الجمعة 23 أوت 2019 م, الموافق لـ 22 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 10:33
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
  • مديرون عامون دون "ديبلوم" ومجمعات صناعية تبيع تجهيزاتها في المزاد العلني!

  • التوقيع على مخططات عشوائية للتسيير.. وديون كبرى مترتبة على عاتق المؤسسات

فجر مجلس مساهمات الدولة المجتمع الخميس المنصرم، فضائح كبرى وتجاوزات بالجملة على مستوى 4 مجمعات صناعية تتعلق بتنصيب مديرين ورؤساء مديرين عامين دون شهادة جامعية، ويسيرون مجمعات عملاقة لا علاقة لها بالاختصاص الذي يزاولونه، وتصريف تجهيزات هذه المجمعات للبيع في المزاد العلني، والتوقيع على مخططات عشوائية للتسيير وتسجيل ديون كبرى مترتبة على عاتق هذه المؤسسات، حيث تستعد وزارة الصناعة لمباشرة عملية تطهير كبرى بهذه المجمعات وإعادة ترتيب بيتها.

وكشف مصدر من وزارة الصناعة والمناجم لـ”الشروق” الإثنين، أن اجتماع مجلس مساهمات الدولة، الذي أعقب اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس المنصرم، كشف عن تجاوزات خطيرة مرتكبة بعدد من المجمعات الصناعية الكبرى، ورؤسائها والمديرين العامين، ويتعلق الأمر بكل من مجمع الكيمياء الذي يعيش حالة فوضى خانقة في التسيير، ومجمع “أغروديس” في أعقاب فضائح غلق المطاحن وتحويل كوطة كبيرة من القمح إلى المتعاملين الخواص، وكذا مجمع “إيميتال” الذي يكشف عن فضائح كبرى في التسيير ومجمع الصناعات المحلية الذي يعاني من ديون مالية خانقة، دفعته إلى بيع تجهيزاته في المزاد العلني بولاية تمنراست.

كما فتح مجلس مساهمات الدولة تحقيقات معمقة حول هذه الملفات، حيث تابع المجلس الوضع بالتفصيل فيما يخص تسيير هذه المجمعات الصناعية طيلة السنتين الماضيتين، ووصل إلى نتائج خطيرة، تكشف عدم تمكن هذه المجمعات من بلوغ النتائج المرجوة منها، ويتعلق الأمر بالمخططات الإنتاجية والاقتصادية والمالية.

ووفقا لذات المصادر صدرت المراسيم التنفيذية الخاصة بإنهاء مهام العديد من الإطارات خلال الفترة الماضية، وهي تلك التي عينت في حقبة الوزراء السابقين، الذين تداولوا على القطاع والمتواجدين حاليا بسجن الحراش، ويتعلق الأمر بيوسف يوسفي ومحجوب بدة، فيما يتواجد عبد السلام بوشوارب محل فرار.
وتطرقت التحقيقات المفتوحة مع المجمعات الصناعية الكبرى أيضا إلى شق الإدارة المحلية وعمليات التوظيف العشوائية، حيث تم تعيين إطار سابق بوزارة الصناعة كـ”بي سي أ”، بمجمع الصناعات المحلية لإسكات غضب العمال هناك، كما تمت مباشرة تحريات حول كيفية تنفيذ المشاريع والصفقات بمجمع إيميتال وغيره من المجمعات، حيث فشلت جل هذه الأخيرة في تحقيق مخططات التطوير المنتظرة وتسيير المهام.

هذا وتسعى وزارة الصناعة والمناجم لإعادة بعث المجمعات الصناعية الكبرى وإعطائها نفسا جديدا وحركية خلال المرحلة المقبلة، من خلال إحياء مجالس الإدارة وتفعيلها، وهو ما يفرض وجود قائمة جديدة للتنحيات والإقالات وإنهاء المهام منتظرة خلال الأيام المقبلة.

الجزائر مجلس مساهمات الدولة وزارة الصناعة والمناجم

مقالات ذات صلة

600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد لندن

    أخي ما فيها كلمة شهادة؟ لا أفهم لماذا استخدام الكلمة الأعجمية ديبلوم ووضعها بين قوسين والمفردة العريية, شهادة, موجودة وشائعة ومعروفة؟! إذا كان هذا هو حال يومية من المفروض تمثل أصالة الجزائر فلا داعي ان اقرأ الصحف الجزائرية الاخرى وإلا سيغمى علي

  • قل الحق

    نفس الشيء يحدث في المؤسسات العمومية المقاولاتية اين استولى بعض الاشخاص على المناصب الحساسة و للحفاظ على مناصبهم قاموا باقصاء الاطارات الحقيقية من مهندسين و جامعيين و احاطوا انفسهم باشخاص لا يحملون حتى البكالوريا قاموا بتكوينهم لنيل شهادات مهنية من قبيل مهندس تطبيقي و ماستر مهني و وضعوهم في مناصب لا يستحقونها، تدمير ممنهج تتعرض له المؤسسات العمومية و المنددون من الاطارات الشريفة يتلقون اقصى درجات الاقصاء و التهميش لدفعهم الى الاستقالة، تجد اليوم في هذه المؤسسات سكريترة بمستوى ثانوي ترقى الى رئيسة قسم و تتحكم في الاطارات الجامعية و المهندسين، و الله انهم لا يحسنون حتى تسيير مقهى فما بالك بمؤسسة.

  • الشهرية ميتة

    اللهم انصر الحق . لاتنسوا املاك الدولة و المحافظة العقارية . مسح الاراضي تعيش هي الاخرى حالة من الفوضى يتحملها الموظف البسيط .المديرية العامة مليئة بالمديرين المركزيين البعيدين عن الاختصاص .ملفات عالقة منذ 2005 واكثر على مستوى المديريات الولائية .مدراء ليس لهم اي مستوى .الترقية عن طريق الاقدمية .تسيير عشوائي .مسح الاراضي متاخر كثيرا عن النسبة المقدمة فكل الاحصائيات خاطئة للتمويه و اسكات الوزير .الجزائر العاصمة غير مكتملة من حيث المسح والمدير العام يعلم ذلك .اموال الخاصة بالمسح الاراضي كلاوها لوز وبيستاش في الفنادق.وشكرا

  • Ali

    يجب قطع العلاقات مع فرنسا إلى يوم :
    -تسليم أرشيف الجزائر خلال حقبة الاستعمار الفرنسي للجزائر لأنه هام جدا لهذا الجيل الذي يجهل التاريخ الحقيقي الذي طالما زور هنا في الجزائر بحيث اصبحوا الخونة مناضلين و مجاهدين يتقضون أجور من فرنسا كحركي وأجور من الجزائر كمجاهدين.
    – وتعويض ضحايا بقايا النووي في جنوب البلاد.
    – تسليم عبد السلام بوشوارب إلى السلطات الجزائرية من اجل محاكمته

  • صيود سامي

    الدكتور محجوب بدة لاعب كرة القدم واستاذ الاقتصاد السابق بجامعة المدية ولكنه لا يحضر لالقاء الدروس وهو مجرد فم كبير ويقبل حتى النذالة لقضاء مصالحه الشخصية وفوجئنا بتعيينه وزير للصناعة مكان بوشوارب وهو لا يعرف حتى تسمية قطعة غيار لجرار زراعي او سيارة سياحية او نوع من انواع الزيوت وصدق من قال ان بلادنا تتجه نحو الميوعة واصبحت الفوضى عارمة جهارا نهارا والتعديات الصارخة في مجمل المجالات وكثرت الكوابح والتشكيكات والطحين السياسي والثقافي والبيئي.فهل مجدوب بدة الفاشل في تدريس الاقتصاد بجامعة المدية قادر على ادارة قطاع استراتيجي مثل الصناعة ولماذا لم يرقى اطارات هذا القطاع يا ترى؟؟؟؟؟؟ اللهم استرنا.

  • جزائري

    قالوها للشعب الجزائري مرات عديدة :(الرجل المناسب في المكان المناسب”) العكس :الرجل الذي يناسبهم في المكان الذيلا يناسبه” , والآن المكان الذي يناسبهم جميعا هو مكان في الحراش و البليدة !!! .

  • الجيلالي بوراس

    بوشارب في حالة فرار طيب يا سيدي حالة فرار تقال عندما يكون مبحوث عنه من طرف القضاء و التهم ثابتة لكن لم نسمع عن شيء من هذا القبيل و لا حتى مذكرة توقيف للانتربول صادرة من القضاء الجزائري التي اسالت كثير من الحبر

  • nacer

    J’attends toujours quand FAKHAMATOUHOU, qui le 1er responsable de l’état catastrophique dans lequel se trouve le pays, sera traduit devant le tribunal

  • سي الهادي

    ( من مقولات عمي الصالح المخلدة لأعمال الرجال الصادقة هي ) / الحراش هوالمكان المناسب للوزير والرئيس الغير مناسب للشعب المسالم .

close
close