الإثنين 10 أوت 2020 م, الموافق لـ 20 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 19:12
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
تويتر

السفير التركي لدى باريس إسماعيل حقي موسى يتحدث خلال جلسة بمجلس الشيوخ الفرنسي يوم الأربعاء 1 جويلية 2020

قال السفير التركي لدى فرنسا الأربعاء، إن باريس أبلغت حلف شمال الأطلسي، إنها ستعلق مشاركتها في عملية بحرية في البحر المتوسط، بعد أن جاءت نتائج تحقيق في واقعة بين سفن فرنسية وتركيا بما لا يدعم مزاعم فرنسا.

وقال السفير إسماعيل حقي موسى في جلسة بمجلس الشيوخ الفرنسي: “يبدو أن خبراء حلف شمال الأطلسي لم يتوصلوا للنتيجة نفسها. تلقيت المعلومة بالأمس، يبدو أن سفينة كوربيت المقاتلة ستنسحب من تدريبات حلف شمال الأطلسي”.

وذكرت صحيفة لوبينيون الفرنسية، الأربعاء، أن فرنسا بعثت برسالة لحلف شمال الأطلسي تبلغه فيها بقرارها تعليق دورها في عملية سي غارديان.

وتبادلت أنقرة وباريس الانتقادات بشأن الأزمة في ليبيا، حيث يتهم كل طرف بدعم طرف آخر معارض في الحرب.

واتهمت باريس الحكومة التركية مراراً بانتهاك حظر تفرضه الأمم المتحدة على نقل السلاح إلى ليبيا. ورفضت تركيا الاتهامات الفرنسية ونفت حدوث الواقعة على النحو الذي وصفته فرنسا.

وكانت تركيا قد وجهت اتهاماً غاضباً لفرنسا، بتصعيد الأزمة في ليبيا وانتهاك قرارات الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي من خلال تأييد قوات خليفة حفتر (الجيش الوطني الليبي) ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

كما وُجهت لباريس اتهامات بدعم حفتر سياسياً بعد أن زودته من قبل بمساعدات عسكرية لمحاربة “الإسلاميين المتشددين” شرقي ليبيا. وتنفي فرنسا دعم حفتر ولكنها لم تصل إلى حد انتقاد حلفاء حفتر (مصر والإمارات وروسيا) في الوقت الذي توجه فيه انتقادات لتركيا بشكل متكرر.

تركيا حلف شمال الأطلسي فرنسا

مقالات ذات صلة

  • دراسة تعزز الآمال في إنهاء الوباء

    أعراض كورونا لا تظهر على 40 % من المصابين

    على الرغم من مرور أكثر من ثمانية أشهر على ظهور فيروس كورونا المستجد، إلا أن الكثير من الغموض لا زال يحيط بنشأته وكيفية انتشاره، ولماذا…

    • 2612
    • 1
  • الاتحاد الأوروبي:

    لقاح كورونا سيتوفر قبل نهاية 2020

    توقع الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن يتم إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، قبل نهاية العام الحالي 2020. جاء ذلك على لسان مسؤولة الأمن الغذائي في المفوضية…

    • 916
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الفيلسوف

    في حياتي لم أرى دولة مسلمة تربح مواجهة ميدانية وفي أرواق السياسة مع دولة غير مسلمة، هل الأتراك يحدثون الإستثناء، بحيث يكونون جزيرة النصر و الأمل في محيط الهزائم

close
close