الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 08:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي ويوتيوب في الجزائر أنباء كاذبة تحدثت عن أن وزير الطاقة الألماني بيتر ألتماير قد قال إن فرنسا منعت ألمانيا من إقامة مشروع للطاقة الشمسية في صحراء الجزائر وذلك منعا للتنمية في البلد.

تداول عشرات الآلاف من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية مقطعاً مصوّراً يدّعي معدّوه أن وزير الطاقة الألماني اتّهم فرنسا بعرقلة مشروع كبير لإنتاج الطاقة في الجزائر لحرمان هذا البلد من منافعه الاقتصاديّة، لكن هذا الخبر لا أساس له من الصحّة.

ويتضمن المقطع تقريرا بعنوان “ZDF الألمانية تكشف إجهاض فرنسا لأكبر مشروع للألواح الشمسية”، يعلن عن “معلومات وحقائق خطيرة حول تآمر فرنسا على إفشال وإجهاض أكبر مشروع لإنتاج الطاقة في العالم كان مقرراً إقامته في الصحراء الجزائرية”، وهو مشروع “ديزير تيك”.

وينقل عن وزير الطاقة الألماني قوله للقناة الألمانية “كنا نريد الاستثمار مع الجزائر في أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في الصحراء الجزائريّة، كان بإمكان الجزائر أن تزوّد أوروبا بالطاقة الكهربائية وتجني الملايين من الدولارات… لكن الحكومات السابقة رفضت، لأن فرنسا عارضت الفكرة بشدّة لكي لا تستطيع الجزائر النموّ وتنويع الاقتصاد والخروج من التبعية”. ونال المقطع هذا وحده أكثر من 47 ألف مشاركة وقرابة 800 ألف مشاهدة، كما حصد آلاف المشاركات والمشاهدات، لكن التقرير المزيف لا يذكر اسم وزير الطاقة الألماني، فيما تظهر الصورة الواردة فيه وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتايمر.

يذكر أن “ديزير تيك” مشروع ضخم لا يقتصر على بناء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الصحراء الجزائر فحسب، بل يطمح للاستفادة من صحاري شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ويقال إن ما يعيق تنفيذ المشروع هو نقص التمويل.
من جانب آخر، علّق الصحافي ديفيد كوربيه من مكتب وكالة فرانس برس على ما نُسب إلى الوزير بالقول إن “تصريحات كهذه، لو كانت صحيحة، لكانت أثارت اهتماماً كبيراَ، نظراً لخطورة الانتقادات الموجّهة لفرنسا مباشرة فيها”.
من جانبها، أصدرت السفارة الألمانية في الجزائر بيانا نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك مساء 18 أفريل، بعد ساعات على بدء انتشار الخبر، نفت فيه ما نُسب للوزير. وجاء في البيان “التصريحات المنسوبة لوزير الاقتصاد والطاقة الألماني، السيد بيتر ألتماير، حول مشروع “ديزر تيك” والتي نشرتها بعض صفحات الفيسبوك والصحافة الإلكترونية، غير صحيحة”.

الطاقة الشمسية صحراء الجزائر فرنسا

مقالات ذات صلة

600

44 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mourad

    بالله عليكم من تآمر على إفشال مصنع سيارات fatia سنة 1986 بالجزائر .أليس فرنسا. من تآمر على الإطاحة بوزير التربية علي بن محمد سنة 1992الذي أراد تدريس الإنجليزية بالإبتدائي. أليس فرنسا. من الذي حطم طائرة البياطرة الجزائريين الذي كانوا في طريقهم لإنجلترا لجلب أبقار تمكن الجزائر من الإستقلال التام في مجال إنتاج الحليب. أليس فرنسا. من الذي فرض بن بوزيد و بن غبريط على وزارة التربية لتحطيم التربية في الجزائر.أليس فرنسا…..

  • الوطني

    فرنسا مجرمة كلام الالمانيين صحيح من دمر الجزائر هم فرنسا وعصاباتها من المفرنسين في الجزائر …. تطور الجزائر مريوط بالتخلي عن فرنسا وكسر شوكة عملائها من المفرنسين هم سبب دمار وخراب الجزائر وخير دليل العصابة كلهم من المفرنسين مجرمين خونة

  • Azer

    ما ذكر في حينها أن فرنسا اعترضت على المشروع وكلفت اذنابها بافشاله. نقطة على السطر .

  • المتفائل

    عندما قرأت المقال، بدأت أضحك، لماذا؟
    الإعلام من جهة لا يستعرف بوسائل التواصل الإجتماعي، ومن جهة أخرى أثرت عليه وأصبح هو في حد ذاته يلجأ إليها ليلتقط الأخبار. معناه الصحافة أصبحت فقيرة ويتيمة ” خظرة فوق طعام ”

  • محمد والي

    اكدلي على من جانبها اصدرت سفارة ألمانيا بالجزاءر بيانا بعد انتشار المقطع الملخص يعلمون كل ما يجري في اروقة الفايسبوك أيها الجزاءري و اخيرا تحية لشهداء البوطي و واحد ما يمثلني في الحوار نعرف مين نتيري

  • رياض

    مع أنه فرنسا لا تحب الخير للجزائر و لكن الحق يقال الذي أجهز على مشروع ديزيرتيك في الجزائر هو شكيب خليل و اللوبي الأمريكي. الكل يتذكر عندما سئلت صحفية وزير الطاقة انذاك شكيب خليل حول هذا المشروع (الحوار تم عرضه على التلفزيون الجزائري) و أجابها بكل وقاحة بأن الألمان يريدون أن يستنزفوا الثروات الجزائرية!! مع العلم أن حسب الدراسة الألمانية التي تم نشرها انذاك في الكثير من الصحف أن 14 كم2 أي 7كم 2xكم من الألواح الشمسية كافية لتلبية حاجيات الجزائر و أوروبا (التصدير). هذا شكيب خليل الذي كانوا يسوقونه في الزوايا فعل جريمة في حق الجزائر و شعبها. قبلها كان وراء مشروع قانون خوصصة قطاع الطاقة. مجرم.

  • صهيب

    هذه قصص انتشرت بكثرة وصدقها شعب الجزائري مثل الغاز مجاني لفرنسا و توتال تاخذ 50 بالمية وفرنسا تتأمر على الجزائر الشعوب الأمية سهل اللعب بعقولها و كل مصيبة لها عدو خارجي متأمر وسبب هذا التخلف العقلي هو نتائج الاشتراكية الشيوعية مطعمة بفكر اخونجي يلصق تهم بالامبىيالية …

  • ابو الأيتام

    الى الصحفي وليد.ع
    كنا نتمنى أن تستبدل هذا الخبر الشاغل لمساحة معتبرة من جريدتنا المفضلة في أمور أخرى يستفاد منها أما و أنك تبرئ اقذر دولة تعمل على تكسير بلدنا الحبيب فهذا ما لا يحمد.
    للتذكير حتى خبر الآبار المكتشفة في الكونغو هي من دساءس الفرنسيس و نذكر أن إخواننا الكونغوليين هم في فقر لا تحمد عقباه جراء احتقار و انتهاك اخبث بلد في الوجود فرنسا لمتتلكات إخواننا الكونغوليين

  • حسان

    الغرض من نشر هذا الخبر هو تبييض صورة فرنسا لدى الرا العام الوطني خاصة والدولي عامة كما كان اقتصار المعلومة او سيطرة فرنسا وتحكمها في الاقتصاد الجزائري بل والافريقي على مثل هذه المشروع فقط وكانها لم تتدخل في تقويض مشاريع حيوية اخرى كالنهوض بالقطاع الفلاحي والصناعي في بلد يملك كل شيء الا سيادته

  • محمد☪Mohamed

    هنا ربمى الكثير يفهم أن نسبة كبيرة من الشعب كانت مسيرة لا تفكر هي وإنما تفكر بعقول أياذي خارجية الثي اليوم أخطئة ولا نحتاج حثى تذخل السفير الألماني لأن الكدبة يقبلها غير الحمار , أوروبا موحدة , الطاقة تكون أرخس وتنقل عبر أنابيب لكل أوروبا لذلك ثمى إنشاء صندوق مالي مشترك .
    الجزائر قعدة تتقلش, وتغير المناخ وإكتشفت أوروبا ممكن إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا وكل أوروبا بتكاليف مماثلة نسبيا.
    الشركات تريد أن تعمل وضعت مخططاتها لفترة زمنية محددة مع الجزائر ، لكن العقود انتهت صلاحيتها .
    محطات الطاقة الحرارية الشمسية في جزائر أوالطاقة الكهروضوئية في أوروبا تكنولوجيا تتطور ,يضيع المشروع.

  • احمد بن سماعيل

    شحال خصلتكم لافغونص…
    غير في أوت بش تفكرتو بيان الخارجية الالمانة اللي صدر في أفريل: و كامل هذا الشي علاجال تصريح فرنسي واحد غير رسمي؟؟؟ باينة مخلصينكم 200 دج.

  • محمد☪Mohamed

    رغم ذلك الطاقة الحرارية الشمسية أرخص ,عدم الاستقرار السياسي في شمال أفريقيا جعلهم يصرفون النظر لذلك على الجزائر الثانية تحرص على إستتمار فيها لأنها أكيد سا نصدر هذه الطاقة لكل أوروبا
    لذلك يجب السرعة في إستقرار الوضع إن أردنا رجوع إهتمام أوروبا.
    توتال كذلك أكدوبة ومشات مع مغافلين شركة بلأسهم فيها دول أخرى وأشخاص من العالم ,لقد شرحت لكم أن فرنسا كا دول لا تملك توتال وإنما des actionnaires institutionnels أي بنوك .
    لأن نفكر كيف فرنسا تستعمل من بكري مع مصتلح خاطء أولاد فرنسا لي شعب Marionnette
    60سنة إستقلال يقولك فرنسا ترجع مثل كلب الشرس , عصابة تسرق وتأكل ومنومى الشعب بحزب فرنسا

  • محمد☪Mohamed

    هذا بوتفليقة , ضيع لنا مشايع كبيرة , منها جامعة فرنسية جزائرية لكل إفريقيا ذخل قومي ومكانة .
    ضيع مشروع قطري لبناء مستشفى رياضي , ضيع مشروع سعوذي بناء مستشفى عالمي في تيارت
    كان يرفض مشاريع قيمة ..لماذا الله أعلم.
    المغرب أراد هذا الشروع الطاقة الشمسية لكن كانو مركزين على جزائر , لذلك أصبح له مشروع مهم اليوم وتأخرة الجزائر .

  • محمد☪Mohamed

    الجزائرأو الشعب رهين تخلفه , كل ما تقعد متخلف كل ما تتكالب علينا دول والعصابات .
    اليوم الجزائري يفصل بينه وبين الدول وهده حماقة , تسقط الدولة أتكولي معها أنت .
    لذلك أقلع من فكرك الوسائل الثي تستعمل في تسيرك ويرجعوك Marionnette
    لايوجد حزب فرنسا وأولد فرنسا و إنما عصابة خلقة بني Oui Oui.
    ليست اللغة الثي تخلق العلماء ,
    حارب سلاح التفريقة المستعمل جديدة عربي شاوي قبايلي خُلِقة لكم .
    فكر لماذا العصابة كانت تقضي على الخبرة والصحافة خير ذليل .
    إبحت على Une liste d’idées reçues و إقضي علىها إلخ.
    الجالية في خارج هي الثي فهمت قبلكم تلاعبات وإطرت للهجرة .

  • فكر مليح

    فرنسا تتآمر على الجزائر في كل شيء والدليل عدم اعترافها بجرائمها في حقبة 132 سنة من الظلم والقتل وكل أنواع الجرائم في حق الشعب الجزائري و حتى الى يومنا هذا لم تتركنا نكتفي اقتصاديا حتى في القمح تريد دائما استعبادنا بكل الطرق عليها لعنة الله هي واولادها الخونة المجد و الخلود لشهداءنا الأبرار.

  • ابوعمر

    الخبر صحيح وليس كاذب..فرنسا وراء كل المصائب والمصاعب والخراب الذي يحياه ويعيشه الشعب الجزائري..فرنسا من خلال كلابها السعرانة حولت الجزائر الى خراب ودمار …

  • محمد

    أن تكذب فرنسا وألمانيا الخبر فهذا متوقع ومفهوم نظرا للعلاقات الوطيدة بين الدولتين.المشكل يكمن في عدم تطرق نواب المجلس الشعبي الوطني في حينها ولا المصالح الأمنية والخارجية لللموضوع وكذا عدم نفي الخبر من طرف الحكومة الجزائرية رسميا.أخبار مثل هذه في البلدان الراقية تحفز الأحزاب المعارضة عن طريق ممثليها في البرلمان على استجواب الحكومة في هذا الخصوص مما ينجر عنه فتح ملف بمختلف الهيئات الرسمية المعنية.لكن مجلسنا الشعبي الوطني مكون من معينين غير منتخبين لا يملكون لا الشرعية ولا الكفاءة العلمية لطرح مثل هذه الأسئلة على وزراء لا يقلون عنهم خيانة للوطن.لدينا طبقة سياسية فاجرة تنهب أموال الدولة لا غير.

  • عبد الباقي

    اللهم عليك بالشي انة فرنسا واذنابها اللهم حططها كما حطمت بلادنا قولو امين

  • seddik

    min kanou arrjal taamlou maa lalman wa jabou al jarrar deutz wa tilifizioun wa wa walakin indama istawla al harka ala al hokm taghayara al amr fa asbaha la farge societe general alliance mutuelle alcatel wawawa hadi hia aamal al harka wa al omalaa firansa

  • كمال

    فرنسا هي العدو الاكبر للجزائر منذ احتلالها لبلادنا الي غاية هذه الساعة
    فرنسا الارهابية الاجرامية اللئيمة الخبيثة الماكرة قامت بقتل الشعب الجزائر بصفة منهجية ولا انسانية -تصفية عرقية وجرائم ضد الانسانية مارستها ضد شعب اعزل طيلة 132 سنة حيث قتل حوالي 15 ملييون جزائري من عام 1830م الي غاية 1962م حسب احصائيات مركز الابحاث الفرنسي بباريس نفسه – وتفقيره وتجويعه والاستيلاء علي ارضه وسمائه .
    فرنسا لا تريد حتي الاعتراف بجرائمها ومجازرها وتنكر ذلك ولن نتعامل معها حتي تقوم بطلب العفو من الشعب الجزاتئري واسترجاع كل ما سرقته وهبته منه لنفتح صفحة جديدة وهذا شرط اساسي وضروري

  • Boumediene Mahi

    Desertec avait Impressionné surtout par son lancement  en grande pompe. ce megat projet ne remplissait pas les conditions de faisabilité.
    1) les financements n’étaient pas garantis  et  les pays de l’Afrique du Nord devaient investire lourdement dans la réalisation de ce projet.
     2) les moyens de transport n’étaient pas assurés  et “les pays  fournisseurs”  devaient assurer ces moyens, dont le coût est extrêmement cher. Le seul câble reliant le Maroc à l’Espagne reste  très insuffisant.
    3) les pays de l’Europe ne vou

  • Mohdz

    تقولون في هذا المقال ‘ إن ما يعيق تنفيذ المشروع هو نقص التمويل’ و 1500 مليار دولار واش درتو بيها و الله أعداء الوطن لكبار أنتم يا الأيادي الداخلية تستهلون حبل المشنقة .

  • محمد☪Mohamed

    mourad
    هذي جريدة جزائرية تقول
    Saga de l’installation de Fiat en Algérie : Mensonge d’État et intérêts occultes
    شهاد زور تخلف فيها شعب كامل تسؤل عليها يوم القيامة لو تعرف ذينك هذا بوهتان
    هات الدليل .
    العقلية هذي لا تخرجكم من مؤزق والفراغ , التخف باقي من كاين هذا نوع من البشر
    أعتقدكم من مخزن , تعفن في عقول الشعب فقط .
    فرنسا كا أي دولة تحافظ على مصلحا , ورغم ذلك أمريكة والصين وأنجلترة وثركيا وإيطاليا وإسبانيا تتقاسم ثروات الجزائر .
    الغباء ملته واحد .
    جاء دور أمريكة مع وزير البحث العلمي , ووزيرة الثقافة , أفرح

  • محمد☪Mohamed

    لما فرنسا تحكم لماذا خرجت .
    عندكم مرض وهمي و
    une maladie, d’une affection, d’une infirmité Plaie incurable
    فرنسا فرنسا … الحراك لم ينجح بعد… فرنسا
    الحوار لم يحدد وقت وهذا يأكل في أخر و هذا يستقيل…. فرنسا
    FLN RND يبني في فخ باغي يقعد رغم أنفكم…. فرنسا
    الحرائق والملاير خرجت ومازالت ….فرنسا
    عصابة في سجن ,qu’est-ce que vous proposez .
    ولوو غير تشراك الفم , لما يقولك تداوي وتطبع كتب في أردن نرمال,
    لما تشري رغم أنفك حليب والقمح مسرطن من روس نرمال ,
    لما رجعتك الصين تقترض منها بعد ما أخدت منا ملاير نرمال .
    دولة مكي وشعب ميكي ..إذا ماشي خطة مخزن التدهور مستمر.

  • محمد☪Mohamed

    L’explosion nucléaire en Russie était “liée aux tests de nouveaux armements”
    Explosion nucléaire en Russie : « Il y a eu des infos contradictoires de la part des autorités »
    les services météorologiques ont observé des radiations 4 à 16 fois supérieures à la normale. L’ONG Greenpeace affirme qu’elles ont été 20 fois supérieures à la normale.
    Les Etats-Unis accusent la Chine de manipuler sa devise
    الصين عندها خطة وتستعمل الجزائر في القرض , والجزائر غارقة في تجسس الصيني .
    500 حرف لا تكفي هدي غير أفكار للبحث.

  • جزائري

    اتقوا الله في وطنكم . الكل يعلم ان العدو اللدود والابدي للجزائر هو فرنسا وهي تعمل جاهدة الا تقوم للجزائر قائمة فلماذا تدافعون عنها ؟؟؟؟

  • عبدو

    هناك شركات إيطالية ويابانية لا تعد اتهمت فرنسا علنا بالتدخل سياسيا لافشال مشاريعها في الجزائر. العصابة لم تفتح ولو حتى تحقيق صوري في هذه الادعاءات لانها ذنب فرنسا في الجزائر. الآن نريد تحقيق في هذه المواضيع. البلدان التي تحترم نفسها لا تترك ملفات تمس استقلال الدولة تمر مرور الكرام.

  • kamel

    la réalité c’est qu’il y a certains veulent justifier l’échec de l’algérie sur tous les plans depuis 62 est la faute de la France.le peuple algérien a cette fause idée “la france empêche l’algérie de se développer” et que la france fait ceci et celà…….Si la France veut vraiment nous couler, elle n’a qu’à faire revenir les 8 millions d’algériens qui vievent chez elle. Alors le développement se fait avec volonté, travail, argent et le sérieux….personne alors ne poura tu faire obstacle y comprit les USA

  • gmachaali

    لا دخان بلا نار كما يقول اتلمثل فرنسا العدوة وعملائها بالداخل والذين يحبونها اكثر من وطنهم ويدعون الوطنية المزيفة والكثير منهم الان يعيش غلى اراضيها بعد ان شارك في تدمير البلد وتخلفها وهم يظنون انفسهم فرنسيون اكثر من الفرنسيين خاصة بوسريقة وحاشيته واعوانه وعائلته الذين دمروا الوطن …فرنسا هي سبب بلاوي الجزائر وتخلفها ولقد قال لها ذلك وزير ايطالي انها هي سبب تخلف مستعمراتها السابقة لانها تنهب خيراتها وترواثها بايديها وايدي الخونة التابعين لها ..اخطونا من فرنسا العدوة التي لنامعها تاريخ احمر واسود لا يمحى …يا مشلولين

  • محمد☪Mohamed

    غريب يجي احد بعد 60 إستقلال يتكلم على دول كما مثلا “كمال” فرنسا هي العدو الاكبر للجزائر.
    تقول عدب وسجن وإغتصب عائلته وإغتصابه حثى هو .
    هذا هو مشكل لما يتكلم كأنه مرى عاش هذه الفترة كما قلت , لكن أنا أضنهم من المخزن باغيين يركع جزائر بأي طريقة تمشي , لازم التعليق يثم بي S12
    نحن نبحث على مخرج وهما يبحث على دفع البلاد في هاوية.

  • said

    انا مسوول عن كلامي نعم فرنسا هي من منعت مشروع ديزرتيك حيث قالت لالمانيا ان الجزائر هي تابعة لي و اي اي مشرؤع بالجزائر يكون بمووافقة الام فرنسا.

  • HOCINE HECHAICHI

    الجزائر، بعد 57 سنة من حكم الشرعية الثورية، ما زالت عالة على الآخرين إذ أنها تستورد كل شيء من الخارج خاصة من فرنسا “المستعمرة “، فلو أعلنت علينا الحصار لأصبحنا عرايا و لمتنا جوعا أو من الأوبئة . فرنسا شريك لا يمكن الاستغناء عنه أبدا حتى بالصين وروسيا. تستعملون “فزاعات” الاستعمارالثقافي لتمويه فشل منظومة الافلان في بناء جزائرعصرية ذات اكتفاء ذاتي على الأقل في “الخبز ” و اللغة (لغة الدولة الجزائرية هي الفرنسية ) . كفانا من الخطب الرنانة والشعارات الجوفاء والمعلومات الخاطئة .

  • jamal

    الكل يعاتب و يتهم فرنسا… افيقوا من فضلكم هل نحن بلهاء. اغبياء. لان هذا الاصح لانه اتهام فرنسا او دولة اخرى دليل على اننا باهاء. استيقضوا العالم ليس جنة بل جحيم الكل ياكل جثة الضعيف و يمتص دمه. الذنب ليس في فرنسا بل المذنب هم نحن و دولتنا التي لا تعرف و لا تحاول حتى الدفاع عن مصالح الجزائر و شعبها.

  • نبيلكو

    هناك امور يجب مراجعتها و لا يمكن استبعاد نضريات المؤامرة و خاصة من طرف فرنسا
    انا اصدق مثل هته النضرية لانها تصب رفي مصلحة فرنسا و هي الآمر الناهي عندنا.
    نضرية الغاز المجاني
    نضرية التحكم في سوناطراك
    نضرية التحكم في شراء القمح منها
    ووووو…

  • طارق

    يجب كنس ‘أكرمكم الله’ قمامة فرنسا التي تركتها بعد خروجها فأفعالها النتنة دليلا علىذلك.

  • amirbrun@yahoo.com

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا سي وليد انت اذا تبرىء ساحة فرنسا والجميع يعلم بان مصدر الوباء والشرور والميزيرية في الجزائر هي فرنسا واذنابها فرنسا لا تسعى لتعطيل مشروع ديزارتيك فقط بل لتعطيل شهادة لااله الا الله محمد رسول الله ، في الواقع كل جزائري حر ليس فيه خبث كلما ذكر فرنسا ان يقرنها بالتعود من الشيطان ، و يجدد الوضوء اللاكبر بنية الدخول في الاسلام مجددا .

  • علي الجزائري

    السؤال المطروح
    لماذا لا يوجد مشروع وطني محلي للطاقة الشمسية ؟؟
    لما ننتظر المانيا او فرنسا وغيرهم حتى يقرروا ما نفعل وما نترك ؟؟؟
    تحاولون توجيه الناس لامور لا فائدة منها المانيا وفرنسا وامريكا كلها دول تبحث عن مصالحها ومصالح شعوبها
    فقط نحن دول العالم المنحط والمتخلف تجد الحكام يخربون ويسعون ضد مصالح شعوبهم
    بل يتواطئون مع العدو ضد بلدانهم ؟؟
    الجنوب غني بكل انواع الطاقة ويمكنه تحقيق استقلال طاقوي لكل الجزائر وتقليص اعباء الفواتير على المواطن
    من يقف ضد هكذا افكار لخدمة المواطن البسيط لا يمكن ان يكون انسان عادي
    بل جهات فاسدة ومجرمة تريد المتاجرة بكل شيء ولن تسمح بشيء مجاني

  • عقبة بن نافع

    لا يدافع عن فرنسا إلا جاهل مستغفل لا يعرف إلا القليل أو خبيث يعلم وينافق لمصلحته الخاصة
    فأنت أيها المدافع: في أي طرف أنت؟
    كيف تدافع عن فرنسا سياسيا؟
    وهي ترفض تجريم تاريخها الدموي
    وقد جربت النووي في أرض أجدادك
    وقد نصبت الكابرانات والحركى لسنين طويلة
    وهي تدعم الأقليات والنزعات الجهوية
    وهي تحارب العربية والاسلام بكل الطرق

    كيف تدافع عن فرنسا اقتصاديا:
    وهي تحتكر السوق الجزائرية وترفض المنافسة
    وهي تعيقك عن انتاج قمحك بالامراض
    وهي تمنعك من السلع الغربية المنافسة
    وهي تحارب شركات الأدوية الوطنية
    كيف تدافع عن فرنسا ثقافيا:
    وهي تفرض وزير التربية والثقافة
    وهي تخطط المناهج وتمنع الترجمة

  • امينة

    صحيح ليس فرنسا لما الكذب وإنما اذنابها والدليل القاطع بقاؤها 132سنة في الجزاءر بفضل هؤلاء الحركى المبرمجين لخدمة مصالح فرنسا ومصالحهم لا غير وسنبقى كذلك مادمت البيئة ملاءمة لإنتاج المزيد منهم فقط مع تغيير الماما

  • محمد☪Mohamed

    لايوجد لا فرنسا ولا أولادها ولا أدنابها , هي تطبق سياسة العادية , كما قال
    Donald Trump promet de placer l’Amérique d’abord
    هذه سياسة بناء دولة Guerre commerciale مفهمكم خطء لأنكم تفكر بمعطيات العصابة , ألا تلاحظ أن FLN مازالت في سلطة وتلفزة يثيمة مازالت تعيشنا الحرب وإستعمارلي بني Oui Oui .
    لذلك نقول لكم
    أنت مخطء وإلا تنطبق عليك
    Il n’y a que les imbéciles qui ne changent pas d’avis.
    أنتم في تخلف لاتنتج ,تأكل ماينتجه الغير مثلكم مثل الحيوان في إسطبل تنتظر حليب والقمح وتشتكي ,
    ثم تحصل تخلفك في فرنسا حمار .
    الذي يستطيع الهجرة وتجنس فاليفعل أحسن تقعد يرجعوك حمار.

  • محمد☪Mohamed

    مثلكم مثل الزوجة الشكاية ضحية أم مريضة نفسيا ؟
    كلما تفشل حصل في فرنسا أحمق , ياخي عند جيش قوي , مشكلتنا العصابة ومصلحها في خارج ,
    أولادهم يدور بي Ferrari أنت أبله وأحمق وكل شيء.
    أنا رئيس دول أجعل فرنسا تخدم الجزائر معظم كبار إطاراتها جزائريين , ومن يعتقد أن فرنسا ليست دول عظمى يا دري يا جحا رفع عليك القلم .

  • محمد☪Mohamed

    في 2014 نشر عن خبير ألماني: مشروع ديزيرتيك لم يعد مغريا للألمان .
    اليوم في أوربا رجعت أشعة الشمس القوية لا يحتاجو الجزائر.
    العاقل يفكرفي المفترض أن يتم نقل الكهرباء المنتجة عبر أنابيب الطاقة الطويلة إلى أوروبا الوسطى
    تمر حثما على فرنسا ماهذا الغباء ثم عروف أنهم وضع صندوق مالي مشترك للمشروع .
    من بعد تقلاش الجزائر فكر في بديل الطاقة الكهروضوئية .
    الطاقة الشمسية اليوم في سويد ونرويج وأنتم مازال سكان الصحراء يطالبون بمحطة كهربائية من الغبي , خصكم البنان بسعر من خفض .

  • محمد☪Mohamed

    لكن لأفهم لماذا الشروق تساعد على تخلف الشعب وتضخم المشكل , لما واحد يقول une connerie
    تنشر بسرعة ولما واحد يقول الحقيقة والواقع وينبه تطبق عليه “التعليق يحتاج لمراجعة المشرفين قبل نشره.”

  • جزائري حر

    عادي ففرنسا هي تتحكم في الرعاة الدين يحكمون الجزائر فالمعلون أنها رحلت وتركت كلابا يحرسون مصالحها بالنفس والنفيس فالعبودية مازالت تسري في عروقهم(دمهم) فهم غير قادرين أن يتصوروا أنهم من دون أسياد لأن الخالق لم يكن عادلا معهم فقد منح الفرنسيين العقول ومنح هؤلاء المخلوقات بطونا تقول هل من مزيد.

close
close