-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجمعية الوطنية تتهم السلطات بغلق الأبواب في أوجههم  

فرنسا “لا ترغب” في الجزائريين على أراضيها!

حسان حويشة
  • 30603
  • 47
فرنسا “لا ترغب” في الجزائريين على أراضيها!
ح.م

كشف تقرير برلماني للجمعية الوطنية الفرنسية أن طلبات منح فرنسا التأشيرة للجزائريين هي الأعلى رفضا بين جميع جنسيات العالم، بنسبة رفض وصلت 45 بالمائة، وشدد على أن هناك رغبة رسمية فرنسية في إغلاق أبواب البلاد في وجه الجزائريين.

وفي السياق، ورد في تقرير إعلامي للجمعية الوطنية الفرنسية توج مهمة للجنة الشؤون الخارجية، باشرت عملها في 8 جانفي 2020، بشأن التأشيرات الممنوحة للقارة الإفريقية، وتم الانتهاء من إعداده وإيداعه في 12 جانفي 2021، اطلعت “الشروق” عليه، أن الملاحظ هو طغيان الاعتبارات المتعلقة بالتحكم في تدفقات المهاجرين بالنظر إلى نسب رفض طلبات الفيزا الفرنسية من طرف الرعايا الأفارقة وخاصة شمال إفريقيا (الجزائر والمغرب وتونس) ودول إفريقيا جنوب الصحراء.

وورد في التقرير أنه على سبيل المثال بلغت نسبة الرفض على المستوى العالمي للفيزا الفرنسية 16.3 بالمائة في 2019 (قنصليات فرنسا عبر العالم)، بينما بلغت نسبة رفض القنصليات الفرنسية لطلبات الجزائريين في العام 2019 أي في نفس الفترة 45 بالمائة، وهي النسبة الأعلى عبر الشبكة القنصلية.

ووفق الوثيقة ذاتها، فإن نسبة الرفض المرتفعة لطلبات الفيزا من طرف الجزائريين ظهرت على مستوى التأشيرات الممنوحة لهم، حيث كان عدد الجزائريين الحاصلين عليها في 2017 نحو 412 ألف، ليتقلص العدد بشكل لافت إلى 274 ألف فيزا في 2019 (-138 ألف تأشيرة).

وتساءل التقرير الذي أعده النائبان أمجيد الغراب وسيرا سيلان، عما وصفاه النية المبيتة من طرف السلطات الفرنسية لإغلاق أبواب البلاد في وجه الجزائريين والجزائريات طالبي التأشيرة، مشيرا إلى أن العديد من طالبي التأشيرة الجزائريين ينظرون إلى حالات الرفض وصعوبة إجراءات طلب التأشيرة التي يتعرضون لها على أنها شكل من أشكال الإذلال بالنظر إلى أن جلهم لديهم روابط قوية ومنتظمة مع فرنسا.

واعتبر معدو التقرير أن تعامل فرنسا الرسمي مع التأشيرة لرعايا الأفارقة يكشف هوة وفجوة كبيرة بين خطاب ماكرون في واغادوغو عاصمة بوركينافاسو قبل سنوات حين تحدث عن ثورة في التنقل بين فرنسا وإفريقيا، وما هو مطبق على أرض الواقع.

ونهاية نوفمبر الماضي، فجر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، قنبلة حين قال إن الرئيس إيمانويل ماكرون، هو من اتخذ قرارا حازما وقويا بتقليص حصة الجزائر من التأشيرة الفرنسية (شنغن) في عام 2019، للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وهي القضية التي تطرقت إليها “الشروق” في عدد 6 ديسمبر 2020.

وأوضح جيرالد دارمان خلال جلسة سماع من طرف لجنة القوانين بمجلس الشيوخ الفرنسي (السينا) بأنه خلال زيارته للدول المغاربية الثلاث (الجزائر المغرب وتونس)، شرح للمسؤولين هناك أن باريس ستطبق مبدأ الفيزا مقابل استصدار التراخيص القنصلية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين والمتطرفين إلى بلدانهم، وهي تصريحات تضمنت مقايضة واضحة لهذه الدول.

كما توعد الوزير الفرنسي حينها الحراقة الجزائريين القادمين من اسبانيا نحو بلاده بإجراءات رقابة جد صارمة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الجزائريين يصلون اسبانيا على متن قوارب وسيتم اتخاذ إجراءات رقابية جديدة على الحدود الاسبانية لوقف تدفقهم، من خلال مضاعفة أفراد الشرطة والدرك ونقاط المراقبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
47
  • benchikh

    t'en mieux !! les accords d'évian à la corbeille

  • حفيدة شهيد

    قتلت فرنسا 13 رجل شهيد من افراد عائلتي وفجرت بيت جدي بقنبلتين. والله لو بقيت فرنسا البلد الوحيد في العالم لن اذهب اليه ابدا

  • متطوع

    للمعلق 40 Idrissi : الغريب أنك تقول : يجب على الجزائر ان تغلق الحدود على الفرنسيين ... فهل هناك فرنسيين يأتون للجزائر لنغلق الحدود أمامهم ؟ أمرك عجيب أم أنك لا تعلم بأن الجزائر منبوذة ولا يزورها لا الفرنسيين ولا غير الفرنسيين
    ثم العجيب أنك تطالب بغلق الحدود مع دولة يعيش فيها 6.5 مليون من أبناء جلدتك . دون أن تفكر في العواقب الوخيمة أم أنك صائم عن التفكير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    إذا كان الزمان زمان حمق*** فإن العقل حرمان وشوم
    فكن حمقا مع الحمقى فإني*** أرى الدولة بدولتهم تدوم

  • liliyasmin

    yina mar khalouna min firanca

  • Idrissi

    يجب على الجزائر ان تغلق الحدود على الفرنسيين كذلك
    لانهم اعداء الاسلام والمسلمين.

  • Djamel

    Pourquoi vous êtes étonné alors que l'algrie demande aux algériens résidants seulement en Algérie d'avoir un laissez-passer pour rentrer chez eux et voire leurs familles...hasbouna allah wa ni3ma lwakil

  • boumediennehamidou

    وما يحير في كل هذه الحرب الفرنسية ضد الجزائر والجزائريين ,هو تنصل الطبقة السياسية الجزائرية من شعورها بالانتماء للجزائر واللشعب الجزائري ,ولا تهتم بما يجري ,للجزائر وللشعب الجزائري على يد فرنسا الحاقدة المتامرة دوليا وعلى صعيد العلاقات الثنائية ,وفي قلب هذه التصرفات الفرنسية المشينة من تدخل في الشؤون الداخلية للجزائر ,الى الضرر بالجزائر ومصالحها ,يجد زعماء الطبقة السياسية (الجزائريين )الوقت والهناء والسعادة لاجل الاجتماع بالسفير الفرنسي وتكريمه واخذ صورة تذكارية معه ,كبعجي ومقري ولويزة هانون وغيرهم ....وهذا يعني ان هذه الطبقة السياسية خانة الامانة ,وعلى الشعب الجزائري معاقبتها عقابا لن تنساه..

  • boumediennehamidou

    فرنسا الرسمية اغلبية الشعب الجزائري يدركون تمام الادراك انها العدو التاريخي للشعب الجزائر ولا يثقون لافي خطاب رؤساء فرنسا ولا في تصريحات سفيرها بالجزائر الذي صرح مؤخرا متحدثا بالعربية انه يحب الشعب الجزائري ,هذا بالاقوال ,اما الافعال على ارض الواقع ,فان فرنسا زيادة على مكائدها التي تدبرها ضد الجزائر يوميا ,هي تسعى الى محاصرة الجزائريين في داخل حدودها وخارجها بفرض اجراءات عدائية على من يطلب الفيزا ,متناسية ان الارهاب الذي ذبح الجزائلايين لاكثر من عقد من الزمن هي من صنعته ونسجت خيوطه ,وان الشعب الجزائري شعبا مسالما وليس في ثقافته مايشير الى انه شعب متعطش للدم كفرنسا.

  • الجزائري

    الى السعودي صاحب التعليق 33#
    روح تلعب بعيد و خلي همك بن سلمان و جماعتو
    حنا لي فينا يكفينا باش تزيد تجي نتا تحوس تفهم على علاقاتنا مع أهل الكتاب
    و ليكن في علمك أن فرنسا ليست من أهل الكتاب

  • المعاملة بالمثل

    الجزائر لا ترغب في المغتربين على أراضيها!!!!!!!

  • tafdz

    ذهلت لعدد التعليقات ............

  • سمير

    مع على فرنسا الا استرجاع اولادها واتباعهم وترك الجزائر بسلام

  • مواطن

    المراركة همهم الوحيد هو ان يمنع الجزائريين من فرنسا حتى يكون حظوظ الهجرة لديهم اكثر....سياسة الخبث و المكر ....اذا كان كذلك فعلى الجزائريين ان يعاملوهم بالمثل....الذباب المروكي يغطي جريدة الشروق

  • العلوي

    لأنهم يعرفون انه لايريدها بغرض السياحة بل بغرض البقاء مدى الحياة حتى ولو بدون وثائق
    ثانيا يعرفون أن الجزائري فقير لن يذهب من أجل السياحة وصرف المال بل من أجل جمع المال والاستفادة من القانون الفرنسي
    لماذا القطري والاماراتي يعطوهم الفيزا في أسبوع وبنسبة 97 في المئة لأنهم يعرفون انهم يأتون لصرف أموالهم
    أغلبية دول العالم ترفض منح الفيزا للجزائريين

  • سعودي

    علينا ان نعترف بأخطاونا قبل ان نلوم الاخرين لو طبقنا القران الكريم كاملا وتعاملنا مع اهل الكتاب بما امرنا به القران من لطف ولين وكلمه طيبه لما كرهونا

  • علي

    ملف معروف تحب ولادها لي فيهم الفائدة لي باعو البلاد وشرفهم

  • بلاد النفاق

    للمعلق 25 : تطالب بقطع الحبل الذي يربطنا بفرنسا وتقول أن كل مشاكل الجزائر مصدرها فرنسا ... وباختصار شديد : يوم تقنع 1% من الجزائريين المقيمين في فرنسا من العودة الى البلاد بمن فيهم الذين يفترشون الأرصفة ليلا يومها قد يكون كلامك قابل للتطبيق أما الثرثرة والكلام الفارغ فلا يحل المشاكل بل يعقدها وفي النهاية نحن الجزائريين أكبر شعب منافق في العالم . نأكل الغلة ونسب الملة نكره فرنسا ونتسابق للهروب اليها . أنشري يا شروق

  • عميس

    للمعلق 21 الذي يقول أن الجزائر قدمت كل شيء بالمجان : القضية ليست المجانية من عدمها بل في كون الجزائر لا توجد فيها حياة أصلا وهي الوحيدة في العالم مثلا التي تغلق محلاتها ووسائل نقلها وكل شيء مع غروب الشمس في وقت العجلة تدور في كل دول العالم الى ما بعد منتصف الليل . بلد لا يتوفر على أبسط ضروريات الحياة والتي لا تحتاج الى ملايير وامكانيات ... : مراحض عمومية وسينما وحدائق للراحة ومهرجنات ... بلد وسائل نقله لا تصلح حتى لنقل البهائم .طرقاته كلها حفر بعمق ابار وممهلات عشوائية بارتفاع جبال . فيضانات بمجرد سقوط قطرات من الأمطار .... وباختصار نعيش حياة أروبا خلال القرون الوطى

  • warda

    qu'ils refusent c'est leurs droits mais qu'ils profitent pour s'enrichir sur le dos des algériens NON
    en cas de refus ils doivent rembourser une part de l'argent déposé dans le dossier

  • احمد

    فرنسا من حقها أن ترفض لكن لماذا يصر الجزائريون على فرنسا خاصة كبار المسؤولين

  • Mohamed68

    من حق فرنسا أو و من حق أي بلد أوروبي آخر أن يرفض تسليم التأشيرات لكل من هب و دب مثل الحراقة و المهاجرين الوافدين إليها من كل الدول العالم الثالث و خاصة من الجزائر و هذا حفاظا عن أمنها و سلامة مواطنيها و إقتصادها .... كيف لا و هؤلاء الفارين من بلدانهم لأتفه ألأمور تحت غطاء البحث عن العمل و العيش الكريم و الرفاهية الخ... تاركين ورائهم بلدانهم كوراشات مفتوحة و فرص العمل و الإستثمار في شتى المجالات كالفلاحة الصحراوية و الفلاحة الجبلية و البناء و التعمير ... أليس هذا النوع من البشر هم أفشل خلق الله ؟

  • عبدالسلام

    إذاكانت فرنسا تريد أن تبعد الجزائريين من أراضيها فعليها أن تعيد الأموال المهربة إليها من طرف بعض الجزائريين وهذه الأموال أصبح يستفيد منها شعبها وهي ليست ملك له لأن هذه الأموال ملك للشعب الجزائر وهذه الأموال قد هربت من طرف المافيا التي كانت تحكم البلاد . أي المافيا الذين تراكهم الإستعمار عندا خروجه في سنة 1962 . لقد قال الرئيس الفرنسي ديغول في ذالك الوقت (نحن خرجنا من الجزائر بالجسد فقط أما الروح الفرنسية لاتزال باقية في الجزائر ) هذه الروح الباقية هي التي أدخلت الجزائر في النفق المظلم وأصبحت تتفنن في تهريب خيرات البلاد لهذا الدولة أي (فرنسا ) سيأتي اليوم الذي ستطرد فيه فرنساهذه المافيا ؟

  • مامون

    الافضل قطع الحبل الذي يربطنا بفرنسا فلقد انتج جيل ذليل مغسول الفكر واغلب مشاكل الجزائر من فرنسا وتبعها. المسؤولين بالجزائر .

  • nacer

    لها الحق في ذلك

  • Krimo

    Salem, quand tu n'es pas la bienvenue chez quelqu'un fais toi petit et surtout fais toi.خبز الناس ما يكلوش البراني
    بلادنا كبيرة و شابة واش داني بلاد الناس لي تبدلني بلبسباس

  • كلمة حق

    بلاد المنافقين
    يخي تقولو بانكم لاتحبون فرنسا فلماذا تذهبون اليها؟
    هي تحاوز فيكم ونتم تجريو وراها
    والا حلال عليكم حرام على الاخرين يا كلا.........

  • نوار

    انا لم افهم لماذا ينشر هذا الخبر ، البخاريون منافقين ، فرنسا لا يحبونها و ليس لهم صلة بثقافتهم و لا نستطيع الاندماج في مجتمعاتهم و و و
    لكن في الصميم يحبون فرنسا و العيش فيها و و و يتزوجون سميناتهم و عجائزهم و كل ذالك يكون اسعد من ان يتزوج جزائرية حسناء و العيش في البلد الذي وفرت له كل شيء مجانا ، و رغم ذالك لا فرنسا فرنسا

  • Adel

    نعم فرنسا لها الحق ان لا تعطي التاشيرات لان من يذهب لفرنسا لا يعود و لن يعود ههههههههه و الحقيقة تقال اذن لمذا الاستغراب؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ولكن الجزائريين يرغبون في أراضيها ??

  • salim

    العيب ليس في فرنسا او حكامها بل العيب في الجزائريين الذي يتهافنون عليها و لو إحترمنا انفسنا و قطعنا صلة بكل ما هو فرنسي فأكيد لأن نموت عندها تاكد ان فرنسا ستعمل ألف حساب للجزاءري ففرنسا ليست البلد الوحيد في العالم حتى يمضي الالاف من الجزاءريين الليل امام قنصلياتها ناهيك عن حقوق دفع الفيزا التي تدخل خزينتهم و في الأخير ترفض ملفات التأشيرة لو قاعناهم لمدة عام لا رأينا كيف سيبدل ساستهم النظر في الجزاءري

  • عمرون

    فرنسا مهما تعتمد من إجراءات، في آخر المطاف ستتحمل تبعات ما تسببت فيه من أزمات و عدم إستقرار و انفلات أمني لمستعمراتها القديمة بسبب ما أخذته و ما زالت تأخذه إحتيالا و نهبا و غصبا من إقتصاديات تلك الدول و بسبب تدخلاتها المفسدة فيها و ذلك بالتواطؤ مع عملاءها في تلك البلدان و خارجها ..
    إذا أرادت فرنسا أن تتفادى مد الهجرة الكاسح عليها أن ترفع يدها الفاسدة و المفسدة عن تلك الأوطان
    فرنسا تريد أكل كل الغلاّت و أن تسب كل الملاّت !!!!! .. و هذه معادلة مستحيلة

  • kaim hamidi

    l Algérie pays pétrolier et prospère comme vous dite et ses citoyens meurent dans la méditerrané
    pour bénéficier de l aumône e européenne .bientôt vous serez isole et vous ne serez accepte par personne sauf l Afrique du sud avec visa

  • علي عبد الله الجزائري

    جماعة لي نهار كامل تنوحو و تشكو من غلق الجزائر لحدودها
    روحو لفرنسا فهي تريد ان تحتضنكم وترعاكم فهي تحب امثالكم
    حصلنا مع الشياتين فالداخل والاوغاد من الخارج كل واحد يبحث عن مصلحته ويريد تغيير النظام داخل البلد

  • مواطن

    اذا نفس الاشياء الموجودة في اوروبا موجودة في الدول الافريقية. السيارة اللتي في الجزاءر هي نفسها في اوروبا. ماذا سوف يرى الافريقي شيء جديد. علما ان اغلبية الحراقة من اصول قروية. اما الافارقة اللذين يعيشون في المدن لا تجد لهم الرغبة الى الهجرة. لان كل شيء موجود.
    لو اوروبا مجتمعتا تعمل مخطط ان تحل في افريقيا supermarché
    سوف تقضي نهاءيا على الهجرة السرية.
    تبقى السياحة. فقط..

  • مواطن

    لو لم تكن اي فيزا بين الجزاءر و فرنسا ما كانت الهجرة السرية. لان كل من ذهب هناك سوف يصدم بالحقيقة. لا يوجد و لا سكن و البرد و الثلج . يقعد شهر على الاكثر ثم يعود..تبقى الحدود مفتوحة الناس تذهب و ترجع.
    مع غلاء المعيشة و ارتفاع التكاليف لا احد يقدر ان يذهب .
    اذا هناك ضجة اعلامية سياسية لا اساس لها من الصحة.
    لان كل مهاجر او ساءح لا يقدر ان يخرج من مدينة كبرى. و اغلب الحراقة يختارون الا المدن الكبرى. وهاته المدن مطوقة. اين يبيت في الشتاء؟
    عنده الا شهر واحد في الصيف فقط يقدر يبيت تحت الجسور. او داخل المقابر.
    هي اوروبا زمانا قبل الثمانينات كانت مرجوة. اما الان اللذي موجود في اوروبا موجود في

  • محمود

    حينما نحترم انفسنا تحترمنا فرنسا ، لكن مادامت تاخذ خيراتنا وتسوي ازماتها على حسابنا وتستغل الغاز الصخري بصحرائنا فمن حقها ان تنظر للشعب بتعالي واحتقار ، لماذا لا يعرض رئيس البرلمان ملف تجريم الاستعمار ؟؟؟

  • مواطن 2

    هي تحب الخونة والسراقين الذين ياتونها باموال الشعب المنهوبة فهؤلاء مرحب بهم وعند وفاتهم تعيدهم ليدفنوا بالجزائر

  • Mohdz

    والله العظيم يعطوهالي باطل ويخدمو علي ما نروحلهاش . المشكل راه في المذلولين المنبطحين لي ديرنلها قيمة . عندنا 3 شهداء في العائلة بي سبب تلك الدولة المجرمة . اولاش السماح .

  • عبدو

    كل يعلم ان فرنسا تحب خيرات و اموال الجزائر و ليس جزائريين...

  • كلمة حق

    ياخي تكرهو خرانسا وعلاش راكم تجريو ليل نهار باش تروحو لعندها وتديو الجنسية الخرنسية علاش النفاق هذا يا منافقين

  • الطاهر+

    استقبلوا المطبعين فقط----يكفينا شرفا أننا رجال لا نركع الا لله.

  • amis

    تقرير برلماني يكشف رفض ملفات 45 بالمائة من طالبي التأشيرة ... لا تقرير ولا هم يحزنون فالسلطات الفرنسية اعترفت بذلك منذ على الأقل زيارة وزير الداخلية الفرنسي للجزائر في نوفمبر 2020 تحت ذريعة أن السلطات الجزائرية لم تكن متساهلة مع اعادة الجزائريين المقيمين على أراضيها بطرق غير شرعية حيث أن نسبة الطلبات التي ترد عليها السلطات الجزائرية بالايجاب لا تتجاوز 45 % ثم فرنسا لها كل السيادة لاتخاذ القرارات التي تريدها على أراضيها بما أن الجزائري حين يهاجر الى فرنسا وبأي وسيلة كانت لا يعود حتى كون الجزائريين دولة في فرنسا قوامها 7 ملايين نسمة أي أكثر من سكان ليبيا أو موريطانيا .

  • المنظار

    حمدا لله

  • Omar

    C'EST LEUR PAYS, C'EST LEURS LOIS, QUE CHAQUE INDIVIDU SUR CETTE PLANÈTE RESTE DANS SON BLED ET DÉVELOPPÉ SON BLED AU LIEU D'ALLER DANS D'AUTRES BLEDS POURRIR LA VIE DE SES HABITANTS.

  • محمد

    ديرو القلب يا شعب المليون و نصف المليون شهيد لا تطلبوا فيزا فرنسا قاطعزها انها لا تريد ان تهاجروا لها اين المرؤة و الرجولة هل هجرت رجولتكم لا تشتروا بضائعها و لا وائها و لا سياراتها اثبتوا لها اننا لسنا بحاجتهم
    و يا ايها المسؤولين اماتت رجولتكم و يا حزب فرنسا انظروا الدل الدي تعيشونه

  • Azvarvour

    ياكل في لغلة و يسبو في لملا reste chez vous c’est mieux pour tout le mondes

  • amis

    تقرير برلماني يكشف رفض ملفات 45 بالمائة من طالبي التأشيرة ... لا تقرير ولا هم يحزنون فالسلطات الفرنسية اعترفت بذلك منذ على الأقل زيارة وزير الداخلية الفرنسي للجزائر في نوفمبر 2020 تحت ذريعة أن السلطات الجزائرية لم تكن متساهلة مع اعادة الجزائريين المقيمين على أراضيها بطرق غير شرعية حيث أن نسبة الطلبات التي ترد عليها السلطات الجزائرية بالايجاب لا تتجاوز 45 % ثم فرنسا لها كل السيادة لاتخاذ القرارات التي تريدها على أراضيها بما أن الجزائري حين يهاجر الى فرنسا وبأي وسيلة كانت لا يعود حتى كون الجزائريين دولة في فرنسا قوامها 7 ملايين نمة أي أكثر من سكان ليبيا أو موريطانيا .