الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 13:39
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

اتهم رجال مجلة الإصلاح، خصومهم في الساحة الدعوية وهم الشيخ فركوس ولزهرة سنيقرة وعبد المجيد جمعة، بإفشال ما سموه مسعى الصلح الذي سعوه له طيلة سنة، منذ تفجر “بيت المداخلة” في الجزائر وانشطاره إلى نصفين.
وكشف رجال الإصلاح وهم عويسات ورمضان ودهاس وبوشامة وماضي والحاج مسعود، إضافة إلى عثمان عيسى وتوفيق عمروني، جزءا من مسارات المصالحة التي تمت بينهم وبين “خصومهم” الذي يشكله الثلاثي فركوس وسنيقرة وجمعة، وذكروا في بيان مطول من 9 صفحات نُشر على موقع القسطاس المستقيم تحت عنوان “بيان وتوضيح حول ما أُثير عن اجتماع الدُّعاة السَّلفِيين بالجزائر لمشايخ الإصلاح”، “لقد علم عامة السلفيين بالخلاف الذي نشب بين مجموعة من الدعاة إلى الله، وتأججت نار العداوة والبغضاء بينهم، والتي زاد في إشعالها من ليس له في الدعوة مقام، ولا في العلم مكان، ولا في الإصلاح مشاركة”.
وعاد أصحاب البيان إلى أصل الخلاف، والذي بدأ حسبهم باستقالة الشيخ فركوس من مجلة الإصلاح، وقالوا “كانت دعوتنا للجلوس والاجتماع من أول يوم ظهر فيها الخلاف، وهو تاريخ تقديم الشيخ فركوس استقالته من العمل مع إخوانه في 8 جويلية 2017″، وينقل أصحاب البيان في حديث جمعهم مع الشيخ فكروس أن سبب استقالته بحسب ما أخبرهم “أن بعض الأشخاص صاروا لا يحترمونه”، وعلق عليه البيان بالقول “وهو تفسير قوله في الاستقالة لأسباب اعتبارية… وهذا كله بعدما أبدى تأكيده أن سبب استقالته راجع إلى أسباب صحية”.
ويقدم البيان تواريخ محددة، والأحاديث التي تمت مع”خصومهم” من أجل التخفيف من حدة الصراع، ويظهر مما في البيان، تحميل جزء كبير من المسؤولية للزهر سنيقرة، والذي أوقف بأمر من وزارة الشؤون الدينية، من إمامة مسجد القدس في الصنوبر البحري في الضاحية الشرقية للعاصمة، ويقدم البيان بعض الجوانب الخفية في الخلاف، ومن ذلك اعتراض فركوس وسنيقرة وجمعة على شخص يدعى “ب.ب” وكان يتولى مهمة التوزيع بدار الفضيلة.
وفي فصل آخر، يعيد أصحاب البيان اتهام سنيقرة من جديد، بإفشال مساعي الصلح، وهذا في قولهم “الرسالة /يقصدون خطاب وجه إلى فركوس/ فُهمت على لسان لزهر أن فيها تهديدا للشيخ فركوس ووصفه بالحدادية، حين نقلنا فيها كلاما سطره في موقعه يتهمنا بأمور ليست فينا /من المتاجرة بالدعوة والتنازلات في القضايا الشرعية لحساب المصالح الشخصية”.
وأعلن الثماني، في جزء آخر من البيان، عن رفضهم لـ”الإملاءات” التي وضعتها جماعة فركوس ومن ذلك “الكف عن استغلال الدعوة السلفية لأغراض شخصية، والإقلاع عن المتاجرة بها، وترك إقامة الدروس في بعض مساجد المخالفين وتزكيتهم لهم، وكتابة تراجع واضح عن تزكية المشايخ المخالفين للمنهج السلفي كابن حنفية /رئيس لجنة الإفتاء في جمعية العلماء المسلمين/ والحلبي وعبد المالك”، ومن الاشتراطات الأخرى “إعلان البراءة ممن عرف بالتميع والسير على النهج الجديد الذي يدعو إليه الرمضاني، وكتابة تراجع واضح من المشايخ الذين سبق تزكيتهم، كابن حنفية والحلبي، وأن ينشر التراجع”.

https://goo.gl/G3AnWQ
الشيخ فركوس عبد المجيد جمعة لزهرة سنيقرة

مقالات ذات صلة

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Alo Borto

    تعلموا القرآن، وسلوا الله به الجنة، قبل أن يتعلمه قوم، يسألون به الدنيا
    فإن القرآن يتعلمه ثلاثة: رجل يباهي به….. ورجل يستأكل به….. ورجل
    يقرأه لله ….اللهم اجعلنا من الذين يقرأونه لك‬‎
    اللهم اجعلنا من الَذّين يزرعون الخير في الدنيا ويحصدونه في الآخِرة

  • المولودي

    هناك دعاة يتم اعتقالهم لأنهم يقولون كلمة حق عند سلطان جائر أما دعاة الضلال و الفتنة مثل ربيع المدخلي المتخصص في تجريح و قدح زورا و بهتانا علماء الأمة المخلصون أما إذا تعلق الأمر بفضائح ولاة أمرائه و بوائقهم المنشرة و المعروفة في كل بقاع العالم فهو ساكت عن قول الحق مثل الشيطان الأخرس و الغريب أن شيوخ التلف عندنا الذين تدفع لهم السعوية و تطبع كتبهم و تفتح لهم مواقع على الإنترنت و تروج لهم بدفع أموال طائلة هؤلاء الشيوخ يتسابقون لتقبيل حذاء هذا المدخلي و الأغرب من هذا أن الجهلة و مسلوبي العقل عندنا يصدقونهم رغم مخازيهم المنتشرة في كل وسائل الإعلام بالصوت و الصورة

  • Salim el jijeli tamazigh

    YA FARKOUS , JAI UNE QUESTION . ESQUE TU AS UN TRAVAIL ET ESQUE TU TE LEVE TOT POUR Y ALLER TRAVAILLER ET GAGNER TON PAIN PAR LA SUEURE DE TON TRAVAIL OU TU FAIT COMME TOUT LE MONDE , TU T ALLONGE H 24 DANS LA MOSQUE , JAI UN CONSEIL BOUGE TON GROS CUL ET VAS CHERCHER UN TRAVAIL ET ARRETE DE NOUS LES CASSER

  • السلام عليكم

    ياجماعة لماذا تجعلون من الحبة قبة
    خلاف بين اعضاء جماعة علمية اصلاحية تنقلونه هنا ليقرأه الملايين داخل وخارج الوطن
    نحن الشعب لاعلاقة لنا بهذا الطرف او ذاك فاليختلفوا اين المشكلة
    هم ليسوا ملائكة ولا انبياء فلماذا التعجب والاستنكار
    فركوس استقال وحسب اصحابه فقد ذكر لهم انه استقال لان بعضهم لايحترمه ثم ذكروا انه استقال لاسباب صحية وهذان قولان منسوبان للرجل فهل من تفسير ..لأني فهمت ان فركوس استقال لاسباب خفية وادعى المرض وهنا تطرح علامة استفهام ..فهل يرى الرجل ان الكذب للمصلحة مباح ؟
    ومن لم يعجبه كلامي فليرد عليه ويقنعنا كيف نجمع بين سببي الاستقالة(قلة الاحترام مرةوالمرض مرة اخرى)

  • الحراشي

    يا فركوس آلله يرحم بباك لا تفرض علينا رايك انت خالص من عند السعودية باش تنشر الفتنة ومذهب السعودية المخالف للدين والثقافة السعودية اشك انكم لا تكونون لا يالله لا بالسللم معجبتكش الجزائر روح عيش في السعودية و خلينا رانا ملاح ربي يحكم مشي نتوم حرفتو الدين ودرتو العنصرية وتفريق الجزائريين

  • IVANOV

    va faire nini au lieu de traumatiser des gens
    votre seul souci c’est la femme

  • .......هو.....

    الله يكشف كل متخلف ملتحي بوقندورة المظلم

  • محمد ب

    بإختصار وببساطة:
    1) من سخّر الدين لمجال آخر كالسياسة ووو فقد خسر.
    2) من سخّر السياسة والمجالات الخرى للدين فقد نجى,
    **((…فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ(200)وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(201)أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202)).
    (إنما الأعمال بالنيات ولكلّ امرء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لإمرأة ينكحها أو دنيا يصيبها فهجرته إلى ما هاجر إليه,).

  • abdel

    Farkous askane wa yatfarkas fi EL CHOROUK.

  • TADAZ TABRAZ

    الإصلاح هو محاربة الفساد والبيوقراطية والتحايل والغش والكسل والتبذير والتزوير والشعوذة والتطرف والإرهاب والحقد والكراهية … والإصلاح هوتوعية المواطنين بضرورة تقديس العلم والعمل والإجتهاد … والإصلاح هو توعية شباب اليوم بعدم إنجاب بل صناعة أطفال ورميهم للشوارع ليتسكعوا الى منتصف الليل والإصلاح هو توعية أبناء اليوم بضرورة حماية الوالدين وعدم التخلي عنهم في ديار العجزة وأحيانا في الطرقات والشوارع … ووووووووووو والإصلاح ليست الشعوذة وبيع الأحلام والأوهام للسذج والمغفلين

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    يقول أحمد فؤاد نجم : يتحرّش باسم الدين .. يحرّم باسم الدين .. يكفّر باسم الدين .. يحرق باسم الدين .. يفعلون كل شيء باسم الدين ولا يعرفون عن الدين سوى تعدد الزوجات .. هذه هي الشعوب العربية

  • TADAZ TABRAZ

    فركوس يتهم خصومه “الإصلاحيين” بالمتاجرة في الدين … مغفل من يعتقد بوجود مصلحون في هذا البلد الا إذا عرف المصلح بأنه ذلك الذي يبيع الأحلام للمغفلينأو ذلك الذي يطارد النجوم ويصطاد العقول النيرة وصدق جمال الدين الأفغاني القائل :
    لن تنبعث شرارة الاصلاح الحقيقي في وسط هذا الظلام الحالك الا اذا تعلمت الشعوب العربية كيف تحقق نهضة علمية معتمدة على العلم والعقل

  • جزائري غيور

    – هذا الشخص لا تعجبه الألوان المتناغمة التي تشكل المجتمع الجزائري والأدهى أنه كفر الجميع ولم يستثني فئة دون أخرى…هذا الرجل مكانه وراء القضبان قبل أن تنتشر أفكاره الداعية للفتنة والتفرقة وبالتالي العنف وهو ما تعرفه مساجدنا اليوم …أين السلطات الوصية من تجاوزات أتباعه بإيحاء من الفركوس الأكبر ؟

  • TABTAB

    فإن القرآن يتعلمه ثلاثة: رجل يباهي به….. ورجل يستأكل به….. ورجل
    يقرأه لله ونسيت رجل رابع وهو من يكفر به
    وخامسا وهو من يفتي به للخراب والدمار ونسيت سادسا وهو من يشعوذ به ونسيت سابعا وهو من ينجم به .. وما خفي أعظم

  • ابو عبد الرزاق

    الحمد لله حينما يتنابز السلفيون فيما بينهم فأعلموا ان نهايتهم صارت جد قريبة لأن الفكر الساذج لا يخدم الاسلام، هؤلاء يسيرهم اعداء الأمة المحمدية لتضليل الشباب للذي يتأثر بالعاطفة دون استخدام عقله فهو لا يقرأ و اذا قرأ لا يفهم. المدخلية جاءت من مخابر آل السعود المتواطؤون مع بني الصهيون في تدمير كل من اليمن سوريا العراق ليبيا و مصر ، حتى الانقلاب الفاشل في تركيا كان من تخطيط آل الزيان و آل السعود و آل الشيطان. حفظ الله الجزائر من مكائد صهاينة العرب.

  • رمضان

    تبا لهم بالامس القريب كان يزكي بعضهم بهضا وينهشون لحوم اخوانهم الدين يسمونهم مخالفين

  • أبو إسحاق

    إلى سليم الجيجلي:
    الشيخ فركوس دكتور في العلوم الشرعية، بالضبط في أصول الفقه، وهو يعمل أستاذ محاضر في جامعة الجزائر، كلية العلوم الشرعية بخروبة، يتتلمذ على يديه الألوف من الطلبة، و يناقشهم بحوثهم في الماستر و الدكتوراه

  • Mohamed

    هؤلاء المرضى الذين يُسمّون أنفسهم سلفيين، عليهم أن يُعالِجوا قبل أن تستفحل حالتهم و تتأزّم، لمن أراد أن يفهم أكثر هذه الطائفة الغريبة، هناك مقال هام و دراسة مُفصّلة قام بها الأستاذ أحمد ذيب بعنوان” السلفية المدخلية في الجزائر”، لقد شرح الأستاذ ذيب جوانب هذه الطائفة شرحا مستيضا لمن أراد أن يكتشف أغوارها

  • أمرابط اصحيح

    الله إفركس ويقسم كل فركوس مقسم ومفركس ملتحي ومقندر ( الأفضل لكم الألتحاق بأشقائكم في الأحمدية وتأسيس دولة اسلامابقرية ، والبقرة ولية التوفيق .

  • الحاج عبد العالي

    يجب أن تقوم الدولة بدورها في الدفاع وحماية ثوابتها الدينية وهي :
    1-مذهب مالك وكل ما يتصل به من العادات والعبادات.
    2- صفة السلفية فكل مسلم سلفي بالضرورة لأنه يتبع السلف أي الصحابة ومن تبعهم إلى يومنا هذا.
    3- عقيدتنا الأشعرية التي ورثناها.
    5- رواية القرآن عن ورش عن نافع من طريق الأزرق
    6- محاربة الملل والنحل والطرقية بكل أنواعها.
    7- فرض رقابة على مروجي المذاهب الأخرى (دروس متلفزة – تلاوات مخالفة لورش) كما تفعل دول المشرق حماية لمذاهبها وأنا شخصيا أحفظ كتاب الله برواية سيدنا ورش وبالحج سنة 2012 بمكة وهي حاضرة الإسلام بحثت عن مصحف ورش فقال لي البائع جازما “يا حاج هنا ما فيه غير عاصم”

close
close