الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 18:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • لا مفرّ من التماثيل العارية.. وعيب أن لا يكون لورثة بن باديس مقر لائق

  • القرضاوي أخطأ بتحليل دم القذافي والبوطي.. والسلطات المصرية خانت الفلسطينيين

كشف الشيخ “عبد الرزاق قسوم” رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عن سبب خلافه الشهير مع الشيخ فركوس، حيث وصفه بـ”الخطر على الأمن الوطني بعدما قام بتكفير الجميع وإخراجهم من أهل الكتاب والسنة ما عدا جماعته وهي جماعة المدخلية” والتي قال قسوم إنها “تختلف تماما عن السلفية الصحيحة وهي موالية للدولة السعودية أكثر من موالاتها للجزائر”!

قسوم وفي حوار مثير عبر برنامج “وجادلهم” للزميل قادة بن عمار على شاشة “الشروق نيوز”، قال إن “أحد المقربين من الشيخ فركوس وصفه بالماسوني”، وأنه انتظر ردا وتصحيحا من فركوس لهذه المغالطة الكبيرة والتهمة الخطيرة ولكن لم يفعل: “أنا أعرف الشيخ فركوس منذ كان أستاذا في معهد أصول الدين، وكنت أنا مديرا عليه، حيث كان يهديني كل كتاب يؤلفه ولم يكن على هذا المستوى من التطرف والغلوّ، لكن ماذا وقع، لا أعرف؟” قبل أن يضيف بأن انتماء الشيخ زين العابدين بن حنيفية لجمعية العلماء وخروجه من جماعة فركوس لم يكن السبب المباشر، موضحا: “الشيح بن حنيفية، عرف طريق الحق، وأدرك بأن المدخلية لا تمثل السلفية الصحيحة بل تمثلها جمعية العلماء لذلك اختار الانتماء إلينا وهو لم يقك بالطعن في جماعته السابقة وإنما صحح لهم الكثير من الأخطاء والعثرات”.

ووجه الشيخ قسوم دعوة لفركوس من أجل الانضمام لجمعية العلماء المسلمين قائلا: “أنا أرحب به في الجمعية فهي خيمة كل الإسلاميين في الجزائر ولكن يجب أن يُصحِّح أخطاءه أولا، ويبتعد عن التكفير قبل أن ينضم للجمعية” وبخصوص سؤال ولائه للدولة وعدم خروجه عنها، تساءل الشيخ قسوم على الشروق نيوز: “عن أي دولة يتكلمون؟ ربما عن الدولة السعودية التي يواليها وعن شيخه ربيع المدخلي وليس عن الجزائر”!

واتهم رئيس جمعية العلماء المسلمين “الشيخ فركوس” بتكفير المخالفين له، قائلا إنه المعنى الوحيد من رسالته الشهيرة التي أخرج فيها الجميع عن الملّة، واحتكرها لنفسه ولجماعته قبل أن يضيف:”لقد راسلناه وصححنا له الخطأ ولكنه لم يتراجع، بل تمادى ولا اتصال بيننا منذ ذلك التاريخ”.

القرضاوي أخطأ بفتوى قتل القذافي.. والسلطات المصرية خانت الفلسطينيين!

سخِر الشيخ عبد الرزاق قسوم في برنامج “وجادلهم” من التصنيف الذي وضعته السعودية لاتحاد علماء المسلمين حيث صنفته بالتنظيم الإرهابي، وقال قسوم إنه “لا يجد أفضل من الضحك حين يسمع مثل هذا الكلام” وخصوصا أنه عضو بالتنظيم المذكور قبل أن يعترف بارتكاب الشيخ يوسف القرضاوي لعدة أخطاء حين أخلط بين الدين والسياسة وأصدر فتوى قتل معمر القذافي وأيضا الشيخ البوطي: “إننا في الاجتماعات المغلقة، نقول له الكثير من النقد والمحاضر شاهدة على ذلك” وبخصوص حصار قطر ومحاولة استعمال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من أجل نصرة الربيع العربي، أجاب قسوم: “أولا فإن الربيع العربي كان ثورة للشعوب، سرعان ما تحولت إلى جحيم، صحيح أن هنالك بعض الثورات وقعت بتخطيط خارجي ولكن للحكام يد في إثارة الشعوب عليهم بفعل الظلم والسياسات الخاطئة” أما عن قطر “فنحن ضد حصارها ولو كان الأمر يتعلق بالسعودية لقلنا أيضا إننا ضد حصارها”.

من جهة ثانية، اتهم الشيخ عبد الرزاق قسوم، جهات من دون أن يسميها بخيانة الفلسطينيين حين قامت بمنع قوافل الإغاثة، وذلك في إشارة واضحة للسلطات المصرية التي منعت آخر قافلة قبل أن يصرح بشعوره بالخذلان من الموقف الجزائري الذي كان عليه أن يقوم بما هو أكبر في سبيل إيصال تلك المساعدات لأشقائنا المحاصرين في قطاع غزة “.

“أنا مع إقالة بن غبريط بسبب تعاونها مع الخبراء الفرنسيين”!

طالب عبد الرزاق قسوم، رئيس جمعية العلماء المسمين الجزائريين بإقالة وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، قائلا في برنامج “وجادلهم” للزميل قادة بن عمار على الشروق نيوز إن “الفاشل يجب أن يتم استبعاده وبن غبريط فشلت وبالتالي يجب إقالتها”، وإن كان المتحدث قد استبعد فعل ذلك لأسباب لم يوضحها!

قسوم الذي جلس مع بن غبريط قبل سنتين، قال إنها لم تأخذ بأيّ من الإصلاحات التي اقترحتها الجمعية:” لقد جلسنا معها بنية المشاركة في الإصلاح ولكنها سرعان ما انقلبت علينا ولم تفعل شيئا مما نصحناها به، بل زاد العدوان على الهوية الوطنية، ونحن نتساءل، كيف تستعين بالخبراء الفرنسيين فقط في إصلاحها ولا تأخذ جنسيات أخرى، أم أنها لا تعرف سوى الفرنسيين” ونفى قسوم أن يكون قد اتهم بن غبريط بالعمالة للخارج أو خوّنها: “لم نقل إنها عميلة، حاشى لله، ونحن لا نعاديها لشخصها ولكننا نعادي الإصلاحات التي تتم باسمها”.

وفي السياق ذاته، قال قسوم إنه لن يلبي أي دعوة للاجتماع مرة أخرى بالوزيرة بن غبريط: “لن نجلس معها مرة أخرى، فقد تحملنا نقدا شديدا في اللقاء الأول وهنالك من اتهمنا بأمور خطيرة بعدما وافقنا على الاجتماع معها أما اليوم فلن نكرر الخطأ مجددا إلا إذا أخذت بما قلناه لها في المرة السابقة”.

وعن اتهامها للجمعية بالظلامية، رد قسوم: “إذا كنّا نحن ظلاميون فماذا عن بقية الوزراء الذين سبقوها في المنصب ولم يفعلوا ما فعلته، هل عبد الحميد مهري ظلامي، وهل علي بن محمد ظلامي، بل هل مصطفى الأشرف ظلامي”؟؟

وأضاف رئيس جمعية العلماء المسلمين، إن الجزائر تعيش ردة خطيرة في الهوية الوطنية: “لا أحد يحترم اللغة العربية، بل يعتدي عليها الكل، في الشوارع والمحلات وفي المؤسسات والإدارات، وقد راسلنا بهذا الخصوص كل الجهات في الدولة من أجل وقف هذا العدوان ولكن الجمعية لا تملك العصا من أجل تصحيح الأخطاء بل نقوم بالنصح والتنبيه لعل وعسى”.

قال إن الجمعية تدفع ثمن مواقفها..
“يا رجال الأعمال أنقذوا جمعية العلماء المسلمين”

خرج رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عبد الرزاق قسوم عن صمته وطالب عبر برنامج “وجادلهم” على قناة الشروق نيوز من رجال الأعمال بمساعدة بل وإنقاذ الجمعية التي تعاني من غياب مقر لائق بها، مضيفا في البرنامج المذكور”لقد أصبحنا نخجل من المقر الذي تشغله الجمعية حاليا، فهو لا يليق بتاريخها وسمعتها لا بل إنني كذبت على وزير فلسطيني زارنا مؤخرا وتعجب من المقر الذي نحن فيه، فقلت له إننا بصدد الانتقال لمقر آخر يليق بتاريخنا وأنا أعلم بأن ذلك ليس الحقيقة”!

وتعجب قسوم من الطريقة التي تعامل بها السلطة الجمعية: “لقد راسلنا الجميع وعلى كل المستويات وفي مقدمتهم الرئيس بوتفليقة ولكن لا أحد يرد، ولا نعرف لماذا يتم معاملة الجمعية بتلك الطريقة المسيئة” قبل أن يضيف “ربما يعاقبوننا من أجل مواقفنا، رغم أننا لسنا معارضين بل نحن مجرد ناصحين، ولكن موقفنا من كثير من السياسات دفع الجميع لتهميشنا وأنا اطلب من كل رجال الأعمال والخيريين في هذا البلد من أجل إنقاذ جمعية العلماء المسلمين وإرث الشيخ عبد الحميد بن باديس، فما نحن عليه الآن فيه إساءة لنا وللجزائر ككل”.

“أنا مع ترميم تمثال عين الفوارة.. ومن حق الجزائريين منع الحفلات الغنائية”!

كشف رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد الرزاق قسوم إنه لا يمانع في بقاء التماثيل العارية في الشوارع طالما إنها من عهد طويل ولا يمكن التعامل معها الآن، وأضاف في برنامج “وجادلهم”: “أنا ضد إزالتها وتخريبها خصوصا وأنه قد مرت عليها الكثير من السنين ولا يمكن إزالتها حاليا ولو كانت عارية، وأنا أوافق تماما على ترميم تمثال عين الفوارة بعد التخريب الذي تعرض له”!

قسوم قال إنه لا يمانع في إقامة التماثيل مثل تمثال الملك ماسينيسا المقرر وضعه في شوارع العاصمة: “لا مشكلة لي مع التماثيل، وإن كنت أتمنى لو أنهم لم يشوهوا تمثال عبد الحميد بن باديس حين وضعوه بذلك الشكل” أما بخصوص قضية منع الحفلات، فقال قسوم إنه يوافق على تقديم مشاريع التنمية على الغناء: “أنا مع منع الحفلات إذا كانت أموالها ستذهب لبناء مستشفى أو مدرسة، ولكنني لا أستطيع الفتوى بخصوص الاحتجاج بإقامة الصلاة في مكان منع الحفلات لأن ذلك من صلاحية أهل الاختصاص ولكلّ طريقته في المقاومة”.

مستمر في رئاسة الجمعية.. بشرط!

قال الشيخ قسوم إنه سيستمر في رئاسة جمعية العلماء المسلمين في حالة واحدة وهي ضغط الجماعة والأعضاء عليه في المؤتمر، مضيفا: لقد تعهدت بترك منصبي بعد 7 سنوات ولكنني وجدت معارضة من طرف بعض الإخوة والمشايخ، هؤلاء حملوني مسؤولية ما سيقع للجمعية في حال تركها الآن، وبالتالي فأنا مستمر في هذا المنصب إذا ما تمت الموافقة في المؤتمر القادم للجمعية”.

https://goo.gl/21kZd5
الشروق تي في الشيخ محمد فركوس عبد الرزاق قسوم

مقالات ذات صلة

  • حصدت المرتبة الأولى في حفظ القرآن وتفسيره

    الجزائرية بلعاطل تفتك جائزة دولية للقرآن الكريم بالمغرب

    فازت الجزائرية صونية بلعاطل، الإثنين، بجائزة دولية لتترتيل وتفسير القرآن الكريم بالمغرب، بعد أن حلت ثانية قبل أشهر في مسابقة أقيمت بالأردن. ووفق وسائل إعلام مغربية…

    • 5063
    • 46
  • الأندلس.. نكبة المسلمين الأولى (*)

    عندما استيقظ سكّان حيّ البيّازين بغرناطة صبيحة الثّاني من جانفي 1492م، كانت رايات قشتالة وأعلام مخلّصها شانت يعقوب - قاتل المسلمين - قد بدأت على…

    • 499
    • 2
67 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    ولماذا أنت ضذ تعاونها مع الخبراء الفرنسيين ! ذخلت العاطفة وسمحت فيشعاركم العلماء المسلمين.
    النقد يكون بناء أنت رجل فتنة وغتاب واحد رجعت عميل وأخر متعاملة .
    قدم لنا نصائحك أين نشرتم الإصلاحات التي اقترحتها الجمعية حتى نطلع عليهم ونحترم درجة علمكم
    عندك كتب نشرة طريقة تدريس شرحت ولا تشراك الفم فقط.
    أنا مع إقالة بن غبريط ليس هكذا هذه فتنة هات الدليل لعلمي والبديل المقنع وإلا أنت من الرويبطة.
    الشعب الجزائري يعيش جهل لا مثيل له وأنت منطقك ليس نفس منطق الإمام عبد الحميد بن باديس تنبيه الغافل بطريقة مقنعت أنت تحرش على فتنة نصيحة للجاهل تحطمه.

  • محمد☪Mohamed

    .أنا لا أعرفك لكن إذا ليس لك كتب ومنشورات ومقالات علمية وذينية ….فوجودكم وإسم جمعية العلماء المسلمين غير شكلة .
    نريد عمل ودليل مقنع…

  • Sofiane

    “كشف رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد الرزاق قسوم إنه لا يمانع في بقاء التماثيل العارية في الشوارع طالما إنها من عهد طويل ” هادا منكر كان عليك نكرانه و النهي عنه، مهما طالً العهد يبقى المنكر منكرا و النهي عنه لا يزول

  • عبدالله جابر

    بارك الله في الشيخ ، ولو ترك منصبه فهناك الكثير من الطاقات الشابة التي يمكن تعويضه ، وليكن عبرة لغيره في عدم التشبس بالكرسي ولا داعي لسوق الحجج الواهية ، أما عن رأيه في التماثيل العارية في بلاد المسلمين فهذا دليل على بداية تخريفه والله أعلم .

  • حاير

    تطالب رجال الأعمال بإنقاذ جمعية العلماء المسلمين التي تحدثنا عن المدخلية والسلفية والفركوسية .. وكأننا لا نزال في عصر المغارات والكهوف في وقت العالم يسير بسرعة الضوء عجيب أمرك

  • القسمة العادلة

    بروفيسور الفلسفة عبد الرزاق قسوم كلامك فيه شيئ من الحقيقة ونصائح الجمعية فيها فضائل لا تنكر اما انكم تتطاولون على الشيخ فركوس وتتهمونه بالعمالة وللسعودية تحديدا فهذا شيئ مقرف لان الشيخ فركوس كما انتم بالتمام يخطئ ويصيب وهذا لا يجعله خائنا، اما سيادتكم فيعرفك الناس انك كنت مترجما عند لاصاص ابان الثورة وجادلك المدير السابق للاذاعة والتلفزة الراحل عبد القادر نور واتهمك بالوشاية فركبت له كلاما غير لائق مع انه جابهك بالدليل والبرهان وليس بقراءة الفنجان.السيدة بن غبريط تتعرض لضغوط لوبي لا يعرفه الا سكان الساحل العاصمي وهي متفتحة على اللغات والبرامج والمذاهب، فلماذا الاتهامات المجانية يا شيخنا؟؟؟

  • المولودي

    الفركوس هذا احد صنائع النظام السعودي و الكثير من أمثاله الذين ينتشرون في العالم الاسلامي و هي خطة آل سعود الموالون للغرب الكافر التي تتمثل في السيطرة على العالم الاسلامي بهذه الحثالة من الدعاة التي تزين لولاة الأمور افعالهم الفاسقة و تبررها بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان و يضفون عليهم القداسة و يروجون بان طاعتهم من طاعة الله كذبا و بهتانا يقول تعالى{قُلْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} في العالم الاسلامي دولتان تستخدم الدين لتحقيق مصالحها السعودية و إيران و كل منها يدعو الى مذهبه المستحدث و يكفر البقية دعوة صريحة للتفرقة

  • محمد

    قسوم حامل شهادة الفلسفة بسوربون فرنسا، شيخ فركوس حفظه الله حامل الشهادة الشريعة بمدينة المنورة السعودية، شيخ فركوس لم يظهر على شاشة ولا على اذاعة وفتاويه تنير المغرب العربي ولكن ازعجت قسوم وجماعته بسبب رفض الولية الصالحة والاضرحة والخرافية التي تنظمونها وتعرضون المتشيعة لزردة كعدة الفلاحي، ومفتي القناة الصرف الصحي شمس الدين وكله لضل الشعب الجزائري نحو منهجكم الفاسد، طوبي للغرباء لن ينطفئ المنهج الاسلامي صحيح سيبقى شيخ فركوس حجرة في حلقومكم….حفظ الله شيخ فركوس

  • محمد

    شيخ فركوس نطق بكلمة الحق لانه لا يمشي على خطى الاهواء ومطامع السفهاء، والعلمانية والصوفية اتفقا على صد الطريق لمن لا يمشي في خطاهم، جعلوا المساجد لصلاة وخطبات تخص الاحسان ودروس المحمدية وتتدعون حماة لمرجعية الوطنية وتسمون انفسكم المالكية، حتى الامام المالك لو كان بيننا لمنعتوه من المساجد ومن الايادي الخارجية هدفه تضييق على المشايخ اهل السنة والجماعة وفي صف فرنسا التي تحاربهم كما حارب اجدادكم شيخ ابن باديس والعقبي، لكن لن تنطفئ شمعة الاسلام الصحيح ولو بشمس الدين وغلام وقسوم حاملين الشهادة فلسفة وليسانس سوربون،

  • العباسي

    انت مهمتك الاسلام والحفاض عليه و الفتوى والمذهب انت لست الحكومه او الريئيس لتطالب باقالة وزير او وزيره ليست مهامكم

  • مجرد راي

    الذي اعلمه انك لست اهلا ولاندا لشيخ … الشيخ يخاف الله ورجل دين انت رجل فلسفه وتخاف المنطق .

  • محمد البجاوي

    عهدي بالشيخ فركوس من علماء السلف الصالح المتمسكين بالكتاب و السنة ..أماّ أنت فتميل حيث تميل المصلحة الشخصية.

  • من ذهب

    يكرهون ويبغضون السلفية الحقه لانها تدعو لطاعة ولي الامر امتثالا للاحاديث المتواتره هذه هي النقطه التي تزعجهم وتؤرقهم قلوبهم حقد وغل وبغض علي كل مسلم يطيع ولي امره في السراء والضراء ثم ينعتونه بابشع الاوصاف مداخله تكفيريه ارهابيين والان صارت موضة (( شياتين ))) اضع يدي في يد الدولة وامشي بامر الله وليحفظ الله كل مسلم سني سلفي اين هم الارهابيين تحت التراب

  • مسلم بسيط

    القرضاوي ارهابي مبين بحكم القضاء المصري داعية القتل و الخريف العربي الذي مات فيه ((900 الف مسلم )))) ناهيك عن فتاويه في السبعينيات و الثمانينيات و التسعينيات يقول الامام احمد ((( فاجر اهل السنه قبره روضه من رياض الجنه … وزاهد اهل البدعة قبره حفره من حفر النيران )))) لان اهل البدعه مهما طال به الزمن الا وحمل لبدعته السيف وقتل الالاف ببدعته مثل القرضاوي

  • هشام

    لست افهم قول الاستاذ انه يتعجب لتهميش الجمعية سل من عايشوا الشيخ ابن باديس عن كيف كان المصالييون الندروميون يسمون الشيخ ابن باديس و ستفهم السبب الذي سيبطل العجب

  • الحاج

    فركوس وقسوم والقرضاوي … كلكم ثمار نفس الشجرة فالحاج موسى هو نفسه موسى الحاج

  • عبد الكريم

    حان لمجاهدي نوفمبر54 أن ينتفضوا و يعطوا المثل مرة أخرى ضد كل من تسول له نفسه مهما كان ليهين و يتطاول على ثابت من ثوابت الدولة الجزائرية و الذي يخرج عن بيان أول نوفمبر و الذي وقعه إخوانهم الشهداء رحمهم الله بدمائهم .

  • معلم متربص

    16 حاب أتقول باللغة الرياضية : الشيخ قسوم ضربوا في فركوس + فركوس مضروب في القرضاوي = 1 عملية اصحيحة

  • عمر

    التماثيل العارية لا تليق بشوارعنا

  • simberk

    لكن جمعية العلماء المسلمين ذاتها، تعرضت للانتقاد بسبب موقفها من حرب التحرير الجزائرية (1954-1962)، ومن الثوار أنفسهم، ففي إحدى شهاداته، نفى الرئيس الجزائري المغتال محمد بوضياف، والذي كان عضوا في جماعة الـ ـ22 التي فجرت الثورة، أن تكون جمعية العلماء المسلمين، لعبت دورا داعما خلال حرب التحرير.

    “لم تكن تؤمن بأن هناك شباب يمكن أن يقوم بعمل مسلح ضد فرنسا”، يؤكد بوضياف في إحدى شهاداته المسجلة.

  • ملاحظ

    عين فوارة معلم اثري استعماري تمثل الرذيلة والخذش للحياء والدين، ولا علاقته بالاسلام، ناهيك التماثيل من صنع الجاهلية وعن أبي الهياج الأسدي، قال: قال لي علي بن أبي طالب: “ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته” (مسلم 969).
    كيف لكم عن تدافعون عن معلم شيده الاستعمار لتهريب المصليين، لا غريب من الصوفية فهم اعانوا الاستعمار الفرنسي وصوفية التي تدافع عن تمثال لاذثاء كقريش عهد الجاهلية عن الاصنام لكن اهل القريش كانوا عندهم الحياء ولا يشيدون النسوة عارية…انه زمن الرويضية

  • لا للتزوير التاريخ

    1— جاء في جريدة السنة لسان حال ج ع المسلمين 17 04 1933 : لسنا أعدااء فرنسا ولا نحن نعمل ضد مصالحها بل نعينها
    2 — جاء في مذكرات المجاهدة زهرة ظريف بيطاط وفي الصفحة 70 من كتابها الصادر سنة 2014 “…ذات يوم، وكنا في نهاية الأسبوع ، عاد والد سامية وبيده بيان جمعية العلماء المسلمين الذي يندد فيه بوضوح لا يقبل النقض بإعلان الحرب التحريرية وبرجالها
    3 – جاء على لسان الراحل بوضياف أحد رجالات نوفمبر في تسجيل ( فيديو ) : إتصلنا بأعضاء الجمعية ويذكر حتى المبعوث وهو حوسين بالملي الذي إتصل بالعربي التبسي والإبراهيمي .. ورفضوا ليس المشاركة فجسب بل حتى المساندة المعنوية

  • ابو عبد الرزاق

    يا سي قسوم لقد قسمت ظهر البعير عندما ابقيت على تمثال الذي يصف امرأة عارية و طالبت طرد بن غبريت من وزارة التربية. كان عليك ان تصمت و فقط. أما الشيخ فركوس أريد أن يدلني عن جثة المرحوم جمال خاشقجي فأسياده في السعودية يعلمون كل شيء عن الاغتيال الذي حدث في قصابة —- قنصلية—— سعودية في تركيا.

  • LOGIQUE

    الشيخ “عبد الرزاق قسوم” انسان ينطبق عليه المثل: “لا تجوع الذئب ولاتغضب الراعي”

  • أبو عبد الرحمن

    كما لم ترض أنت بالاجتماع ثانية مع الوزيرة لما عليه هذه المراة من توجه لن يرض الشيخ فركوس بالانضمام الى جمعية بدلت وغيرت وانت رئيسها ، فقد غيرت هذه الجمعية الحالية مسار الجمعية الأم التي كانت تنافح عن السنة وتقمع البدع خصوصا الطرقية، ثم انك وبعظمة لسانك تشهد على نفسك بالكذب على الفلسطيني المذكور، ومن كذَب فليُجتنَب، وليتق ربه وليتب

  • شاوي محمد (الذرعان ) الطارف

    الشيخ فركوس لا يظهر على القنوات التلفزيونية لكنه بالمقابل بظهر لدى سيده ولي العهد قاتل خاشقشي
    ليكفر المسلمين في الوطن العربي والإسلامي وبدعو لعـدم الخروج عن طاعة نتانياهو وترامب سود الله وجهك يا مدخلي …

  • Chafik

    المفروض انتم مع فرنسا وكنتم تنادون بالاندماج مع العدو الفرنسي. وأن اول نوفمبر كانت ليلة مزعجة بالنسبة لكم كما اعلنتم حينها. استغرب لما اسمع ان عندكم مشاكل اليوم. المفروض القنصلية الفرنسية تتدخل على أعلى المستويات لإنقاذ جمعية العملاء التي أسسها ابن البشاغا مصطفى بن باديس الذي علقت له فرنسا وشاح جوقة الشرف أو ما يسمى la légion d’honneur وهو أعلى وشاح تقدمه فرنسا لمن خدمها بقوة. وكل هذا موثوق. انتم لم تزعجوا فرنسا بالعكس هي مرتاحة معكم، الذي ازعجها هم اسود الجبال.

  • سهى

    إلى مزور التّاريخ رقم 22.
    يكفي من الشخصيّتين اللتين ذكرتهما أنّ :
    * بوضياف رحمه الله قُتِل في المنافسة على السلطة وأمضى على إدخال حوالي 20 الف جزائري في المناطق الموبوءة بقنابل فرنسا النووية في الصّحراء الجزائرية.
    * الشيخ العربي التبسي استشهد وهو واقف ضدّ فرنسا , إذ إختطفه المظليون الفرنسيون وسجن وعُذّب ثم قُتل ولم تعلم جثّته إلى الآن.
    ألاَ تعلم أنّ 40 °/° من طلبة جمعية العلماء كانوا وقودا للثورة المباركة من الإنطلاقة قبل أن يستيقض الشيوعيون بحوالي 4 سنوات ؟ ألاَ تعلم أن من كبار التورة “العقيد لطفي ” كان تلميذ دار الحديث بتلمسان واستشهد معه 22 شهيدا من تلك الدّار؟هل أزيدك أمثلة!!!

  • محمد العربي

    بوركت جمعية العلماء يا ثلّة المخلصين النّزهاء

  • عبد الله

    من هيئته احكم عليه. اما العلامة الشيخ ابى عبد المعز فكتبه تحكم عليه. اما المعلقين فنقول لكم الا لديه رقيب عتيد- كلامك تحاسب عليه يوم القيامة

  • الحيجوج

    و هل يحل الاسلام التماثيل العارية؟ و ما هي الفائدة منها ؟

  • لا يهم

    سبحان الله الشيخ فركوس يدعو بالرجوع الى السنة فهو خائن و عامل أما بن غبريط التي تحارب لغة القرآن و تدمر الهوية الاسلامية و الوطنية ليست بخائنة و لا عميلة حقا هذا الزمن الذي تحدث عنه النبي
    قال صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه في أمر العامة” رواه ابن ماجه وأحمد، وله رواية بلفظ: السفيه يتكلم في أمر العامة.

  • ahmad

    Tu est qui pour juger madame Benghebrit?????????????tu parles trop,,et tu maîtrise rien sauf ayatou El korssi

  • mohdz16

    المدخلية والجامية معروفون لدى السعوديون على أنهم موالون للنظام السعودي والشيخ فركوس زكي من طرف ربيع المدخلي على أنه ممثلهم بالجزائر يعني هو ممثل للنظام الماسوني السعودي سواء كان الشيخ فركوس يعرف ام لا . والنظام السعودي أسسه البريطانيون ومخابراتها ومعروف عن جد بن سلمان بن عبد العزيز هو عميل للمخابرات البريطانية وكان يتقاظى 5000 دولار شهريا وهو ملك وهو من تعاون مع الانجليز وهو من امظى على وثيقة العار وسمح للبريطانين بتسليم فلسطين لليهود مقبل ملك السعودية وكما يفعل حفيده اليوم بن سلمان في السماح لليهود بأخذ القدس مقابل ملك السعودية

  • كوري محمد

    كسوم هادا باين عليه من جماعة القرضاوي والدولة لازم عايها تعس منو ومن جمعيتو

  • فرسان نوميديا

    في الجزائر كل من أراد أن يعرف يتطاول على الشيخ فركوس حفظه الله…..اتقوا الله لحوم العلماء مسمومة
    و الشيخ فركوس هو صمام الأمان و محبوب عند عامة الناس لعلمه و لسيرته

  • كمال

    وأنا أقول كل الطرق في النار (الفتنة) إلا طريق الله الموجود في القرءان, السلفية بكل أنواعها يهودية (التقليد الأعمى) والنظام السلمي الذى ارتضاه الله لنا هو السير السلمي ووضع السلاح عن طواعية وبدون إكراه. يجب تحديث فكر الشعب الجزائري باتباع المنطق والعقل والعمل الجاد والإبتعاد كليا عن الدين الكهنوتي الموازي لدين القرءان. اليابان لا تدين بديننا وهي تحتل المراتب الأولى في الأخلاق والإنضباط والتقدم. الخلل يكمن في تعطيل مقدرات الأمة من طرف كهنوت المعبد لتمكين الفساد السياسي للسيطرة على مداخيل الوطن واستغلالها شخصيا. فيقوا يا راقدين.

  • فشل مزمن

    تقول أن الفاشل ينبغي استبعاده ؟
    طيب…ها هو الإسلام الذي وجد منذ 14 قرن و هو قد فشل في تطوير المسلمين و تحسين ظروف حياتهم و الرقي بوعبهم و أخلاقهم و بلدانهم ، أفلا ينبغي استبعاده عن حياة الناس ؟؟!

  • عمار

    سبب تخلف العرب هو علمائهم لانهم استبدلوا العلوم بكتابه الحروز.

  • امازيغي حر

    خيبتنا ياشيخ جمعية العلماء الجزائريين الباديسيين هدفهاجمعية اصلاح وتغيير المناكر والمحافظة على الهوية الوطنية من الانسلاخ والطمس والسلخ والمسخ لكن لماذا انت مع تيمثال عين الفوارة للمرأة العارية الفاضحة التي وضعت بالقرب من المسجد العتيق وذلك لفساد عقول المصليين وزوار المعلم عند مشاهدتهم لعورة المرأة وثدييها المحنطتين بالاسمنت المقوى والجبس – يعني انت ياشيخ مع ترميم تمثال للمرأة الذي سخرت له وزارة الثقافة الملايير من اجل اصلاح مافسده الغيورين على دينهم – ولست مع الحفلات ومنعها ماهكذا ترد الابل

  • بن نعمة لخضر

    كيف أننا نحتفل بيوم العلم المصادف ل16افريل1940 تاريخ وفاة العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس،ولا تولي الدولة الجزائرية اهتماما لجمعية العلماء المسلمين بغض النظر عن الشخص الذي تتكلمون عنه.

  • بومدين الجزائر

    ما قاله الاستاذ قسوم كله صحيح خاصة في ما يخص فركوس فانه عميل للسعودية عن قصد او عن غير قصد والدليل ان ولائه للسعودية اكثر من ولائه للجزائر

  • فاتح

    حفظ الله الشيخ أبي عبد المُعزِّ محمَّد علي فركوس

  • لا لتزير التاريخ

    لسهى28 : الشهاب بتاريخ 13 نوفمبر 1937 : .. إن هذا الوطن الجزائري صديق لفرنسا ..تسبغ عليه نعم الحرية والعدل والمساواة حتى يصب نموذجا للإدارة الفرنسية والتعاون الأهلي الفرنسي .. وإذا تكلم الرصاص وارتقت السيوف فوق منابر الرقاب، فالمسلم الجزائري يهبُ كالليث من عرينه، للدفاع عن الأرض الفرنسية كما يدافع عن أرضه الجزائرية ولو لم تجنده فرنسا، لسار للدفاع عنها متطوعا. ولنا في مختلف الواجهات الحربية الفرنسية، عشرات الآلاف من قبور المتطوعين تشهد بهذا.. نعيش وإياهم أصدقاء مخلصين. وإذا جاءت ساعة الموت في سبيل الدفاع عن فرنسا و الجزائر، وجدونا في صفوفهم الأولى لنموت الى جانبهم موت الأصدقاء المخلصين

  • شعبي

    اتق الله انك تشجع الميوعة والانحلال بدفاعك عن الثماتيل العارية التي تشمئز منها النفس وتدكرنا بالاستعمار الفرنسي الدي خرج وطرد ثم عاد بفضل ..بن غبريط ..وامثالها والتي تريد طمس الهوية الوطنية والدينية للجزائريين تريد من اطفالنا دراسة المسيحية واليهودية وما فعلته.. جان داك ..بدلا من ما قدمته شهيدات الوطن ….لا ازيد

  • miloud

    … من هو المدخلي ؟ وهل يمكن أن يكون أفضل وأعلم من الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى ؟ علماؤنا أعلم وأفضل وأنقى من علماء الملوك والسلاطين !!!

  • لسهى 28

    1 – بوضياف لم ينافس على السلطة بل دخل لإنقاذ البلاد أما 20 الف التي تتحدث عنها فهم الذين أعلنوا الحرب على البلاد والعباد فقطعوا رؤوس الأبرياء وإغتصبوا القاصرات وأحرقوا المؤسسات..
    2 – تحدثني وكأن ج ع هي من حررت الجزائر والكل يعلم أنها كانت خارج اللعبة فلا أثر لهم لا في إجتماع 22 التاريخية ولا في لجنة 6 التي كلفت بقيادة الثورة ولا في الوفد الخارجي للثورة ولا في مؤتمر الصومام1956 ولا في الحكومة المؤقتة بكل تشكيلاتتا من 1958 الى 1962ولا في المفاوضات من مولان 1960 الى إيفيان 1962
    3- هل يمكن أن تتنكر لما جاء في جريد السنة 17 04 1933: لسنا أعداء لفرنسا ولا نحن نعمل ضد مصالحها بل نعينها.. ?

  • محمدبنعبد الرزاق

    كم سنة بل قرون و تماثيل هبل و الات و العزى و غيرها وووصلت الى 300 و هدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل نحن مسلمون او ناذا فهل انت تتكلم نع شرذمة تحارب اﻻسلام وتركت كل الشعب الذي يرد اﻻسلام سبحان الله كفانا غباءا و ذلا التماثيل حرام و الصور حرام و يعذب صاحبها يوم القيامة وﻻبد من كسر التماثيل و اﻻصنام و طمس الصور ونبش القبور و غيرها التي تخالف الكتاب و السنة وكل شيء موجود في كتاب الله و السنة اﻻ من اراد غير ذلك ويحارب اﻻسلام ﻻدخل ﻻ للمجخلية و ﻻ السلفية و ﻻ التخربيط كل في كتاب الله و كفانا استهزاءا بدين الله يا علماء البلاط عجيب أمركم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبد الكريم

    إلى120. هذا قول الشيوعيين الذي لم يقفوا مع ثورة التحرير وكانوا ضد و هذا بشهادة الحياء من المجاهدين. أما جمعية العلماء و موقفها كان واضحا منذ 1931 التي وقفت ضد الإستعمار بتنوير الشعب و الشباب و حاربت الطرقية التي قالت أن فرنسا قدر محتوم و تؤمن بالخريفات. ولكن جمعية العلماء حضرت جيل نوفمبرمشبع بالروح الوطنيةو لم يأتي صدفة و الذين كلهم خريجي كتاتيب الجمعية و حفظة لكتاب الله بشهادة مقربيهم . زد لهذا أن العلماء حرموا التجنيس مع الفرنسيس و هذا ما نشر الوعي أكثر.

  • عبد الكريم

    المدخليين في السعودية قتلوا الصحفي قاشخجي،ثم شربوا الخمر بداعي طاعة الحاكم العمياء، فهم يحللون ما حرم الله كيف لا و قالوا لو الحاكم زنى وشرب الخمر لا ينصح حتى في الملأ لو كان عمر بن الخطاب حيا لقطع رأسه. الحمد لله أن الجزائر غرسوا علمائها عقيدة الوسطية و الإعتدال للمذهب المالكي مذهب مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • غصن الزيتون*الجزائر

    الى رقم20و22و44و 47 الذين قللوا من قيمة وشخصية الشيخ عبدالحميد بن باديس على انه من خلال النص الطويل الذي نقله بعض المعلقين غير كامل وهوبه نحكم على موقف عبدالحميد بن باديس من الثورة ضذ الاستعمار الفرنسي من خلال حياته وبعد وفاته :قال ابن باديس في جريدة الشهاب 13نوفمبر 1937 ان هذه الأمةالجزائريةليست هي فرنساولا يمكن ان تكون فرنسا ولا تريد ان تصير فرنساولا تستطع ان تصير فرنسا ولو ارادت بل هي أمة بعيدة كل البعدفي لغتها وفي اخلاقها وفي عنصرهاوفي دينها لاتريد ان تندمج ولها وطن محدودمعين هوالوطن الجزائري بحدوده الحاليةالمعروفة.ان هذا الوطن الجزائري صديق لفرنسا الى قوله …. موت الاصدقاء المخلصين رقم44

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع: وعليه فما تقدم من النصين لعبدالحميد بن باديس 1- انه رفض الاعتراف بفرنسا وهي محاولة القضاء على الشخصية الجزائرية وطمس هويتها لأن الشخصية الجزائرية شخصيةمستقلة عن الشخصية الفرنسية والوطن الجزائري وطن مساقل عن الوطن الفرنسي ولا يمكن الجزائر ان تكون فرنسية كما اردوها-2- عبدالحميد احترم فرنسا في نصه الثاني في ظاهره الدفاع عنها يحمل على محاولة التليين والتعطف من موقف فرنسا حتى تقبل مقترحاته سياسة محنكة فذةوذلك لنقل انشغالاته خوفا من حل جمعيته والتضييق عليه وعلى نشاطه الاصلاحي هي سياسة المراوغة وطمس الحقيقة لأن كلام عبدالحميد لمغازلة فرنسا جاءت في مرحلة واجواء تاريخية مشحونة -3- عندما اجتمع وفد

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع: وفد جمعية العلماء بقيادة عبدالحميد في باريس صرح احد النواب المحليين الفرنسيين: ان الامة الاسلامية الجزائرية مجمعةعلى اعتبار نفسها أمة فرنسيةبحتة لاوطن لهاالا الوطن الفرنسي ولا غاية لها الا الادماج لفرنسا **لكن عبدالحميد بن باديس تصدى لهذه المقولة المشؤومة بحزم وعزيمة فولاذية صدعت الحكومةالفرنسية لأن موقفه من فرنسا كان واضحا وهو عدم الاعتراف بها اصلا وفصلا فواجهها بالغضب في رفض المشروع الاهالي الفرنسي فانتقل من المطالبةبالحقوق والمساواةبالتحضير الجدي بالمطالبة بالاستقلال والجهاد-فلهذا كانت اكثرقصائده تدعوالى الجهاد -شعب الجزائري مسلم- استعمل الكلمات الثورية:سلاحها الخطوب الحرب اللهب صيحتي

  • جزائري - بشار

    لم تقل شيء نختلف عليه استاذ قسوم
    خصوصا بما يتعلق بتورط بعض العلماء والمشايخ في فتاوي تحريضية لقتل وجهاد
    منها قتل القذافي ورمضان البوطي
    ولا ننسى دور شيوخ ال سعود على راسهم العريفي تحريضه للجهاد بسوريا
    وعائض القرني في مدحه لسيده فيما يحصل اليوم لليمن الذي اصبح بلد منكوب ومدمر بمعنى الكلمة

    ومحاولة تصنيف السعودية لهيئة العلماء انها منظمة ارهابية دليل ان هذه الدولة تريد جعل الدين كشماعة لها تستعملها ضد كل من يعارض سياستها وهي ترضخ لاعداء هذا الدين وتحتمي بمظلتهم

    نعيش مع الخونة والعملاء والمطبلين للحكام وفسادهم يدعون لهم بالبطانة الصالحة
    في نفس الوقت يوجهون خطب لترهيب وتخويف الشعوب

  • tlemcen bab el 3asa

    ي سي عبد الرزاق قسوم، خالي ناس تخدم ماخليتو اللي يخدم و لاليياندب اش داخلك انت محسوب رئيس جمعية العلماء اش داخلك الليتربية ادخلو ريسنكوم في حاجة الي بعيدة الله يهديكوم

  • BOUMEDIENNE

    فركوس وقع في يد ال سعود، وهو لا يستطيع ان يرجع الئ جزائريته.
    الوم الذين اطلقوا له العنان لكي ينشر في بلاد الشهداء فكر تكفيري، ينبع من اصل بريطاني صهيوني، ويتبناه من ورثوا الاسلام وبلاد محمد صلى الله عليه وسلم في بلاد شبه الجزيرة العربية.

  • عبد الكريم

    إلى55 .جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ليس وليدة اليوم فهي أكبر و أعرق من الأحزاب و الجمعيات يمتد نضالها و دفاعها عن هوية الشعب الجزائري إلى ما قبل 1931 إلى يومنا هذا . فلقد نشأت يوم إحتفل الفرنسيس بالمئوية لإحتلال الجزائر منذ 1830. إذا مكانتها عند الجزائريين عظيمة جدا في كل حي هناك شهيد و مجاهد خريج جمعية علماء المسلمين. و ما دار الحديث للبشير الإبراهيمي عنك ببعيدة بتلمسان و تلامذتها الشهداء مسجلين و أجسادهم الطاهرة تحتضنهم تلمسان.

  • BOUMEDIENNE

    لقد اطلعت علئ بعض التعليقات، وادركت ان الوهابية حقا تخاطب الجهلاء،فالذين يهتمون بالشكليات ويحصرون المنكر فيها،ولا يدركون ان اعظم جريمة في حق الله والانسان والدين والوطن والامة الاسلامية،هي تكفير المسلم من طرف علماء الوهابية،هذا المسلم الذي لم تكفره المذاهب الإسلامية الاربعة المعروفة،فذبح المسلمون في شبه الجزيرة العربية بمئات الالاف وكذالك في الشام وبلاد الرافدين،وسقطت الخلافة العثمانية،لان الوهابية اضعفتها،لصالح الانجليز،هذا منذ الفرن السابع عشر والمسلمون يذبحون بسبب الوهابية و الئ اليوم والكثير لا يعلم نشاة مملكة ال سعود وتحالفهم مع محمد بن عبد الوهاب كفكر ديني والمخابرات البريطانية،

  • BOUMEDIENNE

    ولو علموا بخطورة هذه المؤامرة، لادركوا ان الوهابية كفكر تعتمد علئ الشوفينية الدينية، الفئة المنصورة التي اختارها الله لكي تكون كذالك، فاستباحة دم المسلمين واعراضهم واموالهم، فذالك لا يختلف عن ما ردده اليهود والصهيونية اليوم بانهم شعب الله المختار، فاستباحوا هم كذالك دمائ واعراض المسلمين وغيرهم، لانهم ليسوا يهود،وهذا منذ اقدم العصور.
    فالاوضاع العالمية تغيرت اليوم،الشيئ الذي جعل من ال سعود يصدرون مشاكلهم الداخلية الئ المسلمين من جكارتا الئ دول شمال افريقيا،لان الضرورة الصهيونية اقتضت ذالك،نفس ما حدث للخلافة العثمانية. فحصر جمعية العلمائ المسلمين في بوتقة التماثيل والشكليات، هو اعانة مجانية

  • BOUMEDIENNE

    غير مسؤولة للوهابية والصهيونية الذين اصبح بالدليل انهم وجهين لعملة واحدة،فبريطانيا التي تحالفت مع الاخوانية الوهابية في المشرق العربي لاسقاط الدولة العثمانية والتمهيد لاحتلال بلاد المسلمين، ونفس الشيء قامت به مع الاخوان المسلمين السنيين في مصر ضد احمد باشا وجمال عبد الناصر من بعده، لهو اكبر دليل علئ ان ما يجري اليوم ضد جمعية العلمائ المسلمين في الجزائر من طرف فركوس وتباعه،هي مؤامرة تحاك ضد الدولة الجزائرية ومؤسساتها، ومرجعيتها الدينية السمحة، لاجل نشر الشك والفتن الدينية، باثارة شكليات لا معنئ لها مقارة بالخطر الاعظم الذي يترصد الجزائر.فجمعية العلمائ المسلمين يجب اعطائها الوسائل الكفيلة

  • BOUMEDIENNE

    التي تجعلها تقوم بدورها المنوط بها، في اطار مبادئ الدولة الجزائرية وقوانينها، حتئ تكون بحق منتج للفكر السمح المضاد لفكر التكفير والقتل والفوضئ، وللصهيونية واختراقاتها الحاصلة في كل مجالاتنا الحياتية بدائا بالتعليم الئ الاقتصاد الئ السياسة. فكتبنا التربوية التي تظهر فيها خريطة الكيان الصهيوني بدل فلسطين، ليست هفوة الة راقنة بل هي اختراق مقصود ومدبر له، فلا نكن ساذجين، فالذين ذبحونا بالامس هم خريجي الثورة الفرنسية المتصهيننين وهم اليوم من يتربصون بنا وبشعبنا وببلادنا وبخيراتها، وهم من يحيكون المكائد لنا ولبلتدنا وللشرفائ من نخبنا،والوهابيين هم حلقة من هذه السلسلة التي سنشنق بها لا قدر الله.

  • إلى مزور التّاريخ

    إلى مزوّر التاريخ 47/44 :
    *صحيح في الثلاثينات كانت جمعية العلماء في جرائدها لا تتكلم عن الجهاد المسلّح ولا تدعوا إليه مثلها مثل حزب الشعب وغيره فاقرأ للمرحوم فرحات عباس ومصالي الحاج,,,في تلك الفترة التي سُمّيت الحركة الوطنية , وكانت فرنسا تترصّد كلّ من يتنفس,فكم من جريدة أغلقها الفرنسيون في الثلاثنيات والأربعينيات؟
    *الثورة المسلّحة لم تبدأ لكن آنذاك كان لها إرهاصات وكانت جمعية العلماء تهيء أبناء مدارسها مثل دار الحديث و الجامع الأخضر بقسنطينة ومدرسة أحمد الشطّة بالأغواط التي يذكر منها عشرات الشهداء والمجاهدين الذين كانوا وقودا لها.
    *أتحاسب الناس على قولهم في مرحلة الحركة الوطنية؟

  • غصن الزيتون*الجزائر

    الى الاخ بومدين رقم 58 — الله يكثر من امثالك ويرحم الام التي انجبتك ووالدك الدي رباك ومعلمك الذي علمك

  • simberk

    قد يتقمص الطفل أثناء طفولته أو من خلال مراحل بلوغه شخصية أبويه أو أحد أفراد عائلته ممن يشكون من حالة وهم العظمة أو قد يتقمص شخصية ذات مميزة يتأثر بها وبسلوكياتها كشخصية قائد عسكري بارز أو سياسي معروف أو شاعر متألق أو طبيب حاذق أو ممثل نجم أو مطرب مشهور أو رجل دين كبير أو ما الى ذلك من أمثال، حيث تعيش الشخصية المتأثر فيها داخل لا شعوره مما تجعله يسعى ويجهد الى أن يسلك نفس طريق من تأثر به سياسيا أو دينيا أو علميا أو فنيّا ويحاول تقليده في حياته العملية مما يظهر وبشكل أو بآخر أسلوب التقمص وعلاماته التي قد يشخصها الناس بصورة جنون عظمة. هذا هو الحال في الجزائر

  • صوفي يتحدى الوهابيين

    لماذا التطاول على الطرق الصوفية والقول بان جمعية علماء المسلمين حاربتها لانها كانت موالية للاستعمار.فاذا كان هذا صحيحا فلماذا لم يحارب الشيخ عبدالحميد بن باديس اخوانه الصوفية الطرقيين المؤسسين معه هذه الجمعية كالعقبي مثلا.اتقوا الله في اخوانكم الصوفية ولا تسمعوا للوهابيين اعداءهم واشهدوا بما تعلموا.ان الزوايا قدمت قوافل من الشهداء ابان ثورة التحرير .كما ان للزوايا الشرف ان دافعت الثمن الغالي بدفاعها عن الدين الاسلامي و تحفيظ القران الكريم وتعليمهم اللغة العربية والقيم الاسلامية و…الى تعلمون يا جهال بان الامير عبد القادر والمقراني والحداد وبوعمامة كلهم صوفية.تقربوا من الزوايا لمعرفة الحقيقة

  • simberk

    السلفيين” و”الحريديم” أيد واحدة ضد “الكريسماس”.. حاخامات اليهود يحرمون “أشجار الميلاد” ويعتبروها “رمز وثنى” يتعارض مع شريعتهم.. وشيوخ السلفية والوهابيين يكفروا صانيعها ويصفوها بـ”رمز دينى كالصليب”

  • العنسي الهاجري

    لتجنب الإقالة لابد لبن غبيرط أن تتعامل مع هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تفتح أبواب غستيراد كتب نكاحاح البهيمة و الرضيعة حتى تخرج هذا المجتمع من جهله .

close
close