الجمعة 27 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ارشيف

الدكتور محمد علي فركوس

خلفت كلمة لزعيم التيار السلفي بالجزائر الدكتور محمد علي فركوس أخرج فيها عدة تيارات من دائرة أهل السنة والجماعة “انزعاج” جمعية العلماء المسلمين التي وصفتها بـ”الخطيرة”.
وورد في الكلمة الشهرية الأخيرة للدكتور فركوس أن ” طلاقُ مُصطلَحِ أهل السنَّة ـ بالمعنى الخاصِّ ـ فإنما يُرادُ به ما يُقابِل أهلَ البِدَع والأهواء؛ فلا يدخل في مفهومِ أهلِ السنَّة إلَّا مَنْ يُثبِتُ الأصولَ المعروفة عند أهل الحديث والسنَّة، دون أصحاب المقالات المُحدَثة مِنْ أهل الأهواء والبِدَع”.
وحسبه “لا يحوي مذهبُ أهلِ السنَّة ـ في ذاته ولا في نطاقه وطيَّاتِه ـ مظاهِرَ الابتداعِ ولا صُوَرَ الانحلال والتمييع لدِينِ الله الحنيف”.
وضمن هذا النطاق يرى هذا الزعيم السلفي “الإسلامَ الذي يُمثِّله أهلُ السُّنَّة والجماعة ـ أتباعُ السلف الصالح ـ إنَّما هو الإسلام المصفَّى مِنْ رواسب العقائد الجاهلية القديمة، والمبرَّأُ مِنَ الآراء الخاطئة المُخالِفةِ للكتاب والسُّنَّة، والمجرَّدُ مِنْ مَوروثاتِ مَناهجِ الفِرَق الضَّالَّة كالشيعة الروافض والمُرجِئةِ والخوارجِ والصُّوفيةِ والجهميةِ والمعتزلةِ والأشاعرة، والخالي مِنَ المناهج الدَّعْوية المُنحرِفة كالتبليغ والإخوان وغيرِهما مِنَ الحركات التنظيمية الدَّعْوية أو الحركات الثورية الجهادية ـ زعموا ـ كالدواعش والقاعدة، أو مناهجِ الاتِّجاهات العقلانية والفكرية الحديثة، المُنتسِبين إلى الإسلام”.
كما ذكر “الخارجَ على الأئمَّةِ المُكفِّرَ لهم، التاركَ لمناصحتهم والصبرِ على ظُلْمهم وجَوْرهم، ولا الثائرَ عليهم بالمظاهرات والاعتصامات والإضرابات باسْمِ التصحيح والتغيير وَفْقَ ما تمليه الحُرِّيَّاتُ الديمقراطيةُ ـ زعموا ـ وما ترسمه مخطَّطاتُ أعداء المِلَّة والدِّين”.
وأضاف “كما لا يحوي مذهبُ أهلِ السنَّة ـ في نطاقه ـ مَنْ يرفع شعارًا أو رايةً أو دعوةً غيرَ الإسلام والسنَّة بالانتماء إليها أو التعصُّب لها كالعلمانية والاشتراكية والليبرالية الرأسمالية، والقَبَلية والوطنية والقومية، والديمقراطية والحزبية، والحداثة وغيرِها كما لا يضمُّ ـ في حياضه ـ المُنتسِبين لمذهبِ أهل السنَّة ممَّنْ تَسَمَّوْا بالسلفية ـ زورًا ومَيْنًا ـ وهُم على غيرِ أصولها ومَعالِمِها ومنهجِها ودعوتها، ممَّنْ أحدثوا فيها ما ليس منها بدوافعَ تنظيميةٍ حركيةٍ جهاديةٍ ـ زعموا ـ أو حزبيةٍ أو وطنيةٍ”.
واعتبرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين هذه الخرجة من زعيم السلفيين بأنها “كلمة خطيرة في مضمونها على وحدة الأمة وتماسكها و سلامة أفكارها” .
وأكدت في منشور لها على موقع فايسبوك أنه على “على علماء الجزائر عدم السكوت على هذا النوع من الطروحات التي تذكي نار الفتنة بين أفراد الأمة و تؤججها”.

وحدة الأمة في خطر : كلمة خطيرة في مضمونها على وحدة الأمة وتماسكها و سلامة أفكارها . على علماء الجزائر…

Publié par ‎جمعية العلماء المسلمين الجزائريين‎ sur mardi 20 mars 2018

وكتب عدة فلاحي المستشار الإعلامي السابق بوزارة الشؤون الدينية أن “الشيخ فركوس و من خلال كلمته الشهرية بموقعه الالكتروني يتحدى الجميع و في مقدمتهم وزير الشؤون الدينية محمد عيسى بعد رسالته الاخيرة ” ايها السلفيون كونوا جزايريين وكفى فيبدوا بان الشيخ فركوس لا يتقاسم نفس النظرة لمفهوم السلفية مع محمد عيسى”.

الشيخ فركوس يتحدى الجميع و على راسهم تلميذه محمد عيسى … الشيخ فركوس و من خلال كلمته الشهرية بموقعه…

Publié par Adda Fellahi sur mardi 20 mars 2018

 

https://goo.gl/aHuW4U
السلفية جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فركوس

مقالات ذات صلة

  • مقابل رفع الحظر عن حركة الطيران

    هل ستعتمد الجزائر وثيقة السفر الصحي؟

    أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي عن تطوير وثيقة السفر الصحي التي ستدعم تشغيل قطاع الطيران بشكل آمن في ظل جائحة كورونا، فهل ستعتمد الجزائر هذا…

    • 2502
    • 4
  • وسط تفاؤل بعصرنة العدالة وخوف من العراقيل التقنية

    الجزائر تدشّن التقاضي الالكتروني عوضًا عن نظام الجلسات

    دعا الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين أصحاب الجبة السوداء لتسجيل أنفسهم في التطبيق الالكتروني الخاص بمشروع التقاضي الالكتروني والرامية للتخلي عن نظام الجلسات في المادة المدنية…

    • 912
    • 0
600

123 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أسامة

    الأشاعرة ليسوا من أهل السنة قال! حسب الشيخ فركوس فإن أعلام الأشاعرة والذين هم أئمة المسلمين ( كالإمام الباقلاني وأبي إسحاق الإسفراييني والإمام ابن فورك والإمام الغزالي والإمام أبي إسحاق الشيرازي والإمام فخر الدين الرازي والإمام النووي وشيخ الإسلام العز بن عبد السلام والحافظ العراقي والحافظ ابن عساكر والحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي ) ليسوا من أهل السنة والجماعة؟؟؟! فمن يكون أهل السنة إذن؟

  • عبد الله نصر الدين بن الحسن

    الشيخ فركوس لم يوفق في هدا التءصيل لمفهوم اهل السنة …للاسف اصبح كل من يخالف التوجه الوهابي المدخلي مبتدع و ظال وليس من اهل السنة ….

  • رشيد الجزائر العظيمة

    ماذا دها هؤلاء الوهابيين عبيد ال سعود يكادون يخرجون كل الناس من الملة ؟ لقد كان صلاح الدين الايوبي رحمه الله صوفيا اشعريا وجاهد الصليبيينوفتح القدس التي يبيعها اليومال سعود و علمائهم ويقولون ان امريسكا تحارب الارهاب وهي التي قتلت ملايين المسلمين في العراق وافغانستان والصومال و ليبيا .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • م عرقاب

    جلس في برجه العاجي ويفتي عن بعد؟،فلتتواضع ولتنزل من برجك العاجي ولتدخل وسط الجماهير لتعاين واقع الناس؟،لم سكت شيوخك وسكت أنت لما حرَضتم على الخروج على بشار الأسدثم تولى شيوخك وتوليت أنت مدبرا لما تولى صناع القرار في السعودية عن مناصرة(الخوارج)عن نظام الأسد؟،لكن بعدخراب سوريا عن بكرة أبيها؟،تتكلَم عن العلمانية فهلَ أسمعتنا كلامافيمايخص التوجه العلماني الذي بدأقولاوفعلا في السعودية من خلال ماسموه بالسعودية آفاق 2030؟،وهلَ أسمعتناوأسمعت شيوخك المتخندقين مع الظلمة كلامافيمايخص استضافة من يتوسل بالأولياء ليغني على مرمى حجر من مكة أغنية عبدالقادريابوعلام؟،وقد صدعتم رؤوسنا عن جرم التوسل بالأولياء؟.

  • عيساوي

    لا يوجد في الإسلام سنة و شيعة و إخوان و صوفية و سلفية كل هذا من طرقيات سبل الشيطان .بل يوجد مسلم حنيفا فقط. أما من يدعون أنفسهم أهل السنة و الجماعة هم من تاركوا القرآن و يذهبون إلى غيره تماما كما يفعل اليهود الذين يدعون التلمود و يتركون التورات.

  • عبد الله

    حفظ الله شيخ الجزائر و اطال الله في عمره. عالم من علماءالربانين. كلمه يفهمه المتبع لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و اصحبه الكرام رضوان الله عليهم. و يكرهه المبتدع المخالف.

  • صياد كمال خنشلة الاوراس

    هذا الرجل كل ما وصل اليه من علم بكتاب الله وسنة رسوله ومنهج الخلفاء الراشدين هو اخراج الناس من رحمة الله ومن منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم ويظهر ان ولاؤه لغير الجزائر واضح من خلال اخراج الاحزاب الوطنية وعلى راسها حزب جبهة التحرير الوطنى التى اخرجت النصارى وحولت الكنائس الى مساجد
    حشرك الله مع من تدافع عنهم ومن تحبهم

  • khaled

    اين الخطأ في كلام الشيخ فركوس ,,, كل كلامته بالدليل والتفسير المنطقي …

  • عبد الله.

    ماهو تعريفكم للامام حسب السنة؟

  • الدكتور محمد مراح- الجزائر

    (أهل السنة ) مفهوم عقائدي كلامي، والإخوان جماعة إصلاحية تغييرية برز في منهجها وادائها البعد السياسي؛ فعلى أي أساس منطقي عقلي بنى السيد فركوس مقارنته؟!!
    إنها إحدى تجليات انزلاقات تيار ألغى العقل باسم أئمة العقل المتوازن من سلف الأمة مذ عصر الصحابة ومدرسة الرأي العمرية والمسعودية إلى متفحص العقل والمنطق بأدلة العقل وقوانينيه المستنبطة من الكتاب والسنة ، ابن تيمية صاحب درء تعارض العقل مع النقل .

  • عبدالرحيم

    شكرا لعالمنا الموقر الدكتور محمد فركوس على هذا الطرح الطيب
    وأَنْ أبيِّن أنَّ مذهبهم لا يتَّسِع لأهل الأهواء والافتراق والبِدَع على مختلفِ مَشارِبِهم مهما كَثُرَتْ وعَظُمَتْ؛ ذلك لأنَّ أهل السُّنَّة إنَّما يُوحِّدهم الإيمانُ والتوحيد، ويجمعهم اتِّباعُ الهُدَى والهديِ النبويِّ وَفْقَ منهجٍ ربَّانيٍّ قائمٍ على الكتاب والسنَّة، باعتبارهما مَصدرَيِ الحقِّ اللَّذَيْن يَنْهَلون منهما عقائدَهم وتصوُّراتِهم وعباداتِهم ومعاملاتِهم وسلوكَهم وأخلاقَهم، ويستنبطون منهما الأحكامَ الشرعية في مسائل العبادات والمعاملات امتثالًا لقوله تعالى: ﴿ٱتَّبِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡ﴾ [الأعراف: ٣]

  • فاتح

    حفظ الله الشيخ أبو عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس علامة المغرب العربي وجعلة الله شوكة في حلوق المبتدعة و الفرق الضالة من الصوفية و الأشاعرة و الإباضية و غيرها

  • عمر

    القافلة تسير والكلاب تنبح….سيبقى المجتع الجزائري وحدة واحدة مهما حاول أعداء هذه الأمة …وستبقى الجزائر شامخة منصورة باذن الله مهما تآمر عليها خدام بنو صهيون حكام الامارات والسعودية …أما من يُطلقون على أنفسهم السلفية فالشعب الجزائري كله سلفي على مذهب الامام مالك …ولن نكون أتباع لحكام الامارات والسعودية عن طريق مثل هؤلاء الأشخاص الذين يَدَّعُونَ العلم؟؟؟!!!…أتمنى أن تتعامل السلطات الجزائرية مع هؤلاء الأشخاص الذين يشعلون نار الفتنة بكل حزم …تحيا الجزائر .

  • براهيم بن براهيم

    _/ وانت يافركوس لست من اهل السنة انت من اهل الواهبية واتحداك ان تنطق بكلمة في ال سعيهود

  • محمد

    جماعة ترامب وايفنكا لايستحون يدعون تمثيل أهل السنة وهم خوارج أتباع النجدي الكذاب

  • يوسف الجزائري

    حفظ الله الشيخ فردوس وأطال في عمره ما قال إلا الحق ولم يأتي بهوى انما هي السنة واضحة وضوح الشمس فمن حاد عنها فقد ضل وبالله التوفيق.

  • سفيان

    بورك في شيخنا وحفظه ورعاه. عندما تنطق العلماءالسنة تزيد في السخط المتشيعة والسفهاء والقبورية وعدة فلاحي من المتشيعين الخطيرة على الجزائر الذين لا يخفي عدائه لسنة وهي من مرجعيتنا وديننا الاسلام واتأسف كثيرا من الحملة الشرسة على مرجعية التي اتبعها ابن باديس والعقبي وتروبج لصالح اذناب ايران وصوفية، اللهم اجمع شمل المسلمين على الكتاب والسنة

  • أوب الصابر

    كان الأفضل للشيخ فركوس النأي بنفسه عن الخوض في هذه المسائل فالديمقراطية التي أتت بالحاكم هي نفسها التي كرست الإضرابات والمظاهرات فهل من الشرع والعقل تحريمهما بحجة أنهما يمثلان صورة من صور الأنظمة الديمقراطية الغربية في وقت نبايع الرئيس على أنه ولي أمر شرعي مع أنه هو أيضا نتاج ديمقراطية غربية فالذي فهم شيئا فليفهمنا لأنه اختلط الحابل بالنابل

  • walid

    اهل السنه يصبرون مع الحاكم سواء كانت بحبوحه او شد حزام اهل السنه يقومون الليل يدعون للحاكم وان كان ظالما
    فهم على يقين ان سهام الليل لا نفاق فيها ودقتها صائبه .
    الشيخ فركوس حفطه الله يعلم ما يقول بالاضافه ان الرجال يعرفون بالحق . وهذا والله حق …
    اما جمعية علماء المسلمين التي لا تمت لسابقتها بصله التي اباحت الربى بالبيع . فنقول رحمة الله على ابن باديس والعربي التبسي الخ … وفقط

  • رمضاني عبدالمالك

    سؤوال واحد لهذا المدخلي: لو ظهر الامام المهدي وخلف أولي الأمر للكيان السعودي، هل تعتبرونه خارجي أم لا؟

  • فارس

    و الله ارى ان ما يقوله الشيخ صحيح و لا عيب فيه ، الاخوان همهم و هدفهم الوحيد هو الوصول الى الحكم ، و الصوفية ابتدعوا امورا لا علاقة بسنة محمد صلى الله عليه و سلم ،

  • يوسف

    كلام سليم. الأشاعرة والصوفية من أهل البدع. اللي ما عجبوش الحال يشرب من البحر.
    الرافضة الخلاف في كفرهم لا في كونهم مبتدعة.
    بالمناسبة: الصوفية الأشعرية البوروبية لم يكتفوا بتبديعنا بل يكفروننا ويقولون حشوية
    مجسمة فأين الكذاب عدة فلاحي وتباكيه؟؟؟
    هلا تتبعتم كلام البوروبي وعلي جمعة وهشام قباني وناظم حقاني ونقلتموه لنا يا أبطال؟

  • عبد الله الفقير لربه

    حفظ الله شيخنا ريحانة الجزائر . فدين الله لا يعرف النفاق اما ان تكون على هدى النبى صلى الله عليه و سلم او ان تكون مبتدع ضال. فمن حاد عن السنة فهو مبتدع

  • belkasem madjid

    حفض الله الشيخ فركوس ….نعم الصوفية القبوريين ليسو من أهل السنة والجماعة
    وجماعة الإخوان من الخوارج كيلا الطافئتين من اللذين فرقو دينهم
    السلفية ليست بتيار ..إنما ماكان عليه رسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته والتابعين وتابعي التابعين

  • محمد

    كانت بالأمس مالكية و اليوم أصبحت أشعرية و إباضية يعني عبث بعقول الجزائريين.
    حفظ الله الشيخ فركوس فهو علامة الجزائر و إمامها.

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    إنّ الشيخ فركوس من علماء الأمة الذابين عن حياض الإسلام الصافي القائم على الكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة من الصحابة الأخيار ومن التابعين لهم من أئمة القرون الثلاث الفضلى وعلى رأسهم إمام الهجرة الإمام مالك بن أنس
    أما إدعاء منتسبي الجمعية خطورة كلام الشيخ ,فقد أصابوا من جهة أنّه كلام مؤسس على علم ويمثل الفاصل القاسم بين أهل الضلال والزيغ وأهل الهدى والتقى ,فما علينا إلا إتباع أحسنه فهو الحق الذي أبلج وخلافه هو الباطل الذي لجلج.
    وما قصد الشيخ إلا تصحيح الفهوم بعد أن تلبست الأمور على الكثيرين ,ويدفع عن الدين القويم إنتحال المبطلين وتحريف الغالين وتأويل الجاهلين.

  • عبدالقادر -الجزائر الأم

    ***كما ذكر “الخارجَ على الأئمَّةِ المُكفِّرَ لهم، التاركَ لمناصحتهم والصبرِ على ظُلْمهم وجَوْرهم، ولا الثائرَ عليهم بالمظاهرات والاعتصامات والإضرابات باسْمِ التصحيح والتغيير وَفْقَ ما تمليه الحُرِّيَّاتُ الديمقراطيةُ *****.
    وهل تعتبر يا فركوس من يرقص مع زوجة وابنة ترامب ،ويمنحهم الملايين من الدولارات ،ويوالي الكفار و المشركين و اليهود من الأئمة؟؟؟؟
    وهل تعتبر من يجوع شعب غزة المرابطة والمحاربة لبني صهيون ،ويوالي اليهود سرا من الأئمة؟؟؟
    إتق الله في نفسك يا فركوس ولا تفرق الجماعة،فكفانا ما جرى لنا ،،،،

  • عبدالقادر -الجزائر الأم

    يا فركوس إتق الله في نفسك وأهلك ،هل نعت يوما ما محمد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم لمن إتبعه من الأوس و الخزرج ،والسابقين ،والأنصار و المهاجرين بالقبلية الملعونة التي تدعو إليها أنت و أمثالك اليوم؟؟؟
    يا فركوس لماذا خرص لسانك في ما يجري في السعودية معقل سلفية القرن العشرين؟؟؟
    ******* يا فركون الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها********

  • samir

    تعريف الشيخ فركوس حفظه الله صحيح وهدا قول جميع علماء الارض الربانيين الدين لا يطمحون الى سلطة او مال ومادا تفعل لمن لا يعجبه الحق حفظ الله الشيخ واعلى قدره في الدارين …ام تريدون اسلاما كما تريدون انتم ……الحق احق ان يتبع

  • بير قبالو

    ابتلانا الله بقوم يعتقدون أن الله لم يهدي الا سواهم … هذا ديدن (الفرقة الناجية)

  • امين

    حفظ الله شيخ السنة في الجزائر و متعه الله بالصحة و العافية و أسأل الله العظيم أت يوفقه لما فيه خير للبلاد و العباد.

  • ابوعمر

    وهل وزارات الشؤون الدينية والاوقاف من أهل السنة أم خارجة عن أهل السنة….وهل مايسمى(الاسلام دين الدولة) المدون في دساتير الارباب الحاكمة هل يتماشى وأهل السنة أم العكس….؟

  • عبدالقادر

    التناسق و الانسجام,,,في التصريحات,,,,من السعودية ..و أمريكا + مصر+,,,, الى الجزائر,,,,,
    و نقول لل,,,قاد باء بها أحدكما,,,

  • محمد

    السلام عليكم
    كل ما قاله الشيخ فركوس حفظه الله صحيح، فهل كان الصحابة رضي الله عنهم – وكانوا على الاسلام الصحيح علما و عملا- هل كانوا صوفيون أو حزبيون أو غير ذلك؟ ماذا قدم لنا الصوفية، غير البدع في العقائد و العبادات و السلوك. ماذا قدمت لنا الاحزاب التي تسمي نفسها إسلامية، و أخص بالذكر الاخوان العالميون، غير الارهاب و الدمار.
    الشيخ فركوس حفظه الله على خطى ابن باديس رحمه الله، و علماء الجمعية التارخيين ، من الدعوة الى التوحيد الصافي و محاربة الشرك و البدع. أما المدعو عدة فلاحي هذا فهو متشيع لإيران كما قالها بلسانه في إحدى القنوات، فلا غرابة منه أن يحارب دعاة الاسلام الصحيح ، عدو التشيع الخبيث

  • الحق عليه نور

    هم لا يستطيعون الرد على فضيلته فقط يحسنون التهويل و التجريح في الشيخ واتباعه
    تماما مثل قريش عندما عجزوا عن الرد اتهموه صلى الله عليه وسلم بالكاذب و المفتري و,,,,,,,
    ردوا على الشيخ بالدليل والبرهان وهم مستعد للرجوع عن كلامه
    يختبؤون وراء كراسيهم وفي زواياهم ويطلقون ردودا جوفاء خالية من الصحة
    الجزائريون ليسوا صوفية وليسوا اخوان مفلسين
    الجزائريون على العقيده الصالحة يطيعون ولي امرهم في المعروف ليس كالاخوان المفلسين
    الجزائريون يعبدون الله وحده لاشريك له ولا يتوجهون لغيره من القبور والاضرحة بالدعاء وطلب المدد والغوث
    اللهم إلا فئة قليلة قد ضلوا الطريق نسال الله تعالى لهم الهداية

  • سمير

    أين هو المشكل فيما قاله !!
    – الإخوان حزب سياسي ذو شعار إسلامي وليس منهج إسلامية و مرجع ديني …. فسر كيف تحالف الإخوان مع الشيعة وهم سبابين لأمهات المؤمنين . لو لم تكن هناك مصلحة سياسية .. في إسقاط أنظمة !!
    – أما الصوفية فهية هلامية بين التشيع و التسنن .. عليها تسلق التشيع … وإليها سكن بعد إنتهاء الدولة الفاطمية

  • عبد القادر الجزائري

    لقد سكت دهرا ونطقت دهرا
    وكأنما لا توجد هناك إسرائيل و لا سوريا الجريحة و لا ميانمار
    ولا توجد السعودية الان بظلالها
    بقى لكا ان توضح الناس من هم أهل السنة
    ياشيخ هي قبل لن تذهب . افكر للاخوان ينهض الأمة من سباتها و انتم تريدون السكوت فقط و اليهود في مكة يلعبون

  • عبد الدائم.

    السنة النبويةتفسر ما جاء به القرآن وتدعو للوحدة واذا كان كل شخص يبتدع حسب مخارجه فان السنة النبوية ترفضه.

  • عصام

    الله يحفظ الشيخ فركوس الدين ليس تجارة يتاجربها الاخوان وغيرهم

  • معتصم الجزائر

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    هذا من علماء السلطان ما دام يفتي بحرمة الخروج على الحاكم فهو من أتباع المدخلي فلو وجد زمان فرنسا لأفتى بحرمة الخروج على الحاكم ، هذا ينطبق عليه قول الرسول صلى الله عليه وسلم “الرجل التافه يتكلم في أمور العامة”
    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أخرج لنا من أصلاب هذه الأمة علماء يأمرون بالمعروف وينهون على المنكر بالمقابل لماذا لا يتكلم على سوريا فإن خاف على الأقل يتكلم عن إخواننا في بورما أم هم ليسوا مسلمين في رأيه بالنسبة لهذا التيار فهم من ضمن الإثنا وسبعون فرقة ////حسبنا الله ونعم الوكيل////////////////

  • محمد

    قال الله تعال: إنّ الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيئ.., سورة الأنعام الآية 159 , من هذه الآية الكريمة نرى بأنه لا وجود لكلمة أنا سني و أنت إخواني و هم صوفيون …إلخ كل من يسمي نفسه بشيئ غير مسلم فهو ليس من المسلمين فالإسلام واضح وضوح الشمس, ألم يقل سيدنا إبراهيم أني من المسلمين ؟ هل قال غير هذا؟ كفاكم تفرقة يا أشباه العلماء, لماذا لا تدعو يا فركوس للوحدة و تقول نحن مسلمون؟ حسبنا الله منكم و من علمكم الذي لا ينفع.

  • ilyas

    الشيخ فركوس كان واضحا في كلامه، قام بوصف منهج السلف واصحاب من يتبع المنهج السلفي، فلماذا هذه الخراجات من المنتقدين، والاشكالية هي,
    – على ماذا تنتقدون؟
    1- هل تنتقدون الشيخ على انه اوضح المنهج السلفي السليم
    2- او انكم تدعون انكم سلفيين وانتم لستم من منهج السلف
    وكما قال الشيخ رسلان* اهل السنة لسنا في حيرة* لا نتخبط ولا نبدل ولا نتلون، والشيخ فركوس معروف عن العامة والخاصة على انه من الاصوليين المتمكنين في الشريعة الاسلامية.

  • زال بأسكم وزاد يأسكم

    لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ******* فليعيثوا في الأرض ******فليسموا أنفسهم بما شاؤون ( الوهابية السلفية الأثرية…………………………………………….) اللهم إنا برئاء منهم اللهم فاشهد *****فالله سمانا المسلمين
    اللهم إنا نعوذ بك من شرورهم ونجعلك في نحورهم ***اللهم أزل فتنتهم ***وافكك من بين أيديهم إخوانا لنا***** خدعوا في الله فانخدعوا***** قد أضلوهم بزخرف القول
    اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ***اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ***اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  • ALgerien

    Et toi Ferkous tu es qui? normalement l’etat doit bouger et le caser sous les verrous, il represente un danger pour le peuple et l’etat. Notre religion est celle de nos parents “soufis” et si ca te plait pas alors tu n’as qu’à quitter l’Algérie. Publiez SVP

  • tahar-saida

    نحن مسلمون و كفى ….!
    أما من يريد الوصاية على أهل السنة فلينظر إلى حالهم في فلسطين…في سوريا…في اليمن…في أفغانستان… في كل بقاع القتل والبؤس ….!
    ثم ليحكم..الاخوان أم الصوفية هم السبب..!?
    الرصاصة قاتلة …لكن الكلمة قبلها..فاتقوا الله في دماء إخوانكم..

  • Meskine

    المشكلة ان أدعياء المنهج السلفي ينصبون أنفسهم اوصياء على الإسلام فيبدعون هذا و يفسقون هذا و يكفرون ذاك.. و الأن يحتكرون الإسلام لأنفسهم و يخرجون غيرهم منه… هؤلاء مرجئة العصر.. فإذا كان الصوفية يعبدون القبور كما تدعون فأنتم تعبدون الأحياء….

  • أبو عمر الفاروق

    الحمد لله أنه لم يقل ليسوا مسلمين ( ليسوا من أهل السنة )
    و هذه حكمة من الله الذي جعله يتشبث بمسميات اخرى غير الاسلام كالسلف أو السنة( كلمات تستعمل في الاسلام من لم يسمي نفسه بها لم يخرج من الاسلام)
    ابراهيم عليه السلام سمانا المسلمين
    الحمد لله

  • Meskine

    انتم من فرقتم الأمة و اضعفتموها… تخرجون من لا يوافق منهجكم من أهل السنة…. بمجرد أن يخالفكم أحدهم في أمور فرعية و فكرية و منهجية تواجهونه بإخراجه من السنة… عليكم من الله ما تستحقون…..

  • Meskine

    نحن مسلمون و كفى… نشهد الا اله الا الله و ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم….. لم نسمع أحدا من السلف الصالح يذكر كلمة السلفية أو المنهج السلفي أو أهل السنة… فهل هذه بدع بحسب تفكيركم الضيق..

  • احمد خليفة قدوري

    قال الجنيد : مذهبنا هذا مقيد بأصول الكتاب والسنة , وعلمنا هذا مشيد بحديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم . ومن كلامه : ( الطريق الى الله مسدود إلا على المقتفين آثار رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . الطعن في الطرقية وفي الاخوان بهذه الطريقة دون ادنى احترام لأناس حافظوا على الهوية الاسلامية أثناء تواجدالاساعمار ببلادنا 130 سنة وحافظوا على اللسان العربي بتعليم القرآن وأصول الدين

  • جلال

    وبحجة أن شيخه قال بذلك دون مناقشة ما يقوله الشيخ,ويخون أعظم موهبة فيه: الفكر والحرية ) ولقد سكتوا على أمور أعظم ومن صميم الدين و ألهوا الناس بأشياء ثانوية لا تقدم ولا تؤخر وقد تكون شخصية خاصة بالفرد يتحمل مسؤوليتها لوحده

  • عبد الرزاق فرج

    الشيخ فركوس علامة الجزائر وعلامة افريقيا حفظه الله وسدد خطاه بين الحق الذي عليه الاولين فطالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لايكفيه الف دليل فالشيخ فركوس يريد ان يجمع الامة على الحق والدين الصحيح الخالى البدع والشوائب والضلا لات

  • جلال

    إن الفكر السلفي الداعشي متغلغل في أعماق المجتمعات العربية -الإسلامية ولا يخص فيئة معينة وهو نتيجة قرون من غسيل الأدمغة بفتاوي وتفسيرات وشروح وهوامش لتراث فقهي ومعرفي بشري يحاول إعطاء مفهوم صحيح للإسلام حسب زعمهم فاعطى لنفسه العصمة والقداسة بدلا أن يخضع للنقد والتحليل والأخذ والترك (مع أن الإسلام لا يحتاج الى هذه المجلدات التي كتبت فإبن العاشرة مثلا يستطيع أن يصلي بدون الحاجة الى الرجوع الى تك الكتب الضخمة عن الصلاة لأن الصلاة سهلة وميسورة ومتواترة أب عن جد) وقس على ذلك

  • جلال

    يُروى أنّ أحد الأئمّة اعتلى المنبر يوما وأخذ يتحدث عن الصبر على الفقر وقلّة ذات اليد، فقاطعه عامل نظافة وقال: “يا سيّدي، أنت حضرت إلى المسجد بسيارة فارهة وملابس مزخرفه وعطر يفوح ملء المسجد.. يا سيّدي رافقني يوما واحدا في عملي.. أريدك أن تصحو معي قبل الفجر وتمسك المكنسة وتنظّف الشارع في هذا البرد، لتعلم معنى الصبر. فأنا أقوم بهذا العمل كلّ يوم لأستلم نهاية الشهر مبلغا زهيدا لا يساوي قيمة زجاجة عطر من العطور التي تشتريها.. عذرا سيّدي، لسنا في حاجة إلى أن تعلّمنا الصّبر فهو رفيق دربنا.. حدّثْنا عن صلف الحكّام وظُلم السّادة ورياء العلماء، وإلا فلا حاجة لنا بك

  • جلال

    يقول الدكتور الفاضل يجب الصبر على ظلم الحكام وجورهم بالإستناد الضمني على حديث تطيع أميرك ولو ضربك على ظهرك وأخذ مالك (تعليق : وقد يأخذ زوجتك أو بنتك أو أختك )ونسى حديث: أعظم شهادة كلمة حق عند سلطان جائر وهو الصحيح فهو غير موضوع وأضاف “كما لا يحوي مذهبُ أهلِ السنَّة ـ في نطاقه ـ مَنْ يرفع شعارًا أو رايةً أو دعوةً غيرَ الإسلام والسنَّة بالانتماء إليها أو التعصُّب لها كالعلمانية والاشتراكية والليبرالية الرأسمالية، والقَبَلية والوطنية والقومية، والديمقراطية والحزبية، والحداثة وغيرِها كما لا يضمُّ ـ في حياضه ـ المُنتسِبين لمذهبِ أهل السنَّة ممَّنْ تَسَمَّوْا بالسلفية ـ زورًا ومَيْنًا ـ

  • جلال

    السيد هذا لا يعترف لا بوطنية ولا قومية ولا بما تعارف عليه الناس ويمارسونه فهو يعيش في عالم إفتراضي
    إن السنة هى سنة الله (قل لو كنت أعلم الغيب لأستكثرت من الخير ) ( لست عليهم بمسيطر)(لست عليهم بوكيل) فلا نريد وكلاء

  • Swedish

    salame alikome
    Je pense que certains Algériens ne savent pas Cheikh Ferkous
    Il a un site d’internet vous pouvez le consulter
    Il ne faut pas juger ce monsieur sans preuve
    Il a ses propres preuves et les raisons pour donner une telle fatwa ou un jugement
    Ce monsieur ne parle pas comme ca sans raison
    Ferkous est un docteur académique est un théologien
    Certains commentaires des Algériens montrent quin’ont rien avoir avec la religion islamique
    vous pouvez être des accords avec lui mais sans l’insulter

  • swedish

    salame alikome
    Cheikh Ferkous a expliqué c’est quoi le salafisme
    Il est très claire à propos ce sujet
    Si vous n’êtes pas d’accord c’est votre problème
    Cheikh Ferkous est un académique et un théologien dans la chariaa
    Donc, vous venez pas ici pour nous dire qu’il est tort
    Il a raison ce qu’il a dit et chaqu’un est responsable de ses propres idées

  • ilyas

    يا من تجيد اللغة العربية، هذه بداية مقال الشيخ فركوس
    لحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

    فمِنَ المعلوم أنَّ مُصطلَحَ «أهلِ السُّنَّة والجماعة» ـ بالمعنى العامِّ ـ يُطلَقُ على ما يُقابِل الشيعة؛ فتدخل الفِرَقُ المُنتسِبةُ إلى الإسلام في مفهوم أهل السنَّة، الذي «يُرادُ به: مَنْ أَثبتَ خلافةَ الخلفاء الثلاثة؛ فيدخل في ذلك جميعُ الطوائف إلَّا الرافضة»(١).

  • salam salam

    الشيخ فركوس لم يتحدى احد وانما قال ما موجود وما درسه من الكتاب والسنة لا زيادة ولا نقصان بارك الله فيه وفي امثاله لانه ليس امام دولة ولا امام اهواء

  • kaouachi

    الشيخ فركوس يخرج من دين الله افواجا؟؟؟؟؟ويوجه خطابه لعامة الناس .ولمن لا يفرق بين الناقة والجمل .افالا يعلم ما يترتب عن ذلك من فتن ؟حسبنا الله ونعم الوكيل كان من الاولى في هذا العصر الحمع من الشتات

  • رضا الجزائري

    والله إنه لعالم جليل وجبل أشم شامخ رغم أنوف الحاقيد الجهلة الأغمار الصعافقة فجدير بكم ان تكمموا أفواهكم عندما تصدع كلمة حق ممن كان ولكن حقدكم على السلفية النقية يعمي ويصم والله وحده من ينصر الحق على أيدى رجال عاشوا للحق وماتو عليه

  • فتحي السعيد

    السيد فركوس حر في التعبير عن افكاره فهو لم يضر احدا بشخصه ، فقط ،يجب ان يسمح بدوره للاخرين كالملحدين والمسيحيين وعبدة الفئران في التعبير عن قناعتهم

  • ابوحذيفة

    لم ياتي الشيخ ببدع من القول او زورا فكلامه و تعريفه لاهل السنة هو نفسه تعريف العلماء من السلف له و لك ان تعود يا من تريد الحق الى تعريف شيخ الاسلام ابن تيمية
    و من جملة ما يقوله شيخ الاسلام ابن تيمية ان مصطلح اهل السنة يطلق و يراد به المعنى العام وهم جميع الطوائف في عدا الروافض فهم اهل الاسلام في مقابل الشيعة الروافض , و يطلق و يراد به المعنى الخاص و هم اهل الحديث و الاثر في مقابل جميع الطوائف كالمعتزلة و المرجئة و الخوارج و الاشاعرة و الكلابية ووووو
    و هذا الكلام قديم ليس جديد فمن يرده عليه ان يسلك المسلك العلمي لا التهويل و العويل و الوشاية و الا فما يضر السحاب عواء الجراء

  • رياض الجزائري

    حفظ الله الشيخ أبو عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس

  • محمد

    نسأل الله العلي القدير بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يحفظ
    شيخنا العلامة الدكتور أبي عبدالمعز محمد علي فركوس
    حفظ الله الشيخ .. و كفاه كيد الكائدين ..واخوان يتبعون الديموقراطية وتزيين الشعب بدين لنيل الكرسي بكل الطرق وسيد قطب مرجعيتهم والصوفية منهجهم ومنهج المتشيعة وكلهم مع العلمان والسفهاء يكرهون السلفية وكأنه دين جديد وهو فقط الاسلام الذي اضلوا عنه وابتعدنا منه كلنا

  • خحمد

    انتم يا مداخلة لستم من اهل السنة لانكم تعتقدون بعصمة السلف وتقدسون الشيخ. وهذا ما فعله الصحابة ولا السلف. كلامهم قولنا صواب يحتمل الخطأ وقول مخالفنا خطأ يحتمل الصواب.

  • مراد بورقعة -الأوراس

    حسب هذا الفركوس فإن :
    الأمير عبد القادر و سيدي بوعمامة ولالة فاطمة نسومر و الشيخ الحداد والمقراني وسيدي محمد الشريف و سي مصطفى بن بولعيد وسي محمد العربي بن مهيدي و سي الحواس وسي عميروش و سي الحسين آيت أحمد و سي بلقاسم برحايل و حوالي 10 ملايين من شهداء الجزائر منذ 1830…..كل هؤلاء ليسوا من أهل السنة والجماعة.
    أرى أنه آن الأوان لتدخل الدولة بقوة للقضاء على سرطان الوهابية وتوقيف مثل هذه الطفيليات التي تريد تقسيم الأمة الجزائرية وتكفيرها

  • anis

    يقول ما يقول ويفتي ما يفتي الا في الاخوان المسلمين لازم يتوقف لحظة وينظر للرجال الدين صدقوا ما عاهدوا الله عليه ومن ينتظر وما بدلوا تبديلا ما اسهل الكلام والله عيب i لا بد ان يخجل ويتوب من هدا الكلام

  • abdellah

    الشيخ فركوس عالم كبير، عندو الحق، كلش بالدليل،ونتوما وراه الدليل تعاكم،تعرفو غير السب والشتم…

  • محمد

    اللهم بارك لنا في شيخنا ..الصوفية والفرق الضالة الذين ذكرتموهم هم من فرق وشتت .فالشيخ يذب عن الاسلام الحنيف و يبين للناس الحق فمن لم يعجبه الحق فهذا شأنه وملزم بالحجة و الدليل في انكار ما يقول الشيخ.

  • العربي

    الحمد لله الذي وفق شيخنا محمد علي فركوس -حفظه الله- إلى بيان منهاج التدين الصحيح بالحجّةوالبرهان والبيّنة ووفقه على قول كلمة الحق بإقدام وشجاعة في زمن الردّ ومعادات التدين الصحيح على منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم… أما المعادين للشخ فركوس فنذكرهم بهذه الآية {الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل} -آل عمران:173-.. والفاهم يفهم.

  • حسين

    الحمدُ للهِ وكفَى، والصَّلاةُ والسَّلامُ على النبيِّ المصطفَى، وعلى آلِه وأصحابِه ومَن لهَدْيِهم اقْتفَى.

    أمَّا بَعدُ،

    فإنَّ مِن المعلومِ أنَّ النَّجاةَ والسَّعادةَ في الدُّنيا والآخِرَةِ مَنوطةٌ باتِّباعِ الحَقِّ وسُلوكِ طَريقةِ أهلِ السُّنَّةِ والجَماعَة؛ ولَمَّا أصْبحَ كلٌّ يَدَّعي أنَّه مِن أهلِ السُّنَّةِ والجَماعَة، وقام أناسٌ يُطالِبون باستِردادِ هذا اللَّقبِ الشَّريفِ، زاعِمين أنَّه اختُطِفَ منهم منذُ قرون؛ أصبح لِزامًا على أهلِ العِلم الشرْعي توضيحُ هذا المُصطلحِ وهذا اللَّقبِ، وتَبيينُ مَعالِمِه، وإظهارُ سِماتِ الحَقيقِينَ بالاتِّصافِ به، وفي هذِه الكلماتِ تَوضيحٌ لبعضِ خَصائِص

  • Djamal

    الى رقم 5 :
    بارك الله فيك

  • عبد الغني

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا، وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا، وَأَكَلَ ذَبِيحَتَنَا فَذَلِكَ الْمُسْلِمُ الَّذِي لَهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ، فَلَا تُخْفِرُوا اللَّهَ فِي ذِمَّتِهِ” (أخرجه البخاري

  • Ahmed Dermann

    العقيدة هي الأصل و عليها ينبني ما بعدها فإذا كانت العقيدة صحيحة أثمرت ثمرات نافعة وإن كانت فاسدة أثمرت ثمرات خبيثة أضرت العباد و البلاد.

    ومصادر العقيدة هي الكتاب العزيز و ما صح من سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومذهب السلف الكرام الصحابة و التابعون و أتباع التابعين و من سلك سبيلهم إلى يوم الدين.

    و السبب في اعتماد فهم السلف دون غيرهم أن الله سبحانه زكاهم و زكى أفهامهم فقال سبحانه (ومن يشاقق الرسول من بعدما تبين لهم الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيراً)

  • مومن -بشار

    و الله لو أمسكت عليك لسانك لكان خير لك ،يا شيخ فركوس إن خوضك في أمور الاخوان المسلمين و هم فيما هم فيه من اضطهاد و قتل و تعذيب لا مثيل له على يد السيسي و اتهامهم بما قلت هو لعمري تأييد صريح للسيسي لسفك دماء المسلمين و مشاركة قوية في قتل النفس البريئة ،والله ستسأل أمام الله عز و جل على هذه السقطة المدوية .

  • garib

    لو تعطنا رايك في العلمانية و الليبيرلية و الترويكة و اهل السنة الذين يظاهرون المشركين علي المسلمين و من هو الحاكم في الاسلام و من يسكت عن الشركيات و المعصي و سب الله و الدين من اهل السنة و شرح مفصل عن الولاء و البراء ام محقورتي يا جرتي

  • محمد احمد

    …لقد تكالب بعض من أنصاف العلماء على المدارس الفقهية
    ( المذاهب) و أخص بالذكر إخواننا الاباضية الذين ما إن خرجوا من فتنة أقحمتهم فيها فتاوى مغرضة إلا و خرجت فتاوى أخرى تأجج الوضع مرة أخرى تخرجهم عن ملة الاسلام ، و ذنبهم في هذا أن استمدوا أصولهم العقدية من المصدر الاول للتشريع وهو القرآن الكريم و ما وافق ذلك من سنة النبئ محمد عليه السلام . و هنا نتساءل : هل ليس لهؤلاء القوم من أيمة أو علماء ليردوا على هذه الافتراءات؟ لماذا أسندوا أمرهم للوزارة أو الهيئات الدينية و الرسمية حتى تنصفهم في الرد؟ ألم يان للاباضية أن يناظروا منتقديهم في ملإ عام أمام وسائل الاعلام المختلفة حتى يتبين الحق من الباطل؟

  • محمود

    من انت يا فركوس؟

  • مغترب في بلدي

    رسالة الى كل من يهاجم الشيخ حفظه الله ونفع به الاسلام والمسلمين اقول وبالله التوفيق
    كلام الشيخ كلام واضح مفصل ودقيق ولم يأتي بحرف من راْسه او هواه
    وللاسف كل من ينتقده اما جاهل او صوفي جاهل او شيعي مارق او علماني وكلامكم لا يستند الى اي دليل فلا عجب فقد قالوا عن النبي صلوات الله عليه وسلم مجنون لما اتاهم بالحق المبين فالشيخ حفظه الله بين الحق من القران والسنة
    وانتم ما دليلكم فقط تهرفون بلا ما تعرفون وما علاقة الشيخ بالسعودية وهل كلما تمسك احد بالكتاب والسنة اصبح عميل او عدو للجزائر
    سبحان الله ماذا تقولون على من يقلد فرنسا والغرب
    نقول موتوا بغيظكم الجزاير سنية موحدة لله

  • ابو عماد

    هذا الفركوس وحده من اهل السنة و الجماعة الذين يحرمون كما يشاء الملك و يبيحون لما يأمرهم و هذا مقصد قوله مناصحتهم و الصبر على ظلمهم فهم و اتباعه عبدة الملوك و الحكام يدعون الناس للصبر على ظلم الحكام و جورهم و يحرضونهم على العلماء الصالحين الصابرين بعدما يصنفونهم في الخارجين عن الملة ليسوا من اهل السنة و الجماعة اي جنون و جهل عم هؤلاء و جمعهم على الضلال

  • Tah

    الشيخ فركوس المرشد الاعلى للسلفية في البلاد،،يتهم الناس بالحزبية و هو حزب بدون اوراق،،،يتحدث في السياسة ويدعون انهم ليسو سياسيين،،،صحيح ان للاخوان و الصوفية مرشد ،،ولكن حتى انتم لديكم مرشد و هو المدخلي

  • Slimane

    أظن أن الشيخ تلقى أوامر لحملة العهدة الخامسة كما يفعل شيخه المدخلي في ليبيا. لا تحزنوا لهذه الخرجات فالله متم نوره ولو كره الكافرون ولنا في وصايا الرسول الاعظم في حجة الوداع خير منهج للمسلمين أما هذه الاسماء من سنة وشيعة وصوفية هي عين البدع إن هي إلا أسماء سميتموها…..

  • بوعلام

    خفتر صنيع المخابرات الصهيونية الامركية المدعم من ال يعود وعملاء الامرات والخائن السيسي تساندونه بامر من المدخل الجامي ضد الشعب الليبي بكل اطيافه ومسلميه والاسلام ومن صنع حفتر صنع الشيعة والقاعة وداعش والوهابية المدخلية
    المجرمين في ضرب الاسلام من الداخل

  • خالد

    حفظ الله شيخ السنة في الجزائر من كل سوء و متعه الله بالصحة و العافية و أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقه لما فيه خير للبلاد و العباد.

  • جلال بن عماره النموشي

    كل حزب بما لديهم فرحون اوليس التحزب في عقيدتكم مذموم كيف تنعزلون بجماعتكم على انها اهل السنة والجماعة فيما تنعتون بافي الفِرَق بالضلالة كالشيعة الروافض والمُرجِئةِ والخوارجِ والصُّوفيةِ والجهميةِ والمعتزلةِ والأشاعرة، والتبليغ والإخوان والقاعدة وغيرهم ، من العقلانية والفكرية الحديثة، المُنتسِبين إلى الإسلام”.انتم ايضا منعتون بمرجئة والوهابين الانبطاحيين .هذا ما جلب لكم حديث الفرقة الناجية الذي الا الفتنة والقتل والخراب والتخلف الفكري والشذوذ وانتهاك الحريات الفردية حتى اوساطكم انقسمت الى مد خليين والبانيين وو. وكل هذا مبني على العقيدة وهي من الاعتقاد اي الشك الذي تجاوته الامم

  • عدّة بن علي

    بسم الله الرحمان الرحيم : السلام عليكم :
    لماذا نحن مهتمون بقضية الحكم على الناس ليست هذه هي القضية الكبرى التي نحن بصدد تغيير عالم كامل من أجلها.

  • عبد الحميد بوزيان

    يبدوا ان فركوس موجه باريموت كنترول كما هو الحال ‘لعلماء السعودية’ وفتاويهم المتقلبة حسب اهواء بن سلمان و حاشيته.حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Abdelkader Bensenouci

    و من ةنصبك حاكما بين المذاهب. من تكون ؟ من أنتم ؟ “إن الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيئ” (الكلام موجه لسيد الخلق و نحن على نهج النبي (ص) لا نبتغي الجهلاء. و الله يا “شيوخ” أنتم بلاء الأمة.

  • أمين

    قرأت مقال الشيخ فركوس كاملا لم أجد فيه ما يخيف المقال واضح و بسيط و لكن اغلب المعلقين أجزم أنهم لم يطلعوا عليه و اكتفوا بمقال الشروق, غريبة كيف تهول الشروق مقالا في موقع الشيخ’ و تتناسى عدة فلاحي الذي يسب الصحابة و يدعو للشيعة في شاشة التلفزيون التي يراها الملايين….فضلا عن الفسق و الانحلال الذي تبثه الشروق نفسها…ربما تعليقي سوف يحذف

  • ربيع

    حفظ الله شيخنا ورعاه ، كلامه حق رغم أنف من لم يعجبه

  • محمد

    هذا الفركوس و من على نهجه كأرسلان في مصر و المدخلي و الفوزان في السعودية الذين يدّعون زورا أنهم من أهل السنة وحدهم دون باقي المسلمين ، هم في الحقيقة صنعية المخابرات العربية التي من ورائها المخابرات الأجنبية ، لغرض مواجهة التيارات الإسلامية الحركية و النشطة كتنظيم الإخوان مثلا ، التي ترى أن الإسلام دين و دولة و هذا أكثر ما يخيف حكام العرب و من خلفهم الدولة الغربية , والحمد لله لقد بعث الله لهم محمد بن سلمان كي يعريهم امام العامة و يظهروا على حقيقتهم أمام من كان منخدعا بهم ، حيث اضطروا إلى تغيير فتاويهم على هوى هذا الحاكم حول موضوع قيادة المرأة و النقاب على سبيل المثال و القادم أدهىى…

  • faiz ayoub

    اللّهم احفظ عبدك الموحد محمد علي فركوس وتوفّاه على السنّة
    يا خفافيش الظلام أغثيتم نفوسَنا أغثى الله نفوسكم القليلة إن لم تكفوا عن أهل السنة فلا هوادة بعد اليوم السوطُ في اليد وجلودُكم لهذا السوطِ قدخُلقت
    لسنا في حيرة مهما نزلت النوازل واستجدت المستجدات لسنا في حيرة لا يكون أهل السنة يوما في حيرة كيف وهم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك أغنانا الله بكتابه وبسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وبفهم أصحاب نبينا ومن تبعهم بإحسان لكتابه وسنة نبيه عن كل فكر وعن كل نظر وعن الفلسفة والكلام وعن شقشقة البيان إذ الحق واضح لائح لا يشتبه وعليه نور ويهدي الله إليه من يشاء

  • kamel

    Ahl essunna sont ceux qui sont derrière les barreuax et qui donnent de leurs vies pour que d’autres comme ce wahhabi puissent s’acharner sur eux

  • نبيل

    اعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ؛ لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم ، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم … والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسبّ الأموات جسيم ، ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )” والله تعالى أعلم . العلماء ورثة الانبياء ان اصابوا فلهم اجران وان اخطأوا فلهم اجر وانت يا اخي مادا عندك فقل خيرا او اصمت

  • أبو البراء

    حفظ الله العلامة الشيخ فركوس

  • أبو البراء

    حفظ الله الشيخ فركوس

  • شاوي

    حفظ الله الشيخ أبو عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس علامة المغرب العربي وجعلة الله شوكة في حلوق المبتدعة و الفرق الضالة من الصوفية و الأشاعرة و الإباضية و غيرها

  • _nasehe

    انا مع الشيخ فركوس فيما يقول فنحن في غفلة من امرنا فلتتقو الله

  • محب السنة

    حفظ الله الشيخ فركوس و كل علماء اهل السنة و الجماعة و ليمت الحاقدين من اهل الشرك و اهل الشقاق و النفاق بغيظهم

  • جزائري مسلم وكفى

    نحن مسلمون مالكيون وفقط لماذا وفي هذا الظرف بالذات يطل علينا هؤلاء بهذا التصنيف وما جدواه الا احداث فتنة اين انتم يا من تدعون الانتماء إلى السلف الصالح مما يجري للمسلمين لماذا لم نسمع لكم ولو كلمة واحدة حول فلسطين بل تقفون ضد حركات المقاومة وعلى رأسها حماس خدمة للمشروع الصهيوني الامريكي برعاية ال سعود وال زايد ثم ان جمعية العلماء المسلمين ومنذ نشأتها إلى اليوم هي جمعية جامعة للمسلمين بكل اطيافهم تقف دوما مع الحق حاربت الاحتلال الفرنسي اما فكركم فيقوم على الخضوع والخنوع للظلم هل هذا ما يحتاجه الجزائريون اين انتم من نهضة الامة نعم عبدالحميد بن باديس حارب الشرك وقاوم المستعم وكان مسلما مالكيا فقط

  • Mokhtar

    مصطلح اهل السنة مصطلح سياسي لاعلاقة له بالدين وكان ظهور هذه الجماعة رد فعل على تيارين سياسيين هما التيار الشيعي و تيار الخوارج ولاحقا بدات مجموعة من علماء هذا التيار بالتنظير السياسي والعقائدي والفقهي على ايدي الماوردي والاشعري والائمة الاربعة . وفيما يتعلق بالشيخ فركوس فلااستبعد انه بصدد البحث عن فضاءات جديدة للسلفية بعدما تمت محاصرتها في السعودية وهو يعلم جيدا انه لاعلاقة للسلفية اطلاقا باهل السنة ومرجعيته ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب خالفوا اهل السنة واتهموهم بالابتداع بل وكفروهم في مواطن كثيرة .

  • aliolo

    حتى السعودية و أميرها الجديد تخلت عن السلفية و أصبحت تنظم سهرات راقصة و علاقات مع اسرائيل فلماذا تريدون زرع الفتن عندنا بمفهومكم الضييق للأهل السنة ألسنا كلنا من أهل القبلة؟

  • أبو عبد الله

    بحثت كثيرا في سيرة الشيخ فركوس .. فوجدته إنسان عادي جدا .. تحصل على الليسانس في الحقوق .. سجل في الماجستير في السعودية في الثمانينات و كانت في متناول كل مستطيع لتكاليف السفر و الإقامة لا أكثر .. قدم مذكرة تخرج بسيطة جدا و سجل في الدكتراه في المغرب و نقلها إلى الجزائر و ناقشها و توظف في جامعة الخروبة كغيره من آلاف الأساتذة الجزائريين .. أما مؤلفاته فلا تتعدى في الغالب الأعم 50 صفحة و لو طبعت بخط متوسط لما تجاوزت العشرين و قد شملت مواضيع لا ترقى حتى أن تكون مجرد بحوث يقدمها الطلبة العاديون في مسارهم العلمي .. لازلت أبحث حتى الساعة عن مؤلف أو بحث علمي واحد يفسر هذا الزخم الذي صنع حوله !!!!!!!

  • سمير

    – نزع الوعاد الديني
    – نزع الوعاء اللغوي
    – نزع الوعاء الثقافي الجزائري و الإسلامي الأصيل
    لن يبقى إلى رعاع … تحركهم كالماشية ……………………… فثم الفوضى

  • حكيم

    • وروي عن الإمام أحمد رحمه الله تعالى أنه قال: “لحوم العلماء مسمومة؛ من شمها مرض، ومن أكلها مات”؛ (المعيد في أدب المفيد والمستفيد: ص 71).

    • يقول مالك بن دينار رحمه الله تعالى:
    “كفى بالمرء خيانة أن يكون أمينًا للخونة، وكفى المرء شرًّا ألا يكون صالحًا، ويقع في الصالحين”؛ (شعب الإيمان للبيهقي: 5/ 316)، (صفة الصفوة: 3/ 286).

  • س.حسين

    حفظ الله الشيخ أبو عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس علامة المغرب العربي وجعلة الله شوكة في حلوق المبتدعة

  • عباس .../

    الشعب الجزائري مسلم ولبي لحاجة الى مستوردي افحار السعودية هذه بلد الشهداء واليلتزم كل في مكانه ويحتفظ بافكاره المستوردة في بيته .

  • azer

    فركوس يريد للجزائريين الابتعاد عن قضاياهم الاساسية

  • Adoniss

    هذه هي ثقافة الاسلام و المسلمين منذ عهد الخلفاء الراشدين فثلا ثه منهم قتلوا من طرف اخوانهم. إذا ليس هناك اي جديد

  • سعيد

    الللهم أحفظ شيخنا فركوس

  • محمد

    لا يعرف الفضل لاهل الفضل الا ذوو الفضل
    لا يحق لمن لا يعرف* كعو من بعو * ان يتكلم عن عالم رباني مثل الشيخ فركوس حفظه الله
    الشيخ فركوس قال صوابا و لكنها لا تعمى الابصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور
    اللهم احفظ ريحانة الجزائر و تاج المغرب و اعنه في جهاده يارب العالمين

  • Abdelkader Bensenouci

    أنت وحدك و الوهابية أهل السنة. من نصبك حكما بين المذاهب ؟

  • ali barigou

    هل الامة الاسلامية تحتاج لمن يجمعها ام لمن يشتتها ؟؟؟ما قيمة هذه النتيجة التي وصل اليها هذا الدكتور؟

  • الدكتور طوبال خالد

    السلام عليكم ،الشيخ فركوس عالم الجزائرحفظه الله ورعاه وأوصي إخواننابعدم الطعن في العلماء والأمراء إتباعاللأيات والأحاديث،اللهم اهدينا.

  • ياسين مهية

    جزي الله خيرا إستذنا الفاضل محمد على فركوس على بيانه الموفق . فأهل السنة هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صاى الله عليه وسلم واصحابه قولا وفعلا واعتقادا .وسموا بالسنة لتمسكهم بها وسموا بالجماعة لانهم مجتمعين عليها متألفين “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ” .فالشيخ فركوس لم يزد على ما قرره من قبله من العلماء كابن تيمية و ابن القيم ،في معنى أهل السنة . ولكن لا نستغرب مثل هذة الحملات المتوالية على الشيخ فركوس ،فكل مرة تفتعل حوله هذة المزاعم والافتراءات للتنفير منه ولكن يبقي هو راسخ رسوخ الجبال برزانته العظيمة وسمته .

  • فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي

    السني الحقيقي لا يستوحش من قلة السالكين ولا يغتر بكثرة المخالفين …..الصعافقة خذلو المنهج السلفي

  • هلال حسام

    الحمد الله مزال في الجزائر علماء أمثال الشيخ ابو عبد المعز فركوس،يدافع عن هذا الدين ويصحح عقيدة هذه الأمة
    والله ما قال إلا الحق وهو الراسخ في العلم.

  • أبو عمر

    كل من خالف أصلا من أصول أهل السنة والجماعة فإنه يخرج من دائرتها مثال:رجل قال أنا أوافق جميع أصول أهل السنة إلا أنني أطعن في الصحابة أو أخرج على الحكام أو غير ذالك فإنه يخرج من دائرة أهل السنة شاء من شاء وأبى من أبى وكلام الشيخ فركوس حق فجزاه الله عنا خير الجزاء.

  • imad madjid

    انا لست سلفي لكنه قال كلمة الحق . اهل السنة والجماعة 💪

  • فيصل الجزائر

    الحمد لله بنعمته تتم الصالحات, الحمد لله الذي أكمل لنا هذا الدين و اتم علينا نعمته و رضي لنا الاسلام دينا و جزا الله جلا علا الشيخ فركوس حفظه الله تعالى على قوله الحق و دعوته الى نور الله . فمن عقل و أبصر و سمع كان خيراً له و من عمي فعليها . قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ( سورة الزمر 9) و قد اشار رسول الله صلى الله عليه و على أله و سلم على أن هذه الامة ستفترق الى ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار الى واحدة ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة رضوان الله تعالى في حديث صحيح عند سنن أبي داود وابن ماج

  • Ilyasbahloul30

    انا أن مانطق به الشيخ فركوس في محله وليس في محله من جهة أخرى فهو عندما قال عن الصوفية والأشاعرة نسى أن أشاعرة وصوفية الامس ليست كاليوم تسودها الشوائب والبدع فقد كانوا قديما في ثبات وفي الصراط المستقيم يدعون لتوحيده وعبادته والاجتهاد للخروج بالعلم الثابت الصحيح الغير معارض لكلام الصحابة والسلف الصالح كما أن مذهب الاباضية في وقتنا هذا محل شكوك وغير ثابت لما دخل فيه من أمور لن يتقبلها اهل السنة والجماعة ومع ذلك فنحن لايجب علينا الحكم عليهم مادام انهم في صف التوحيد وإن كانوا على صواب اوباطل فهذا يعلمه الله سبحانه وتعالى وشكرا

close
close