الخميس 13 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
رويترز

محتجون من حركة السترات الصفراء في روبينهايم شرق فرنسا يوم الخميس 6 ديسمبر 2018

قال مسؤول في الرئاسة الفرنسية، الخميس، إن السلطات قلقة من انطلاق موجة أخرى من “العنف الهائل” والشغب في باريس مطلع الأسبوع المقبل من جانب محتجي حركة “السترات الصفراء”.

ورغم التنازل هذا الأسبوع عن خطط زيادة الضرائب على الوقود، والتي فجرت احتجاجات في أرجاء فرنسا، يكافح الرئيس إيمانويل ماكرون لتهدئة الغضب الذي أدى إلى أسوأ اضطرابات في وسط باريس منذ عام 1968.

وأضرم محتجون النار في سيارات وهشموا نوافذ متاجر ونهبوها ورسموا جداريات مناهضة لماكرون في أنحاء بعض من أرقى المناطق في باريس، حتى أنهم شوهوا قوس النصر. وأصيب عشرات الأشخاص واعتقلت الشرطة المئات في اشتباكات بين الجانبين.

وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، الأربعاء، إن حكومته تخلت عن زيادة الضرائب على الوقود التي كانت مقررة في عام 2019، بعد يوم من إعلانها تعليق العمل بهذه الزيادة لستة أشهر، في محاولة يائسة لنزع فتيل أسوأ أزمة تمر بها رئاسة ماكرون.

وقال المسؤول بالإليزيه، إن المعلومات تفيد بأن بعض المحتجين سيأتون إلى العاصمة “للتخريب والقتل”.

ويشكل خطر وقوع المزيد من العنف كابوساً أمنياً للسلطات التي تفرق بين محتجي (السترات الصفراء) السلميين والجماعات العنيفة ومثيري الفوضى والذين يأتون من أحياء فقيرة بهدف النهب وتقول إنهم تسللوا إلى صفوف الحركة.

وتفجرت حركة (السترات الصفراء)، المسماة بذلك نسبة إلى السترات التي يطالَب السائقون في فرنسا بالاحتفاظ بها في سياراتهم، في نوفمبر، بسبب الأعباء التي تشكلها ضرائب الوقود على كاهل الأسر. وسرعان ما اتسعت الاحتجاجات لتصبح تمرداً واسعاً وعنيفاً أحياناً ضد ماكرون دون قائد رسمي يقودها.

وهناك مشاكل أخرى تلوح في الأفق أمام ماكرون من طلاب غاضبين ومزارعين يشتكون منذ زمن من أن تجار التجزئة يخفضون هوامش ربحهم ومن تأخر زيادة مزمعة للحد الأدنى لأسعار الغذاء، كما أن سائقي الشاحنات يهددون بالإضراب اعتباراً من، الأحد.

وقال وزير الميزانية جيرالد دارمانان، إن التخلي عن خطط فرض زيادات أخرى في الضرائب على الوقود في 2019 سيكلف خزانة الدولة أربعة مليارات أورو (4.53 مليار دولار).

وقالت شركة الكهرباء الفرنسية، الخميس، إنها ستقدم مزيداً من الدعم للأسر التي تحول أنظمة التدفئة المركزية لديها المعتمدة على الوقود إلى أنظمة تعمل بالكهرباء.

وقال جون برنار ليفي المدير التنفيذي للشركة التي تديرها الدولة: “الوقود باهظ ويسبب التلوث.. قررنا بذل جهد لمساعدة الناس على تغيير أجهزة التدفئة لديهم”.

وأضاف أن الشركة ستقدم دعماً مالياً يصل إلى نصف الإعانات التي تقدمها الدولة وتبلغ ثلاثة آلاف أورو (3399 دولاراً) للأسر محدودة الدخل وألفي أورو لأسر أخرى.

https://goo.gl/5LuYKr
إيمانويل ماكرون السترات الصفراء فرنسا

مقالات ذات صلة

  • رغم الاعتراضات عليه

    تبني ميثاق الأمم المتحدة للهجرة في مراكش

    تبنى ممثلو حوالى 150 دولة، الاثنين، في مراكش المغربية ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة بعد إعلانه شفهياً وضربة المطرقة الرمزية، وبعدما أثاره من انتقادات واعتراضات…

    • 1226
    • 6
  • اعتبر طلب القبض عليه سياسيّا ومنتهكًا لحقوق الإنسان

    الإنتربول يلغي ملاحقة العلامة يوسف القرضاوي

    ألغت منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) الإشعارات المتعلقة بملاحقة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وحذفت كل الملفات والبيانات المتعلقة بقضيته. وقد أوضحت الأمانة العامة للإنتربول في بيان…

    • 388
    • 0
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صنهاجي قويدر

    قال القذافي :ممكن الدور جاي عليكم ، وكان يقصد من تعاونواعلى قتله أي الناتو المتغطرس ، ولكن الكثير لم يفهمه ، ونحن نقول للقذافي وصدام وصالح وكل ضحايا الفوضى الخلاقة هنيئا لكم فعدوكم يدفع الثمن بالمجان وخفض السعر، انها العدالة الإلاهية

  • عبد النور

    إذا تخلى الغرب عن النفط والغاز بحجة التلوث أو اي حجة أخرى فماذا سنبيع لهم ؟

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    لم تعد البحبوحة المالية تكفي و في صالح الدول المتقدمة …………. الجنوب بدأ يستفيق و يقتسم الثروة مع الشمال دول من الجنوب في تطور……… الصدمة تأتي من جنوب أسيا قريبا ………….. أمريكا بدأت الصراع مبكرا فابقوا تحت عباءتها احسن لكم ………… القادم يشوي و صعيب لأنكم لا تريدون قسمة عادلة أمام إصرار شعوب بدأت تعي لعبتكم القذرة ……. هذه هي القصة كلها

  • chibou

    هذا كل من يتجرأ على أمريكا ومن يقف (وراء أمريكا ) بإنشاء جيش أوروبي

  • Ezzine

    لا تصد الشعب قوة عندما يثور!؟
    السبب الرئيسي حسب المتتبعين للوضع هي: العولمة المالية: عملية دمج أسواق رأس المال المختلفة وفتح جميع الأسواق المحلية على المستوى الدولي لتحقيق سوق رأس مال عالمي واحد. ما يخشاه المواطن العادي الآثار الضارة وعواقب غير مرغوب فيها ومنها: الحكم الذاتي للتمويل-فقدان سلطة الدولة -تطوير الملاذات الضريبية…
    تؤدي هذه العولمة إلى أزمات مالية تتخذ عدة أشكال: انهيار سوق الأوراق المالية، أزمات العملة، الأزمات المصرفية … انتفاضة الشعب الفرنسي هي بداية لما سوف يصيب باقي الشعوب الأوروبية وإلا لمذا السيد ماكرون يتمسك “بمنقاره وأضافره” بعدم الحديث حتى على ضريبة الثروة…

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    chibou …… المعلق رقم 4 …………… لقد اصبت في تعليقك
    الفيسبوك صناعة امريكية و هي التي تتحكم فيه

  • Kahina

    كل ما يقومون به الفرانسيس هو مضاهرات مع قطع بعض الطرق و بعض الشغب ليس الا هذا بعيد جدا و لا يرقى الى ما يقومون به حتى مناصري المولودية في مقابلة واحدة.
    اما اذا ارادو ان يتعلمو الرعب و الهمج و الارهاب فعليهم ادماج بعض العربان في مسيرتهم يلقنونهم دروسا مقتبسة من الربيع العربي.

  • جزائري حر

    فرنسا لازم ترجع إلى حجمها الحقيقي.

  • جزائري حر

    إلى عبد النور ما تخافش راهم ما يقدروش وديجا هما ماشي مهابل.

  • ملاحظ

    فرنسا تسمي المتظاهرين متطرفين وتتوعد بقمعهم!!!
    نعيد الشريط إلى ٢٠١٣م، حيث دعت فرنسا السلطات المصرية إلى وضع حدّ فوري للقمع، وأن القوة ليست هي الحل…فأين هم الدعاة الفتنة وتحريض؟ اين هم شيوخ جماعة قرضاوي الذين كانو يدعون بثورة المباركة بتونس ومصر وليبيا في 2011 …فرنسا دولة الموز التي اعطتنا دروس في الحقوق والحريات هاهي بدورها تقمع المتظاهرين فأين المجتمع الدولي واين المجلس الامن واين التحركات الناتوا؟ هل لو تحالف عربي تقصف فرنسا لحماية السترات الصفراء ونسلحهم بسلاح او تشكل حكومة مؤقتة وندعوهم للمحادثات عندنا لدعمهم كما فعلتها فرنسا مع 🇱🇾 عذرا ففرنسا ليست بلد مسلم…ذوقوا ما حصدتم

  • ملاحظ

    عندما كان الشرطة التونسية والمصرية تعتقل المخربين في ثورة عبرية 2011, نددت فرنسا بالاعتقال ودعت الرئيس المصري وتونسي بعدم الاستعمال المفرط.للقوة والقمع والاحترام الحقوق والحريات، واطلاق سراحهم لكن بصوت وصورة ترى الاعتقالات مهين لقصار والاطفال، يخيل اننا في الصين او افريقيا وسطى…ياله من درس نستخلص في الحقوق والحريات من دولة الموز ادعت منبع تلك الحقوق وهي اصبحت دولة بوليسية، فأين هم من يقولون انهم دولة حضارية نور والاسلام ظلمات؟ لامجتمع دولي لا مجلس الامن تتحرك، هل هناك تحالف لقصف فرنسا لحماية السترات الصفراء، ويدعمهم.بسلاح والعتاد…ويشكلون حكومة مؤقتة طبعا لا لانها ليست مسلمة

close
close