السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 14:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يُشارك منتخب فرنسا لكرة القدم في مونديال روسيا 2018، بِتعداد قوامه 14 لاعبا من أصول إفريقية.

ويكشف هذ الرقم أن أكثر من ثُلثَي لاعبي منتخب “الديكة” في كأس العالم 2018، أنجبتهم القارة السمراء. أو ما يعني أن نسبة 60.8% من كرويي الفريق الفرنسي جذورهم إفريقية. عِلما أن الناخب الوطني ديدييه ديشان وجّه الدعوة لـ 23 لاعبا.

ويُمكن القول إن الكرة الإفريقية شاركت في المونديال الروسي بِستّة منتخبات وليس خمسة فرق وطنية. وإن القارة السمراء مازالت حاضرة في كأس العالم 2018، بِوجود أحد “أشباه” منتخباتها في ثمن النهائي!

وتتمثّل قائمة لاعبي منتخب فرنسا ذوي الأصول الإفريقية، الذي يحضر وقائع مونديال روسيا 2018، في:

حراسة المرمى: ستيف مانداندا (الكونغو الديموقراطية).

خط الدفاع: عادل رامي (المغرب)، صامويل أومتيتي (الكاميرون)، بريسنيل كيمبيمبي (الكونغو الديوقراطية)، جبريل سيديبي (مالي)، بن يامين ميندي (السنيغال).

خط الوسط: نبيل فقير (الجزائر)، كيليان مبابي (أبوه كاميروني وأمّه جزائرية)، نغولو كانتي (مالي)، بول بوغبا (غينيا كوناكري)، بلاز ماتويدي (أنغولا)، كورونتين توليسو (الطوغو)، سيتفن نزونزي (الكونغو الديموقراطية).

خط الهجوم: عصمان ديمبيلي (مالي).

أمّا بقية تعداد منتخب فرنسا في مونديال 2018، من أصول أخرى غير إفريقية، فهو كما يلي:

حراسة المرمى: هوغو ليوريس (إسبانيا/ كاتالونيا)، ألفونس أريولا (الفلبين).

خط الدفاع: رافائيل فاران (لا مارتينيك/ جزيرة محاذية لأمريكا الوسطى).

خط الوسط: لوكاس هيرنانديز (إسباني).

خط الهجوم: توماس لومار (غوادالوبي/ جزيرة محاذية لأمريكا الوسطى)، أوليفييه جيرو (جدّه من أمه إيطالي)، أنطوان غريزمان (الأب ألماني والأم برتغالية).

وعليه، بقي في القائمة لاعبان فقط فرنسيان، وهما: المدافع بن يامين بافار والمهاجم فلوريان توفان، من أصل 23 كرويا. ما يعني أن نسبة 91.3% من تعداد “الديكة” أصله غير فرنسي.

ومثلما تستنزف فرنسا خيرات القارة السمراء وتنهبها، تعتمد الرياضة في هذا البلد الأوروبي – ذي التاريخ الإستعماري البغيض – كثيرا على الرياضيين الأجانب بِصفة عامة والأفارقة تحديدا. حتى أن حصول منتخب “الديكة” لكرة القدم على كأس العالم 1998 – وهو إنجاز تاريخيّ له – جاء بِواسطة 16 لاعبا أجنبيا من أصل 22 كرويا وُجّهت لهم الدعوة.

https://goo.gl/JUKZDw
إفريقيا المنتخب الفرنسي مونديال روسيا 2018

مقالات ذات صلة

  • بعيدا عن المشوار الكروي

    اللاعب الدولي السابق "حارك" مهتمّ بِالنشاط الجمعوي

    انخرط اللاعب الدولي الجزائري السابق فتحي حارك في النشاط الجمعوي، بعيدا عن مشواره الكروي الإحترافي. وانضمّ فتحي حارك إلى جمعية مدنية فرنسية تُسمّى "كوليكتيف بارتاج"، وتعتني…

    • 689
    • 0
  • عودة "بث" مسلسل "العربة التي تجرّ الحصان"

    رونالدو سيتزوّج بِعارضة أزياء بعد إنجابهما طفلة !؟

    قرّر نجم الكرة البرتغالية كريستيانو رونالدو الإرتباط رسميا بِرفيقته جورجينا رودريغيز، حيث اتّفقا على تنظيم حفل الزواج في المستقبل القريب. وفضّل رونالدو التكتّم عن ذكر تاريخ…

    • 2555
    • 4
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • LOGIQUE

    الفريق الفرنسي يشبه “موبيد” المضاد للحشرات. القارورة من دولة – الكبسولة من دولة- المادة القاتلة من دولة- الا الذباب من الجزائر

  • شكوبي

    الفرنسيين يضحكون على القطريين ! ونسو انفسهم !
    هذه هي فرنسا لولا موقعا بين ألمانيا و بريطانيا لما سمع بها احد ( لااقصد اغبياء شمال افريقيا حشاهم )

  • blabla

    لاعبين فرنسيين مولودين في فرنسا ، و مهما قلتم ففرنسا تعرف كيف تختار لمصلحة امتها في كل المجالات ،فماذا عنكم يا عرب؟ فاغلب الشعب الجزائري اصله من الخليج ،يهود،افارقة ،يمنيين، اتراك ؛اسبان،فرنسيين ..فماذا انجزتم ؟ الامم تنجز ،تفوز ،تصنع، تتقدم وانتم تعملون احصائيات …تعسو ف الغاشي…منذ ان عين السلطان الحمار وزيرا للاحوال الجوية …

  • الطيب

    فرنسا التي نعرفها بأكملها ستضمحل بعد فترة قصيرة من الزمن و لن يبقى إلا التاريخ …و ما فريقها لكرة القدم إلا الشجيرة التي تغطي الغابة !! فرنسا ستتحول إلى خليط كبير الأقلية فيه هو الفئة الفرنسية ..

  • blabla

    في قديم الزمان خرج السلطان للغابة مع حريمه للصيد ،فنزل المطر و سقطت زوجته في الطين فعادا للقصر و في الطريق رآى كوخا يخرج منه الدخان فطرق في الباب فخرج فلاح فسأله السلطان ..كيف علمت انه ماطر اليوم و لم تخرج للغابة فأجاب الفلاح..كل صباح انظر الى اذني الحمار ..اذنيين واقفتين معناه طقس متذبذب و ماطر..اذنين مرتخيتين معناه يوم مشمس … فمنذ ذلك اليوم رسم الحمار وزيرا للاحوال الجوية و نفس الشئ لكل القطاعات حتى يومنا هذا.

  • bimo

    comme l equipe nationale algerienne
    ya des joueurs d origine arabe
    la seule defference si que les joueurs arabes dalgerie sont anti algeriens comme les arabes du parti arabosioniste v+++le fis++

  • شكوبي

    إلى رقم 3
    تقول و ماذا عنكم يا عرب !! و كأنك فرنسي جد جدك فرنسي تدافه عن فرنسا التي اهانت جدك و اباك بالامس و مازالت لغاية اليوم تهينك !!! ولن تتوقف عن اهانتك حتى ترجع لصوابك و تقول نحن العرب وليس انتم العرب ! ياوحد الحابس

  • الجزائري

    الى رقم 3 bla bla حقا اسم على مسمى ههههه ههههه و انت وكلت فرنسا لتدافع عنها او تطوع بالمجان لعشقك لها
    المهم اهتم بما يجري ببلدك و الاحكام عن معتقلي حراك الريف فرنسا اللتي اتخذت منها قبلة و ربي ان شاء الله يحشرك معاهم فرنسا انتاعك لو فرض عليها كحصار غزة لمدة شهر لما عادو كسابق تاريخهم يأكلون الطوووووبات يا ابن فرنسا

  • Jamel dis

    وعليكم نسيت ان رئيسها السابق نيكولا ساركوزي هو من اصل مجري ويوناني. ونحن في الجزائر قام ناءبونا في البرلمان بسن قانون يحرم على مزدوجي الجنسية الوظائف العليا. هذا في الوقت الذي نطلب من المحترفين مزدوجي الجنسية باللعب وتمثيل الوطن. ما هذا النفاق؟

  • zizouiste

    L’Afrance, la nouvelle equipe de Deschamps, deux capitaines blancs et vingt-deux soldats noirs… Quelle farce

  • Krimo

    ویأیک الجهلاء من أمثال بن شیخ لیقولوا أن اللاعبین الجزاٸرین المولودین بالخارخ لا یحق لهم اللعب لوطنهم الجزاٸر.

  • نور

    ديروا كيفهم
    لا رياضة ولا اقتصاد ولا فلاحة ولا امهم “السياسة ” اعلم اننا اذيا ل فرنسا معظم السيارات في الجزائر هي فرنسية
    يعني بنات اقتصادها على ظهورنا بموافقة مسؤولينا :من لحيتو وبخر لو “فينا تشراك الفم برك ” هذا ما نفلحوا الفلاحة الرائجة .تبا.

close
close