إدارة الموقع
تقبعان في السجن منذ أشهر

فرعون وتمازيرت أمام عميد قضاة التحقيق لمحكمة سيدي امحمد

نوارة باشوش
  • 10637
  • 17
فرعون وتمازيرت أمام عميد قضاة التحقيق لمحكمة سيدي امحمد
ح.م

مثلت الأربعاء كل من الوزيرة السابقة للبريد هدى فرعون والوزيرة السابقة للصناعة جميلة تامزيرت، أمام عميد قضاة التحقيق بالغرفة الأولى للقطب المالي والاقتصادي لدى محكمة سيدي امحمد في اطار تحقيقات  حول ملفات فساد .
وتتابع إيمان هدى فرعون ومن معها بتهم ثقيلة تتعلق بمخالفة الأحكام التشريعية والتنظيمية بمنح امتيازات غير مبررة للغير عند إبرام الصفقات وتبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة.

فيما تتابع جميلة تامزيرت بتهم ثقيلة أيضا تتعلق بإساءة استغلال الوظيفة عمدا على نحو يخرق القرائن والتنظيمات وذلك بغية الحصول على منافع غير مستحقة، منح امتيازات غير مبررة عند إبرام الصفقات العمومية، التبديد العمدي واختلاس ممتلكات عمومية عهد بها إليه بحكم وظيفته أو بسببها، استغلال النفوذ، تعارض المصالح، التصريح الكاذب بالممتلكات وتبييض العائدات الإجرامية الناتجة عن جرائم فساد.

فرعون وتمازيرت يطعنان في قرار إيداعهما الحبس

وشهر ديسمبر 2020، قررت هيئة دفاع كل من الوزيرة السابقة للبريد، إيمان هدى فرعون، ووزيرة الصناعة سابقا جميلة تمازيرت، الطعن لدى المحكمة العليا في قرار غرفة الاتهام، التي أصدرت ليلة الثلاثاء قرار إيداع الوزيرتين السابقتين الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية للقليعة عقب التحقيق معهما في قضايا تتعلق بالفساد.

وحسب ما كشفته مصادر “الشروق”، فإن هيئة الدفاع عن فرعون وتمازيرت طعنت، لدى غرفة الاتهام للمحكمة العليا، في أمر الإيداع بعد أن قبلت غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء الجزائر طعن وكيل الجمهورية لدى محكمة القطب الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والاقتصادية لسيدي أمحمد، الذي التمس الإيداع بدل الرقابة القضائية التي أمر بها قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة الذي استمع إليهما يوم الخميس 3 ديسمبر.

وتتابع إيمان هدى فرعون ومن معها بتهم ثقيلة تتعلق بـ”مخالفة الأحكام التشريعية والتنظيمية بمنح امتيازات غير مبررة للغير عند إبرام الصفقات وتبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة، فيما تتابع جميلة تامزيرت بتهم ثقيلة أيضا تتعلق بإساءة استغلال الوظيفة عمدا على نحو يخرق القرائن والتنظيمات وذلك بغية الحصول على منافع غير مستحقة، منح امتيازات غير مبررة عند إبرام الصفقات العمومية، التبديد العمدي واختلاس ممتلكات عمومية عهد بها إليه بحكم وظيفته أو بسببها، استغلال النفوذ، تعارض المصالح، التصريح الكاذب بالممتلكات وتبييض العائدات الإجرامية الناتجة عن جرائم فساد”.

وحسب التحقيقات التي باشرها المستشار المحقق لدى المحكمة العليا وواصل فيها قاضي التحقيق الغرفة الرابعة لمحكمة القطب الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والاقتصادية، فإن الوزيرة السابقة للبريد وتكنولوجيات الاتصال، إيمان هدى فرعون ورد اسمها في قضية الإخوة “كونيناف” في الشق المتعلق بحصولهم على صفقات ذات علاقة بقطاع البريد وتكنولوجيات الاتصال، وكذا عقود مشبوهة كبدت مؤسسة اتصالات الجزائر، خسارة تقدر بحوالي 30 مليون دولار، مما تسبب في خلاف كبير بينها وبين SARL MOBILINK، المملوكة لعائلة كونيناف التي كانت قد أبرمت عقدا مع اتصالات الجزائر، ويفترض حسب التحقيقات أن عقد الصفقة بقي مجمدا إلى حين تولي فرعون مهمة تسيير الوزارة ليتحصل عليها مجمع كونيناف.

من جهة أخرى، فإن الوزيرة السابقة للصناعة في حكومة نور الدين بدوي، جميلة تمازيرت، تم إيداعها الحبس بسبب الاشتباه في تورطها في قضايا فساد، تتعلق بمجمع الرياض، عندما كانت هي المسؤولة الأولى عنه، وكذا فضائح التنازل عن عتاد مركب قورصو بولاية بومرداس وبيعه بالدينار الرمزي، إلى جانب تحويل كمية كبيرة من القمح والحبوب المتحصل عليها من ديوان الحبوب، لفائدة مطاحن خاصة بطريقة غير شرعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • محمد☪Mohamed

    غير تشكل لكي تصبح وزير لازم تنتمي إلى FLN 2 وبتالي المسؤل الأول كل الحزب الذى جدد نفسه وهو محرك الحكومة أو الجزائر الجديدة يجدد نفسه بي طوايش تاع ملفات الفساد.

  • ايمان

    يا خاه تبهديلةو خاصة نساء و الله ما تمنيت للنساء الجزاءريات يولو بانديات هكذا لوكان غير قعدو مستورات في ييوتهن احسن. المراة في المنصب العالي تهيج و تتجبر انا امراة و نقولها باقتناع.

  • Adel

    لمذا لا يرجمون ولا يقتلون بالساحات العمومية

  • متعافي الإصابة

    الأمر مبهم، في إنتضار إتضاح الأمور.

  • سي صالح

    انا كذالك اتعجب من محامي العصابة الذين صدعو رؤوسنا بالحريات والدمقراطيات و حقوق الإنسان وحقوق الاقليات و الديمقرانية الخ الخ .... والله اتعجب !!!

  • La vérité

    هذا تناقض كيف يعقل أن يحاكم نظام موال لنظام لهما نفس الوزراء و نفس الكوادر... مع العلم أن الرئيس للنظام الحالي كان رئيس حكومة للنظام الذي يحاكم. هذا لم يتقبله العقل. و هكذا ستأتي الايام كما سبق ليظهر نظام آخر لينبذ و يحاكم النظام الحالي... فإلى أين يتجهون بهذه البلاد.

  • علا ع وجدة المغرب

    واش هاد الجمال (الزين)اتباركله تحكم اعليه ب السجن ؟

  • جمال

    جميلة تمازريت مديرة في وزارة الصناعة ما عملته مع بوشوارب من فساد وبيع مؤسسات بالدينار الرمزي وامور أخرى يندى لها الجبين تستحق المؤبد

  • Mouwatan

    Rahti ou khaliti achaab bla fibre optique.

  • Khireddine

    هدي فرعون.كانت تسترجل و تلعبها بنديا مع الناس. لازم يرموها في سجن الرجال التم تعرف قبمه الاسترجال.

  • Othman

    إلى مواطن...
    المتهم بريئ حتى تثبت إدانته. المحامي لا يدافع عن المتهم من باب الإنسانية بل من باب ما هو موضوع من قوانين. ما أدراك انت كإنسان عادي بأن الوزيرتين سرقتا؟ هل لديك إثباتات و وثائق تدل على ذلك؟. كل ما تعرفه أنت عن الملف هو ما تقرأه في الصحافة و هو يحتمل الصواب و يحتمل الخطأ. لنتعلم النقد الموضوعي لا كلام المشاعر و الأحاسيس.

  • سعيد

    إذا ما ثبتت التهم الموجهة إليهما وتم سجن الرجل بتهم مماثلة فانطلاقا من مبدأ "المساواة" بين الرجل والمرأة فعليهما الالتحاق بأخيهما الرجل في أقرب الآجال.

  • شخص

    تأكد الجميع في الجزائر أن سبب خراب هذا البلد يعود لغياب قضاء و محامين نزهاء
    فالقاضي اللذي يحكم على شخص سرق 1000 مليار ب 8 سنوات سجن ليس قاضي
    و المحامي اللذي يدافع عن شخص سرق 1000 مليار مع علمه بأنه مذنب ليس محامي
    وحسبي الله ونعم الوكيل

  • ANIS

    والله غير تقول راني أنشوف في فيلم علي بابا (ألي هي الجزائر) و الاربعون حرامي (ألي هما هذه العصابة).

  • ابو عماد

    ليت القاضي يسألها عن الاكتفاء الذي حققته و تصديرها الانترنت الى افريقيا

  • مواطن

    لو جئت مكان المحامي لما قمت بالدفاع عن اشخاص قاموا بسرقة اموال الشعب ...عندي سؤال هل حقيقة ان المحامي يدافع عن شخص و هو مقتنع بأنه بريئ ام ان المهم اخذ المال مقابل الدفاع حتى و لو عن الباطل...
    و في الاخير هل المحامي مقتنع ان المال الذي يأخذه حلال ام حرام ؟

  • خليفة

    يجب محاسبة كل مسؤول عبث باموال الشعب ،سواء كان رجلا او امراة ،يجب تعميق التحقيقات مع كل افراد العصابة الذين دمروا البلاد و اضروا بالعباد ، كما يجب تغريمهم و مصادرة كل الاملاك التي كونونها من اموال الشعب ، ان الله يمهل و لا يهمل ، فضحهم الله في الدنيا و سيعاقبون في الآخرة.