الجمعة 23 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 21:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

المقادير:

قطعة من فخذ الغنم، زبدة، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ملح وفلفل أسود مطحون حسب الرغبة، عودان من القرفة، ورقتان من الغار، كوب من ماء سلق الخضار، ملعقة كبيرة من الخردل، ستة فصوص من الثوم، حبة من كلٍ من: الكراث مقطعة إلى قطع صغيرة، الكرفس مقطع إلى قطع صغيرة، البطاطا المسلوقة أو المطبوخة على البخار، حبتان من الجزر، اللوبياء الخضراء المسلوقة أو المطبوخة على البخار، البقدونس.

طريقة التحضير:

ـ وضع بعض الثقوب على فخذ الغنم وإدخال فصوص الثوم فيها وتثبيتها جيداً.

ـ رش الفخذ بالملح، والفلفل الأسود المطحون من جميع الجوانب.

ـ وضع زيت الزيتون في قدر وإضافة كمية من الزبدة إلى الزيت، ووضع القدر على النار وتركه حتى يسخن ثمّ إضافة فخذ الغنم وقليه مع التقليب إلى أن يتحمر ويكتسب لوناً ذهبياً جميلاً.

ـ وضع الفخذ المحمر في صينية، مع إضافة كلٍ من :القرفة، والكراث، وورق الغار، والكرافس، والجزر ثمّ إضافة القليل من الملح، والفلفل الأسود مرة أخرى.

ـ إضافة الماء وقطعة من الزبدة حسب الرغبة وتغطية الصينية بقطعة من ورق الألومنيوم.

ـ وضع صينية الفخذ في الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة مئة وسبعين درجة مئوية ثمّ تخفيف الحرارة إلى مئة وخمسين درجة مئوية.

ـ طهي الفخذ حتى ينضج ويتحمر على نار هادئة لمدّة ساعة إلى ساعتين تقريباً، وذلك حسب حجم الفخذ مع مراعاة سقيه بين الحين والآخر بنفس المرق الذي يخرج فيه.

ـ إضافة الخضار المسلوقة إلى الفخذ في الصينية قبل إخراجه من الفرن بربع ساعة وخلطها برفق وسقيها بالمرق حتى تكتسب النكهة ثمّ مواصلة طهيها.

ـ خلط الخردل مع كمية من المرق في طبق ودهن كل قطعة الفخذ بالخليط.

ـ وضع الفخذ تحت الشواية حتى يتحمر.

الطبخ عيد الأضحى فخذ محمر
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    هل يمكن الاستغناء عن الزبدة ؟

close
close