الجمعة 16 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 08 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 14:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أرجع وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل، خلال محاضرة له، أسباب فرملة استثمارات الشركات الأجنبية في الجزائر إلى الحاجة لمرورها في كل مرة عبر باريس، ووفقا لما تضمنه فيديو نشر السبت، قال شكيب خليل “هناك تنسيق وحوار بين الجزائر وأمريكا في كثير من المجالات، المشكل يكمن في إطار الأعمال، فكثير من المستثمرين الأمريكيين يقولون لك انتظر حتى نمر عبر باريس، وكذلك اليبانيون”.

وأضاف شكيب خليل “المشكل لا يتعلق بالأمريكيين بل يتعلق بنا، لأن ثقافتنا عربية ولكنها أيضا فرنسية، فلما تتعلم فرنسي وعربي من الصعب أن تذهب إلى أمريكا وتتفاوض معهم وهذه نجدها على كل المستويات”.

وحسب شكيب خليل “فإنه يتعين على وزارة الشؤون الخارجية أن تفعل أدوارها وتسعى لأن يكون لها دور ومساحات مهمة في جلب الاستثمار وتحسين التجارة حتى تيسر على الأمريكيين فهم الأوضاع واستيعابها على النحو الصحيح والقائم في الوقت الراهن، وهي حقيقة أن حصولهم أو حتى طلبهم للمشاريع أو إبداء الرغبة في الحصول على أحدها في الجزائر لا يفرض عليهم المرور عبر باريس من أجل الاستثمار في الجزائر”.

وبحسب شكيب خليل فإن الشركات النفطية الأمريكية هي الوحيدة التي تكسر هذه القاعدة وتعمل على العمل مباشرة في الجزائر وتتجاوز باريس، في حين أن المستثمرين الأمريكيين في المجالات الأخرى لا يأتون مباشرة، كون الرؤية لديهم غير واضحة وبحاجة إلى عمل دبلوماسي جاد لتغيير هذا الاعتقاد.

وليست هذه المرة الأولى التي يصدر فيها شكيب خليل تصريحات معادية لفرنسا ويثني فيها على الولايات المتحدة الأمريكية، ففي 25 أوت الماضي، قال شكيب خليل إنه يفضل استخدام اللغة الإنجليزية بدلا من الفرنسية، “لأن جميع البلدان الناجحة تستخدم اللغة الإنجليزية، أما اللغة الفرنسية فهي لسان جميع البلدان الفاشلة” بحسب شكيب خليل.

https://goo.gl/c4LWP2
أمريكا شكيب خليل فرنسا

مقالات ذات صلة

73 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بلال

    صدق و هو كذوب ….

  • Bladi

    I agree with you all the way sir. My question: Can you help resolve this issue with some suggestions

  • ملاحظ

    ويطل علينا هذا سراق مجددا من جنسية الامريكي ليتهم فرنسا وهو خدمها لما وزير النفط ودعم اقتصادها مع امريكا لكن ما يريده هذا شخص هو ان تمرر المشاريع عبر امريكا واسرائيل بطريقة غير مباشر وهكذا سيرفع حصتها من نهب وسرقة وزوجته التي اعطت اموال للمنظمة الصهيونية امريكية Aipac ونهب 100 مليار$ نحو حسابته بأمريكا وغفرت عنه الدجلة والمشعوذين الصوفية ليكذب على شعب ويخادعهم بنفاقه اووووو فاقوا كما يقولون هذا لص عميل امريكا ويريد ان يرهن بلدنا لراعي البقر donald trump واسرائيل ويريد مزيد من السرقات له ولزوجته

  • فاطمة

    اول مرة يقول الصدق علينا تعلم الانجليزية ليس لجلب المستثمرين ولاكن للتحكم في العلم و التقنية
    يالفاهم ما تفيدنا لا فرنسا ولا مريكان لا الثعلب ولا الاسد

  • ملاحظ

    ويطل علينا هذا سراق مجددا من جنسية الامريكي ليتهم فرنسا وهو خدمها لما كان وزير النفط سابقا ودعم اقتصادها مع امريكا لكن ما يريده هذا شخص هو ان تمرر المشاريع عبر امريكا واسرائيل بطريقة غير مباشر وهكذا سيرفع حصتها من نهب وسرقة وزوجته التي اعطت اموال للمنظمة الصهيونية امريكية Aipac ونهب 100 مليار$ نحو حسابته بأمريكا وغفرت عنه الدجلة والمشعوذين الصوفية ليكذب على شعب ويخادعهم بنفاقه اووووو فاقوا كما يقولون هذا لص عميل امريكا ويريد ان يرهن بلدنا لراعي البقر donald trump واسرائيل ويريد مزيد من السرقات له ولزوجته

  • Salim el jijeli tamazigh

    AH NON YA MON AMI , TU TE TROMPE , AVANT PARIS IL FAUT PASSER PAR LES ZAOYAS .

  • سابق

    هل لازلنا حديقة خلفية وهل حفا نتمتع بسيادة

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    قولها ديركت ………….. بنت يدينا
    لما تجد مسؤول جزائري يتكلم فرنسي في خطاب رسمي هنا مشكلة !! الحق يقال
    فلو تعلق الامر بحوار صحفي ربما الامر مقبول لكن ان تجد مسؤولينا يجتهدو بالفرنسية امام نظرائهم فتلك مشكلة عميقة ………….. نتمنى من مسؤولينا تدارك الوضع و نزع من رأسهم فكرة ان تتكلم بالفرنسي معناه راك فاهم الدنيا
    نحي اي مسؤول تكلم عربي

  • جثة

    ممتاز …. اتمنى ان يكون رئيسا للجزائر حتى تكون الانجليزية في المقدمة والفرنسية الفاشلة في المؤخرة ..go we are with u

  • قدور0031

    نعم، ما تقوله عين الحقيقة
    لكن لم تقلها لما كنت في منصب المسؤولية
    وجئت تقولها وأنت بعيد عن الحكم
    فلهذا لان نعير لك أدنى اعتبار
    أنت وكل مسؤول يقول كلاما وهو في موقع قوة، ويقول آخر وهو في موقع ضعف

  • امازيغي زواف

    انها الحقيقة التي لا يتقبلها خدام فرنسا في الجزائر هم سبب ما تعيشه الجزائر من خراب رغم الخيرات الموجودة فيها كل الامم وآخرهم روندا المستعمرة الفرنسية التي قتل فيها 800 الف روندي في 6 اشهر ولما فهم مسؤوليها مشاكلعم من اين تأتي فأخذو قرار شجاع بالتخلي عن فرنسا والفرنسية نهائيا والاتجاه للعالم الاكثر تأثير الانجلوساكسوني طبعا هاهي اليوم وخلال 10 سنوات بلا شيء اصبحت الاولى افريقيا في النظافة والاخلاق وجامعاتها ومستشفياتها والبنية التحتية احسن من الجزائر….نعم انت صادق يا سي شكيب ونعرف ان ذيول فرنسا هم من يوسخ كل من يريد الخروج من تحت فرنسا الخبيثة وعملائها من الزواف قديما وحديثا .

  • Sniper Dz

    الإعلام تابع لفرنسا هو الذي إتهمك بالفضيحة سونطراك 1/2وسرقة الأموال الشعب وغاشي الراشي يصدق مثل البهيم لأن شكيب خليل حاول قطع أيادي فرنسية وأذيالها بالجزائر لذالك إتهموك بالسرقة لأنك أزعجتهم ,أماعبور إستثمارات أمريكية عبر باريس هو محق نعطيكم مثال كوكاكولا وبيبسي كولا مرت عبر باريس حتى دخلت للجزائر

  • salahsalah

    C’est dur à avaler, c’est douloureux, c’est mortifiant, quoi l’Algérie, terre des héros et des martyrs, serait régie dans ses choix économiques et culturels depuis Paris?, Dîtes-moi que ce n’est pas vrai, que ce ne sont là que des élucubrations, auquel cas contraire je vais en vouloir à mort à ceux qui nous gouvernent.

  • Samir

    كفاكم من استحمار واستغباء الشعب!
    امريكا لما تريد مصالحها تكلمك بالشلحية لو ابيت. .
    لما هي ارادت الترول اخذته بدون المرور على فرنسا. ام غير البترول فليس لديك شئ اخر تعطيه لها.. كيف يعقل ان تاتي امريكا لتسنثمر عندك؟؟ تنقا لك اموالها وتكنولوجيتها ، دون الحديث عن كل الحواجز التي تعيقها ( هذا وزير يشترط تشيبة وهذا والي يشترط توظيف ابنءه…).

  • سمير

    ياو فاقو.. من يريد غسل عظامه يسب فرنسا.
    ياو رجع الملايين اللي نهبتوها واخذتوها الى البنوك الفرنسية.

  • Karim Québec

    من بين الأسباب الحقيقية في فشل هرم السلطة السيطرة على الوضع هو السماح كل مرة بخرجات مسيلمة الكذاب الذي سرق البلاد والعباد وحامل لاجندة أمريكية محضة لإتمام حلب البقرة المريضة أصلا.انها مسألة وقت ليس إلا وسترونه وزيرا أولا وعندها سيحتفلون بكم ايما إحتفال ويقولون لكم ارفع رأسك يابا.

  • Eddine

    Quand je te vois avec ta femme entrain de boir je dit ce lui la c est un voleur aisi que ta femme
    Escrot voyou degage

  • مواطن

    صدقت ورب الكعبة لو انت وزوجتك لم تسرقان سونطراك سابقا…..

  • الطيب

    اللهم اضرب الأمركيين بالفرنسيين و الفرنسيين بالأمركيين و احشر معهم أتباعهم و أخرجنا من بينهم سالمين .

  • كمال

    وأضاف شكيب خليل “المشكل لا يتعلق بالأمريكيين بل يتعلق بنا، لأن ثقافتنا عربية ولكنها أيضا فرنسية، فلما تتعلم فرنسي وعربي من الصعب أن تذهب إلى أمريكا وتتفاوض معهم وهذه نجدها على كل المستويات”.
    ما هذا الهراء؟
    الامريكان هم اعرف حتى من الفرنسيين بطبائع العرب و الدليل نفوذهم القوي في الخليج منذ قرن و في مصر منذ 30 سنه و مؤخرا العراق 15 سنه بل ان في الادارات الامريكيه هناك من يتحدث العربيه اضعاف ما لدى الفرنسين .
    كل ما في الامر ان هناك توافق بين الدول الاستعماريه و شمال افريقيا منطقه نفوذ فرنسيه و اي استثمار لا يتم الا بموافقه فرنسا
    و غبي من يتصور ان العائق لغوي

  • Rachid

    عمرولك راسك لخوانجيا وجيت تصوني علينا لما كنت في الحكم كنت صديقا لفرنسا روح ولي لزوايا تاعك

  • البرج

    الرئيس المناسب سنة 2019 يجيد الاقتصاد السياسية وعدة لغات ويمشي ويخاطب ويتجول
    ولن اتهمه بالسرقة لاني ماشفتوش العالم ربي
    الشي لي نعرفو راح وخلا للجزائر 1000 مليار $ وكذلك خلا شركة سونطراك تخفر وتزيد وطورها ولات تستثمر حتا في بلدان اخرى وزيد خلاها بلالف العمال واحرهم هو الاحسن في البلاد.
    والله اعلم المهم انا معاه

  • **عبدو**

    1//
    لمّا تريدون الاستثمار استثمروا في الطاقات العلمية التي تتسرب منذ زمن بعيد الى العالم الذي يسمون انفسهم به العالم الاول (مقياسهم هم)، لماذا ننتظر منهم كل شيء ؟؟!!، لماذا لا نتولى زمام الامور بأنفسنا و نخضع الصناعة الى العلم ، الزراعة الى العلم ، الادارة الى العلم ؟؟!!
    غريب ان يتخرّج علماء و نوابغ و مخترعين (بعض المخترعين قد لا يكون مستواهم جامعي )-من غير الغشّاشين طبعا- من جامعاتنا و معاهدنا و لا يتم استقبالهم في اي مكان تكون نهايتهم التدريس او عون حراسة .
    لماذا ننتظر الاستثمار دائما من خارج البلاد ؟! يجب علينا ان نبادر بعيدا عن الغش و المحاباة و البيروقراطية و حبّ

  • **عبدو**

    1//

    لماذا ننتظر الاستثمار دائما من خارج البلاد ؟! يجب علينا ان نبادر بعيدا عن الغش و المحاباة و البيروقراطية و حبّ التسلّط و حبّ المال و الاختلاس ، و المخاطرة من غير ضمانات علمية و تجريبية (أي اخضاع عمليات التصنيع و انجاز المنشآت الى التجربة و العلم …)
    فاستخذام العلم دائما يقلص المخاطر

  • مروان

    اكره فرنسا ….JE HAIS LA FRANCE .I HATE FRANCE
    Elle est source de tous nos maux ….

  • سس

    البعض يريدون بيعها لفرنسا والاخرون يقولون بل لامريكا…ونحن نريدها زيتونة لاشرقية ولاغربية يكاد زيتها يضيئ ولم تمسسها نار…تحيا الجزائر جزائرية لا فرنسية ولا امريكية …

  • yacine

    تشجيع الاستثمار يستلزم عدة شروط توفير الامن سن قوانين جديدة تتلاءم مع الوضع القائم، السرعة في تنفيذ احكام القضاء ، القضاء على البيروقراطية، اللامركزية في اتخاذ القرارات، الغاء قاعدة 49.52 جزئيا مع ابقاءها في المجالات الحساسة كالاتصالات و الموانئ النفط اما صنعة السيارات و السياحة الصناعات الغذائية … يجب الغاؤها الاستقرار في المنظومة القانونية اي تغيير القوانين يجب ان يشجع الاستثمار و ليس العكس ….

  • العباسي

    المغرب يشرع قريبا في تصدير الغاز الطبيعي إلى إسبانيا والبرتغال= عنوا في جريدة هسبريس لبغى يضحك شويا ههههههههههههههههههههههههههه

  • Omar

    Yes, learning and mastering the English language is a key element in establishing, negotiating and conducting business worldwide. I am for learning many languages, English should be the number one foreign language in all our academic and industry institutions. Unfortunately, while you are right, no one will take your recommendation seriously, until you come clean in front of all Algerians.

  • ملاحظ

    الى كل المطبلين لشكيب خليل انه بريئ وان فرنسا هي سبب تورطه في قضية سونطراك 1و 2 هل نسيتم الادلة القاطعة لجنرال توفيق رئيس drs السابق تورطه في اختلاسات وبالله عليكم هل هو صالح لنا وتراه مع زوجته شبه عارية يقهقان بضحك وكأس الويسكي في ايديهم وخطابه امام ممثلين Aipac ومجلس الشيوخ الامريكي بصوت وصورة بالانجليزية وبعيدا عن الخيار الانجليزي مكان الفرنسي ولا يغرننا خطابه

  • LORAGE

    tu c prk monsieur l aix ministre y a pas d investissement ,parce que le système en Algérie est corrompu avec des homes comme toi qui se sont rempli les poches ,normalement rak en prison we jey tokhrot 3lina

  • شخص

    الرجل يدافع عن حق أصدقائه الأمريكيين في الكعكة الجزائرية و ليس قلبه على وطنه !

  • ابن الجبل

    أعتقد أنه لأول مرة قال شكيب خليل كلمة صادقة ، معظم الدول التي تسير في فلك فرنسا فاشلة ، والعكس صحيح . الفشل في الجزائر على كل المستويات ، يلاحق كل القطاعات !! فهل يعترف هؤلاء الفاشلون بفشلهم ، ويغيرون استراتيجيتهم نحو بلدان لايبخلون بتقنياتهم وتكنولوجياتهم علينا ؟!

  • أبو : شيليا

    كلام منطقي يستحق كل التقدير رغم القيل والقال ***كل من سار على نهج أمريكا فتحت لهم أبواب الجنة في الدنيا والأخرة *** العربية والفرنسية كلاهما للغتي الإستعمار ***إتقان العربية تعني الجهل والشعوذة وحروب أهلية لاتنتهي ولن تنتهي (حالة العالم العربي )

  • Reda

    Le prochain président de l algerie qui sera bientôt imposer et soutenu , par les USA …..

  • عبد الرحمان الجزائري

    انتلف بعد جدنا لا فرنسية و لا الانجليزية
    تحا لغة القرآن الكريم
    كفى تدميرا للجزائر كفى ما شبعتوش

  • محمدي الأحمدي

    و ربما كنت أنت ضحية صراع الجناحين . بعدم كنت تصول و تجول صرت خائنا مجهول .

  • الشيخ عقبة

    ( الصراحة أحسن ) ألم يكن السبب الرئيسي هو أن أمريكا والجابون وألمانيا حفاظا على مصالح شعوبها تتجنب التعامل مع الشعوب المتخلفة فكريا بفغل اللغة والفكر العربي _ التوحد_ والأستثمار في بلاد السذج التي يمثلها ويتحكم فيها مسؤولن مرتشون يخونون شعوبهم وأوطانهم ( قيمهم الدين والكوكايين )

  • houhou

    Français ou Anglais, l’Algérie vous l’aviez vendue aux américains..

  • زكي

    صدقكم و هو الكذوب

  • محمد

    هذا الحكم الصادر عن وزير سابق مثل شكيب يجعلني أضم صوتي إلى جانبه رغم أني أجهل اللغة الإنجليزية وأتقن لغة فولتير.ليس كرها للفرنسية ولكن مصلحة وطننا تدفعني إلى ترغيب أبناء شعبنا في اكتساب لغة عالمية تصدر عنها كل الأبحاث العلمية وتعتمد عليها البشرية في معاملاتها الاقتصادية والحضارية عامة.تبعيتنا لفرنسا نتج عنها تدهور أخلاقي وفكري كان سببا في انقسام شعبنا اجتماعيا وسياسيا.لقد ناضل بعضنا من أجل النهوض الثقافي بإعطاء الإنجليزية مكانتها في بلدنا لكن الكابرنات والانفصاليين والعبيد عارضوا بقوة إجراءات شجاعة مثل مبادرة وزير التربية السابق علي بن محمد ونصبوا المتصهينة بن غبريط مكانه لتقضي على روح وطنيتنا

  • سبع الهدا

    لديه الحق في ما يقول في فترة وزارته للطاقة الشركات الفرنسية لم تحضى باي مشروع شراكة فكانت لفرنسا 12% فقط من مشاريع الشراكة مع سوناطراك على عكس الدول الاخرى مثل امريكا و بريطانيا فلن تتقبل فرنسا هذا الوضع وشنت عليه الحرب مع عملاءها من المخابرات الجزائرية السابقة لا توجد ابدا قضية اسمها سوناطراك 1و2 وانا اعمل في الميدان الشراكة مع الفرنسيين غير مفيدة لانهم انانيون وطماعون جدا و لن يعلمونك ويبحتون فقط علئ الفائدة الكبيرة ومشاريعهم في الجزائر فاشلة على غرار الامريكيين الذين ينفعونك بخبراتهم وعتادهم التكوين في الخارج, أطيح بشكيب وجاءت الشركات الفرنسية GAZ DE FRANCE , TOTAL….

  • jamal

    khalil ce montre avec une cravate de couleur drapeau americain,donc il a prouvé qu’ila une double nationalité,alors il travaille pour les USA?bravo de le confirmé,et de fraper fort pour que l’algerie sont en entier a l’amérique

  • abdel

    Fi hadhi sadaqte ya lice. L’Algérie est colonisée par la France depuis 1830 jusqu’à nos jours.

  • BOUMEDIENNE

    تحاول الجزائر منذ الاستقلال نقل فرنسا من عقلية الاستدمار الئ عقلية متوازنة يسود فيها الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية لكل بلد، وتعاون اقتصادي وسياسي يخدم البلدين ويخدم المنطقة المتوسطية برمتها. ولم تبدي الجزائر كدولة مستقلة عدائ للثقافة الفرنسية وللغتها، واعتبرت ان هذا موروث بين الشعبين يجب المحافظة عليه قصد بقاء التواصل الحضاري والاجتماعي بين البلدين. لاكن فرنسا الرسمية اثبتت التجارب ان حقدها واطماعها في الجزائر، تتعدى هذا المجهود وتتجاهله.
    ولهذا ما تقدم به معالي الوزير السابق شكيب خليل في محله.
    والجزائر كما خاضة ثورة تحريرية مجيدة ضد الاستدمار الفرنسي، عليها ان تعي بان ارتباطها باللغة

  • Hafid

    avant de chercher que les autres investissent en Algerie, commence par toi meme à investir en Algerie si tu es vraiement fils de ce pays

  • BOUMEDIENNE

    الفرنسية في الادارة وفي التعليم وفي الدبلوماسية هو في حد ذاته استسلام لمنطق الاستدمار الفرنسي، ولا يرقئ الى الاهداف الاستيراتيجية التي سطرها بيان اول نوفمبر 1954.
    ويكرس منطق استدماري في الذاكرة الوطنية الجماعية ويجعل من فرنسا وثقافتها عقبة لا يمكن تجاوزها.
    فالعالم المتقدم الذي تنتمي اليه فرنسا يستعمل اللغة الانجليزية في كل تعاملاته، ويحافظ على ماكاسبه الوطنية التي هي تتعزز الا بالرقي والتقدم الاقتصادي لالغاء التبعية للاخر. فهذه القاعدة يجب علئ الجزائر ان تكرسها، وان لم تفعل فذالك يعني ان بيان اول نوفمبر سوف لن يتحقق علئ المدى البعيد، وان فرنسا هي في طريقها الئ تطويق المجهود الجزائري في

  • ابن الشهيد

    اول مرة تقول الحقيقة ولو كانت ناقصة ،صحيح ولهم الحق بالمرور من فرنسا ألم نكن ولاية من ولا ياتها عمليا ولكن غير رسميا ،حتى قنصلياتنا في الخارج نروج للأستثمار باللغة الفرنسية في أمريكا وبريطانيا واليابان هل هدا معقول ،تطلب من المستثمر يتعب ويبحث ويخصر من أجل النهوظ بتنميتك ان لم يكن مقصودا حتى لا يستثمر عندنا وتبقى فرنسا تعبث بنا .ثانيا عوضا أن تروج لأمريكا رغم قوتها ،أيطاليا وألمايا واسبانيا أقرب الينا من حيث المسافة و و و ,دافعوا على تطليق الجزائر من فرنسا أكيد ستقلع لما لها من امكانيات بشرية وما دية يجب تعرية الأقدام السودء ممن غيروا اسماءهم ولم يغيروا قلوبهم

  • وسيم

    وهل هناك شخص لديه قليل من العقل يخالف شكيب خليل في مسألة الانجليزية؟؟؟ 75 بالمئة مما ينشر في العالم من بحوث بالانجليزية وتبقى 25 بالمئة موزعة على مختلف لغات العالم، هل نحن محافظة فرنسية حتى يمر المستثمرون الاجانب على فرنسا لكي يستثمروا في الجزائر؟؟؟

  • BOUMEDIENNE

    للذود باستقلال الجزائر عن كل التاثيرات المباشرة والغير مباشرة لفرنسا.ضد الجزائر علئ الساحة الداخلية الوطنية والدولية.
    ولقد استرعئ انتباه كل الملاحظين والمحللين الاجتماعيين والسياسيين والاقتصادين والاستراتيجيين والامنيين، ان بقاء الجزائر شعبا ودولة في لباس فرنسا سيشكل خطرا علئ مستقبل الجزائر دولة وشعبا، وعلئ الجزائر التخلص منه، واستعمال لغة العصر والتكنولوجيا والتقدم الا وهي اللغة الانكليزية، والحرص علئ تطوير اللغة العربية كلغة دين وحضارة واللغة الامازيغية كلغة هوية.
    وان لم نفعل فيمكننا ان نغني علئ انفسنا اغنية اني اغرق اني اغرق…..

  • بومدين الجزائر

    une très bonne déclaration et bonne observations la langue française et en voie de distinction

  • محمد علي الشاوي

    لازم زيارة الشيخ زومو في زاويته من بعد انشوفوا اليس في الوطن رجال لا نقول مهندسين بل دكاترة في كل الشعب وهم معزولين اليس فيكم من يرحم هذا الوطن من الخراب من كل الآصناف نعم فرنسا وايطاليا واتباعها هم من دمروا الجزائر في كل ما تبنى به الدول لو نقلب درجة الزاوية الى 360°ولو تعطلنا عن العالم بسنتين ونحن معطلين اكثر من 70 سنة على العالم المتقدم ونكن مع اهل الصناعة والتقنيات نحن تأخرنا لكن لو كنا مع هته الدول المصنعة نكن على الآقل بتقنيات لغوية وتكنولوجيا وممكن حتى نهب مال الشعب لا يكن واذا كان ليس بفضاعة ونتجه الى طريق الآمان ولو في العلم الآقطصاد الصحة التسير

  • سفيان

    يا ويلي زاد رجع
    أمشي روح لدارك ما عندنا ما نديرو بيك

  • nadir

    مؤسفة جدا كل تلك الخيارات الخاطئة التي تتبناها السلطة في الجزائر تجدهم يفعلون المستحيل للحول دون النهوض بالبلد عمدا

  • صح افا

    سبب تعطل عجلة التقدم والازدهار للجزائر الصوص الكبار انت واحد منهم منين جاتك ملايير الدولارات وعايش وراء البحار امثالك كثير مفهوم كاين حرب المصالح بين عملاء فرنسا وعملاء الامريكان

  • ................

    كل ما في الأمر يريد كسب بعض من أشد المقتنعين و المتحمسين الي فكرة استخدام اللغة الإنجليزية بدلا من الفرنسية فقط.
    ثم يعطينى أسماء لبلدان الناجحة تستخدم اللغة الإنجليزية مصر سعودية بوتسوانا الكاميرون اريتريا غامبيا غانا كينيا ليسوتو………

  • Younes

    يا ودي معرف كرهنا كلشي هاهي ليكم كولوها كثرنا بزاف الهدرة
    #باعوك يا وطني

  • اسماعيل صيّاغ

    اذا كنت في قوم فاحلب في اناءهم..بات مع الجرانة صبّح يقاقي

  • جزائري حر

    أيا كي عدت هاكا تكره فرنسا اللصوص vive شكيب وشكيب président إن شاء الله وإن لم يحدث جيبلهم المراكان ونحن مع الماريكان مكرة في كلاب فرنسا.

  • جزائري حر

    يسمى كلاب فرنسا(العبيد) هم من لفقوا له تهمة السرقة. الكلب يبقى كلب ولو كان في صورة إنسان.

  • جزائري حر

    رقم 19 المدعو الطيب غيور وحقود. اللي خدم خدم يا صاحبي ماشي كيما نتوما حيث كاينة الماكلة تهرولون إلى هناك. حتما أنت عبري في جلد عربي أو بربري. البربر كانوا موجودين قبل الأمازيغ .

  • جزائري حر

    خلاص يا سي شكيب رانا فهنا بلي كلاب فرنسا هم من لفقوا لك تهمة السرقة ولكن ماقدروا يديرولك والو لأنهم يعلمون أن أمريكا وراك. يقيسوك تختفي فرنسا من الوجود.

  • انيس

    ياناس البلاد تطور با الادمغة لي تخاف ربي وتحافظ على الامانة ولكن باديقرطية صندوق الانتخاب نحن منذ 62 نفس المجموعة روح ورجع لبلاصتك ونورمال وباقية قهوة موح هي هي

  • rafikbay

    كان ينبغي ان يسأل عن الثروة التي جمعها من الرشاوى من فرنسا وأمريكا والعمولات الخيالية التي تحصل عليها عندما كان وزيرا للطاقة والمناجم وعديد الفضائح والاختلاسات الكبرى في وزارته.سااااااااااااااااااااااااارق وخااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائن كبيييييييييييير..

  • خزناجي العيد

    أضحكني المعقب “بومدين الجزائر” إذ كتب la langue française et en voie de distinction

  • خزناجي العيد

    لعلك قصدت يا سي بومدين الجزائري en voie d’extinction

  • الدكتور محمد مراح- الجزائر

    وكيل الكارتل النفطي الأمريكي الاستغلالي الامبريالي الجشع في الجزائر ، والأمر مُؤتاه لا يستغرب !!!

  • houhou

    D’une part vous insultez la France et sa langue, d’autre part vous vous entretuez auprès de ses consulats pour éspérer avoir un visa. Vous haissez la France et vous achetez ses voitures , ses médicaments, ses vêtements, ses parfums mondialement connus. Il faut avoir honte Quant à l’anglais, cette langue appartient aux anglais. Pensez plutôt à développer la tienne.

  • سفيان

    العيال كبرت و أصبحت تعرف الطيب من الخبيث العقلاني و الاستحماراتي … بالعامية جيب الجديد و أعد ماسرقت و كفاك استحمار و شعبوية

  • benchikh

    لما تولى الحجاج ابن يوسف الثقفي شؤون العراق، أمر مرؤوسه أن يطوفبالليل، فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه، فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان فأحاط بهموسألهم: من أنتم، حتى خالفتم أوامر الحجاج؟

    فقال الأول:

    أنا ابن الذي دانت الرقاب له

    مابين مخزومها وهاشمها

    تأتي إليه الرقاب صاغرة

    يأخذ من مالها ومن دمها

    فأمسك عن قتله، وقال لعله من أقاربالأمير.

    وقال الثاني:

    أنا ابن الذي لا ينزل الدهر قدره

    وإن نزلت يوماً فسوف تعود

    ترى الناس أفواجاً إلى ضوء ناره

    فمنهم قيام حولها وقعود

    يتبع

  • benchikh

    فتأخر عن قتله وقال: لعله من أشرافالعرب.

    وقال الثالث:

    أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه

    وقوّمها بالسيف حتى استقامت

    ركاباه لا تنفك رجلاه عنهما

    إذا الخيل في يوم الكريهة ولّت

    فترك قتله وقال: لعله من شجعانالعرب.

    فلما أصبح رفع أمرهم إلى الحجاج، فأحضرهم وكشف عن حالهم،فإذا

    الأول ابن حجام، والثاني ابن الخباز، والثالث ابنحائك.

    فتعجب الحجاج من فصاحتهم، وقال لجلسائه: علّموا أولادكم الأدب، فلولافصاحتهم لضربت أعناقهم، ثم أطلقهم وأنشد:

    كنابن من شئت واكتسب أدباً

    يغنيك محموده عن النسب

  • benchikh

    إنالفتى من يقول هاأنذا

    ليس الفتى من يقول كان أبي

  • Rachid

    إنه يهيئ نفسه للترشيح يريد حصد أصوات الذين رفظت لهم التأشيرة لفرنسا

close
close