في الأسواق والمحلات ومواصلة إقامة الأعراس والحفلات سرا، وعدم احترام إجراءات التباعد الاجتماعي، ولا يكمن في الأضحية، فضلا على الطوابير الطويلة أمام مراكز البريد.

تزامنا مع صبّ معاشات المتقاعدين
تذمر بسبب أزمة السيولة المالية بمراكز بريد البويرة

أحسن حراش
عاشت عديد مراكز البريد بولاية البويرة، الأحد، أزمة حقيقية ونقصا حادا في السيولة المالية، ما أدخل المواطن في حيرة من أمره وعطله على سحب أمواله في هذا الظرف بالذات والمتزامن مع صب معاشات المتقاعدين وقرب موعد عيد الأضحى.
وعادت الظاهرة إلى مراكز البريد بالبويرة منذ أيام بصورة مفاجئة من دون معرفة الأسباب الحقيقية لذلك، وتواصلت إلى غاية كتابة هذه الأسطر حسب ما عايناه بعدة مراكز بعاصمة الولاية والأخضرية وغيرها، حيث تعرف الأخيرة نقصا كبيرا في السيولة المالية لأسباب غامضة، فيما وجد بعض المواطنين أنفسهم في حيرة بسبب تعذر سحب أجرتهم الشهرية رغم الظرف الاستثنائي وحاجتهم إليها، لاسيما المسنين الذين لم يجدوا تفسيرا للمشكل الذي حرمهم من سحب معاشاتهم في اليوم الأول، وكذا حاجة بعضهم مع قرب حلول عيد الأضحى وما يترتب عليه من اقتناء الأضحية وغيرها.
وطالب الزبائن الذين يضطرون للوقوف على أبواب مراكز البريد لساعات من مسؤولي المؤسسة التدخل ووضع حد للظاهرة التي يجهلون أسبابها، حيث تزامنت مع موعد سحب أموالهم وأجرتهم الشهرية سواء من الأكشاك أو الموزعات الآلية التي تعطل بعضها أو عدم وجود أموال بها رغم أهميتها في الحد من الطوابير في هذا الظرف الصحي الاستثنائي.

أصحاب المقاهي يحتجون من أجل إعادة الفتح في برج بوعريريج

وردة بوجملين
نظم أصحاب المقاهي، الأحد، وقفة احتجاجية للمطالبة بالسماح لهم بفتح المقاهي والعودة لممارسة نشاطهم.
تجمع أصحاب المقاهي أمام مقر ولاية برج بوعريريج، حيث طالبوا الوالي بضرورة السماح لهم بالعودة لممارسة نشاطهم التجاري في ظل إعادة فتح مختلف المحلات التجارية بتراب الولاية والسماح لأصحابها بممارسة نشاطاتهم وفق شروط الوقاية من وباء “كورونا”، وكان أصحاب المقاهي قد وجهوا نداء إلى والي الولاية وناشدوه السماح لهم بفتح المقاهي وفق شروط الوقاية من انتشار وباء كورونا على غرار تلك التي يعتمدها أصحاب المطاعم ومحلات بيع البيتزا والأكل السريع.

أخبار الجزائر تيزي وزو حوادث المرور

مقالات ذات صلة

  • بعد ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا

    وزير الصحة: لهذا السبب الوضع في الجزائر مقلق؟

    عبّر وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، عن قلقه الكبير من الوضع في الجزائر بعد ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا من جديد. وقال بن بوزيد في…

    • 4939
    • 3
  • تعديلات جوهرية على التقويم البيداغوجي

    اختباران فصليان فقط خلال الموسم الدراسي

    قررت وزارة التربية الوطنية، إحداث تغييرات جوهرية على "التقويم البيداغوجي" التربوي السنوي، مراعاة لظروف التمدرس الاستثنائية، التي فرضتها أزمة الوباء، إذ تقرر برمجة اختبارين فصليين…

    • 5490
    • 3
600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كرهت

    بالأمـس آتتنـا الجريدة الـوحيـدة التي مازلنـا نقرأهـا ” الشروق” بخبر مفرح عن لسان وزير البريد أن السيـولـة مـوجـودة و اليـوم تخبرنا نفس الجريدة بعدم وجود سيولـة.أصبحنـا لا نثق حتى و لـو رأينا بأعيننـا. هذه الجزائر التـي أصبح فيـهـا المواطن لا يعطي شـأن للخبر .

  • حماده

    وهل بومدين – رحمه الله – معصوم ؟ وهل مافعله كان صحيحا ؟؟؟

  • محمد السكيكدي

    شهر كامل و سكيكدة تعاني من أزمة سيولة إذ أنه لحد الساعة هناك من لم يقبض أجرة الشهر الماضي
    اليوم فقط تفطنتم لهذه الأزمة ’ لما مسة الأزمة البويرة
    لك الله يا جزائر

  • مجرد راي

    حين تخرج الامور عن السيطرة ………… بدانا نعيش احداث اشرطة ناشيونال جيو جرافيك — ايام عصيبة —
    اللهم اللطف اللطف فنحن عبادك الضعفاء ارحمنا برحمتك التي تسع كل شيء

  • ققية

    فرحنا لما تم توزيع ايام صب معاشات المتقاعدين لعدة ايام وحسب الارقام الاخيرة في الحسابات الجارية الا اننا اصبنا بخيبة امل نفس المشكل وهو انعدام السيولة المالية في مراكز البريد فبقينا نعاني نفس المشكل وفروا السيولة ولا تلعبوا بالمتقاعدين يا وزير البريد والمواصلات الدي صرح مؤخرا ان الاموال موجودة وبوفرة في جميع المراكز اين هي تتمسخر بنا الله ياخذ فيكم الحق

  • karim usa

    عندي أكثر من عشر سنوات لم تدخل في جيبي أوراق مالية،البركة في في الإختراع المسمىcredit card وdebit card،كل معاملاتي المالية بالهاتف الذكي،كي نسمع الناس مازالهم يقبضوا رواتبهم من مؤسسة البريد في 2020 أصاب بالدوار وما نلقى ما نقول سوى ”واااااااااو شحال رانا متخلفين”،ربي في عونكم خاوتي والله تشفوا.

close
close